التخطي إلى المحتوى

كيف أربي دجاج في المنزل نقدم لكم من خلال موقع لحظات كيف يمكنك تربية الحمام في منزلك هناك طرق كثيرة في تربية الحمام ومن خلال هذا الموضوع سوف تستفيد منة كثيرا وسوف نعرض عليكم اهم الفقرات للاستفادة منها في تربية الدجاج وكيفية تحصين هذة الدواجن للحفاظ عليها كل هذا سوف نقدمة اليكم من خلال موقعنا لحظات اكبر موقع طيور في الشرق الاوسط

تربية الدجاج في المنزل

سوف نعرض لكم كيفية تربية الدجاج في منزلك بالطرق السلية التي يجعلك في امان تام وفي هذة الفقرة سوف تري الاستفادة من ذلك :

الايام الثلاث الأولى من حياة الدجاج هى أخطر مراحل عمر الدجاجة , حيث يراعى عدم تواجدها في أماكن مزدحمة , العمل على تنظيف معالف الطعام و الشراب , التدفئة و التهوية المناسبة , في الساعات الاولى للصغار او الكتاكيت يفضل أن يتم تغذيتها بمحلول سكري بنسبة تركيز من 8 الى 10% .

ربما تشاهد أيضأ:
أنواع الطيور وأسماؤها - اسماء الطيور الزينة واشكالها

الإحتياجات .
1- المسكن : – يجب تجهيز مكان سكن الدجاج بحيث تكون الأرضية من الإسمنت و يصل سمكها الى 10 سم و يتم تغطيتها بالقش او التبن او نشارة الخشب مع المحافظة على التنظيف بشكل مستمر و منتظم بالمطهرات و الماء و التهوية الجيدة حتى لا تتكون الرطوبة بالمكان و تتم من خلال فتحات مغطاة بالسلك , تجهيز عدد مناسب من معالف الطعام و الشراب لعدد الدجاج , معالجة الشقوق و تسرب المياه .

2- التدفئة : – في فصل الشتاء يجب المحافظة على درجة حرارة مناسبة للدجاج حتى لا يصاب بالامراض التنفسية مما قد يؤدي الى الموت و بخاصة في الدجاج الصغير او الكتاكيت .

3- الإضاءة : – الدجاج الصغير من عمر اسبوع و حتى عمر 20 أسبوع يحتاج الى الإضاءة المستمرة للتشجيع على النمو و الحيوية و يتم جدولة الإضاءة حسب عمر الصغار ففي : –

ربما تشاهد أيضأ:
ما اسم صوت البومة

• الثلاث أيام الأولى تتعرض الصغار للإضاءة 23 ساعة .
• من أسبوع الى 9 اسابيع يبدأ التدرج في النزول بساعات الإضاءة حتى تصل الى 10 ساعات في اليوم .
• من الأسبوع التاسع الى الاسبوع العشرين تصل ساعات الإضاءة الى 8 ساعات .
4- التغذية : – يجب الإهتمام بإعطاء الدجاج التغذية المناسبة بإستخدم الأعلاف الجاهزة التي يتم شراؤها من الأسواق , كما يمكن تغذية الدجاج ببواقي الطعام من المنزل و الخضار و الفواكه , و لكن يراعى عند إطعام الدجاج بواقي طعام المنزل عدم إطعامها بواقي اللحوم حتى لا تشعر بالتعب و تقل إنتاجيتها بسبب أن معدتها ليست مجهزة لهضم اللحوم , يجب دائمًا تنظيف المعالف بين كل وجبة و الأخرى لتجنب نمو الميكروبات و الفطريات التي تؤدي للأمراض و يراعى دائمًا أن تكون نسبة البروتين في طعام الدجاج من 18 الى 20% .

ربما تشاهد أيضأ:
صفات طائر الطاووس - جميع معلومات عن طائر الطاووس

5- التحصين : – يجب الإهتمام بتلقيح الدجاج باللقاحات اللازمة لوقايتها من الأمراض و بخاصة في مراحل النمو الأولى , كما يمكن إتباع بعض الخطوات للعمل على وقاية الدجاج و تحصينه بجانب اللقاحات : –
• التنظيف بشكل دائم و منتظم للمسكن و أواني تناول الطعام و الشراب و المحافظة على الأرضية جافة و كذلك الأعشاش و التخفيف من الإزدحام مما يساعد في عدم ظهور او السيطرة على ظاهرة الإفتراس .

• المحافظة على تربية نوع واحد في المسكن .
• اللجوء الى البيطري عند ملاحظة ظهور أي أعراض مرضية على الدجاج .
• المتابعة و الفرز بشكل مستمر للدجاج مما يساعد على كشف اي حالات مرضية و سرعة عزلها قبل نشر العدوي و إعطاء العلاج اللازم لوقاية البقية .
• المخلفات من تنظيف المسكن يجب أن يتم إلقاؤها بعيدًا عن مكان الدجاج و العمل على رشها للعمل على منع إنتشار الأمراض و وصولها للدجاج .
• من اليوم السابع لليوم العاشر يتم القيام بقص الجزء العلوي من المنقار حيث تساعد تلك العملية على منع ظهر ظاهرت الإفتراس و التي يقصد بها تكسير البيض و كذلك العمل على تقليل الفاقد او الهدر في الأعلاف .

ربما تشاهد أيضأ:
صفات طائر الطاووس - جميع معلومات عن طائر الطاووس

6- البيض : – عند إنتهاء العشرين أسبوع من عمر الدجاج يكون الدجاج ناضج بقدر كافي لأن يبدأ في البيض و الحصول على الإنتاج من البيض و تعتبر تلك المرحلة هى الثمرة الأولى لعملية تربية الدجاج و بخاصة الدجاج البياض .

معلومات عن الدجاج

سوف نعرض لكم اهم المعلومات عن الدجاج في هذة الفقرة وما سوف يجعلك تربي الدجاج في منزلك في امان تام :

ربما تشاهد أيضأ:
ما اسم صوت البومة

ينتمي الدجاج إلى الدواجن وهو من أكثر أنواع الطيور انتشارا على سطح الأرض فهو يعتبر الغذاء الرئيسي عند معظم سكان العالم ويحتوي على البروتين المهم للجسم  بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية الأخرى.

يقوم الكثير من الناس بتربية الدجاج في منازلهم أو في مزارع خاصة سواء للاستفادة من البيض أو من اللحم فيمكن أن يتكاثر بصورة كبيرة جدا قد تصل إلى الآلاف ويعتمد عدد الدجاج على طريقة التربية ومدى توافر العناصر التي يحتاج إليها ليتكاثر ويبقى على قيد الحياة

 

وقد عرضنا علي حضرتكم كيف أربي دجاج في المنزل وكل ما يخص كيف أربي دجاج في المنزل كل هذا من خلال موقعنا لحظات اكبر موقع طيور في الشرق الاوسط والعالم موقع لحظات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *