التخطي إلى المحتوى

الثلاجة تعتبر أحد الأجزاء المهمة والرئيسيّة لكل مطبخ، فهي التي تحفظ الأطعمة والمأكولات المختلفة من التلف والفساد وبالتالي وقاية الإنسان من الإصابة بمختلف الأمراض التي تسببها البكتيريا والجراثيم الموجودة في الطعام، كما أنّ الثلاجة تبرّد الأطعمة والمشروبات والحلويات المختلفة وتحافظ على جودتها لفترةٍ طويلةٍ نسبيّاً، ومن المهم تنظيف المطبخ بشكلٍ دوريّ؛ لأنها المكان الذي يتناول الإنسان منه طعامه، وبما أنّ الثلاجة جزءٌ مهمٌ كما أسلفنا الذكر من أجزاء المطبخ الأخرى فإنّ تنظيفها بين فترةٍ وأخرى يكون من خلال التخلص من الأطعمة التالفة أو منتهية الصلاحية والإبقاء على المواد الجيدة والخضراوات الطازجة واليانعة؛ لئلا تحدث حالات التسمم الغذائي، ويتأتى ذلك من خلال التعقيم الدوري الذي لا يتميّز بأي صعوبةٍ أو تعقيدٍ يعتبر أمراً شديد الأهميّة، وفي هذا المقال سنوضح أبرز النصائح والطرق للحفاظ على نظافة الثلاجة , ويجب أن تعلمي أن مصدر الرائحة قد يكون وجود طعام فاسد، نظرًا لانتهاء صلاحيته أو لانقطاع التيار الكهربائي؛ أو قد يكون مصدره الاحتفاظ بالبصل والثوم والجبن والسمك غير مغلفين جيدًا، ما يتسبب بانتقال الرائحة إلى جميع الأطعمة وفسادها، وفي بعض الأحيان تظل هذه الرائحة الكريهة حتى بعد إزالة هذه الأطعمة منها. لذا، يجب تنظيف الثلاجة على الأقل مرة كل أسبوع للتأكد من صلاحية جميع الأطعمة المحفوظة فيها ونظافتها، وللتخلص من الأطعمة الفاسدة و المنتهية صلاحيتها.

كيفية تنظيف الثلاجة

  • فتح الثلاجة وإزالة كافة المواد الغذائيّة والأطعمة الموجودة فيها قبل البدء بتنظيفها بشكلٍ مفصلٍ وكامل.
  • إزالة الرفوف والأدراج برفق، لئلا تجرح الثلاجة من الداخل أو من الخارج.
    ترك الثلاجة لفترةٍ زمنيةٍ مفتوحةً لتهويتها.
  • إحضار وعاءٍ عميقٍ به ماءٌ مغلي وسائل تنظيف الصحون والقليل من الكلور بالإضافة إلى ليفة جلي.
  • البدء بتلييف الثلاجة من كل النواحي مثل بابها من الخارج والداخل وأجزائها الداخلية وغيرها.
  • إحضار قطعةٍ جافةٍ من القماش خاصةً تلك القطع التي لا تترك آثار الوبر عالقاً في الثلاجة، وتجفيف الثلاجة جيداً.
  • ترك الثلاجة مفتوحةً بعد تلييفها وتجفيفها لفترةٍ زمنيةٍ حتى تتخلص من الروائح والجراثيم بشكلٍ كامل.

نصائح لتنظيف الثلاجة

1. افصلي التيار الكهربائي عن الثلاجة، وافرغي جميع محتوياتها، وتخلصي من بقايا أي طعام قد يكون فاسدًا أو له رائحة غريبة، وغطي الطعام الصالح جيدًا في علب محكمة الغلق.

2. أزيلي جميع الرفوف وأي أجزاء قابلة للفك والتركيب داخل الثلاجة، ثم اغسليها بماء مضاف إليه الليمون أو الخل، واشطفيها جيدًا، ثم اتركيها عدة دقائق لتجف تمامًا.

3. اهتمي بتنظيف آخر درج في الثلاجة؛ نظرًا لتجمع بقايا الماء أو الثلج به، ما يسبب الرائحة الكريهة بالثلاجة.

4. يمكنكِ استخدام مفارش بلاستيكية لتغطية رفوف الثلاجة حتى يسهل تنظيفها.

5. يُنصح باستخدام مواد ماصة للرائحة.. ضعي طبقًا من البكينج صودا “بيكربونات الصوديوم” أو الشوفان أو القهوة الجافة في وسط الثلاجة لامتصاص أي روائح غير محببة، كما يمكنكِ وضع مكعبات من الفحم على أرفف الثلاجة للتخلص من أي رائحة كريهة.

6. إذا كانت الروائح الكريهة قوية، يمكنكِ استخدام الخميرة عن طريق تخفيفها بالماء ثم رشها على أرفف الثلاجة بعد إزالة الأطعمة، واتركيها لمدة نصف ساعة ثم امسحيها باستخدام قماشة مبللة بالماء، وستختفي جميع الروائح الكريهة تمامًا.

7. بعد عملية التنظيف، ابدئي في إعادة محتويات الثلاجة وترتيبها، مع وضع الأطعمة التي أوشكت صلاحيتها على الانتهاء في الأمام لاستهلاكها قبل التاريخ المحدد.

8. ضعي الأطعمة ذات الرائحة النفاذة في علب بلاستيكية محكمة الإغلاق، أو غطيها جيدًا بالنايلون قبل وضعها في الثلاجة.

9. للحفاظ على نظافة الثلاجة لمدة أطول، احرصي على تنظيف أي انسكاب على الفور -خصوصًا عند انسكاب اللبن- قبل سقوطه على المحتويات الأخرى بالثلاجة، ما يؤدي إلى ظهور روائح كريهة.

10. لتجنب خروج رائحة كريهة من الثلاجة، يجب الحرص دائمًا على تغليف الأطعمة قبل وضعها بها، ومتابعة الأطعمة منتهية الصلاحية والتخلص منها، كما يمكن بعد الانتهاء من تنظيف الثلاجة مسحها بالقليل من الماء المضاف إليه الفانيلا الطازجة لتعطي الثلاجة رائحة جميلة.

نصائح عامة

  • إلقاء نظرةٍ يوميةٍ على الثلاجة للتأكد من تنظيف البقع قبل أن تجف ويصبح من الصعب جداً إزالتها.
  • فحص المواد منتهية الصلاحية والأطعمة المتعفّنة أيضاً والتخلص من المواد التي تصدر رائحةً كريهةً ومزعجة.
  • ترك علبةٍ من صودا الخبز في داخل الثلاجة، إذ أثبتت هذه المادة كفاءتها في امتصاص الروائح الكريهة.
  • من الممكن وضع صحنٍ به بضع قطعٍ من الفحم، إذ يسحب الفحم المواد والروائح الكريهة.
  • ومن الجدير بالذكر أنّ استخدام المواد المبيضة أو الكيماوية عالية التركيز قد تؤدي إلى الإضرار بصحة الإنسان إذا وصلت إلى غذائه، لأنها تتفاعل وتترك آثاراً سلبية، فمن المفضل اتباع الخطوات البسيطة واستعمال منظفات المطبخ العادية، والتي تنظف بكفاءةٍ في الوقت نفسه، وينصح باستخدام القفازات عند التنظيف حتى لا تتأذى اليدان فلا تصيبهما التشققات أو الجروح أو الجفاف وغيرها من تأثير المواد الكيماوية.

ملحوظة:

– يعد تنظيف الثلاجة من المهام المنزلية التي يجب الاهتمام بها، لاحتواء الثلاجة على المواد الغذائية، ولحفظ هذه المواد بشكل آمن، لذلك من الضروري أن تبقى ثلاجتكِ نظيفة؛ لمنع خطر تسمم الغذاء.

– لا تستخدمي بأي حال من الأحوال المطهرات مثل الكلور داخل الثلاجة؛ لأنها إذا تلامست مع أي مواد غذائية سيسبب ذلك أضرارًا صحية، لذا فمن الأفضل دائمًا اللجوء إلى مواد طبيعية آمنة عند تنظيف الثلاجة من الداخل

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *