التخطي إلى المحتوى
محتويات

كيفية تزكية النفس , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن كيفية تزكية النفس , اهم المعلومات عن كيفية تزكية النفس ستجدوها بالتفصيل من خلال هذه المقاله المميزه ,كيفية تزكية النفس, سنذكر لحضراتكم من خلال هذه المقاله المميزه اهم المعلومات عن كيفية تزكية النفس , كل ما يخص كيفية تزكية النفس ستجدوها بالتفصيل من خلال هذه المقاله المميزه , وتزكيه النفس جزء من العلم فطالب العلم يتولد لديه الرياء , كيفية تزكية النفس .

كيفية تزكية النفس

سنذكر لحضراتكم من خلال هذه الفقره المميزه اهم المعلومات عن كيفية تزكية النفس , كل ما يخص كيفية تزكية النفس ستجدوها بالتفصيل من خلال هذه الفقره المميزه , وتزكيه النفس جزء من العلم فطالب العلم يتولد لديه الرياء , كيفية تزكية النفس .

تزكية النفس جزء من العلم؛ فطالب العلم يتولد لديه الرياء – أحياناً – أو الكبر أو غيرها من الأمراض القلبية. وقد قرن الله عز وجل العلم بالتزكية في قوله : “هو الذي بعث في الأميين رسولاً منهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة وان كانوا من قبل لفي ضلال مبين”.

ربما تشاهد أيضأ:
ما الحكمة من حلق شعر المولود

والتزكية لغة بمعنى الطهر . وقد قال تعالى : ” قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها “. والتدسية عكس التزكية وهي التحقير .

أما التزكية اصطلاحاً فهي تطهر النفس من الشر والإثم . والنفس الانسانية معرضة لنزعات الشر ونزعات الخير. فالنفوس أنواع ؛ فهناك النفس المطمئنة أسمى النفوس ؛ لأنها انتصرت على نزعات الشر تلك، ويتبعها اللوامة والتي تلوم صاحبها على فعل الشر. أو التقصير في الطاعة. فتارة تحسن وتارة تسيء. أما الأخيرة فهي النفس الامارة بالسوء، وهي التي تأمر صاحبها بالسوء وفعل الشر، ومحل التزكية هو القلب، وهو موضع الإصلاح؛ فالقلوب ثلاثة أنواع وهي القلب السليم سلم من الشرك. والقلب المريض والقلب الميت. إذ لا بد من إصلاح القلب وتطهيره من الشرك ثم من المعاصي الكبائر منها والصغائر ليصل إلى التزكية.

ربما تشاهد أيضأ:
كلام عن الصبر قوي - كلمات عن الصبر قصيرة

فحقيقة التزكية إصلاح الداخل بالتخلية من المعاصي والآثام، والتحلية من مكارم الأخلاق وحسن القيم وأنبلها، وللتزكية عدة أنواع أولاها تزكية الله للأنفس ففي قوله تعالى:” ألم تر الى الذين يزكون انفسهم بل الله يزكي من يشاء ولا يظلمون فتيلاً ” . وثانيها تزكية الرسول – صلى الله عليه وسلم – وقد كانت تزكية النبي – عليه الصلاة والسلام – للناس بالموعظة الحسنة والإرشادات النبوية . ومن ثم يأتي تزكية العبد لنفسه ويكون ذلك بالفعل وليس في القول؛ فقد أمر الله تعالى بتزكية الإنسان لنفسه عن طريق الفعل، ونهى عن تزكيتها بالمدح والقول .

ربما تشاهد أيضأ:
ما الحكمة من حلق شعر المولود

على المرء أن يتهم نفسه بالتقصير والاسراف، ويبتعد عن معاصيه وشرور نفسه، وهذا مبدأ التزكية . أما الخطوات العملية لتزكية النفس تكون بالقوة العلمية التي تبصر الإنسان بالخير والشر . وتساعده على التمييز بينهما والقوة العلمية تزداد باكتساب العلم . والخطوة الثانية تكون بالقوة العملية؛ إذ هي تتمثل بالإرادة والهمة العالية ، وتزداد بالعبادات وأداء الفرائض والنوافل . ومن الناس من يجمع القوتين، ومنهم من يفقد كلاهما، ومنهم من لديه احدهما . فلابد من اكتساب كلاهما للوصول لتزكية النفس ؛ إذ لا يكفي العلم بلا عمل ولا العمل بلا علم، فلا نكن كاليهود ولا النصارى بل أن نكون مسلمين حنفاء كما أراد لنا ربنا نهتدي بهدي نبيه، ونسير على صراطه المستقيم، فنعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا، ونسأله تعالى ان يزكيها فهو خير من زكاها.

ربما تشاهد أيضأ:
كلام عن الصبر قوي - كلمات عن الصبر قصيرة

للمزيد من القصص ووصفات الطعام والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم وازياء الحوامل وازياء المحجبات والشعر والادب زورونا على موقع لحظات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *