التخطي إلى المحتوى

العمرة عبادة لله تعالى، يتعبّد بها المسلم بالطواف بالبيت، والسعي بين الصفا والمروة، والحلق أو التقصير، اقتداءً بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، والعمرة جائزة في أي وقت من أوقات العام، وتأديتها في أشهر الحج أفضل أوقات العام، والنبي صلى الله عليه وسلم اعتمر أربع مرات، وكانت جميعها في أشهر الحج ونقدم لكم من جديد في موقعنا “لحظات وذلك ان نعمل اليها ان نقدم علي الحج والعمره “لحظات”

الحج والعمرة

شرع الإسلام العديد من العبادات التي يتقرّب فيها العبد من ربه، ولم يجعل أجرها مقتصراً على حياة الإنسان، بل هناك عبادات امتدّ أجرها إلى ما بعد الموت، كالحج والعمرة، فقد أباح الإسلام الحج والعمرة عن الميت، فهاتان العبادتان عباداتٌ شعائريةٌ، لذلك أجاز الإسلام الحج والعمرة بالنيابة، وذلك لما ورد عن أبي رزين العقيلي: أنّه أتى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: “يا رسول الله إنّ أبي شيخ كبير لا يستطيع الحج ولا العمرة ولا الظعن”، قال: (حُجَّ عن أبيك واعتمر.)، فما شروط العمرة للمتوفى؟

يجب بدايةً التأكيد على أن من يقوم بالعمرة عن المتوفى قد اعتمر عن نفسه، فنأتي للتفصيل عن حالات العمرة :

إذا كانت العمرة أو الحج فريضة، فمن أحب أن يتطوّع أو يأخذ من مال المتوفى إذا كان مقتدراً، مثله كمثل الدين إذا لم يقضه يوفِّه وليّه.
إذا كانت العمرة أو الحج نافلةً، أباح الإسلام لمن أراد القيام بها عن المتوفى سواءً أكان قريباً أو بعيداً أن يؤديها من مال المتوفى أو من غير ماله.

شروط و أعمال العمرة عن المتوفى

أن يكون المعتمر عن المتوفى قد اعتمر عن نفسه.
الاغتسال و التطهر وارتداء ملابس الإحرام للرجل ثم الإحرام للعمرة عقب أداء الصلاة، سواء أكانت صلاة فريضة أو نافلة .
النية بقوْل: ” لبيك عمرة عن أبي ، أخي ، …. ” و يستحب الإكثار من التلبية من الإحرام و حتى ابتداء الطواف ، بلفظ التلبية الوارد عن الرسول -صلى الله عليه و سلم- 🙁 لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد و النعمة لك و الملك لا شريك لك)
الطواف حول الكعبة ويكون البدءُ بالحجر الأسود ، فإذا أتممت سبعة أشواط ذهبتَ إلى خلف مقام إبراهيم وصليت ركعتيْ سنة الطواف؛ بحيث تقرأ في الركعة الأولى الفاتحة وسورة “الكافرون”، وفي الركعة الثانية الفاتحة وسورة الإخلاص، وتخففهما حتى لا تزاحم الآخرين، و افسح المجال لغيرك من المعتمرين، و ليس هناك دعاء عند مقام إبراهيم، ويستحبّ في الطواف الإكثار من الدعاء لنفسك وللميت المنوي العمرة عنه.
السعي بين الصفا و المروة سبعة أشواط، من الصفا للمروة شوط و من المروة إلى الصفا شوط، و عند الوقوف بالصفا و المروة تقرأ: { إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ }، يستحب الدعاء بما تجود به نفسك و يخشع له قلبك، وتذكر الميت بالدعاء وأكثرْ من الاستغفار عنه.
التحلل من الإحرام بالحلق أو التقصير .

و مما سبق لا بد من التمييز بين أركان العمرة التي لا تجوز العمرة من دونها و هي : الإحرام و الطواف و السعي، وبين سننها التي تصح العمرة حتى لو لم تفعلها مثل : التضلع بماء زمزم، الحلق ( إذ يكفي التقصير للتحلل من الاحرام) .

كيفية أداء مناسك العمرة عن الميت

العمل الصالح للميت

عندما يموت الإنسان ينقطع عمله في الدنيا ويدخل دار الحساب، لكن من فضل الله تعالى عليه أن ترك له أبواباً يمكن من خلالها أن يكسب الأجر والثواب ومن أهمها الدعاء والاستغفار له وخاصة من قِبل ولده، و تأدية الصدقات عنه من ماله، أو مال ولده، أو مال الأصدقاء والمحبين، أو الانتفاع بصدقة جارية شارك بها قبل وفاته، أو من علم ينتفع به تركه للناس قبل وفاته، أو من خلال صوم الواجب عنه وأداء فريضة الحج أو العمرة.
جواز تأدية العمرة عن الميت

أجمع علماء المسلمين على جواز تأدية العمرة عن الميت، ففي حال كان قد أداها في حياته فالعمرة التي تأتي بعد وفاته تعتبر نافلة، بينما إذا لم يؤديها في حياته مطلقاً فإنّ التي يؤديها عنه الشخص الحي تعد فريضة، وفي حال كان الشخص الحي الذي يريد العمرة لم يؤديها فالواجب عليه أولاً أن يؤديها عن نفسه وبعد أن يتحلل ينوي عمرة عن الشخص المتوفي.
كيفية أداء مناسك العمرة عن الميت

أداء العمرة عن نفسه أولاً؛ ففي حال كان الشخص الحي الذي ينوي العمرة عن الميت لم يعمر قبلاً فإنه بعد أن ينتهي من عمرته، يخرج خارج حدود الحرم إلى أقرب موضع من الحل وهي التنعيم ومنها يحلل عمرته وينوي العمرة عن الشخص المتوفي.
الإحرام من مكان الميقات الذي يحرِم منه الشخص عن نفسه أو من منطقة التنعيم، ومن المستحب الاغتسال والتطيب ولبس الإزار للرجال؛ وهو قطعتان من الثياب لا تحتوي على المخيط أبداً، بينما ترتدي المرأة الرداء الساتر والفضفاض، ثمّ يكون الإحرام بالعمرة عقب صلاة فريضة حاضرة أو نافلة.
استحضار نية العمرة وقول: (لبيك اللهم عمرة عن -اسم الشخص المتوفي-)، ومن المستحب الإكثار من التلبية وهي: (لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إنّ الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك)، بين الإحرام وابتداء الطواف وخاصة عند الانتقال من موضع إلى آخر مثل ركوب السيارة والنزول منها.
البدء بالطواف حول الكعبة عند الوصول إلى مكة المكرمة، ابتداءً بالحجر الأسود وتقبيله عند الاستطاعة أو استلامه لكن من غير تزاحم، وعند الانتهاء من تأدية سبعة أشواط تًصلى ركعتا سنة الطواف خلف مقام إبراهيم، ويجوز الصلاة في أي موضع عند وجود زحام خلف المقام؛ تيسيراً على الناس ومنعاً من التزاحم وإلحاق الأذى ببعضهم.
السعي بين الصفا والمروة ابتداءً من الصفا ثمّ الذهاب إلى المروة ويعد هذا شوطاً، ثمّ العودة من المروة إلى الصفا ويعد هذا شوطاً آخر، والاستمرار على السعي حتى يبلغ سبعة أشواط تنتهي بالمروة.
حلق شعر الرأس أو تقصيره للرجل، والحلق أفضل، وبذلك تنتهي العمرة ويتحلل الشخص.

كيفية أداء مناسك العمرة عن الميت

فإذا فرغت من عمرتك هذه. فعليك أن تخرج إلى الحل – أي خارج حدود الحرم – وأقرب موضع من الحل هو التنعيم، وتحرم منه بعمرة عن والدك المتوفى.
وأما كيف تعتمر ، فعليك أن تحرم بالعمرة من الميقات الذي تمر عليه بالنسبة لعمرتك الأولى عن نفسك ، ويندب أن تغتسل وتتطيب وتلبس الإزار والرداء ، ثم تحرم بالعمرة عقب صلاة سواء أكانت فريضة حاضرة أم كانت نافلة.
ثم تقول لبيك اللهم عمرة، ويستحب أن تكثر من التلبية ما بين الإحرام وابتداء الطواف خاصة عند تغير الأحوال كركوب السيارة والنزول عنها والدخول والخروج وصيغة التلبية هي : ” لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك.”
فإذا وصلت إلى مكة ابتدأت بالطواف حول الكعبة مبتدئا بالحجر الأسود ، وتقبله إن استطعت أو تستلمه ولا تزاحم. فإذا أتممت سبعة أشواط ذهبت إلى خلف مقام إبراهيم وصليت ركعتي سنة الطواف.
فإن وجدت زحاماً ففي أي مكان صليت أجزأك ذلك. ثم تذهب إلى الصفا فترقى عليه ، ثم تتجه منه إلى المروة ويحسب الذهاب من الصفا إلى المروة شوطاً ، والرجوع من المروة إلى الصفا شوطاً آخر.
وهكذا حتى تنتهي من الشوط السابع على المروة. ثم تذهب فتحلق رأسك أو تقصر والحلق أفضل وبذلك تكون قد تمت عمرتك. ثم في العمرة الأخرى التي تفعلها عن أبيك تفعل مثل ما فعلت في عمرتك عن نفسك ، ولكنك تقول عند الإحرام:” لبيك عمرة عن أبي” ويكون الإحرام بها من التنعيم أو أي مكان آخر من الحل كما سبق.
والله أعلم.
وللمزيدزوروا موقعنا “لحظات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *