التخطي إلى المحتوى

ونقدم لكم من جديد “لحظات” ونتناول في المعلومات عن تناول من الفيتامينات الغذاء الصحي والبشرة الرائعة امران مرتبطان ببعضهما ارتباطا وثيقا, والفيتامينات هي احد اهم العناصر الغذائية التي تؤثر بشكل فعال في جمال البشرة. لذلك نجد معظم منتجات العناية بالبشرة تحتوي على نسبة عالية منها, غير ان الحصول على هذه الفيتامينات من خلال الغذاء الذي تتناوله لايزال امرا مهما جدا.

 

 

 

فيتامينات مفيدة للبشرة

تحتاج البشرة وخاصة منطقة الوجه إلى عناية خاصة، كونها مُعرضة للعوامل الجوية المختلفة باستمرار، وها ما يعمل على تغيير لونها إلى اللون الغامق وكذلك جفافها، وللحفاظ على البشرة هناك بعض الفيتامينات الهامة التي تُؤدي دوراً مهما في نضارة البشرة وإعطائها الشكل الجميل والمرغوب، وكذلك النعومة.

هذه الفيتامينات نستطيع الحصول عليها إما من خلال أنواع معينة من الأطعمة أو من خلال بعض العقاقير التي تُباع بالصيدليات، وسنتعرف على الفيتامينات التي تُفيد البشرة وتُحافظ عليها.
أنواع الفيتامينات المفيدة للبشرة
فيتامين أ

إن نقص هذا الفيتامين يُؤدي إلى جفاف البشرة وسرعة تقشرها، ولهذا فمن الضروري الحصول على هذا الفيتامين لبناء الجلد والحفاظ على رطوبة البشرة، كما يُساعد هذا الفيتامين على سرعة التئام الجروح، ويستطيع محاربة علامات الشيخوخة التي تظهر على البشرة بصورة تجاعيد تُحيط بالفم ومناطق أُخرى في الوجه والجسم كذلك. وللحصول على هذا الفيتامين يُمكن تناول الأغذية التالية:

الخضراوات الورقية مثل السبانخ والملوخية والخس.
الحليب.
الجزر.
القرع.
كبد الحيوانات.

فيتامين ب

هذا الفيتامين يأتي على عدة أنواع فالنوع الأول فيتامين ب1 الذي يعمل على تنشيط الدورة الدموية ليعمل على إعطاء مظهر صحي للبشرة، ويتواجد هذا الفيتامين في المكسرات والزبيب وصفار البيض.

أما فيتامين ب3 فهو يُزود أنسجة الجلد بالأكسجين الأمر الذي يُؤدي إلى منع ظهور الحبوب على الوجه، ويُحافظ على صفاء ونقاء البشرة، ويحميها من حروق الشمس واحمرارها، ويُمكن الحصول على هذا الفيتامين من القرنبيط والجزر وكذلك الطماطم، والتونا والسلمون ولحم الحبش.

 

 

4 فيتامينات ضرورية للحصول على بشرة رائعة

– فيتامين A :

اذا كنت تعانين من جفاف وتقشر في البشرة فهناك احتمال كبير انك تعانين نقصا في فيتامين A . ويساعد فيتامين A ايضا على بناء انسجة الجلد, لذلك فهو من العناصر المهمة التي تساعد على التئام الجروح والخدوش بسرعة. كما انه يحارب علامات التقدم في السن والشيخوخة, وكثيرا ماينصح الافراد الذين يعانون من حبوب في البشرة بأخذ الكثير من هذا الفيتامين او استخدام منتجات تحتوي عليه.

من المصادر الجيدة للحصول على فيتامين A : البيض، والخضروات الورقية، والحليب، والجزر، والقرع، والكبد.

2- فيتامين E :

ربما يكون فيتامين E هو الاكثر شهرة بين الفيتامينات المختلفة للحصول على بشرة صحية. والسبب في ذلك يعود الى انه مضاد فعال للأكسدة ويحارب الجذور الحرة في الجسم التي يسببها التدخين والتلوث والتعرض للشمس.

والجذور الحرة هي احد اهم مسببات الشيخوخة المبكرة للجلد. لذلك يمكن اعتبار فيتامينE احد اهم المغذيات المضادة للشيخوخة, فيمكنك التقليل من علامات التقدم في السن والتجاعيد وعلامات التمدد في البشرة من خلال استخدام منتجات تحتوي على هذا الفيتامين او تناول الاطعمة المحتوية عليه.

من المصادر الجيدة للحصول على فيتامين E : الزيتون، وبذور عباد الشمس والفول السوداني واللوز وجنين القمح والخضروات الورقية.

3- فيتامين C :

يتشابه فيتامين C مع فيتامين E في كونه مضاد فعال للأكسدة وهذا يعني انه يساعد في محاربة علامات التقدم في السن. كما انه يحفز على انتاج الكولاجين في الجلد, والكولاجين هو البروتين المسؤول عن ليونة البشرة. لذلك فانه احد الفيتامينات الرائعة للحصول على بشرة ناعمة واكثر شبابا.

من المصادر الجيدة للحصول على فيتامين C : الفواكه , والخضروات مثل البروكلي والقرنبيط والطماطم وبراعم بروكسل والخيار.

4- فيتامينات B :

فيتامينات B من الفيتامينات الضرورية التي يجب ان تضيفها الى نظامك الغذائي للحصول على بشرة صحية. ففيتامين B1 على سبيل المثال يعزز الدورة الدموية في الجسم ليعطي بشرتك توهجا جميلا. والنساء اللاتي يتناولون حبوب منع الحمل معرضون بشكل اكبر لنقص فيتامين B1 .

من المصادر الجيدة للحصول على فيتامين B1 : صفار البيض والمكسرات والزبيب.

النياسين في فيتامين B3 يساعد جلدك للحصول على المزيد من الاوكسجين مما يمنع تطور حب الشباب بالإضافة الى العديد من الفوائد الاخرى.

من المصادر الجيدة للحصول على فيتامين B3: الطماطم، والقرنبيط والجزر.

أفضل الفيتامينات الأساسية لتفتيح البشرة

الحفاظ على بشرة مشرقة ذات لون أفتح هو حلم يراود أغلب الفتيات والسيدات. فاللون الغير موّحد للبشرة، أثار حب الشباب، النمش والبقع الداكنة هي كلها من أكثر المشكلات الشائعة التي تؤرق النساء خلال الفترة الحالية. فصبغة الميلانين هي المادة التي تفرزها خلايا الميلانوسيت، وهي المسؤولة عن تحديد لون البشرة. فمع التعرض لأشعة الشمس، قد يتسبب ذلك في تحفيز إنتاج تلك الصبغة، مما يتسبب في اسمرار البشرة وظهور البقع الداكنة. لكن على الرغم من ذلك، فهناك بعض الفيتامينات التي تتمتع بخواص طبيعية تساعد على تثبيط نشاط تلك الخلايا.

قد نجد اليوم العديد من مستحضرات التجميل وكريمات تفتيح البشرة، لكن هناك بعض النصائح الغذائية التي تساعدك على تعزيز نتائج مثل تلك المنتجات والحفاظ على نضارة وإشراق البشرة بصورة طبيعية.
إليكِ 5 مكملات غذائية وفيتامينات أساسية تساعدك على الحفاظ على بشرتك بعيدًا عن المشكلات الشائعة. كما تضمن لكِ تفتيح البشرة بأقل مجهود.
فيتامين C

بالتحدث عن الفيتامينات التي تساعد على تفتيح البشرة وتقليل إنتاج الميلانين، فإن فيتامين C على رأس تلك القائمة. فحمض الأسكوربيك الموجود في فيتامين C، يساعد على تقليل إنتاج الميلانين بشكل فعّال، كما يساعد على إصلاح وتجديد البشرة من خلال التقشير. فضلًا عن ذلك، فهو من مضادات الأكسدة القوية لتي تساعد على حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية الضارة، مع تقليل ظهور أثار التقدم في العمر.

من أهم مصادر فيتامين C الطبيعية هي البرتقال، الليمون، الجوافة، البابايا، الفراولة، الجريب فروت والطماطم. كما تحتوي العديد من الخضروات على فيتامين C بكميات هائلة أيضًا كالفلفل الملون، البروكلي، الملفوف والسبانخ.
فيتامين A

فيتامين A يعرف أيضًا بالرتينول. على الرغم من عدم قدرة فيتامين A من التحكم في صبغة الميلانين، إلا أنه يساعد على تحفيز إنتاج خلايا البشرة. وبذلك، فيتم استبدال خلايا البشرة المعرضة لأشعة الشمس والتي تعاني من الاسمرار بخلايا جديدة. فينبغي على المرأة الحامل أو التي تخطط لذلك بتجنب استخدام منتجات فيتامين A أو الرتينول، فقد يتسبب بتشوهات للجنين.

من أشهر المصادر الغنية بفيتامين A هي الخضروات والفواكه الخضراء الداكنة أو الصفراء كالبروكلي، السبانخ، الجزر، البطاطا الحلوة، الكنتالوب، اليقطين، والمشمش. كما يتوافر كذلك في الحليب، الجبن، والبيض.
فيتامين E

فيتامين E معروف بقدراته الهائلة للعناية بالبشرة وعلاج مشكلاتها الشائعة. على الرغم من عدم قدرة فيتامين E من التحكم في إفراز الميلانين بشكل مباشر، لكنه يساعد البشرة على مكافحة تراكم الميلانين وسرعة التغلب على اسمرارها. نظرًا لخواصه القوية المضادة للأكسدة، فيعمل فيتامين E على تدمير الشوارد الحرة التي تتسبب في ظهور أغلب مشكلات البشرة. كما يساعد كذلك على تقشير الطبقة الخارجية من البشرة والتي تحتوي على الجلد الميت والتالف، لاستبدالها بخلايا جديدة وصحية.

يتوافر فيتامين E بكميات كبيرة في البطاطا الحلوة، المانجو، الزبدة، البيض، زيت جنين القمح، الصويا، السبانخ، البروكلي، الذرة، الأفوكادو. كما أن المكسرات تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين E، كالجوز، البندق، بذور دوار الشمس، واللوز.
فيتامين K

تصبغات البشرة الناتجة من الشعيرات الدموية الضعيفة أو التالفة، يمكن علاجها بمساعدة فيتامين K. فيمتص ذلك الفيتامين مباشرةَ داخل الأوعية الدموية ليساعد على علاج الكدمات. كما يساعد كذلك على التخلص من أثار الهالات السوداء تحت العينين.

السبانخ، البقدونس، الخردل، الكرات، الخس، الريجان، البروكلي، الهليون، الطماطم، الملفوف، الكرفس، الجزر هي كلها من المصادر الغنية بكميات هائلة من فيتامين E.

بعض النصائح الهامة لتجنب اسمرار البشرة وتصبغاتها:

1- تجنبي التعرض المباشر لأشعة الشمس، خاصةً خلال فترة الذروة.

2- قبل الخروج من المنزل، لا تنسي استخدام واقي الشمس مع معامل مناسب للوقاية من أشعة الشمسSPF.

3- إن كنت لا تحصلين على الكميات الكافية من الفيتامينات خلال نظامك الغذائي، استشيري طبيبك الخاص لوصف بعض المكملات الغذائية بالجرعات اللازمة.

إن لم يكن الإنتاج المفرط لصبغة الميلانين نتيجة لأي حالة مرضية أو خلل هرموني، فيكون السبب الأساسي هو كثرة التعرض لأشعة الشمس. فاحرصي حينها على تناول الفيتامينات المذكورة لتقليل إفراز صبغة الميلانين والحفاظ على تفتيح البشرة.

5 فيتامينات أساسية لبشرة نضرة ومشرقة

من أهم تلك الفيتامينات التي تساعد على الحصول على بشرة نضرة ومشرقة.
1- فيتامين A

فيتامين A معروف بخواصه الرائعة لتقوية أنسجة البشرة وإصلاحها. فيعمل على شد البشرة وحمايتها من الجفاف. تناول مصادر فيتامين A بشكل منتظم يساعد على ترطيب البشرة وتغذيتها. لكن لا بد من تناول فيتامين A بكميات معتدلة، فهو من الفيتامينات التي تذوب في الدهون. فيتم تخزين الدهون التي تراكمن نتيجة الفائض من فيتامين A داخل الكبد، مما قد يضر بصحة الجسم.

يتوافر فيتامين A في منتجات الألبان، البيض، الأسماك الزيتية والخضروات كالبروكلي، السبانخ والجزر. تناولي كوب من عصير الجزر يوميًا أو يمكن تناول الجزر الطازج مع وجبة الإفطار لضمان الحصول على الكميات اللازمة للجسم من فيتامين A.
2- فيتامين B

فيعمل فيتامين B على تحسين لون البشرة، وتغذية الشعر أيضًا. ويساعد أيضًا على تعزيز إفراز الزيوت الطبيعية داخل خلايا البشرة. وهو من الفيتامينات التي تذوب في الماء، لذلك، يمكن تناوله يوميًا بكميات وفيرة. قد يتسبب فيتامين B في زيادة دهون فروة الرأس، مما يؤدي لظهور قشرة الرأس. لذلك، فينصح بغسل الشعر بشكل منتظم مع استخدام بلسم مناسب.

الخضروات الورقية من أفضل مصادر فيتامين B. كما يتوافر كذلك في جنين القمح، الخميرة، الحبوب، الزبادي والخبز البني.
3- فيتامين C

يتميز فيتامين C بالعديد من الفوائد لصحة البشرة، كما أنه ضروري لصحة العينين واللثة. فيساعد على تعزيز مناعة الجسم لمكافحة العدوى المختلفة. وهو أيضًا من مضادات الأكسدة القوية، ويساعد على مرونة وسلاسة البشرة. وهو من الفيتامينات التي تذوب في الماء أيضًا، فينصح بتناوله بشكل يومي.

يتوافر فيتامين C في الفواكه الحمضية كالبرتقال، الليمون، الجريب فروت، والعنب والمانجو. أما الخضروات كالبروكلي، القرنبيط، الخيار والطماطم فتحتوي أيضًا على كميات كافية من فيتامين C.
4- فيتامين E

فيتامين E هو الفيتامين الأكثر أهمية لصحة البشرة. فهو المسؤول عن مكافحة أثار شيخوخة البشرة بشكل فعّال. حيث يساعد على التخلص من الشوارد الحرة داخل الجسم، مما يساعد على التخلص من علامات التمدد والخطوط الدقيقة. ويمكن تناوله يوم بعد يوم.

الزيتون، الفول السوداني، بذور دوار الشمس واللوز هي كلها مصادر غنية بفيتامين E. كما يتوافر أيضًا في الخضروات الورقية وجنين القمح.

مع تناول فيتامين E بكميات مناسبة، فيساعد على تغذية البشرة ونضارتها. استبدلي كريمات تفتيح البشرة المختلفة بكبسولات فيتامين E ولاحظي الفرق بنفسك.
5- فيتامين K

عند تناول فيتامين K بكميات مناسبة، فيساعد ذلك على حماية البشرة وإزالة البقع بطريقة سهلة.

7 فيتامينات وعناصر غذائية أساسية لبشرة أكثر صحة وشبابًا

– فيتامين C

على الرغم من الفوائد المتعددة لفيتامين C لتعزيز مناعة الجسم، إلا أنه معروف أيضًا بقدراته الفائقة في تحفيز إنتاج الكولاجين الذي يساعد على حماية خلايا البشرة من التلف جراء التعرض لأشعة الشمس الضارة. كما يحتوي فيتامين C أيضًا على مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل ظهور علامات الشيخوخة.

يتوافر فيتامين C في الفلفل الملون، البروكلي، الفراولة والجوافة.
2- فيتامين E

فيتامين E يعمل بمثابة حماية لخلايا البشرة، فهو يحمي خلايا البشرة من التعرض للأشعة فوق البنفسجية عند اتحاده مع فيتامين C. كما يحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة.

يتوافر فيتامينE في جنين القمح، المكسرات والبذور والأفوكادو.
3- البيتا كاروتين

البيتا كاروتين هي أحد العناصر الحيوية لصحة البشرة. فهي تحتوي على فيتامين A المسؤول عن إصلاح ونمو أنسجة البشرة.

وتتوافر البيتا كاروتين في البرتقال، الجزر، القرع العسلي، الكانتالوب، السبانخ واللفت.
4- الأوميجا 3

الأوميجا 3 هي واحدة من الدهون الصحية التي تساعد على مرونة الجسم، تحافظ على سلامة أغشية الخلايا، مما يعمل على إزالة السموم خارج خلايا البشرة. كما تعمل أيضًا على حماية البشرة ضد أشعة الشمس الضارة.

تتوافر الأوميجا 3 في الجوز، بذور الكتان، الأسماك كالسلمون والماكريل.
5- البولي فينولات

قد أظهرت الدراسات أن البولي فينولات تحمل خصائص مضادة للسرطان، كما تعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض السرطان المتعلقة بالتعرض لاشعة الشمس.

تتوافر البولي فينولات في الشاي الأخضر. احرصي على تناول كوب واحد من الشاي الأخضر يوميًا للحفاظ على صحة بشرتك.
6- السيلينيوم

يعمل السلينيوم على تعزيز مرونة البشرة وحمايتها من التلف.

يتوافر عنصر السلينيوم في جنين القمح، المأكولات البحرية والبيض.
7- الماء

قد لا يعتبر الماء أحد الفيتامينات، لكنه من أهم وأفضل الوسائل الطبيعية للعناية بالبشرة. فشرب من 6-8 أكواب من الماء يوميًا هي أولى الخطوات الأساسية للعناية اليومية بالبشرة. حيث يحافظ الماء على ترطيب الجسم والبشرة، فبذلك، تحصلين على بشرة صحية وأكثر شبابًا.

إلى جانب شرب الماء خلال اليوم، فيمكنكِ أيضًا تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء كالبطيخ، الأناناس، التوت البري، القرنبيط، الطماطم والخيار. فستحصلين بذلك على الفيتامينات المتعددة إلى جانب احتواءها على محتوى كبير من الماء.
وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *