التخطي إلى المحتوى

من افضل انواع الفاكهه الكمكوات اكثر النباتات شهرة علي مر الزمان الاسم العالمي له المزهرةا لكمكوات بسبب تنوع الانواع الاكثر شيوعا علي الرغم الكمكوات لها فائده في تلك المنطقه ولها خصائص هو ذلك النبات الكمكوات الاسود هى طاله الي الاساطيرنبات الكمكوات الواقع شجيره صغيره دائمه الخضرة وصغيره وتعتبر في بعض الاحيان شجرة صغيره ويمكن ان تنمو لتصل الي خمسه امتار وانها تعمل علي فوائدالكمكوات فواكهه اللذيذه ويعمل علي فوائد كثيره فوائد كمكوات واضرارها

فوائد فاكهة الكمكوات –

فاكهة الكمكوات

فاكهة الكمكوات أو البرتقال الياباني أو البرتقال الذهبي، هي فاكهة تنتمي لعائلة الحمضيات، ومذاقها حامض حلو، وثمارها صغيرة الحجم، حيثُ لا يتعدى وزنها عشرة غرامات، يُشبه شكلها الخارجي البيضة بعض الشيء، وقشرتها ناعمة كقشرة المندلينا، تُزرع في اليابان، والصين، وجنوب الولايات المتحدة، واليونان، وتحتوي الكمكوات على نسبة كبيرة من فيتامين C، إلى جانب احتوائها على كمية كبيرة أيضاً من الألياف، ويمكن تناول الثمار بقشرها أو دونه، إلى جانب إمكانية إضافتها لمختلف السلطات، ولتناول هذه الفاكهة العديد من الفوائد التي سوف نتحدث عنها في هذا المقال.
فوائد فاكهة الكمكوات

شاهد أيضأ:
فوائد فاكهة الاكي واضرارها

محاربة السموم وتقوية جهاز المناعة؛ فالكمكوات تُعتبر مضادة للأكسدة، وغنية بفيتامين C الذي يُحارب نشاط الكائنات الحية التي تُسبب العدوى في الجسم، إلى جانب حماية الجسم من الجذور الحرة، وضمان الحماية ضد احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية، والتهاب المفاصل، والروماتويد.
محاربة السرطان؛ ففاكهة الكومكوات غنية جداً بالفلافونيدات الرئيسية التي تقضي على المواد المُسببة للسرطان، كما تُحارب هذه المركبات نمو الأورام السرطانية.
تزويد الجسم بالمعادن؛ مثل: الحديد، والبوتاسيوم، والنحاس، فالحديد والنحاس يقيان الجسم من فقر الدم عبر رفع إنتاج كريات الدم الحمراء، ونقل الأكسجين إلى الجسم، أما معدن البوتاسيوم فيحافظ على معدل نبضات القلب، وحفظ ضغط الدم عند المستوى الطبيعي.
علاج حصوات المرارة والكلى، وذلك بفضل بعض المواد الموجودة في قشر الكمكوات، والتي تُساهم في تفتيتها.
وضعها في جدول بعض الحميات الغذائية، فتناولها لا يُكسب أي وزنٍ زائد رغم تزويد الجسم بالكثير من السعرات الحرارية والطاقة.
المحافظة على صحة القلب والشرايين، كونها لا تحتوي على أي نسبةٍ من الكولسترول.
علاج ضغط الدم المرتفع.
علاج التهابات المثانة والمسالك البولية، وتسهيل عملية التبول.
الحد من الإمساك.
علاج مشاكل المعدة وتخفيف الحرقة.
تسريع شفاء بعض الأمراض التي تُسببها الفيروسات، ولا سيما الإنفلونزا.
صنع مربى أو عصير من فاكهة الكمكوات، أو استخدامها في الطهي، وبعض الأكلات البحرية، إلى جانب استخدامها في تزيين بعض أصناف الحلويات.

شاهد أيضأ:
فوائد فاكهة القشطة للصحة

القيمة الغذائية لفاكهة الكمكوات

تحتوي فاكهة الكمكوات من الفولات، النياسين، وحمض البانتوثينيك، وبيريدوكسين، وريبوفلافين، والثيامين، وفيتامين أ، وفيتامين هـ، والصوديوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والنحاس، والحديد، والمغنيسيوم، والمنغنيز، والزنك، والكاروتين، والكريبتوزانتين، واللوتين، والكربوهيدرات، والبروتين، والألياف الغذائية.
معلومات عن فاكهة الكمكوات

فاكهة الكمكوات من أنواع الموالح، وهي فاكهة بلا بذور.
ارتفاع شجرة الكمكوات يتراوح ما بين ثمانية أقدام وخمسة عشر قدماً.
عدم التأثر بانخفاض درجات الحرارة أو الصقيع.
يُنصح بتناول سبع حبات طازجة، من ثمار الكمكوات يومياً.
تُعتر من أغلى الثمار ثمناً حول العالم.
تُزرع في مصر.

شاهد أيضأ:
فوائد فاكهة المشمش واضرارها

وفوائدُ صحيّة

الكمكوات أو البرتقال اليابانيّ، وهو عبارة عن فاكهة ذهبية اللون، صغيرة الحجم، تزن ما بين ثمانية إلى عشرِ غرامات. يبدو شكل هذه الفاكهة كحبة زيتون كبيرة، وتتميّز بطعمها الحلو المميّز.

يتبع الكمكوات لفصيلة الحمضيات التي يشاركه فيها البرتقال والليمون، وتؤكل الثمرة كاملة بقشرتها. يتراوح ارتفاع شجرة الكمكوات ما بين ثمانية إلى 15 قدمًا، وتنتشر زراعتها في الهند والصين وجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط.

تعدُّ ثمرة الكمكوات من أثمن وأغلى الثّمار في العالم، لما تتمتّع به من مذاق مميّز وفوائد صحية متعدّدة، حيث تُستخدَم بشكلٍ كبير في علاج ارتفاع ضغط الدم، وزيادة الكوليسترول.

وتحتوي هذه الفاكهة على نسبة كبيرة من فيتامين “سي”، كما تساعِد على تقوية جهاز المناعة في الجسم. وتحتوي قشرة الكمكوات على نسبةٍ عالية من الأجسام المضادّة التي تُقاوم العدوى والإلتهابات.

ويَكثُر استهلاك الكمكوات على شكل مربّى أو عصير أو صلصة حلوة، وتستخدم قشرتها في السَّلطات والمقبّلات.

شاهد أيضأ:
فوائد فاكهه ليتشي - اضرار ليتشي

فوائد فاكهة الكمكوات

فاكهة الكمكوات أو البرتقال الياباني أو البرتقال الذهبي، هي فاكهة تنتمي لعائلة الحمضيات، و مذاقها حامض حلو، و ثمارها صغيرة المقاس حيثُ لا يتعدى و زنها عشرة غرامات، يُشبه شكلها الخارجي البيضة بعض الشيء، و قشرتها ناعمة كقشرة المندلينا، تغرص في اليابان، و الصين، و جنوب الو لايات المتحدة، و اليونان، و تشمل الكمكوات على حصة كبيرة من فيتامين C، إلى جانب احتوائها على مقدار كبيرة الحجم أيضاً من الألياف، و ربما تناول الثمار بقشرها أو دونه، إلى جانب إمكانية إضافتها لمختلف السلطات، و لتناول هذه الفاكهة الكثير من الخصائص التي سوف نتحدث عنها في هذى المقال.

فوائد فاكهة الكمكوات

محاربة السموم و تقوية جهاز المناعة؛ فالكمكوات يعتبر مضادة للأكسدة، و غنية بفيتامين C فالذي يُحارب نشاط الكائنات الحية التي تُسبب الخصم في الجسد إلى جانب حماية الجسم من الجذور الحرة، و حوى.ان الحماية ضد احتمالية الإصابة بالسكتة الدماغية، و التهاب المفاصل، و الروماتويد.

شاهد أيضأ:
فوائد الكاجو واضراره

محاربة السرطان؛ ففاكهة الكومكوات غنية جداً بالفلافونيدات الرئيسية التي تنهي على المواد المتسببة للسرطان، كماأنه تُحارب هذه المركبات نمو الأورام السرطانية.

تزويد الجسم بالمعادن؛ زي الحديد، و البوتاسيوم، و النحاس، فالحديد و النحاس يحميان الجسم من فقر الدم عبر رفع إنتاج كريات الدم الحمراء، و نقل الأكسجين إلى الجسد أما معدن البوتاسيوم فيحافظ على معدل نبضات القلب، و حفظ ضغط الدم عند المستوى الطبيعي.

علاج حصوات المرارة و الكلى، و ذالك بفضل بعض المواد الموجود في قشرة الكمكوات، و الذي تُساهم في تفتيتها.

وضعها في جدول بعض الحميات الغذائية، فتناولها لا يُكسب أي و زنٍ زائد رغم تزويد الجسم بالكثير من السعرات الحرارية و الطاقة.

المحافظة على صحة القلب و الشرايين، كونها لا يحتوي على أي حصة من الكولسترول.

علاج ضغط الدم المرتفع.

علاج التهابات المثانة و المسالك البولية، و تسهيل عملية التبول.

الحد من الإمساك.

شاهد أيضأ:
فوائد فاكهة المشمش واضرارها

علاج مشاكل المعدة و تخفيف الحرقة.

تسريع شفاء بعض الأمراض التي تُسببها الفيروسات، و لا سيما الإنفلونزا.

صنع مربى أو عصير من فاكهة الكمكوات، أو ستعمالها في الطهي، و بعض الأكلات البحرية، إلى جانب ستعمالها في تزيين بعض أصناف الحلويات.

القيمة الغذائية لفاكهة الكمكوات

يحتوي فاكهة الكمكوات من الفو لات، النياسين، و حمض البانتوثينيك، و بيريدوكسين، و ريبوفلافين، و الثيامين، و فيتامين أ، و فيتامين هـ، و الصوديوم، و البوتاسيوم، و الكالسيوم، و النحاس، و الحديد، و المغنيسيوم، و المنغنيز، و الزنك، و الكاروتين، و الكريبتوزانتين، و اللوتين، و الكربو هيدرات، و البروتين، و الألياف الغذائية.فوائد كمكوات واضرارها

معلومات عن فاكهة الكمكوات

فاكهة الكمكوات من أنواع الموالح، و هي فاكهة بلا بذور.

ارتفاع شجرة الكمكوات يتراوح ما بين ثمانية أقدام و خمسة عشر قدماً.

عدم التأثر بانخفاض مستويات الحرارة أو الصقيع.

يوصي بتناول سبع حبات طازجة، من ثمار الكمكوات يومياً.

تُعتر من أغلى الثمار ثمناً حول العالم.وللمزيدزوروا موقعنا”لحظات”فوائد كمكوات واضرارها

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *