التخطي إلى المحتوى

يعدّ فيتامين (هـ) أحد أهمّ الفيتامينات الأساسيّة التي يحتاجها الجسم بكمياتٍ معينةٍ يوميّاً، وتختلف هذه الكميات تبعاً لاختلاف المرحلة العمريّة للشخص، ويعدّ هذا الفيتامين مسؤولاً بصورةٍ مباشرةٍ عن أداء العديد من العمليات الحيوية الأساسيّة الداخلية والخارجية المهمة لصحة الجسم.

 

علماً أنّ هذا الفيتامين يعدّ من الفيتامينات الثمانية القابلة للذوبان في الدهون، ويمكن الحصول عليه من مصدرين رئيسيين، هما: عن طريق تناول الأطعمة الطبيعيّة والمشروبات الطبيعيّة الغنيّة فيه، كاللوز والسبانخ والبيض، أو عن طريق المكملات الغذائية المصنّعة في مختبرات الدواء والتي تمدّ الجسم بكمياتٍ كافيةٍ منه، كما ويستخدم على هيئة كريمٍ مغذٍّ للبشرة وعلاجٍ أساسيّ للعديد من المشاكل المتعلقة بالجلد، أو على شكل كبسولات، وسنذكر في هذا المقال فوائد كريم، وزيت فيتامين (هـ).
فوائد كريم فيتامين هـ

يعدّ كريم فيتامين (هـ) من أقوى المضادات الطبيعيّة للأكسدة، ممّا يجعل منه أساساً لمقاومة السرطان بأنواعه المختلفة، ويقي بالتالي من الإصابة بسرطان الجلد، كونه يقضي على الشقوق الحُرة.
يحارب الظهور المُبكّر لعلامات الشيخوخة، وخاصّة التجاعيد والخطوط الرفيعة التي تظهر بشكلٍ كبيرٍ على الوجه والرقبة واليدين مع التقدم في السن.
يرطب الجلد، ويقي من جفافه وتشققه، حيث يغذّي أعماقه، وينظفه من الشوائب.
يعالج علامات التمدّد في الجسم، والتي تظهر نتيجة السمنة.
يعالج آثار الحبوب والبقع والندوب، وخاصّة تلك الناتجة عن حب الشباب، ويقضي عليها بشكلٍ كاملٍ.
يعالج الحروق البسيطة الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس.
يمنح البشرة نضارةً عاليةً، ويقي من شحوبها.
يعالج أمراض الجلد المختلفة، بما في ذلك الأكزيما والصدفية وغيرها.
يرطب الشفاه ويقي من تشقّقها.
يعالج مشاكل البشرة الدهنية.
يقضي على الهالات السوداء والبقع الداكنة.
يعزّز إنتاج بروتين الكولاجين في الجسم، والذي يحافظ على شباب الجلد، وينشط خلاياه.
يجدّد خلايا الجلد.
يعالج تشققات وجفاف القدمين.
يقضي على الحساسية، ويقاوم الالتهابات بأنواعها.
يخلّص من الهالات السوداء الناتجة عن السهر.

فوائد زيت فيتامين هـ

يعالج مشاكل الشعر المختلفة، أهمّها: التساقط والتقصف وضعف الكثافة، كما وينشط الدورة الدموية في فروة الرأس، ويقي من القشرة، ويمنح الشعر ملمساً حريرياً ولمعاناً براقاً.
يعالج الأمراض الجلدية التي تُصيب الشعر وتؤدّي إلى تساقطه، كالثعلبة.
يعدّ من أفضل المرطبات الطبيعيّة الآمنة التي يمكن استخدامها للجسم بعد الاستحمام.
يخلّص من أمراض القلب، وذلك عن طريق تعزيز وصول الأكسجين إلى الخلايا.
يعالج آثار البقع الداكنة التي تظهر على البشرة، ويزيل حروق الشمس.
يمنع ظهور الشعر الأبيض.

كريم فيتامين E للبشرة
الكريمات التي تحتوي على الفيتامين E وفوائدها للعناية بالبشرة

كثيرا ما نجد الفيتامين E في العديد من مستحضرات التجميل وذلك لإحتوائه على مواد مضادة للأكسدة وأيضا لكونه مرطب قوي للبشرة . الفيتامين E أيضا يلعب دورا هاما في حماية الأوعية الدموية كما يعمل على مكافحة شيخوخة الأنسجة والأعضاء .بعض الأطباء يصفون مكملات فيتامين E لمن يعاني من مشاكل في القلب والأوعية الدموية و الهبات الساخنة انقطاع الطمث .

ولو لاحظنا فإن نقص الفيتامين E من أكثر الأسباب التي تسبب التجاعيد .

الكريمات التي تحتوي على الفيتامين E :

إستخدمي الكريمات الغنية بالفيتامين E إذا كنت تعانين من جفاف البشرة حيث يوجد كريمات خاصة باليدين والوجه والجسم ، فقط يحتاج هذا الفيتامين أن تستخدميه مع غيره لأن إستخدام هذا الفيتامين وحده لا يعطي نتيجة جيدة وأيضا أن تطبيقه على بشرة نظيفة

-للوجه : يساعد الفيتامين E الجلد على الاحتفاظ بمرونته ويمنع جفافه و ظهور التجاعيد . قومي بإستخدام الكريم مرتين في اليوم مع التركيز على الجبهة وحول العينين و الخدين .

– لليد : اختاري كريم يحتوي على العديد من المواد المرطبة ، ابحثي على كريم لليدين والأظافر معا ، إستخدميه بعد الحمام واثر انتهائك من الأعمال المنزلية .

-للساقين : استخدمي كريم يحتوي على الفيتامين E يكون مرطب للبشرة ، أثناء تطبيقه ركزي على ركبتيك .

-للقدمين : استخدمي الكريم الغني بالفيتامين E على قدميك، وخصوصا خلال فصل الشتاء عندما يكون لديك جفاف أو تشقق .

– لمنع علامات التمدد أثناء الحمل: استخدمي كريم بالفيتامين E وزبدة الكاكاو. قومي بتطبيقه على معدتك على الأقل مرتين في اليوم. فذلك سيساعد على الحفاظ على مرونة الجلد ومنع علامات التمدد. بعد الولادة، للحفاظ على بشرة جميلة استعملي الكريم وطبقيه على البطن والوركين والفخذين .

وختاما يمكنك سيدتي حواء التمتع بفوائد الفيتامين E وذلك بأخذه في شكل كبسولة.تناولي كبسولة 400 ملغ كل يوم، ستلاحظ تحسنا في الجلد والأظافر والشعر ولكن توخي الحذر فالفيتامين E يمكن أن يتسبب في حدوث نزيف إذا أخذ بجرعات عالية جدا.

تستخدم معظم شركات التجميل فيتامينE في الكريمات للحفاظ على صحة البشرة

تستخدم معظم شركات التجميل في العالم فيتامين “هـ” أي “E” بشكل أساسي في منتجات الكريمات وذلك لحفاظه على صحة البشرة والشعر. ويطلق عليه اسم فيتامين الجمال حيث يعتبر من أقوى مضادات الأكسدة التي تمنع من ظهور التجاعيد المبكرة.

فما هي المأكولات التي تتوفر فيها هذا الفيتامين؟ وكيف تستفيدين من فوائده لجمالك؟ إليك أهمها:

– يُعد فيتامين “ه”ـ علاجاً فعالاً لعلامات تقدم العمر كما أنه يساعد في تقلل وتلاشي التجاعيد تماماً فهو يقاوم الجذور الحرة ويقضي على الخطوط الدقيقة ويزيد من إنتاج الكولاجين في الجسم وبالتالي يزيد من مرونة البشرة. لذا احرصي على تناول وجبات غذائية غنية به.
– يمكنك تأمين حاجتك اليومية من فيتامين ه عبر المكسرات مثل اللوز، وبذور عبّاد الشمس، والزيوت النباتية، والحبوب الكاملة، والزيتون، والفاصوليا، والخضار الورقية مثل الهليون والسبانخ. كما تتوفر كميات هامة أيضاً من هذا الفيتامينِ في أطعمة مثل الأرزّ الأسمر.
– لترطيب البشرة في الشتاء، افرغي محتويات كبسولة فيتامين E على الوجه قبل النوم مرتين في الأسبوع كما يمكن إضافة محتوي كبسولة من فيتامين E للكريم المرطب الخاص بكِ لزيادة فعاليته.
– يعمل زيت فيتامين هـ على تجديد شباب البشرة مما يجعلها تبدو صحية ومتوهجة. استعمليه كماسك مرتين في الأسبوع.
– لتقوية الأظافر وترطيب الجلد المحيط بها وحمايته من الجفاف دلكي الأظافر والجلد المحيط بمحتوى كبسولات فيتامين E مرتين في الأسبوع.
– إذا كنت ترغبين بتقوية شعرك ومنحه الكثافة أضيفي كبسولات فيتامين E إلى الشامبو وكريم التصفيف الخاص بك حيث يعمل على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.
– تحتاج النساء الى ثماني ملليغرامات من الفيتامين ه يومياً أما الرجال فهم بحاجة الى عشرة ملليغرامات.

فوائد فيتامين e للبشرة

للفيتامين e فوائد كثيرة للبشرة، فهو يعمل على منحك بشرة نضرة وشبابية ويمنع ظهور التّجاعيد. إليك ما جمعناه من معلومات تفيد بأن للفيتامين e أهمية كبيرة للبشرة.

يمكن وصف الفيتامين e بفيتامين الجمال كونه يحافظ على صحة الشعر والبشرة. ويستخدم كمكوّن أساسي في المستحضرات التّجميلية، فهو يعالج جفاف البشرة ويتخلّص من الهلات السوداء حول العينين.

يُستخدام الفيتامين e في حالات الجروح والحروق، فهو يساعد الجرح على الإلتئام ويتخلّص من آثار الحروق. ضعي من سائل الفيتامين على جرحك لتستعيد بشرتك مظهرها الطّبيعي. كذلك يعالج الفيتامين e البشرة من الحبوب والبثور، افركي بالفيتامين المنطقة التي تغطّيها الحبوب للتّخلص منها.

يعالج الفيتامين e تشققات البشرة. قومي بدهن التشققات بالفيتامين يومياً حتّى تختفي، فهو يعالج علامات التمدّد ويمنع ظهورها. كما أنّه يساعد على الحدّ من التّجاعيد ويؤخّر الشيخوخة، كما أنّه يحمي الأنسجة من التلوّث والآثار التي يتركها التّدخين وغيره من العوامل المؤذية.

إن كنت تعانين من مشكلة الهالات السوداء حول عينيك، ضعي من زيت الفيتامين e تحت عينيك ودلّكي بأطراف أصابعك منطقة العينين، تحتهما وعند الجفن، قبل أن تخلدي إلى النّوم. ولحماية منطقة العينين من الخطوط الرّفيعة أفرغي كبسولة من الفيتامين e وضعي المحتوى حول عينيك.

لمعالجة بشرتك من الجفاف ينبغي عليك ترطيبها بشكل منتظم. أضيفي على الكريم المرطب سائل من عدّة كبسولات للفيتامين e وادهني جسمك به جيّداً ولاحظي تأثيره المذهل على بشرتك. أمّا إذا كانت بشرة وجهك جافّة وشديدة البهتان، ادهني وجهك بالفيتامين مع ملعقة من الزيت الزيتون قبل النوم لتستيقظي على بشرة ناعمة ومشرقة.وللمزيد زوروا موقعنا لحظات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *