التخطي إلى المحتوى

يتامين ونقدم لكم من جديد في موقعنا لحظات في معلومات يمكنك ان تستفيد منها وبعد ذلك سوف نتحدث عن الكثير من المعلومات سوف تهمك جدا فيتامين هـ هو أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون، ويعتبر من أكثر الفيتامينات أهميةً في جسم الإنسان؛ لاحتوائه على كمياتٍ كبيرةٍ من المواد المُضادة للأكسدة، والتي تحمي الجسم من الأمراض والفيروسات المختلفة، ويمكن الحصول عليه من خلال تناول الأطعمة المختلفة، أو من خلال المُكملات الغذائية المتوافرة في الصيدليات،

 

 

 

 

فوائد كبسولات فيتامين e

كبسولات فيتامين E

يعتبر فيتامين E أحد أهم مضادات الأكسدة التي تلعب دوراً أساسياً في المحافظة على صحة البشرة، والشعر، والجسم بشكل عام، وتمنع نموّ وانتشار الجذور الحرّة فيه، ويتوفر فيتامين E في الجسم بشكل طبيعيّ كما يتوفّر في أنواع معيّنة من الأطعمة وفي صورة كبسولات أي مكمّلات غذائية متوفرة في الصيدليات يتمّ بلعها عن طريق الفم أو تفريغ محتواها من الزيت واستخدامه بشكل خارجي على البشرة، وحول العينين، وعلى الشعر.
أضرار كبسولات فيتامين E

ينصح الأطباء بالاعتدال باستهلاك كبسولات فيتامين E وتناولها ضمن جرعات محددة وتحت إشراف طبي؛ لأنّ الزيادة في استهلاكها أي أكثر من 400 مليغرام، تؤدّي إلى الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية والمضاعفات الخطيرة في بعض الحالات مثل:

السكتة الدماغية ونزيف الدماغ.
الشعور بالغثيان والقيء والجفاف في الحالات الشديدة.
تقلّصات حادة في المعدة، واضطرابات في الهضم، وزيادة الانتفاخات.
ظهور طفح جلدي وحساسية.
ألم في الرأس، وصداع نصفي، أو في كل الرأس.
ترقّق الجلد وحساسيته الزائدة وبالتالي بروز الكدمات الزرقاء.
الإجهاد والإرهاق والضعف العام.
هبوط حاد في الدورة الدموية، والإغماء، والزغللة في العينين، وازدواج الرؤية.
إسهال مزمن أو إمساك.
زيادة خطر الإصابة بمرض السرطان.
احمرار فروة الرأس وحساسيتها، وظهور طفح جلدي فيها.
نزيف وأضرار خطيرة أثناء العمليات الجراحية.
تزيد خطر الإصابة بمرض القلب والسكري، وتزيد من خطر الوفاة لمرضى القلب والسكري.
تؤثر على البروستاتا عند الرجل وتزيد فرصة الإصابة بمرض سرطان البروستاتا.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

فوائد كبسولات فيتامين E

تعالج مشاكل البشرة المختلفة وتمنحها الترطيب والنعومة والنضارة.
تؤخّر ظهور علامات التقدّم في العمر كالتجاعيد والخطوط الدقيقة في الوجه.
تحارب أمراض القلب والسرطان والزهايمر.
تعزّز أداء الجهاز المناعي في الجسم.
تنظّم ضغط الدم.
تعالج التشنّجات والصرع.
تقلّل خطر الإصابة بالجلطات والتخثرات.
تسكّن الآلام وآلام الحيض عند النساء.
تعالج اضطراب الحركة وأنيميا البحر المتوسط.
تمنع تلف الخلايا عند مرضى السرطان الذين يتلقون علاجاً كيميائياً.
تعالج تشقق الشفاه.
تعالج الشعر التالف والمقصف، وتزيد قوته ولمعانه، وتحفّز نموّه، وتنشط الدورة الدموية في فروة الرأس.
تحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة.

مصادر فيتامين E

ينصح الأطباء باستهلاك فيتامين E من المصادر الطبيعية كبديل عن الكبسولات لتجنّب أضراراه في حال زيادة الجرعة، ويتوفر الفيتامين بنسب جيدة في الخضروات الورقية الخضراء كالخس، والسبانخ، ومنتجات الألبان، وزيت جنين القمح، والشوفان، والأرز البني، والفواكه كالليمون والبرتقال، كما ينصح بعدم استهلاكه دون استشارة طبيّة وبشكل خاص بالنسبة للأطفال والنساء في فترات الحمل والرضاعة، ومرضى السكري ومن يعانون من نقص فيتامين K ومن لديهم اضطرابات في النزيف أو أجروا عمليات جراحية.

فوائد فيتامين هـ وأضراره

فيتامين هـ

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

تعد الفيتامينات مركبات عضوية مهمة لصحة جسم الإنسان، ومنها فيتامين هـ الذي يعتبر أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون، ويمكن الحصول عليه عن طريق تناول الأطعمة التي تحتويه أو عن طريق تناول المكملات الغذائية، ويحتوي فيتامين هـ على عدد كبير من مضادات الأكسدة والسموم ضد ما يسمى بالشقوق الحرة التي تتلف الخلايا مسببة العديد من الأمراض مثل: أمراض القلب، وأنواع السرطان المختلفة.
مصادر فيتامين هـ

يوجد فيتامين هـ في العديد من المصادر الطبيعية عن طريق الغذاء، فهو موجود في اللبن، وصفار البيض، والزيوت النباتية مثل: زيوت المرغرين، والحبوب، والأفوكادو، وزيت القطن، والذرة، وزيت فول الصويا، والفول السوداني، والسمسم، كما يوجد أيضاً في القمح، وخاصة في زيت جنين القمح، بالإضافة إلى الخضار ذات الأوراق الخضراء، والمكسرات مثل: الجوز، والبندق، واللوز، والفستق. كما يمكن الحصول على فيتامين هـ من خلال تناول المستحضرات الطبية المصنعة، والتي تعد مكملة للمصادر الغذائية، ويجب أن تؤخذ بعد استشارة الطبيب.
فوائد فيتامين هـ

إزالة علامات تمدد الجلد وتشققه، كما يعالج الكدمات الداكنة.
معالجة الحروق وتهدئتها من خلال وضعه على الحرق مباشرة.
الوقاية من أنواع السرطانات وخاصة سرطان الجلد لأنه يحمي البشرة من تأثير الأشعة فوق البنفسجية.
معالجة الأكزيما والصدفية وغيرها من الأمراض الجلدية.
علاج قروح وتشققات الجلد الناتجة عن الجفاف.
تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل: النوبات القلبية، وانسداد شرايين القلب وتصلبها.
تقوية وتدعيم جهاز المناعة عن طريق مضادات الأكسدة الموجودة فيه.
تقليل وتأخير علامات الشيخوخة وخاصة تجاعيد الوجه، كما يزيد مرونة البشرة، بالإضافة إلى كونه يستخدم كعلاج جمالي مرة واحدة في الأسبوع حيث يجعل البشرة ناعمة ويحمي الجلد، ويزيد رطوبته.
تجديد شباب البشرة ويعالج جفافها ويزيد تألقها.
تحفيز نمو الشعر، كما يزيد من لمعانه ونعومته.
معالجة تقصف الشعر والتقليل من تساقطه.
تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف.

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

أضرار زيادة فيتامين هـ

السكتة الدماغية الناتجة عن نزيف الدماغ.
الاضطرابات الهضمية مثل: تقلصات المعدة، والغثيان، والقيء، والاسهال.
الاضطرابات الجلدية مثل: الطفح الجلدي، والحساسية، ترقق الجلد، وظهور الكدمات.
الصداع سواءً كان كلياً أم نصفياً.
النزيف من مواضع مختلفة في الجسم.
الضعف العام وكسل الدورة الدموية.
السرطان خاصة سرطان الجلد أذا كانت الزيادة بمقدار كبير.
مشكلات فروة الرأس مثل: الاحمرار، والطفح الجلدي، والحساسية، والكحة.

في النهاية، فإن الاعتدال في تناول فيتامين هـ أمر مطلوب كغيره من الفيتامينات والمواد الغذائية، فالزيادة كالنقصان لها آثارها وأضرارها، لذا فالاعتدال خير وسيلة للحصول على الفوائد المرجوة منه.

اضرار زيادة فيتامين E

على الرغم من أن نقص أي نوع من أنواع الفيتامينات داخل الجسم هو أمر غاية في الضرر والخطورة ، إلا أن زيادة نسبة وجود الفيتامينات داخل الجسم هو أمر خطير أيضآ ، فالطبيعي أن تتواجد الفيتامينات والمعادن داخل الجسم بنسب معينة دون زيادة أو نقصان ، وأي خلل في هذه النسب يسبب خللآ صحيآ كبيرآ ، وينتج عنه تعرض الإنسان للإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة .

فيتامين E : يعتبر فيتامين E من أهم أنواع الفيتامينات الموجودة في الجسم ، ففيتامين E من فيتامينات الجسم الهامة الذائبة في الدهون ، ويتواجد فيتامين E في الجسم بشكل طبيعي ، كما أنه يتواجد في عدد كبير من الأطعمة ، إلى جانب توفره كذلك في صورة عقاقير تستخدم في إمداد الجسم بالفيتامين .

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

أهمية فيتامين E : ويعرف فيتامين E بأهميته في في الحفاظ على البشرة والشعر ، والحفاظ على صحة الجسم ، حيث يعالج هذا الفيتامين الهام مشكلات البشرة ، كما يكسبها النعومة والنضارة اللازمة لها ، كما يمنع ظهور علامات الشيخوخة كالتجاعيد وغيرها ، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن تناول فيتامين E يحارب الإصابة بأمراض القلب والسرطان ، وخاصة سرطان الجلد ، كما أنه يقي أيضآ من الزهايمر ، ويحارب أمراض البروستاتا عند الرجال ، كما يزيد من قدرة الجهاز المناعي على مكافحة الأمراض الخطيرة .

أضرار زيادة فيتامين E : لكن المهم هو تناوله بكميات طبيعية ومعتدلة ، فكما أن نقص فيتامين E يشكل خطرآ على صحة الجسم ، فزيادته أيضآ تسبب العديد من المشكلات الصحية والمضاعفات الخطيرة .

من المعلومات الفيتامينات e

1 – السكتة الدماغية : حذرت العديد من الدراسات من خطورة زيادة فيتامين E في الإصابة بالسكتة الدماغية ، ومنها دراسة أجريت في مستشفى بريجهام للسيدات ، حيث أوضحت الدراسة أن زيادة فيتامين E داخل الجسم تسبب نزيف بالدماغ ، مما ينتج عنه الإصابة بالسكتة الدماغية ، التي من الممكن أن تتطور سريعآ فتسبب الوفاة ، وتسمى السكتة الدماغية النزفية .

2 – الغثيان : يسبب فيتامين E عند زيادة نسبته في الجسم إلى زيادة الشعور بالغثيان ، وقد يتطور الغثيان مع زيادة نسبة الفيتامين داخل الجسم إلى القيء ، وقد يزيد حتى يسبب الجفاف الذي يحتاج إلى التدخل الطبي لوقفه على الفور .

3 – تقلصات المعدة : تحدث تقلصات المعدة الحادة دون سبب ويرجع ذلك إلى زيادة نسبة فيتامين E في الدم ، كما تحدث إضطرابات في الهضم أيضآ ، كلما زادت نسبة الفيتامين .

ربما تشاهد أيضأ:
طريقة استخدام نقط فيتامين د - فوائد فيتامين د

4 – الطفح الجلدي والحساسية : يسبب فيتامين E الطفح الجلدي والحساسية ، ويحدث ذلك عند تناول جرعة كبيرة من الفيتامين مما يسبب زيادته في الدم ، وهو ما ينعكس بالسلب على مظهر الجلد وصحته .

5 – الصداع : يحدث الصداع وألم الرأس مع زيادة نسبة فيتامين E في الدم ، وقد يسبب الفيتامين الصداع النصفي ، أو الصداع في كل الرأس .

6 – بروز الكدمات : يسبب زيادة فيتامين E ترقق الجلد ، وحساسيته الزائدة ، وهو ما يؤدي إلى بروز الكدمات عند المريض بشكل ملحوظ .

7 – النزيف : يعتبر النزيف من أخطر الأضرار الصحية التي تنتج عن زيادة فيتامين E في الدم ، ويسبب هذا النزيف مضاعفات خطيرة للمريض والذي قد يصل إلى وفاة المريض ، ويسبب له أضرار خطيرة أثناء إجراء العمليات الجراحية .

8 – الضعف العام : ينتج عن زيادة فيتامين E إصابة المريض بالإرهاق ، والإجهاد ، والضعف العام ، كما يحدث للمريض هبوط حاد في الدورة الدموية ، قد يصل إلى الإغماء .

9 – الإسهال : يحدث الإسهال المزمن المستمر دون استجابة للعلاج نتيجة زيادة نسبة فيتامين E في الدم ، ويأتي ذلك نتيجة للإصابة بإضطرابات المعدة التي يسببها المرض نفسه .

10 – السرطان : على الرغم من أهمية فيتامين E في الوقاية من السرطان ، خاصة سرطان الجلد إلا أن زيادة نسبة الفيتامين في الدم يزيد من إحتمال الإصابة بالسرطان .

11 – مشكلات فروة الرأس : يسبب فيتامين E عدد من المشكلات في جلد فروة الرأس ، كالإحمرار ، والطفح الجلدي ، والحساسية .وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *