التخطي إلى المحتوى

من افضل انواع الفاكهه ونبات البطيخ الاحمر هو احد اكثر النباتات شهرة علي مر الزمان الاسم العالمي له المزهرة هوالبطيخ الاحمر ويرجع ذلك بسبب تنوع الانواع الاكثر شيوعا علي الرغم من البرتقال الصحراء يستخدم في تلك المنطقه ولها خصائص هو ذلك النباتالبطيخ الاحمر وقد تسللت المحطه الي الاساطيرالبطيخ الاحمر نفسه هو في الواقع شجيره صغيره دائمه الخضرة وصغيره وتعتبر في بعض الاحيان شجرة صغيره ويمكن ان تنمو لتصل الي خمسه امتار وانها تعمل علي فوائد انه من الفواكه اللذيذه ويعمل علي فوائد كثيره

. ماهي فوائد البطيخ للكلى:
يحتوي البطيخ على الكثير من البوناسيوم وهو أمر مفيد جدا من أجل تطهير الكلى من الترسبات السامة وعلاوة على ذلك فإن البوتاسيوم مفيد أيضا من أجل خفض تركيز حمض البولينا في الدم مما يعمل على خفض فرص وقوع أضرار بالكلى وتكون حصوات كلوية , ولا يتوقف الأمر على هذا بل إن محتواه من الماء يجعله مدر للبول مما يساعد على تنظيف الكلى أيضا بجانب المواد المضادة للأكسدة فيه فهو يعمل على الوقاية من الالتهابات التي تحدث بالكلى أيضا.

2. ماهي فوائد البطيخ للسرطان:
يحتوي البطيخ على مضادات أكسدة قوية تسمى الليكوبين وهذه المواد المضادة للأكسدة لها القدرة على تحييد الشقوق الحرة التي يمكن أن تسبب الكثير من الأضرار لنا حيث أنها قادرة على أكسدة الكولسترول مما يسبب ترسبه على جدران الأوعية الدموية معرضا إيانا إلى نوبات قلبية أو سكتات دماغية , كما يعمل على تقليل سرطان البروستاتا والقولون أيضا وكذلك أمراض القلب.

3 .ماهي فوائد البطيخ للضغط:
يحتوي البطيخ على كميات لا بأس بها من البوتاسيوم والمانجنيز حيث أن هذان العنصران يعملان على خفض ضغط الدم وكذلك فإن الكاروتينات الموجودة بالبطيخ تعمل على منع تصلب الشرايين والأوردة مما يساعد أيضا على خفض ضغط الدم.

4. ماهي فوائد البطيخ لنشاط الجسم:
يحتوي البطيخ على الكثير من فيتامينات ب المركبة المسئولة عن الكثير من إنتاج الطاقة بالجسم , وهذا يعني أن تناول البطيخ يمنحك طاقة كبيرة , بالإضافة إلى احتوائه على كميات عالية من الماغنيسيوم والبوتاسيوم , وهو كذلك بديل صحي وآمن لمشروبات الطاقة المضرة قبل ممارسة الرياضة .

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد فاكهة القشطة للصحة

فوائد البطيخ الاحمر

5. ماهي فوائد البطيخ للبشرة:
البطيخ فعال جدا من أجل تخفيض حرارة الجسم وضغط الدم على السواء وكثير من أولئك الذين يعيشون بالمناطق المدارية يحمون أنفسهم من ضربات الشمس بتناول البطيخ وخاصة في الهند حيث ستجد أن ثمار البطيخ منتشرة كثيرا في الشوارع , ويحتوي البطيخ على نسب مرتفعة من السيترولين عن غيره من بقية الفواكه وهو أحد الأحماض الأمينية التي تساعد حمضا أمينيا آخر وهو الأرجنين الذي يعمل على تخلص الجسم من الأمونيا , ويؤدي الأرجنين وظيفة أخرى وهي المساعدة على عملية الانتصاب أثناء العملية الجنسية.

6. ماهي فوائد البطيخ للعين:
ربما قالت لك والدتك وأنت صغيرا عبارة “الجزر يقوي النظر” إلا أن هذه العبارة ستؤثر عليك مع كبرك حيث أن البطيخ يحتوي على نسب جيدة من فيتامين أ وقد أثبتت دراسة قد نشرت في إحدى دوريات طب العيون على أن تناول 3 حصص أو أكثر من تلك الفاكهة يوميا قد يقلل من خطر تلف الشبكية بالعين وهي السبب الرئيسي لفقدان النظر عند الكثير من المتأخرين بالعمر وقد وجدت هذه الدراسة أنه قد حدث انخفاض لمخاطر التليف الشبكي عند كبار السن بنسبة 36 % مقارنة مع أولئك الأشخاص الذين يستهلكون أقل من حصتين من الفواكه يوميا.
البطيخ الاحمر
7. ماهي فوائد البطيخ للتخسيس:
أكبر فائدة للبطيخ في إنقاص الوزن , هو أنه منخفض السعرات الحرارية , حيث يحتوي كل 100 جم من البطيخ على 30 سعرا حراريا , ويحتوي على نحو 92% ماء , ويحتوي على بعض العناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين ج والليكوبين , وهي مواد مضادة للأكسدة تساعد على تخلص الجسم من الشقوق الحرة التي قد تسبب الأمراض مثل الربو والسرطان والقلب , كما أنه بديل جيد للحلويات والأغذية السكرية ويمنح طاقة عالية , حيث يحتوي الجزء الأبيض مثلا على السيترولين وهو حمض أميني يستخدم في المكملات الغذائية الخاصة بالإرهاق العضلي لدى الرياضيين.

ربما تشاهد أيضأ:
تعرف علي فوائد الكيوي - اضرار الكيوي بالتفاصيل

8. ماهي فوائد البطيخ للحامل:
يحتوي البطيخ على فوائد كثيرة تجعله من أهم الأغذية المرتبطة بالحمل , فهو مصدر جيد لفيتامين أ و ج و ب6 والبوتاسيوم والماغنيسيوم , وهو أيضا منخفض السعرات الحرارية , ومحتواه كبير من المياه , والسكريات الموجودة به تساعدك على التخلص من الغثيان وجفاف الحلق. وكانت قد نشرت دراسة في المجلة الدولية لأمراض النساء والتوليد , قد وجدت أن الليكوبين الموجود بالبطيخ يعمل على خفض حالات تسمم الحمل بنسبة 50%.
9. ماهي فوائد البطيخ لمرضى السكر:
من المفترض أنه يجب على مرضى السكر خفض تناولهم للسكر , وبترتيب على هذا أنه يحدث انخفاض للطاقة , ولذلك فإن البطيخ يعتبر بديلا جيدا حيث يمكن أن يمنحك الطاقة بجانب أنه منخفض السعرات الحرارية , كما أن الفيتامينات والمعادن الموجودة بالبطيخ مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم تعمل على مساعدة الجسم على إفراز الأنسولين. أيضا الأرجنين الموجود بالبطيخ يعمل على نشاط الأنسولين.
فوائد البطيخ الاحمر للبشرة
البطيخ الاحمر
1- تناغم لون البشرة: واحدة من فوائد البطيخ المعروفة هو قدرته على تغيير مظهر البشرة نحو الأفضل. لذلك، بإمكانك إما تدليك بشرتك بشريحة من البطيخ أو امزجيها مع كمية قليلة من العسل للحصول على نتائج أفضل. من أجل معالجة البشرة الدهنية، أضيفي كمية من مسحوق البندق إلى عصير البطيخ. ومن أجل الحفاظ على بشرة رطبة، إستعملي العصير على وجهك وعنقك بإنتظام.
2- الوقاية من الشيخوخة: إن الجذور الحرّة في الجسم غالباً ما تؤدي إلى ظهور الخطوط الدقيقة، التجاعيد وبقع التقدّم في السنّ. وبما أن البطيخ غنيّ باللايكوبين، الفيتامين C و A، يقوم بتقليل كمية الجذور الحرّة في الجسم، وبالتالي الحدّ من علامات شيخوخة البشرة. لذلك إستهلكي هذه الفاكهة وطبّقيها على بشرتك يومياً من أجل الحصول على أفضل النتائج.
3- ترطيب البشرة: إن البطيخ من الفواكه التي تحافظ على جسم وبشرة رطبين. فإن كنت من صاحبات البشرة الجافة، طبّقي البطيخ والعسل لمنح بشرتك الرطوبة اللازمة.
4- السيطرة على الإفرازات الدهنية: بفضل غنائه بالفيتامين A، يُقلّص البطيخ من حجم مسام البشرة ويُقلّل الإفرازات المفرطة من الغدد الدهنية.
5- تنشيط البشرة: من ميزات البطيخ قدرته على تنشيط البشرة، تجديد الخلايا وتحفيز الدورة الدموية. لذلك إستخرجي عصير هذه الفاكهة وطبّقيها على بشرة وجهك.
6- معالجة حبّ الشباب: إن تدليك بشرتك بعصير البطيخ يومياً هو من العلاجات الطبيعية لحبّ الشباب وأنواع البثور الأخرى.
هذه كانت بعض فوائد البطيخ الجمالية. بإمكانك الحصول على هذه الفاكهة في هذا الوقت من العام، اذاً أدرجيه في نظامك الغذائي وروتينك الجمالي. فقط إستخدمي عصير البطيخ بواسطة قطنة على وجهك لمدة 15 دقيقة، ثم اغسليه بالمياه الفاترة. أما إذا رغبت في الحصول على كريم للوجه، إضيفي إلى عصير البطيخ العسل أو اللبن وطبّقي الخليط على الوجه والرقبة.
البطيخ الاحمر
فوائد البطيخ للرجيم
للبطيخ أثر كبير في إزالة الشحوم والدهون غير المرغوب فيها في الجسم، وتناوله بكميّات كبيرة يساعد في تخفيف الوزن؛ فهو ليس مجرّد ماء بل يحتوي على العديد من العناصر المهمّة والمفيدة؛ حيث إنّه يحتوي على كميّات من البوتاسيوم، وكميّات من فيتامين سي والكاروتين، والقليل من الكالسيوم والمغنسيوم والحديد؛ حيث إنّ كلّ مئة غرام تحتوي على ثلاثين سعرةً حرارية، وذلك لأنّه خالٍ من الدهون والكوليسترول. ويمتاز الحديد والمغنيسيوم الموجودان في البطيخ بأنّهما سريعا الامتصاص، ممّا يساهم في فقدان الوزن بسرعة،
كيفيّة اتّباع رجيم البطيخ
يتم تناول كيلو غرام واحد لكلّ عشرة كيلوجرامات من الوزن، والجميل في هذا الموضوع أنّك لن تشعري بالجوع أثناء هذا النظام من الحمية؛ لأنّ البطيخ يملأ المعدة لفتراتٍ زمنيّة طويلة فيعطي الشعور بالشبع، وأغلب من يتبع هذه الحمية يخسر من وزن جسمه حوالي ثلاثة إلى خمسة كيلو غرامات في أيّام معدودة قليلة.
وكميّة الماء الكبيرة الموجودة في البطيخ تساعد على حرق الدهون وإخراج السموم من الجسم والهضم بشكل أكبر؛ وذلك لاحتوائه على الألياف والبروتين، إضافة إلى أنّ الألياف لها دور كبير في عملية الشبع؛ حيث إنّه بعد تناولها تتضخّم ويزيد حجمها داخل المعدة، فتمتلئ المعدة بها. يتمّ تناول البطيخ كشرائح أو كوجبة خفيفة بين الوجبات، ويمكن صنع عصير منه أو يضاف عصيره إلى مشروب آخر فيصبح المشروب قليل السعرات وصحيّ، ويستعمل كسلطة، وتضاف إليه بعض الأعشاب، والخضروات المسلوقة، والملح، والفلفل، فيصبح غذاءً متوازناً غنيّاً وقليل السعرات.
البطيخ الاحمر
ماهي أضرار البطيخ
بعد أن تناولنا ما هي فوائد البطيخ, نتعرض الآن لماهي الآثار الجانبية للبطيخ. البطيخ آمن تقريباً في حدود الغذاء الطبيعي, إلا أنه قد يسبب بعض أنواع الحساسية بسبب وجود بعض الإنزيمات المسببة للحساسية التي يمكن أن تسبب حساسية المطاط. فإذا كانت لديك حساسية المطاط مثل التي يسببها تناول الكرفس والخيار والجزر, فيفضل الابتعاد عن البطيخ. وأعراض الحساسية تتفاوت وفقاً لما نشر في الأرشيف الدولي للحساسية والمناعة بين معتدلة إلى حادة ومن بينها التورم والطفح الجلدي والإسهال.
الليكوبين وهو أمر آخر يمكن أن يسبب بعض الأعراض النادرة مثل تفاقم مرض سرطان البروستاتا على الرغم من أن الليكوبين قد أثبت قدرته في الوقاية من سرطان البروستاتا, إلا أن خبراء موقع WebMd ينصحون بتجنب تناوله عند الإصابة بسرطان البروستاتا.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد التفاح لجسم الانسان و الشعر ولكمال الأجسام والتخسيس

فوائد اخري للبطيخ الاحمر

فوائد البطيخ الأحمر

البطيخ الأحمر

البطيخ أو الحبحب وهو فاكهة الصّيف المنعشة، وتشكّل المياه في ثمرة البطيخ النسبة الأكبر فيها، ويلعب البطيخ دوراً مهماً عند تناوله في إزالة عطش الصّيف، وللبطيخ فوائد عديدة لصحة جسم الإنسان؛ فهو يحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي بدورها تحمي جسم الإنسان من الأمراض المختلفة، وسنذكر أهم فوائد البطيخ.
فوائد البطيخ الأحمر
حماية الكلى ومدرّ للبول

ربما تشاهد أيضأ:
ماهي فوائد التمر للبشرة - فوائد التمر للرجيم و للبشرة

يخلص البطيخ الكلى من التّرسبات أو الحصى بسبب البوتاسيوم الذي يحتويه البطيخ، حيث يخفّض البوتاسيوم حمض البولينا في الدم، وبالتالي حماية الكلى من الالتهابات، لأنه مدر طبيعي للبول، ويحتوي على الأرجنين الذي بفضله يتم التّخلص من الأمونيا السّامة، فالبطيخ يساعد الكبد في معالجة الأمونيا التي تتكوّن بعد هضم البروتين، ومن ثمّ التّخلص من السّوائل الزّائدة عن حاجة الجسم.
الوقاية من السرطان و أمراض القلب

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد الكاجو واضراره

من أهم مكوّنات البطيخ هي مادة الليكوبين المضادة للأكسدة، فبفضل هذه المادة تقلُ فرص الإصابة بسرطان البروستاتا والقولون، والوقاية من أمراض القلب وتقلُّ فرص تراكم الكولسترول في الجسم، وتحافظ هذه المادة على صحة العظام وتقوية المفاصل والتّخلص من آلامها؛ حيث يمتص البوتاسيوم عنصر الكالسيوم ويثبته في العظام.
تخفيض ضغط الدم

ويتميز البطيخ باحتوائه على مادتي البوتاسيوم والمنغنيز، فكلا العنصرين يخفّضان ضغط الدّم المرتفع ويمنعان تصلب الشّرايين؛ حيث يضبطان التّحكم في حركة الدّم داخل الأوعية الدّموية التي تنقله.
مصدر مهمّ للفيتامينات

يُنصح بتناول البطيخ خلال فترة الصّيف الحارّ؛ لأنه يمنح الجسم المزيد من الطّاقة الكبيرة؛ نتيجة كمية الفيتامينات التي يحتويها مثل فيتامين ب بالإضافة لعناصر البوتاسيوم والمغنيسيوم، ويحتوي البطيخ على فيتامين أ الضروري جداً لحماية شبكيّة العين من التّلف وتقوية النّظر، ونتيجة وفرة الفيتامينات فيه يُنصح بالبطيخ كغذاء مهمّ للمرأة الحامل، وكذلك يساعد المرأة في التّخلص من الغثيان والوقاية من تسمم الحمل، ولأن المغنيسيوم يحفّز إنتاج الإنسولين فلذلك يكون البطيخ غذاء مهمّاً لمرضى السّكري، وبفضل هذه الفيتامينات يحدّ من علامات تقدّم العمر أو ما يسمى بالشّيخوخة التي تظهر على البشرة.
تخسيس الوزن

للذين يبحثون عن الرّشاقة يُنصح بتناول البطيخ الذي يساهم في تخسيس الوزن؛ لأنه يخفض من السّعرات الحرارية في الجسم، حيث يقلّل كمية الدّهون المتراكمة والتّحكم بالخلايا الدّهنية التي تنتج الدّهون في الجسم، فالبطيخ علاج مهمّ في تنحيف الجسم، وتحتوي القشرة البيضاء على مادة السيترولين، وهي من الأحماض الأمينيّة التي تساهم في الوقاية من الإرهاق العضليّ، ويُنصح به كمكمل غذائيّ خاص بالرّياضيين، فهي تحمي العضلات من الإرهاق بفضل الأملاح الموجودة في البطيخ والتي تحتاجها العضلات. وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *