التخطي إلى المحتوى

من افضل انواع الفاكهه ونبات لاجاص هو احد اكثر النباتات شهرة علي مر الزمان الاسم العالمي له المزهرة هو الاجاص ويرجع ذلك بسبب تنوع الانواع الاكثر شيوعا علي الرغم من ان اس الصحراء يستخدم في تلك المنطقه ولها خصائص هو ذلك النباتالاجاص وقد تسللت المحطه الي الاساطير الاجاص نفسه هو في الواقع شجيره صغيره دائمه الخضرة وصغيره وتعتبر في بعض الاحيان شجرة صغيره ويمكن ان تنمو لتصل الي خمسه امتار وانها تعمل علي فوائد كثيره وهي نبات الاجاص انه من

الإجاص فاكهة تمتاز باحتوائها على كميات جيدة من المواد الغذائية، فهي غنية جداً بالألياف كما أنها مصدر جيد للفيتامينات وللعناصر المعدنية مثل النحاس والبوتاسيوم، بالإضافة إلى احتوائها على كميات كبيرة من البكتين وهو أحد أنواع الألياف الغذائية القابلة للذوبان.

ولها فوائد كبيرة في صحة الجهاز الهضمي وخفض الكوليسترول ومنح الطاقة، وهي غنية أيضاً بمضادات الأكسدة مثل الفينولات. وقشرها من أكثر قشور الفواكه فائد، حيث تحتوي على كميات ضحمة من الألياف والمواد الغذائية المهمة.
وقد أثبتت التجارب التي أجراها علماء من جامعة بورغوني الفرنسية، أن العلاج بالروائح يمكن أن يصبح الطريقة الأكثر فعالية في تخفيف الوزن، وذلك من خلال إجراء اختبارات لمعرفة مدى تأثير الروائح في علاج الحالات المرضية، حيث شارك 115 رجلاً وامرأة تراوح أعمارهم بين 18 – 50 سنة وقسم الباحثون المتطوعين إلى مجموعتين وطلبوا من إحدى المجموعتين، الانتظار في غرفة عطروها برائحة الاجاص الطازجة قبل بضعة دقائق، وبعد مضي 15 دقيقة، نقلوهم مع أفراد المجموعة الاخرى إلى غرفة ثانية فيها أطباق مختلفة من المواد الغذائية.
وطلب من كل مشارك اختيار 3 أطباق من المواد الغذائية المعروضة في الغرفة، وتبين من نتيجة الاختبار، أن رائحتها لم تؤثر في اختيار الطبق الأساسي والفواكه، ولكنها أثرت جداً عند اختيار الطبق الثالث، حيث اختار 3 أفراد من المجموعة الثانية المعجنات بالشوكولا، في حين أغلب أفراد المجموعة الأولى التي وضعت في غرفة مشبعة برائحتها اختاروا أطباقا صحية.

الفواكه اللذيذه ويعمل علي فوائد كثيره

من فوائد فاكهه الاجاص

1- يحتوي الأجاص على مادة البكتين بكمية أكبر من التفاح, و تعتبر هذه المادة الهلامية ضرورية لخفض الكولسترول و تلطيف الأمعاء، كما تلعب دورا في مكافحة سرطان الثدي.

2- يحتوي الإجاص على حامض الفوليك و فيتامينات متنوعة, بكميات كبيرة مثل فيتامين

(أ، ج، ك، ب2، ب6)، بالإضافة للألياف, و تعتبر مفيدة للسيدات المرضعات و الحوامل، كما يوجد العديد من المعادن التي تعتبر مهمة للدماغ و جهاز المناعة.

3- يحتوي الأجاص على مادة البورون، و التي تساعد في حفظ الكالسيوم في الجسم و تحد من فرصة الإصابة بهشاشة العظام.

4- يحتوي الإجاص على حامض هيدروكسي سيناميك، الذي يحفظ المعدة و يحد من فرص الإصابة بسرطان المعدة و الرئة.

5- يحتوي الأجاص على مادة كيرسيتين، و هي مضاد أكسدة فعال له القدرة على حماية الشرايين مما يحد من فرصة الإصابة بأمراض القلب و الجلطات.

6- أظهرت بعض الدراسات بأن الأجاص فاكهة مضادة للحساسية، و بالتالي تعتبر آمنة لتناولها من قبل الأطفال وذلك لقلة أعراض الحساسية الناتجة عنها.

7- يظهر الأجاص قدرة كبيرة في السيطرة على مرض السكري، وذلك لاحتوائه على نسب عالية من الألياف، و التي لا تؤثر بشكل كبير على نسبة السكر بالدم.

يطلق على الأجاص مسميات مختلفة في المجتمعات، منها ناشباتي في الهند، كما و يقال عنها بأنها هدية الله، و تختلف ثمارها من حيث اللون فمنها الأحمر و الأصفر و الأخضر، و لكن جميعها ذات مذاق حلو و غنية بالماء، و يحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن، كما أنه يوجد أكثر من 300 نوع من هذه الفاكهة، و من أكثر الدول المنتجة له في العالم الصين، ثم تليها الولايات المتحدة، و من بعدها إيطاليا.

تعتبر من أهم الفواكه التي تعمل على نمو جسم الأطفال بالشكل الصحيح، لما تحتويه تلك الفاكهة من مكونات ضرورية للحصول على ما يحتاجه جسمه من فيتامينات و معادن، كما أنها مفيدة للبشرة و الشعر و لعديد من الأمراض، مثل مرض الكلى، و أيضا تعتبر فاكهة مرطبة و مغذية و مفيدة للامعاء و المعدة، و مهدئة و ملينة و مسهلة و مدرة للبول.

فوائد الأجاص للحامل

تعتبر فاكهة آمنة للحوامل، و مفيدة جدا لاحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للحمل.
الثمرة الواحدة توفر حوالي حوالي 12 ميكروجرام من الفولات، و هي مركبات ضرورية للحوامل، و خصوصا في الأسابيع الأولى.
تحتوي على فيتامين (ج) الضروري للحوامل، حيث تحتاج المرأة الحامل إلى حوالي 85 جراما من فيتامين (ج)، وهي توفر ما يعادل 10% من الإحتياج اليومي للمرأة الحامل.
كما يتواجد حامض الفوليك و الفيتامينات المتنوعة فيها بكميات كبيرة مثل فيتامين (أ, ج, ك, ب2, ب6).
تحتوي على الألياف التي تعتبر مفيدة للسيدات المرضعات و الحوامل.
تحتوي على العديد من المعادن التي تعتبر مهمة للدماغ و جهاز المناعة.
تقي هذه الفاكهة من تشوهات الجهاز العصبي المركزي في الجنين، و الذي ينتج من نقص حمض الفوليك.
تقلل من الإمساك الذي يصيب الحامل، و يساعد في الوقاية منه بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف.

فوائد الأجاص للرجيم

تساعد في خفض الوزن الزائد عندما يتم تناولها يوميا، فهي تحتوي على معظم ما يحتاجه الجسم من المعادن الضرورية و الفيتامينات، و رغم احتواء هذه الثمرة على نسبة عالية من السكريات إلا أنها تحتوي على ألياف نباتية تمنح الجسم الشعور بالشبع لأطول مدة ممكنة، مما يقلل من رغبة الشخص و شهيته المفرطة للطعام، كما أن تناول حبتين أو ثلاث حبات منها يوميا يمكن أن تعوض الجسم عن قلة الطعام، لاحتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات و المعادن التي تفيد الجسم خلال فترة الرجيم، و يمكن عمل العديد من الوصفات المنزلية التي تحتوي على هذه الفاكهة و من هذه الوصفات:

عصير الأجاص للتنحيف

طريقة التحضير:
تخلط هذه المكونات جيدا في الخلاط، و تتركه في الثلاجة حتى تبرد، ثم يضاف إليه مكعبات الثلج ليقدم العصير و يشرب قبل وجبة الطعام بساعة.
فوائد الأجاص للبشرة

يحتوي على الكثير من المعادن و الفيتامينات الضرورية و المهمة للبشرة، لذا فإن تناول حبتين إلى ثلاث حبات من الأجاص يوميا يمكن أن يفيد كثيرا لنضارة البشرة و حيوتها، و يرطبها و يحافظ على لمعانها، كما أن الأجاص يحد من ظهور التجاعيد و علامات التقدم بالسن، التي تظهر على البشرة، و تساعد في تفتيح و توحيد لون البشرة، و تحارب سرطان الجلد، كما تساعد على التئام الجروح، و تعمل على التخلص من السموم في الجلد.
فوائد الأجاص لمرضى السكري

فاكهة الأجاص غنية جدا بالألياف، فهي تعتبر غذاء فعالا ضد مخاطر مرض السكري و تطوراته، مثل أمراض القلب، فتحتوي على تركيبة كبيرة من الألياف الذائبة و غير الذائبة، و التي تساهم في محاربة الأمراض الناتجة عن مرض السكر، و تقلل منها، كما أنها تحتوي على عناصر مهمة تساعد في خفض حساسية الأنسولين، و لها قدرة في تخفيض نسبة الكوليسترول، و قد حازت فاكهة الأجاص على النسبة الأعلى من بين الفواكه التي أجريت عليها التجارب من حيث قدرتها على محاربة مرض السكري، و الأمراض الناتجة عنه.

أتي الإجاص بألوان مختلفة – الأخضر، الأحمر، الأصفر والبني. ويتعرض الإجاص للتلف سريعا عندما يصل الى مرحلة النضوج، لذا عند شراء الإجاص، ابحث عن الثمار القاسية قليلاً. تأكد بأن القشرة الخارجية ناعمة وليس بها أي كدمات. لا تشتري الإجاص ، الذي به بقع داكنة. أما إذا كنت تريد تسريع عملية النضوج، فيمكنك وضع الإجاص في كيس ورقي، في درجة حرارة الغرفة الطبيعية.

منافع الإجاص:

– تحتوي قشرة الإجاص على كمية كبيرة من المغذيات، ومانعات التأكسد، ومضادات الالتهاب. وهي مفيدة في محاربة السرطان . كما أنها غنية بالالياف الصحية. لذا لا تقشر الإجاص.

– تحتوي الفلافنويدات الموجودة في الإجاص على ثلاثة أنواع: flavonols، flavan-3-ols، anthocyaninsin وهي موجودة بوفرة في الإجاص . وهي مفيدة لمرض السكر النوع الثاني.

– يحتوي الإجاص على مغذيات عديدة تعرف بقدرتها على محاربة الالتهابات. مما يؤدي الى تراجع ملحوظ بالاصابة الأمراض المزمنة الشائعة التي تبدأ عادة بالإلتهاب المزمن والتوتر المتأكسد الذي يؤدي الى مرض السكر والقلب .

– الطبيعة الحامضية المنخفضة للأجاص تجعله أيضا سهل الهضم.

– الإجاص لا يسبب الحساسية.

– الالياف الغذائية في الإجاص تجعله مصدرا جيدا لفيتامين ج المساعد لجهاز المناعة، وفيتامين ك الذي يبني العظام.وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *