التخطي إلى المحتوى

البقدونس أحد أفراد العائلة الخيمية التي تضم الكرفس أيضا، والموطن الأصلي للبقدونس كان في جنوب أوروبا، وكان ينتشر كأحد أشهر أنواع التوابل في العصور الوسطى، وفي الوقت الحاضر تنتشر زراعة البقدونس في كندا والولايات المتحدة الأمريكية وأيضا أوروبا، ويعتبر أحد أهم الأعشاب المضادة للأمراض حيث أنه يحمي الكبد والأمعاء ضد السرطان وكذلك يقي من حصوات الكلى، وتعمل على الوقاية من أورام المخ وتزيد من الخصوبة. ويستخدم على نطاق واسع كمغلي أو بإضافته إلى السلطة أو تناول بذوره.وفي هذا المقال سوف نستعرض فوائد مغلي البقدونس وعصير البقدونس ومنقوع وماء البقدونس وأهميته للصحة، من حيث فوائد البقدونس للشعر، وفوائد البقدونس والحمل وتأثيره على الحامل وفوائد بذور البقدونس وفوائد البقدونس للوجه وأيضاً فوائد زيت البقدونس. وطريقة عمل رجيم البقدونس للتنحيف والتخسيس. وفوايد البقدونس للكلى وتفتيت حصوات الكلى. وسنوضح أيضاً ما هي فوائد البقدونس للوجه والبشرة وفواءد البقدونس لمرضى السكر والبقدونس وفوائده للقولون والسرطان والدورة الشهرية والقلب، وكذلك أضرار البقدونس.

فوائد البقدونس للجسم

برز البقدونس أحد الأعشاب الطبيعية للتخسيس والتنحيف حيث يعتبر البقدونس مصدر جيد لفيتامينات ك و أ و ج كما يحتوي أيضا على حمض الفوليك ولذلك ينصح بإدخال البقدونس كمشروب مغلي يوميا مع النظام الغذائي، إلا أنه بالرغم من ذلك ليس مشروبا سحريا لمن يريدون اتباع الرجيم، والأفضل أن لا يستخدم بشكل أساسي في الرجيم، فهو بالرغم من أنه يعتبر أحد أقوى أنواع الشاي للرجيم، لكنه يعمل كعامل مساعد حيث أنه مدر طبيعي للبول وبالتالي فهو يعمل على التخلص من الماء الزائد بالجسم. ولذلك يعد أحد أفضل أنواع الشاي للتخسيس والرجيم وتنحيف الجسم. وهو طريقة من طرق خسارة الوزن بالأعشاب.

يعد البقدونس غذاء جيد لمريض القلب وينصح به في تغذية مرضى القلب. الحمض الأميني هوموسيستين إذا زاد في الدم فإنه يهدد الأوعية الدموية، إلا أنه ولحسن الحظ فإن حامض الفوليك الموجود بالبقدونس يساعد على تحويل الهوموسيستين إلى جزيئات غير ضارة، وبالتالي فإنه يساعد في الحفاظ على القلب والأوعية الدموية من النوبات القلبية وتصلب الشرايين. وأيضاً من ضمن فوائد البقدونس للقلب أن اكل البقدونس الاخضر يساعد في خفض نسبة الكولسترول في الدم عن طريق الألياف الغذائية الموجودة بوفرة في البقدونس.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبة الآس

الفيتامينات والمعادن الموجودة في البقدونس تعمل على منع تساقط الشعر، ويمكن دهان الشعر بزيت البقدونس للحفاظ على الشعر (يمكن الإطلاع على المزيد من زيت البقدونس من هنا). كما يمكن أيضا استخدام مغلي ورق البقدونس من أجل شعر أكثر لمعانا، ويتم هذا عن طريق إضافة أوراق البقدونس إلى الماء المغلي وتركه نحو 20 دقيقة ثم وضع الخليط في الخلاط حتى الحصول على قوام مناسب، ثم توضع عجينة البقدونس على الشعر ويترك لمدة ساعة ثم الشطف بالماء فقط، وسترين بعدها الفارق.

عتبر البقدونس واحدا من أهم الأعشاب الطبيعية التي تستخدم عادة لتطهير الكلى. ويعمل بشكل جيد في حمية مرضى الكلى، ويستند هذا على أن المواد السامة مثل اليوريا تمر عن طريق الكلى، فالبقدونس يعمل على تسريع عملية طرد هذه السموم من خلال إدراره للبول حيث يحتوي على مادتي الأبيول والماريستيسين والتي تتركز في زيت البقدونس، ويعمل بالتالي على تطهير المسالك البولية، وغالبا ما تستخدم أوراق البقدونس المجفف حيث يتم تناول هذا المشروب ثلاث مرات يوميا بعد غليه، ويحذر استخدام كميات كبيرة من البقدونس في فترات الحمل حيث أن هذا يسبب تقلصات الرحم ومادة الماريستيسين قد تسبب زيادة معدل ضربات قلب الجنين.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبة اكليل الجبل

وكثيراً ما يوصف مغلي ومنقوع شراب البقدونس لتفتيت حصوات الكلى. حيث يرجع هذا إلى وقت طويل من الزمان حيث كان يستخدم عصير البقدونس المغلي للتخلص من حصوات الكلى من قبل الآسيويين وأيضاً سكان أمريكا الأصليين.
كيفية عمل شراب مغلي البقدونس للكلى

يقول الطبيب الأمريكي “جيمس هاونستين” صاحب كتاب “دليل الطبيب لمنتجات الصحة الطبيعية” أنه يتم عمل شاي البقدونس عن طريق وضع نحو 30 جراماً من أوراق البقدونس في نحو لتر من الماء المغلي وتركها لمدة ساعة حيث يتم تناولها على مدار اليوم لمدة 5 أيام للتأكد من أن خلايا الدم البيضاء التي تعمل كمقياس للعدوى لم تعد موجودة في البول.

أضرار البقدونس

قد يسبب زيادة تناول البقدونس وعصير البقدونس بعض المشاكل مثل أنه يحتوي على بعض الكميات من الأوكسالات والتي إذا تركزت في الجسم قد تسبب مشاكل صحية، أيضا يمكن أن يسبب البقدونس تقلصات الرحم أو نزيف الرحم أثناء فترات الحمل، وينصح بأن لا تزيد جرعة البقدونس على 3 مرات يوميا للصحول على أكبر فائدة للبقدونس. البقدونس وعصير البقدونس له فوائد صحية كبيرة إلا أنه يجب عدم اهمال الأضرار الناتجة عنه.

فوائد البقدونس الرائعة

البقدونس .. من اشهر انواع النباتات العطرية المعروفة والمستخدمة بشكل شعبي كبير الا ان اسمه الحقيقي هو “المقدونس” الا انه اشتهر اكثر باسم البقدونس كما يطلق عليه فى بعض الدول العربية اسم المعدونس ، يستخدم البقدونس منذ قدم الزمان فقد استخدمه الفراعنة القدماء العديد من الاستخدامات الطبية وكتوابل للطعام ايضا وذلك لانه غنى بالعديد من المعادن والفيتامينات الهامة لصحة الانسان فهو غنى جدا فيتامين C فهو يحتوى على كمية تصل الى اربعة اضعاف الكمية الموجودة فى الليمون من فيتامين C كما يحتوى على فيتامين A ، B ، B2 ، B3 ، B6 كما يحتوى الحديد والكلوروفيل .
فوائد البقدونس
مواجهة السرطان

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد شرب الكركم واهميته بالنسبه للفرد

ينصح بتناول البقدونس مشروبا او مضافا الى الطعام من اجل الوقاية من مرض السرطان فهو يحتوى على مضادات الاكسدة كما المركب العضوى المعروف بإسم ” المايرسيتيسين” والذى يعمل على منع نمو الاورام كما يعمل على مواجهة الشقوق الحرة مثل ” البنزوبيرين” والذى يسبب السرطان والذى يهدد من يتناول او يتواجد فى محيط مدخني السجائر .
صحة القولون

يستخدم زيت البقدونس فى علاج وتطهير القولون فهو يعمل على التخلص من الغازات بالامعاء ، كما يحسن من عملية الهضم عن طريق المساعدة فى هضم اللبروتينات والزيوت كما يعمل على مساعدة الجسم على التخلص من الفضلات بشكل سريع ، كما ينظف الجسم من السموم ويستخدم كمدر طبيعي للبول ويستخدم كملين للامعاء .
التخلص من رائحة الفم الكريهة

البقدونس هو واحد من العلاجات الموصى بها لرائحة الفم الكريهة لأنه يساعد على علاج رائحة الفم الكريهة بشكل فعال. هذا العصير يساعد على تطهير القولون الذي غالبا ما يكون سبب رائحة الفم الكريهة . شرب هذا العصير بانتظام يبقي القولون نظيف، ويمنع الرائحة الكريهة في الفم.
حماية الأوعية الدموية

يحتوي على الفيتامينات الهامة جدا B: حمض الفوليك. هذا الحمض يمكن أن يساعدك على تقليل الحمض الاميني والذي يؤدي ارتفاعه في الدم الى خطر الاصابة بالسكتة الدماغية والنوبات القلبية.
صحة القلب

الهوموسستين (الأحماض الأمينية التي تظهر داخل جسم الإنسان) تهدد الأوعية الدموية في الجسم عندما تصبح كميتها مرتفعة. لحسن الحظ، فإن حمض الفوليك (أو الفولاسين) الموجود في البقدونس يساعد على تحويل الحمض الاميني إلى جزيئات غير ضارة و يساعد في الدفاع ضد مشاكل القلب والأوعية الدموية مثل السكتة الدماغية والنوبات القلبية وتصلب الشرايين.
صحة النساء

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبة الكثيرا للتسمين الساحرة للصحة

استخدمه القدماء من الزمن القديم فى تنظيم فترات الطمث للنساء فهو يحتوى على الاحماض الدهنية التى تعمل على توازن الهرمونات المسئولة عن الدورة الشهرية ، كما يتم استخدامه كغسول مهبلى لتنظيم اضطرابات الحيض وعلاج مرض السيلان الابيض .وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

خفض الوزن

يستخدم شراب مغلى اوراق البقدونس فى المساعة على فقد الوزن فهو يحتوى على فيتامينات C ، K ، A ، وحمض الفوليك وينصح بشربه بشكل يومى للمساعدة على انقاص فهو مدر طبيعي للبول وعلى هذا فيعمل على التخلص من الماء الزائد بالجسم ، الا انه لا يستطيع وحده على خفض الوزن ولكن يتم استخدامه كشاى الرجيبم للمساعدة على التخلص من الوزن الزائد .
صحة الكلى

يعمل البقدونس كمدر طبيعي للبول وبالتالى فانه يعمل على تسريع عملية طرد السموم من الكلى والجسم كـاليوريا مثلا وذلك لاحتوائه على مادتى الماريستيسين و الأبيول ، كما انه يستخدم كمطهر للمجارى البولية ومذيب لحصوات الكلى ولك عن طريق شرب مغلى اوراق البقدونس 3 مرات يومياً .

خصائص مضادة للالتهابات

قد جرت العادة على استخدامه البقدونس في منطقة البحر الأبيض المتوسط لاوجاع الاسنان، الكدمات ، ولدغ الحشرات و خشونة الجلد . وفقا لبعض الدراسات التي أجريت في جامعة الملك سعود أثبتت ان البقدونس يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة لتسمم الكبد. خصائص مضادة للالتهابات تقلل من الالتهابات الداخلية، في حين أن الخصائص المضادة للكبد تساعد على تطهير الكبد.
يقوي الجهاز المناعي

إن الفيتامينات والمعادن ، ومضادات الأكسدة الموجودة في البقدونس هي مفيدة لتعزيز المناعة. كما ويحتوي على الفيتامينات التالية : فيتامين C، فيتامين A، فيتامين K، حمض الفوليك، والنياسين . فيتامين (أ) يعمل مباشرة على الخلايا الليمفاوية أو خلايا الدم البيضاء، وبالتالي زيادة تأثيرها. و الكلوروفيل الموجود في البقدونس يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات . قد أظهرت بعض الدراسات أن البقدونس يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة وخصائص مضادة للجراثيم، مما يجعلها مصدرا مثاليا لمختلف العلاجات المنزلية.
تحسين صحة العظام

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبه الهليلج الاهميه الانسان

استهلاك كمية كافية من فيتامين K (والذي يتوفر في 10 أغصان من البقدونس ) يحسن صحة العظام عن طريق العمل كمركز معدل البروتينات ، ويحسن من امتصاص الكالسيوم .
البشرة والشعر

يستخدم البقدونس فى خلطات وأقنعه كثيرة للبشرة وذلك لاحتوائه على فيتامين C ومواد مضادة للأكسدة مما يجعله عامل مهم فى مواجهة علامات تقدم السن والشيخوخة كما يعمل على تحفيز البشرة لإنتاج الكولاجين ومن بعض الوصفات المشهورة للبشرة باستخدام البقدونس :

لعلاج الرؤوس السوداء : يتم فرم بعض من اوراق البقدونس الطازج ووضعها على الامكان التى بها الرؤوس السوداء ثم عمل حمام بخار للوجه لمدة 5 دقائق ، ثم فرك الخليط على البشرة بشكل ناعم .
لنضارة وحيوية البشرة : يتم فرم مقدار معلقتان من اوراق البقدونس الطازج ثم وضعها فى ماء مغلى ثم يتم تصفيتها وخلطها مع قليل من اللين ومقار صفار بيضه ثم وضع الخليط ع البشرة لمدة 30 دقيقة ثم غسلها بماء دافئ ثم ماء بارد .
لعلاج تساقط الشعر : يتم غلى مقدار كوب من اوراق البقدونس الطازج ويترك على النار حتى يهترئ تمام ويصبح كعجينة الحناء يتم بل الشعر وتقسيمه ووضع الخليط على اجزاء الشعر كلها وخاصة فروة الرأس ويغطى الشعر بفوطة جافة لمدة 30 دقيقة ثم يتم عمل مساج للشعر والخليط عليه ثم يتم غسل الشعر بشامبو خفيف مثل شامبوهات الاطفال ,وللمزيد زوروا موقعنا”لحظات”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *