التخطي إلى المحتوى

سوف نتحدث في هذة المقاله عن فوائد صوم يوم عرفه وفضل هذا اليوم و هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة ونتحدث ايضا عن فضل هذا اليوم وهو يعتبر من اهم الايام عند المسلمين في جميع أنحاء العالم وهو يعتبر ركن من أهم أركان الحج ومن غيره لا يكتمل الحج لقوله تعالي ”صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ”.

فضل يوم عرفه

أشارت دار الإفتاء إلى أن يوم عرفة هو من أفضل الأيام لحديث مسلم: «مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ».

وأما بالنسبة للحاج، قالت دار الإفتاء إن جمهور الفقهاء -المالكية والشافعية والحنابلة- ذهب إلى عدم استحباب صوم يوم عرفة للحاج ولو كان قويًّا، وصومه مكروه له عند المالكية والحنابلة وخلاف الأَولى عند الشافعية؛ لما روت أُمُّ الْفَضْلِ بِنْتُ الْحَارِثِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا أَنَّهَا أَرْسَلَتْ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَدَحِ لَبَنٍ وَهُوَ وَاقِفٌ عَلَى بَعِيرِهِ بِعَرَفَةَ فَشَرِبَ. أخرجه البخارى.

ربما تشاهد أيضأ:
الحديث الشريف عن التعاون

أن الحكمة في كراهة صوم يوم عرفة للحاج قيل لأنه يضعفه عن الوقوف والدعاء فكان تركه أفضل وقيل لأنهم ضيوف الله وزواره وقال الشافعية إنه يسن فطره للمسافر والمريض مطلقًا ويسن صومه لحاج لم يصل عرفة إلا ليلًا لفقد العلة أما الحنفية ذهبوا إلى استحبابه للحاج أيضًا إذا لم يُضعِفه عن الوقوف بعرفات ولم يخلَّ بالدعوات، فلو أضعفه كُره له الصوم.

ربما تشاهد أيضأ:
أعمال ليالي القدر

فوائد صيام يوم عرفه

يوم عرفة من أفضل وأحب الأيام عند المسلمين ويعتبر صيام يوم عرفة من العادات التى يتبعها المسلمين فضلا عن ذلك له فوائد عديدة لصحة الجسم  وهى.

1) أثبتت بعض الدراسات أن الصيام له تأثير إيجابى على حساسية الأنسولين مما يسمح لتحمل الكربوهيدرات وأظهرت الدراسة أن بعد فتره الصيام يصبح الأنسولين أكثر فعالية وبالتالى يحمى مرضى السكر من الأزمات.

ربما تشاهد أيضأ:
كيف تعرف اتجاه القبلة في بيتك - اتجاة القبلة فى المنزل

2) الصيام يعمل على تعزيز صحة الجهاز الهضمى ويعطى قسطا من الراحة لتنظيم حركة المعدة،كما أنه يعمل على تنشيط عملية التمثيل الغذائى من خلال حرق السعرات الحرارية ويعزز صحة الأمعاء

3) يساعد الصيام على تنظيم الهرمونات فى الجسم ويساعد مرضى السمنه على التخلص من الدهون الزائدة فى الجسم وحرق السعرات الحرارية.

4) يعمل على طرد السموم والجراثيم من الجسم.

ربما تشاهد أيضأ:
الطواف حول الكعبة المشرفة - مسافة الطواف حول الكعبة المشرفة

5) يحسن صحة الجهاز المناعى ويحد من الالتهابات وتكوين الخلايا السرطانية.

6) يساعد على تحسين وظائف الدماغ وحماية الخلايا العصبيه من الأمراض.

7) يساعد على الحد من الألم الناتج عن الالتهابات سواء التهاب المفاصل والصدفية.

أحب الادعيه في يوم عرفه

إنه ورد في فضل الدعاء فيه,ما رواه عبد الله بن عمرو “أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: خير الدعاء دعاء يوم عرفة, وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي : لا إله إلا الله وحده لا شريك له, له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”

ربما تشاهد أيضأ:
كيف تزيد من إيمانك بالله

وعن عقبة بن عامر مرفوعاً بلفظ “يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب”

وورد في الحديث” اليوم الموعود يوم القيامة واليوم المشهود يوم عرفة والشاهد يوم الجمعة وما طلعت الشمس ولا غربت على يوم أفضل منه فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يدعو الله بخير إلا استجاب الله له ولا يستعيذ من شر إلا أعاذه الله منه”.

 

تحدثنا في هذة المقاله عن فضل وفوائد صيام يوم عرفه نتمني ان تنال اعجابكم وللمزيد عن أفضل المعلومات زورو موقع لحظات .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *