التخطي إلى المحتوى

فوائد زهرة الشمس زهره الشمس من اجمل الزهور الموجوده فى العالم ,زهره الشمس لها فوائد كثيره ومتميزه وتتميز برائحتها الجميله وشكلها المميز , فوائد زهرة الشمس, زهره الشمس من اروع الورود المميزه والرائعه , ويوجد ايضا زهور كثيره ومميزه ورائعه افضل انواع الزهور, فوائد زهرة الشمس,زهره الشمس لها خصائص كثيره ومتميزه ,وفوائدها كثيره ومتنوعه , سنتعرف عليها بالتفاصيل من خلال هذه المقاله المتميزه ستجدو كل ما يخص زهره الشمس ,فوائد زهرة الشمس كل هذا ستجدوه فى هذه المقاله تابعونا تجدو كل ما هو جديد ومميز.

الفوائد

تحتوى بذور الشمس على فوائد كثيره ومتعدده ومختلفه ولها اكثر من فائده سنتحدث عنها فى هذه الفقره المميزه.

 

يشكل الزّيت ما نسبته 51.46% من وزن بذور دوار الشمس، وهو يتكوّن من 90% دهون غير مُشبعة، والمعروفة بتأثيراتها الصحيّة، كما أنّه يحتوي على مُركّبات التّوكوفيرول المضادّة للأكسدة، والتي تخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والشّرايين، وبعض أنواع السّرطان .

ربما تشاهد أيضأ:
معنى الوردة الزرقاء - ماذا تعنى الوردة الزرقاء

تعمل المركبات الفينولية الموجودة بكميات عالية في بذور دوار الشمس كمضادّات أكسدة مما يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة .

يمكن أن تعمل بذور دوار الشمس كمضادات للالتهاب، كما وجد هذا التأثير في زيتها .

تعتبر بذور دوّار الشّمس مصدراً غنيّاً بمركبات الستيرول النباتيّ (Phytosterol) الذي يخفض من خطر الإصابة بسرطان الثّدي، والذي وُجد أيضاً أنّه يساهم في خفض حجم وانتشار الأورام السرطانيّة . يُخفّض تناول بذور دوّار الشمس من خطر الإصابة باختلالات نبض القلب المُسبّبة للوفاة ومن خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب، وذلك بحسب نتائج بعض البحوث العلمية .

يحسن تناول بذور دوّار الشّمس من صحّة الشّعر والبشرة .

قد تساعد الدّهون الموجودة في بذور دوّار الشّمس  وزيت دوار الشمس ، على خفض ضغط الدّم ولكن بدرجات أقل من زيت الزّيتون .

يساهم تناول بذور دوار الشمس في الشعور بالشّبع بسبب محتواها من البروتينات والألياف الغذائيّة . تعتبر بذور دوّار الشّمس مصدراً جيّداً للعديد من العناصر الغذائيّة، مثل فيتامين (ھ)، وحمض الفوليك، والثّيامين (فيتامين ب1)، والنّياسين (فيتامين ب2)، والحديد .

ربما تشاهد أيضأ:
أنواع الورد الأبيض

يساعد زيت بذور دوّار الشّمس على خفض مستوى كولسترول الدّم الكليّ والكولسترول السّيئ (LDL)، ولكن تأثيره أقل من تأثير كل من زيت النّخيل وزيت بذور الكتّان، كما أنّه قد لا يسبب هذا التأثير نفسه للأشخاص المصابين بمرض الأوعية الدمويّة الطرفيّة، أو المعرضين لخطر الإصابة بتصلّب الشّرايين .

يمكن أن يفيد زيت بذور دوّار الشّمس في علاج الإمساك الجروح، وفي بعض الحالات الجلديّة الأخرى، إلّا أنّ هذه التّأثيرات تحتاج إلى المزيد من الأبحاث العلميّة .

وجد لزيت بذور دوّار الشمس تأثيرات مضادة للبكتيريا .

الاضرار

ان بذور الشمس لها فوائد كثيره ولكن لها اضرار ايضا ويجب علينا ان نستخدمها بكميات محدده سنتعرف على هذه الاضرار .

على الرغم من الفوائد الكبيرة التي تمتلكها بذور دوار الشمس وما تحتويها من عناصر غذائيّة هامّة للجسم، إلّا أنّه يجب أن يتم تناولها بكميات معقولة، حيث إنّها تحتوي على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية التي يمكن أن تسبب السمنة وزيادة الوزن في حال تناولها بكميات كبيرة، لا سيما في الأشخاص الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن، والذين يسعون لفقدان هذا الوزن الزائد، كما ويُنصح بتناول بذور الكتان الطازجة غير المملحة، وخاصةً في الأشخاص الذين يُعانون من ارتفاع ضغط الدم. بالإضافة إلى ذلك فإن بذور الكتان قد تسبب الحساسية في بعض الأشخاص ، وفي هذه الحالة يجب أن يتم تجنبها وكل ما يحتوي عليها تماماً.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد الورد المجفف للمهبل و للبشرة بالتفاصيل

معلومات عن زهره الشمس

اهم المعلومات عن زهره الشمس ستجدوها فى هذه الفقره المميزه ,كل ما يخص زهره الشمس ومعلومات كثيره عن زهره الشمس.

دوّار الشمس أو زهرة الشمس أو تباع الشمس أو ميال الشمس أو عبّاد الشمس (باللاتينية: Helianthus annuus) هي نبتة بذور زيتية اسمها العلمي (باللاتينية: Helianthus annuus).

استعملها الهنود الحمر كدقيق للخبز والحصول علي زيتها الذي يحتوي علي الأحماض الدهنية الأساسية ومعظمها دهون غير مشبعة. لهذا يفيد في تخفيض الكولسترول بالدم.

ويحوي فيتامين E وفولات ومغنيسيوم وزنك وحديد وفوسفور ونحاس وسيلينيوم.

ربما تشاهد أيضأ:
ما معنى الوردة الصفراء

والزيت بهOmega-6 oil)) وهي لازمة لنمو الجسم ووظائفه ولا يصنعها. وبصفة عامة استهلاك زيوت أوميجا يمنع الأمراض ونقصها في الطعام يؤدي لأزمات قلبية وارتفاع في ضغط الدم ومرض السكر والتهاب المفاصل والسرطان وحالة ماقبل العادة الشهرية وفقدان الشعر وتصلب الشرايين والإكزيما.

وزيت دوار الشمس به فيتامينات (A, D and E)، تقوي جهاز المناعة.

ففيتامين A يفيد النظر الجلد والنمو ومضاد للأكسدة قوي ويمنع تلف الخلايا بالجسم والأعضاء وظهور الشيخوخة المبكرة. وفيتامين D لازم لنمو العظام والأسنان.

وفيتامين E لازم لينشط الدورة الدموية ويحافظ علي الجلد وعلى القدرة علي الإخصاب.

والبذور تدر البول. ومغلي جذور دوار الشمس طارد للديدان.

يعد محصول زهرة الشمس ثالث أهم محصول زيتي في العالم.

أحد نباتات العائلة المركبة، يتميز دوار الشمس بأزهاره الكبيرة الشعاعية التي تدور مع الشمس أينما دارت؛ ولذلك سمى دوار الشمس، ويستنبت كنبات زينة، وتؤكل بذوره كمسليات.

تحتوى بذور دوار الشمس على جلوكسيدات، ونسبة 35 ـ 55 % زيت، وكميات قليلة من الفلورين، وفيتامينات (أ) و(ب)

ربما تشاهد أيضأ:
أسماء زهور نادرة - افضل انواع الزهور اسماء ورود نادرة

استعمل الأطباء قديمًا بذور دوار الشمس كعلاج للملاريا، ولتخفيف كوليسترول الدم ومنع تصلب الشرايين. تحتوى بذور دوار الشمس (اللب) على مادة الفلورين التي تفيد في منع تسوس الأسنان.

كما تحتوى على فيتامين (أ) ولذلك تفيد في علاج مرض العشى الليلي. يستعمل زيت بذور دوار الشمس في إعداد الأطعمة والمأكولاتز ويقول رادكليف وهو اختصاصي تغذية إن من أفضل مصادر فيتامين (E) بذور دوار الشمس.

كما أن اللوز والسبانخ وأوراق الخردل والفلفل الأخضر والأحمر تعد مصادر جيدة للحصول على (ألفا توكوفيرول).

كما أن بذور دوار الشمس تقلل الإصابة بأمراض سرطان الرئة وهو مفيد للمدخنين وأردف قائلا إن بذور دوار الشمس غنية أيضا بالسلنيوم وهو عنصر غذائي مهم كما أن أوراق الخضراوات غنية بعناصر غذائية مفيدة.

تحدثنا عن زهره الشمس وللمزيد من الازهار والورود والصحه والجمال والعنايه بالبشره والجسم زورونا على موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *