التخطي إلى المحتوى

فضل صيام رمضان وستة من شوال , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن فضل صيام رمضان وستة من شوال , اهم المعلومات عن فضل صيام رمضان وستة من شوال ستجدوها بالتفصيل , فضل صيام رمضان وستة من شوال , رمضان وشوّال , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن رمضان وشوّال , اهم المعلومات عن رمضان وشوّال ستجدوها بالتفصيل ,فضل صيام رمضان وستّة من شوال , سنتحدث بالتفصيل عن فضل صيام رمضان وستّة من شوال , اهم المعلومات عن فضل صيام رمضان وستّة من شوال ستجدوها بالتفصيل.

رمضان وشوّال

رمضان وشوّال , من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن رمضان وشوّال , اهم المعلومات عن رمضان وشوّال ستجدوها بالتفصيل .

رمضان وشوّال

شهرا رمضان وشوّال من أشهُر السنة القمريّة، وترتيبهما بين الأشهر القمريّة الشهران التاسع والعاشر؛ حيث يأتي رمضان المُبارَك بعد شهر شعبان، ويليه شهر شوّال الذي يأتي قبل شهر ذي القعدة، وصيام شهر رمضان ركنٌ من أركان الإسلام، وهو واجب على كلّ مسلم بالغ عاقل، ذكراً كان أو أنثى، أمّا أوّل أيام شهر شوّال فيحتفل فيه المسلمون بعيد الفطر السعيد، وهو من الأشهُر المُبارَكة، وقد وردت في ذلك أحاديث وآثار تُشير إلى ذلك؛ خاصّةً صيام ستّة أيّامٍ منه بعد رمضان، ما عدا اليوم الأوّل؛ لأنّه يوم عيد الفطر ويحرُم الصيام فيه.

فضل صيام رمضان وستّة من شوال

فضل صيام رمضان وستّة من شوال , من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن فضل صيام رمضان وستّة من شوال , اهم المعلومات عن فضل صيام رمضان وستّة من شوال ستجدوها بالتفصيل

فضل صيام رمضان وستّة من شوال

لصِيام شهر رمضان المبارك، وصيام ستّة أيام من شهر شوال العديد من الفضائل التي وردت في القرآن الكريم والسُّنة النبويّة، وهي كالآتي:

فضل صيام رمضان

لا شكّ أنّ شهر رمضان شهرٌ عظيم مُبارَك، اختصّه الله -سبحانه وتعالى- ليكون موسماً للخيرات، وحلول البركات، وفيض الرّحمات، وفرض المولى -عزّ وجلّ-على المسلمين صيام نهاره، وسَنَّ الرسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قيام لياليه، وقد أُنزِل القرآن في ليلة القدر التي جعل الله -تعالى- ثواب الطاعة فيها خيراً من طاعة ألف شهر، وقد استفاضت فضائل صيام رمضان، واشتُهِرت بها الأخبار، وتواترت فيها الآثار، ومن ذلك ما يأتي:

  • يفتح الله -سبحانه وتعالى- أبواب الجنّة؛ لأنّ شهر رمضان شهرٌ تكثر فيه الأعمال الصالحة، مثل: الصيام، والقيام، ويُغلِق فيه أبواب النّار؛ لقلّة آثام أهل الإيمان.
  • تُكثر في رمضان فُرَص العبد لتحصيل المغفرة من الله تعالى، وقد ذكر النبي -صلّى الله عليه وسلّم- أنّ الصيام أهمّ الأعمال الجليلة التي ينال بها العبد المغفرة لذنوبه، ففي الحديث النبوي، قال رسول اللَّه صلّى الله عليه وسلّم: (مَنْ صَامَ رَمَضَانَ، إِيمَاناً وَاحْتِسَاباً، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ).
  • يجعل الله -سبحانه وتعالى- تعاقب شهر رمضان على العبد سبباً في مغفرة ذنوبه؛ فيمدّ الله في عُمره حتى يُبلِّغه شهر رمضان آخر، ويغفر له ما اقترف دون الكبائر، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (الصَّلَوَاتُ الْخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إِلَى الْجُمْعَةِ، وَرَمَضَانُ إِلَى رَمَضَانَ، مُكَفِّرَاتٌ مَا بَيْنَهُنَّ إِذَا اجْتَنَبَ الْكَبَائِرَ).
  • من فضائل الصيام أنّ الله -سبحانه وتعالى- يعطي الصائم أجره بغير حساب؛ وذلك لأنّ الصيام عبادة خالصة بين العبد وربّه، ويتجلّى فيها مقام المراقبة والإحسان، قال النبيّ صلّى الله عليه وسلّم: (كلُّ عَمَلِ ابنِ آدمَ لَه إلَّا الصَّومَ، فإنَّهُ لي وأَنا أجزي بِه، ولَخُلوفُ فَمِ الصَّائمِ أطيبُ عندَ اللَّهِ من ريحِ المسكِ).
  • من فضائل الصيام أنّه سبب في الشفاعة لصاحبه يوم القيامة، جاء في الحديث أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: (الصيامُ والقرآنُ يشفعانِ للعبدِ يومَ القيامَةِ).
  • أكرم الله -تعالى- كلّ من يصوم يوماً في سبيل الله، بأن يُباعد الله -سبحانه- وجهه عن النار سبعين خريفاً، قال رسول اللَّه صلّى الله عليه وسلّم: (ما منْ عبدٍ يصومُ يوماً في سبيلِ اللهِ، إلَّا باعدَ اللهُ بذلكَ اليومِ وجهَهُ عن النَّارِ سبعينَ خريفًا)
  • خصّ الله -سبحانه وتعالى- الصائمين بباب يدخلون منه إلى الجنّة، اسمه باب الرّيان.

فضل صيام ستّة من شوّال

جعل الله -سبحانه وتعالى- للصيام في شهر شوّال مزايا عديدة، منها:

  • أكرم الله -سبحانه وتعالى- عباده، بأن جعل صيام ستّة أيام من شهر شوّال بعد صيام شهر رمضان، كمن صام الدّهر كلّه، كما أخبر بذلك النبيّ صلّى الله عليه وسلّم، جاء في الحديث: (مَنْ صام رمضانَ، وأتبَعه بستٍّ مِنْ شوالٍ، فكأنَّما صام الدَّهْرَ)، وتظهر رحمة الله بعباده من صيام ستّةٍ من شوّال بتعويض ما اعترى صيام الفريضة في رمضان من نقص أو تقصير، يؤثّر في تمام صيامهم من ذنوب أو معاصٍ.
  • شهر شوّال كلّه محلّ لصيام الستّة من شوال؛ فهذه الأيام ليست مُختارةً من قِبَل الشّرع، بل يختارها المسلم من جميع الشهر، فإذا شاء صامها في أوّله، أو في أثنائه، أو في آخره، وإن شاء فرّقها من غير تتابع فيها، وإن شاء تابعها، فالأمر مُتّسع، والنبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أطلق صيامها، ولم يذكر فيها تتابُعاً أو تفريقاً، ولكن إن بادر إليها المسلم وتابعها في أوّل الشهر، كان أفضل من باب المسارعة في الخيرات.
  • المشروع تقديم قضاء ما فات المسلم من صيام الفريضة على صيام الستّة من شوّال وغيرها من صيام النّفل؛ وذلك أنّ من قدّم صيام ستّة أيام من شوّال على القضاء لم يتبعها برمضان، وإنّما أتبعها ببعض رمضان، ثمّ إنّ القضاء فرض، وصيام الستّة من شوال تطوّع، والفرض أولى بمُسارعة الأداء من التّطوع.
  • يبدأ المسلم بصيام ستّة أيام من شوّال من ثاني أيام شوّال؛ وذلك لحُرمة صيام يوم العيد؛ فيشرع المسلم بصيام الستّة من شوّال ثاني أيّامه، إن أراد المُبادرة في صيامها.

للمزيد من الصحه والجمال وتفسير الاحلام والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم وترددات القنوات وزورونا على موقع لحظات بجميع اقسامه .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *