التخطي إلى المحتوى

موقع لحظات يقدم موضوع مميز عن عددساعات الصيام فى دول العالم لمعرفه معلومات عن عددساعات الصيام فى دول العالم  لكل دوله عدد ساعلت مختلفه حسب توقتها وهذا لايعنى ان الفرحه فى جميع الدول لازالت واحده الكل ينتظر رمضان من العام للعام بكل فرحه وسرور لكسب الحسنات وتخطى السيئات ساعات الصّيام في باقي دول العالم , سبب اختلاف ساعات الصّيام , عدد ساعات الصّيام في العالم ها هى الفقرات الاتيه

سبب اختلاف ساعات الصّيام

موضعنا اليوم عن عددساعات الصيام فى دول العالم على موقع لحظات :

تشهد الدّول حول العالم اختلافاً في ساعات الصّيام في شهر رمضان، فبعضُ الدّول تصوم مدّة عشر ساعاتٍ فقط، بينما تصوم دولٌ أخرى مدّة عشرين ساعة، ويعود ذلك لاختلاف مواقع البلاد، أي اختلاف خطوط العرض الجغرافيّة لكلِّ بلد، واختلاف بُعدها عن خطِّ الاستواء، فكلّما بعُدتْ الدّولة عن خطِّ الاستواء، زادتْ ساعاتُ صيامها، أي تأخّرت مدّةُ شروقِ الشّمس بها.

 

تشهد الدّول الواقعة شمال خطِّ الاستواء ساعاتِ صيامٍ أطول من الدّول الواقعة جنوب خطِّ الاستواء، كما يؤثّر فصل الشّتاء على طول النّهار، ففي فصل الشّتاء تَقلّ ساعات النّهار، وبالتّالي تقلّ ساعات الصّيام فيه، ويطول اللّيل.

 

ساعات الصّيام في الدّول العربيّة

 

دمشق 16.10
بيروت 16.10
القاهرة 15.51
تونس 16.33
الجزائر 16.45
الرّباط 16.10
طرابلس 16.12
القدس 15.53
بغداد 16.05
المنامة 15.21
الكويت 15.40
الدّوحة 15.15
أبو ظبي 15.11
مسقط 15.06
صنعاء 14.22
مقديشو 13.29
جيبوتي 14.07
الخرطوم 14.31
نواكشوط 14.35
مكّة المكرّمة 14.55
الرّياض 15.12
عمّان 15.58

عدد ساعات الصّيام في العالم

هناك عواملٌ كثيرةٌ تتحكم في عدد ساعات الصّيام في كل دولة، فكل دولة تصوم عدد سّاعات مختلف عن الدولة الأخرى، والأصل في الصّيام كما ذكرنا يتحدد من طلوع الفجر إلى غروب الشّمس، ويعتمد عدد الساعات على اختلاف خطوط الطّول والعرض التي تقع فيها الدّولة، وكذلك على التّوقيت الزّمني الذي يزامن فصول الصّيف والشتاء خصوصاً عدد ساعات النّهار.

 

يختلف عدد السّاعات أيضاً داخل الدّول ذات المساحة الكبيرة مثل روسيا، والولايات المتحدة الأمريكية، والهند، وكندا، والصّين، فمثلاً الدّول التي تقع في شمال الكرة الأرضية تكون فيها ساعات النهار أطول من غيرها، وسنتعرف الآن على عدد ساعات الصيام في كل من:

أوروبا:

 

تعتبر الدّول الإسكندنافية ومنها الدّنمارك أكثر البلاد في عدد ساعات الصّوم، حيث يبلغ عدد الساعات واحداً وعشرين ساعة، أي فقط يفطر الصّائم ثلاث ساعات، وأمّا في النّرويج والسّويد وآيسلندا فيصوم المسلم حوالي عشرين ساعة، وهولندا وبلجيكا ثماني عشرة ساعة، وفي فرنسا وألمانيا وبريطانيا ست عشرة ساعة ونصف.

 

أمريكا الشمالية:

 

تتميز الولايات المتحدة الأمريكية وكندا بالمساحة الواسعة وعلى طول هذه الرقعة الجغرافية تختلف فيها ساعات الصّوم من منطقة إلى أخرى ويبقى معدل الصّيام فيها حوالي خمس عشرة ساعة، وفي المكسيك ثلاث عشرة ساعة، وأمّا في أمريكا الوسطى فيبلغ عدد الساعات تسع ساعات ونصف.

 

أمريكا الجنوبية:

 

كلما اتجهنا إلى جنوب الكرة الأرضية يقل عدد ساعات الصّوم، حيث تسجل الأرجنيتن أقل الدّول في عدد الساعات والتي تبلغ فقط تسع ساعات ونصف، والبرازيل إحدى عشرة ساعة.
إفريقيا

إلى شمال القارّة الإفريقية تحديداً في مصر يبلغ عدد ساعات الصيام ست عشرة ساعة، ودول المغرب العربي أربع عشرة ساعة ما عدا تونس خمس عشرة ساعة، وفي السودان وليبيا وموريتانيا ونيجيريا أربع عشرة ساعة، وفي جنوب القارة عشر ساعات ونصف.

 

آسيا:

 

تعتبر آسيا القارة الأكبر في العالم، ففي غرب القارة تصوم الدّول العربية في فصل الصيف ست عشرة ساعة، وفي فصل الشتاء يقلب التوقيت ويصبح عدد ساعات النهار من تسع إلى عشر ساعات.

 

في الهند أربع عشرة ونصف الساعة، وفي الصين واليابان وتركيا سبع عشرة ساعة، وفي إندونيسيا ثلاث عشرة ساعة، وفي ماليزيا وسنغافورة اثنتا عشرة ساعة، وفي الباكستان وبنغلادش وإيران خمس عشرة ساعة.

ساعات الصّيام في باقي دول العالم

يمرّ على مدينة ريكيافيك الأيسلنديّة أطول نهارِ صيامٍ في العالم لشهرِ رمضان، حيث تبلغ مدّته 22 ساعة و34 دقيقة، بينما تشهد مدينة أوشوايا الأرجنتينيّة أقصرَ نهارِ صيامٍ في العالم لمدّة 8 ساعاتٍ و57 دقيقةٍ فقط، وتبلغ مدّة الصّيام في بعض مدن السّويد مثل كيرونا 22 ساعة، بينما تبلغ في مدينة ستوكهولم 20 ساعة.

 

في أستراليا تبلغ ساعات صيام المسلمين 12 ساعة، بينما تبلغ أقلّ من 11 ساعة جنوبي البلاد في منطقة تاسمانيا، في حين تتجاوز ساعات الصّيام في مدينة بيتسبرغ 21 ساعة، بينما تبلغ مدّة الصّيام في فرنسا، وألمانيا، وإنجلترا ما يقارب 16 ساعة ونصف، وفي الولايات المتّحدة الأمريكيّة تبلغ المدّة 15 ساعة في بعض ولاياتها، وتختلف في البعض الآخر؛ وذلك نظراً لكبر رُقعتها الجغرافيّة على الأرض، كحال روسيا، أما في الصّين فيصوم المسلمون مدّة 17 ساعةٍ تقريباً، كحال باكستان وأفغانستان.

 

قدمنا لكم اليم عددساعات الصيام فى دول العالم على موقع لحظات وللمزيد من المعلومات التعلقه بشهر رمضان زورو موقع لحظات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *