التخطي إلى المحتوى

من بين كل 3 آلاف طفل، يولد رضيع بأسنان وعادة ما تكون هي الأسنان الأمامية وقد تكون سنتين سفليتين أو علويتين أو الأربعة معًا، لكنها عادة ما تكون سفليتين.
ولا مشكلة أبدًا فيهما للصغيرة لكن قد تعاني منها الأم المرضعة إن كانت قد انتوت على الرضاعة الطبيعية خاصة إن المولود في هذا السن لا ينتبه إلى حركة فمه كما في الأكبر عمرًا عند بزوغ الأسنان اللبنية بشكل طبيعي.

ترتيب ظهور الأسنان اللبنية:
1.القواطع الوسطى السفلية – مقدمة الأسنان السفلية
2.القواطع الوسطى العلوية – مقدمة الأسنان العلوية
3.القواطع الجانبية العلوية
4.القواطع الجانبية السفلية
5.الضرسان الأماميان العلويان
6.الضرسان الأماميان السفليان
7.النابان العلويان
8.النابان السفليان
9.الضرسان الخلفيان السفليان
10.الضرسان الخلفيان العلويان

عليك أولًا الحفاظ على معدلات الكالسيوم وفيتامين د في جسم طفلك وهي مهمة للعظام وللنمو بوجه عام
الحفاظ على الفم والأسنان نظيفة في عمر الشهور عليك عدم تحلية المشروبات كثيرًا وتقديم الماء لديه بعد الطعام والشراب ويمكنك غسل فمه بالماء وإدخال إصبع السبابة لتنظيفه.
فور وصول الطفل إلى عمر العام ونصف أو العامين عليك تعويده على تفريش أسنانه مرتين على الأقل يوميًا وحبذا ثلاثة مرات بعد كل وجبة وهي عادة لو اعتادها منذ الصغر فستصبح من أهم عاداته الصحية التي تحافظ على أسنانه وصحة فمه وكذلك على صحته العامة.

كيفية العناية بالأسنان اللبنية:

الانتباه للأسنان وفحصها كل فترة عند طبيب أسنان أمين ومتخصص في أسنان الأطفال للوقاية وعلاجها إن لزم الأمر وعدم التعجل في خلعها إلا في وقت التبديل الطبيعي بينها وبين الأسنان الدائمة حتى لا تؤدي لتشوه في شكل الفم والفك. لا تنتظري تسوسها أو شعوره بالألم للذهاب للطبيب، واختاري طبيبًا يحسن التعامل مع الأطفال.
لا تقلقي من ابتلاع معجون الأسنان فالقدر الذي تضعينه على الفرشاة لن يؤدي إلى ضرر، لكن دعي العملية تتم دومًا بإشراف منك أو من أبيه أو من إخوته الكبار إن كانوا في عمر يسمح لك بالاعتماد عليهم.
الاهتمام بالأسنان اللبنية في البيت وزيارة الطبيب ليست رفاهية باعتبار سقوطها وظهور الأسنان الدائمة لكنه تعود جيد وحفاظ على صحة وسلامة الفم والأسنان والفك لأن المشكلات الكبرى تبدأ دومًا منذ الصغر.
من أجل صحته العامة وعدم الوصول للسمنة وكذلك صحة أسنانه لا تكثري من تقديم الحلوى له في غير أوقات الطعام بحيث لا يتناول الطعام بين الوجبات وبعد غسل الأسنان، وإن كنتم خارج المنزل ولا يمكن غسل الأسنان فيمكن على الأقل شرب المياه أو المضمضمة أو تقديم تفاح أو جزر أو خيار له – احتفظي بها معك – فهي جيدة في تنظيف الأسنان، كذلك اللبنان الخالي من السكر إن كنت تأمنين ألا يبتلعه الصغير.

ما ترتيب ظهور الأسنان لدى الرضيع؟

يولد الأطفال الرضع وهم لديهم أسنان، ولكن لا نستطيع رؤيتها لأنها تكون مخبأة تحت اللثة، وتبدأ أسنان طفلك اللينة عادة في الظهور منذ الشهر السادس، وتكون البداية بظهور القاطعتين الوسطيتين السفليتين، ثم تليهما القاطعتين الوسطيتين العلويتين، ثم تليها الأسنان الأخرى بمعدل سنًا واحدًا كل شهر، حتى يصل عدد الأسنان عند الطفل إلى الستة في عامه الأول.
شاهدي فيديو: ما سر ظهور أسنان عند الأطفال حديثي الولادة؟

وإليكِ عزيزتي الأم متوسط وقت ظهور أسنان طفلك وترتيب ظهورها:

أربعة قواطع وسطية بين الشهرين السادس والسابع.

أربعة قواطع جانبية عند الشهر الثامن.

أربعة أضراس خلفية (أسنان طاحنة) بين الشهر العاشر والشهر الرابع عشر.

أربعة أنياب (أسنان حادة) بين الشهر السادس عشر والشهر العشرين.

أربعة أضراس خلفية أخرى بين الشهر الرابع والعشرين والشهر الثلاثين.

ويجب أن تعلمي عزيزتي السوبر أن هذا الترتيب هو متوسط ظهور الأسنان لدى الأطفال، ولكنه يختلف أحيانًا من طفلٍ لآخر، حيث إن هناك بعض الأطفال يمر عامهم الأول، ولم تظهر لهم أي أسنان وبعضهم يولد وفي فمه سنة أو سنتين، وعادة تظهر للأطفال جميع أسنانهم اللينة بعمر ثلاث سنوات، وتسمى الأسنان المؤقتة، وتبدأ هذه الأسنان اللينة بالسقوط من عمر ست سنوات، وتبدأ الأسنان الدائمة بالظهور ويظهر معظمها بعمر ثلاثة عشر عامًا.

لماذا تأخر ظهور أسنان طفلي؟

وأخيرًا، ننصحك بالاهتمام بالأسنان اللبنية لطفلك، من خلال تفريشها يوميًا باستخدام فرشاة ناعمة وكمية قليلة من المعجون للأطفال، واحرصي على إبعاده عن أكل السكريات، لأن إهمالك للأسنان اللبنية وإهمال نظافتها يؤذي الأسنان الدائمة فيما بعد.

ولا تنجرفي وراء الاعتقاد السائد بأن هذه الأسنان ستسقط وستحل محلها أسنان أخرى، لأن هذا خطأٌ شائعٌ وفادحٌ حيث إن الأسنان اللبنية غير السليمة لا تساعد الطفل على المضغ الجيد للطعام، ما يكون له تأثيرًا سيئًا على صحته ونموه.

???مراحل تطور الطفل

متى يحصل طفلي على سنه الأولى؟

تظهر السن الأولى لدى غالبية الأطفال في الشهر السادس من العمر تقريباً. لكن قد تظهر أول سن بيضاء في فم طفلك في أي وقت بين عمر الثلاثة أشهر وعيد ميلاده الأول، وتكون عادة إحدى القواطع السفلية الأمامية.

تظهر آخر سن من الأسنان، وهو الضرس الثاني في الفك العلوي والسفلي داخل الفم، عادة في حوالي العام الثاني من العمر. عند إكمال طفلك عامه الثاني، تكتمل لديه أسنان الحليب أو اللبن العشرون.

هل سيؤلم التسنين طفلي؟

لا يعتبر ظهور أول سن من أسنان طفلك مسلياً لأي منكما. قد تسبق الأعراض الأولية لظهور الأسنان الحدث الأساسي بشهر أو شهرين، وتتضمن هذه الأعراض عادة إفراز الكثير من اللعاب مع كثير من الألم أيضاً. قد تضطرين إلى سهر الليالي للتخفيف عن طفلك الذي ينتظر ظهور إحدى أسنانه.

قد يبدأ طفلك بعضّ الأشياء لتقليل شعوره بالألم وليس بسبب غضب أو سلوك عدواني. قد يهدئ ألمه تقديم شيء ليعضه أو فرك لثته بلطف بإصبع نظيفة.

ربما تتورم لثة طفلك أيضاً عند ظهور إحدى أسنانه، فيبدو خدّاه محمرّتين ومتورّمتين. ربما تقلقين من إصابة طفلك بالحمّى أو الإسهال عند بداية ظهور أسنانه، لكن لا يجب أن يسبّب التسنين في حد ذاته المرض لطفلك. إذا بدا طفلك مريضاً، فأغلب الظن أنه قد يكون مصاباً بنزلة برد أو عدوى أو اضطرابات هضمية ومعوية. خذيه إلى طبيبتك إذا شعرت بالقلق.

يكون ظهور الأسنان عند بعض الأطفال مجرد مظهر جديد للفم من دون ألم. ربما يبتسم طفلك من دون أسنان في أحد الأسابيع، ثم يظهر في الأسبوع التالي على سطح لثته طرف ناتئ ناصع البياض بدون أن يسبّب انزعاجاً شديداً.

احتفلي بظهور أول سن لطفلك بأخذ الكثير من الصور، ودوني تاريخ ظهورها في كتاب طفلك حيث تسجلين تطوراته. ستبرز أسنان طفلك الواحدة تلو الأخرى؛ بعد ظهور الأسنان الأمامية السفلية، ترقبي ظهور الأمامية العلوية ثم تلك الموجودة على الجانبين ثم في الخلف. يعد ظهور الأسنان حالة وراثية، فلو ظهرت أسنانك مبكراً في طفولتك، يرجح حدوث الأمر ذاته مع طفلك.

كيف أساعد طفلي خلال التسنين؟

ليس بوسعك القيام بشيء لمساعدة الأسنان على الظهور. لكن يمكنك تخفيف ألم طفلك

حين تبدأ هذه العملية:

قدمي لطفلك شيئاً بارداً يمضغه، مثل العضاضة بعد وضعها في الثلاجة، أو كسرة خبز، أو عصا الخبز المجففة، أو جزرة مقشرة. ابقي بالقرب منه أثناء الأكل تفادياً لحالات الإختناق.
ربما يشعر طفلك بالراحة جراء تناول الأطعمة المبردة، مثل التفاح المهروس أو اللبن الرائب أي الزبادي أو الروب من البراد مباشرة.
لو كان عمر طفلك أكثر من أربعة أشهر، يمكنك فرك لثته بجل التسنين الخالي من السكر والذي تشترينه من الصيدلية.
إذا كان طفلك يتألم بشدة، فيمكنك إعطاؤه الجرعة المناسبة من الباراسيتامول الخالي من السكر المخصص للأطفال أو الأييبروفين طالما أن عمره ثلاثة أشهر أو أكثر. اتبعي دائماً التعليمات الصحيحة للجرعة المذكورة على العلبة. اسألي طبيبتك أو الصيدلي إذا كنت غير متأكدة من الجرعة المطلوب إعطاؤها لطفلك.
تكاد بعض الأمهات تجزم بفاعلية بدرة التسنين من العلاج التجانسي التي يمكنك شراؤها من بعض الصيدليات. مع ذلك، لا يوجد أي دليل طبي على فعاليتها في هذا الشأن.

إذا كان طفلك يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة، أو أنه صعب التهدئة، فراجعي طبيبتك لأنه يكون مصاباً بالتهاب في الأذن

كيف أعتني بأسنان طفلي؟

عندما تظهر أسنان طفلك، ترجع إليك مسؤولية الحفاظ على نظافتها

. يستحسن أن تبدئي بتنظيف أسنان طفلك منذ بداية ظهورها.

عندما يصبح لدى طفلك أسنان، حاولي ألا تضعيه في فراشه مع زجاجة الحليب أو إرضاعه حتى ينام. قد يتجمع الحليب الاصطناعي أو حليب الثدي داخل فم طفلك أثناء الليل ما يؤدي إلى تسوّس الأسنان.

استشيري طبيب الأسنان إذا كان من الضروري إعطاء طفلك الفلورايد. يساعد الفلورايد على محاربة التسوس، لكن من الضروري أن تعطي طفلك الكمية المناسبة منه. فقد يؤدي الإفراط في استخدامه إلى الإضرار بأسنان طفلك النامية.

إذا كنت تعيشين في منطقة يفتقر ماؤها لمادة الفلورايد، فقد يصف طبيب الأسنان لطفلك قطرات الفلورايد.

اجعلي برنامج تنظيف أسنان طفلك المرح جزءاً من روتين وقت النوم لديه. أريه كيفية تحريك الفرشاة حول أسنانه. استخدمي فرشاة ناعمة وكمية قليلة من معجون الأسنان، وحاولي إيجاد معجون أسنان يحتوي على 1000ppm الفلورايد. ليس عليك استعمال الفرشاة في اتجاه معين، حاولي فقط إخراج أية بقايا طعام ونظفي سطح الأسنان واللثة.

مالم يعجب طفلك طعم معجون الأسنان، جربي استخدام نوع أخر. أما إذا تناول طفلك الكثير من الحلوى، في حفل عيد ميلاد على سبيل المثال، فاحرصي على غسل أسنانه بعد تناوله الحلوى مباشرة، أو شجعيه على إنهاء وجبته بشيء مالح، مثل قطعة جبن.

من الجيد أخذ طفلك إلى مواعيدك مع طبيبة الأسنان في أقرب وقت ممكن. يساهم الأمر في تعويده على فكرة فحص أسنانه.

لماذا لم تظهر أسنان طفلي

لا تظهر السن الأولى لدى كثير من الأطفال حتى يكملوا عامهم الأول، لذا لا تقلقي إذا كان طفلك ما زال يمنحك تلك الابتسامة المليئة باللعاب. ما لم تلمحي أية إشارات لظهور الأسنان مع نهاية العام الأول لطفلك، فاسألي الطبيب في الزيارة التالية. في حال كان طفلك خديجاً أو مولوداً قبل الأوان، قد يبدأ التسنين في مرحلة متأخرة نسبياً.

إذا ظهرت على طفلك جميع علامات التسنين، مثل إفراز الكثير من اللعاب، أو تورم اللثة، بالإضافة إلى الشعور بقدر كبير من الألم والبكاء من دون انقطاع، فحينها عليك مراجعة طبيبتك. قد يكون التسنين مؤلماً، لكن يجب ألا يكون تجربة قاسية ومريعة لطفلك.

 

 

متى يبدأ ظهور الأسنان عند الأطفال

الأطفال

ينصب اهتمام الأم دائماً على مولودها الجديد وكُل ما يتعلق به مُنذُ اليوم الأوّل وحتّى يُصبِحَ شابّاً كبيراً، ومن أكثر الأمور التّي تُقلِق الأم هيَ ظهور أسنان طفلها فهيَ تترقبُ هذا الحدث بشكلٍ مُستمر، إلّا أنّها قد تنتظرُ كثيراً أو قد تتفاجأُ بهِ في وقتٍ مُبكّر إمّا من خلال الأعراض المُصاحبة للتسنين أو بمُلاحظة السن فورَ ظهورها.
ظهور الأسنان عند الأطفال

هُنالِكَ فترة عُمرية مُحددة تبدأ الأسنان فيها بالظهور، فغالباً ما تبدأ هذهِ الفترة في الشهر الخامس من عُمر الطفل وحتّى الشهر التاسع، وبعدها قد يكون من الجيّد مُراجعة واستشارة الطبيب للتأكُّد من سبب التأخُر وفيما إذا كانَ هُنالِكَ مُشكلة صحية لديه

 

.
مواعيد التسنين الطبيعيّة للطفل

خمسة أشهر (غالباً ما تكون الفترة ما بين أربعة أشهر إلى سبعة أشهر): يبدأ التسنين في هذا العمر وقد تُصبح لثة الطفل حمراء اللون ومُنتفخة بسبب خروج السن من الداخل، وغالباً ما تكون هذهِ المرحلة صعبة ومؤلمة عليه لذلِكَ على الأم تأمين أكبر قدر من الراحة لهُ.
ستة أشهر (غالباً ما تكون الفترة ما بين الخمسة والسبعة أشهر): تبرز السن الأولى للطفل وغالباً ما تكون في منتصف الفك السفلي، وتظهر السن التالية بجانبه على الفور.
سبعة أشهر(غالباً ما تكون الفترة ما بين الستة والثمانية أشهر): تظهر السن في مُنتصف الفك العلوي من الفم.
تسعة أشهر وأكثر: في هذهِ الفترة تبدأ باقي الأسنان بالظهور، من الأسنان الأماميّة أوّلاً ثُمَّ باقي الأسنان.

تستمر الأسنان بالنمو والبروز إلى أن يصل الطفل إلى عُمر الأربع سنوات، وبعدها تبدأ الأسنان اللبنية بالسقوط بعدَ أن يصل الطفل إلى عُمر الست سنوات تقريباً، ويستمر التبديل إلى أن تظهر الأسنان الدائمة كُلها.

أعراض نمو الأسنان

 

سيلان اللعاب: تبدأ الأم بمُلاحظة اللعاب في فم الطفل وعلى ملابسه بكثرة.

تهيج اللثة: تُصبح لثة الطفل مُتهيجة وحمراء اللون.

ظهور السن أسفل اللثة: بحيث تُلاحظ الأم ابيضاض اللثة وقساوتها أكثر من قبل.

تورم اللثة وانتفاخها: فبسبب التهيُج وخروج السن تُصبح اللثة مُنتفخة مُسببةً الألم للطفل.
مُحاولة الطفل للعض والمضغ والامتصاص: يبدأ الطفل بالقيام بذلِك لأي شيء يصل إلى يده، وحتّى أنّهُ قد يبدأ بمُحاولة عض يد والدته.
فرك الطفل لوجهه.

صعوبة في النوم: ويكون ذلِك بسبب الألم الناتج من نمو السن.
ارتفاع درجة الحرارة: يُصاب غالبية الأطفال بارتفاع في درجة حرارتهم في فترة التسنين.
الابتعاد عن الأطعمة وعدم الرغبة في تناول أي شيء.وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *