التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم على موقع لحظات اكبر موقع فى العالم للعنايه بالجسم موضوع هام جدااا وهو طريقه وكيفيه الغسل وكيفيّة الاغتسال من الجنابة وقدم لكم ايضا فى مقالى هذا اهم المعلومات التى تدور حول غسل الجنابه للرجل والمرأه سنتحدث عن كيفيّة الاغتسال من الجنابة , المُباحات في الجنابة , أنواع الغُسل , فرائض الغُسل , موجبات الغُسل , كيفية الغسل من الجنابة للمرأة , كيفية الغسل من الاحتلام كل هذا واكثر فى الفقرات الاتيه

كيفيّة الاغتسال من الجنابة

نقدم لكم فى هذه الفقره كيفيّة الاغتسال من الجنابة واهميتها للانسان

روي عن السّيدة عائشة رضي الله عنها في ذكر غُسل رسول الله – عليه الصّلاة والسّلام – من الجنابة قولها: (كان رسولُ اللهِ عليه الصّلاة والسّلام إذا اغتسلَ مِن الجَنَابَةِ، يبدأُ فيَغسلُ يدَيْه، ثم يُفْرِغُ بيمينه على شِمَالِه، فيَغسلُ فرجَه، ثم يَتوضأُ وضوئَه للصلاةِ، ثم يأخذُ الماءَ، فيُدخِلُ أصابعَه في أصولِ الشَّعرِ، حتى إذا رأى أَنْ قد استبرأَ، حَفَنَ على رأسِه ثلاثَ حَفَنَاتٍ، ثم أفاضَ على سائرِ جسدِه، ثم غسلَ رجليه. وفي رواية: أن النبيَّ – عليه الصّلاة والسّلام – اغتسلَ مِن الجنابةِ، فبدأَ فغسلَ كفَيْه ثلاثًا ثم ذكر نحوَ حديثِ أبي معاويةَ، ولم يَذْكُرْ غَسْلَ الرجلين)،

قد تشاهد أيضا

 

قد تشاهد أيضا

ويمكن تفصيل كيفيّة الغُسُل من الجنابة كما ذكرها ابن قدامة المقدسي في كتابه المُغْنيّ حيث قال: الكامل يأتي فيه بعشرة أشياء:

 

النّية: فلا تُقبل عِبادةٌ ولا طاعة ولا عمل بلا نيّة، ويكفي لها مُجرّد العزم على فعل الشّيء وقصد فعله ابتداءً.

التّسمية: وهي نفسها البَسملة، أو قول الشّخص: بسم الله الرّحمن الرّحيم.
غسل يديه ثلاثاً.

غسل ما به من أذى: ويُقصد به الفَرج تحديداً، فيُسَنّ لمن أراد الغُسل من الجنابة غَسلُ موضع الجنابة وهو الفرج، كما جاء في حديث عائشة – رضي الله عنها – سالف الذّكر.

الوضوء: والمقصود به الوضوء المعتاد بأركانه وسُننه، ويُسَنّ تأخير غسل القدمين إلى آخر الاغتسال.

أن يَحثي على رأسه ثلاث حثيات يروي بها أصول الشّعر.

يفيض الماء على سائر جسده: وهو الرّكن الأساسيّ في غسل الجنابة، فإن اكتفى به أجزأه ذلك؛ لأنّ المقصود في الغُسل تعميم الماء على الجسم لإزالة النّجاسة وتحقق الطّهارة.

أن يبدأ بشقّه الأيمن ويدلّك بدنه بيده، ثم ينتقل إلى شِقّه الأيسر حتّى ينتهي من غسل جميع بدنه.

أن ينتقل من موضع غسله فيغسل قدميه: ويكون ذلك في نهاية الاغتسال حتّى يكون غسل القدمين بماءٍ طاهرٍ لم تُصِبه نجاسةٌ.

أن يُخلّل أصول شعر رأسه ولحيته بماء قبل إفاضته عليه.

المُباحات في الجنابة

نقدم لكم فى هذه الفقره المُباحات في الجنابة ويباح للجنب عدة أشياء ذكرها العلماء وذلك لاحتمال حصول اللبس فيها عند بعض المسلمين، ومنها:

 

 

الذّكر، والتّسبيح، والدّعاء: وذلك لما رواه مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها، قالت:” كان النبيُّ – صلّى الله عليه وسلّم – يَذْكُرُ اللهَ على كلِّ أحيانِه “.
الصّوم: يصحّ من الجُنب أداء الصّوم، وذلك بأن يصبح صائماً قبل أن يغتسل، لحديث سليمان بن يسار، ” أنّه سأل أم سلمة رضي الله عنها عن الرّجل يصبح جُنباً أيصوم؟ قالت: كان رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – يصبح جنباً من غير احتلام ثمّ يصوم “، رواه مسلم.

الأذان: يصحّ أذان الجُنب، مع أنّ جمهور الفقهاء من المذاهب الأربعة وغيرهم كرهوا ذلك.

خطبة الجمعة:

تجوز خطبة الجمعة من الجُنب مع الكراهة عند المالكيّة، وفي ظاهر الرّواية عند الحنفيّة، وهو قول الإمام أحمد، لأنّ الطهارة في خطبة الجمعة سنّة عندهم، وليست شرطاً، ولأنّها من باب الذّكر، والجنب لا يُمنع من الذّكر، وذهب الشافعيّة إلى اشتراط الطّهارة فيها، لمواظبة السّلف على الطّهارة فيها، وقياساً على الصّلاة، والرّاجح هو الأول، وممّا يُستحب للجنب أنّه إذا أراد أن ينام، أو يأكل، أو يعاود الوطئ أن يتوضّأ.

 

أنواع الغُسل

نقدم لكم فى هذه الفقره أنواع الغُسل ويقسم الغُسل إلى نوعين كامل ومجزئ، وفيما يلي تفصيلهما:

 

الغُسل الكامل:

وصفته أن ينوي المسلم، ثمّ يُسمّي، ثمّ يغسل يديه ثلاثاً، ثمّ يغسل ما أصابه الأذى، ثمّ يتوضّأ مثل وضوئه للصلاة، ثمّ يحثي على رأسه ثلاث حثيات، يروي بها أصول شعره، ثمّ يفيض الماء على بقيّة جسده، يبدأ بشقّه الأيمن ثمّ الأيسر، ويدلّك بدنه، مع الاعتناء بإيصال الماء إلى جميع بدنه وشعره، والأصل في ذلك ما في الصّحيحين عن عائشة رضى الله عنها:” أنّ النبي – صلّى الله عليه وسلّم – كان إذا اغتسل من الجنابة يبدأ فيغسل يديه، ثمّ يفرغ بيمينه على شماله، فيغسل فرجه، ثمّ يتوضأ وضوءه للصلاة، ثمّ يأخذ الماء فيدخل أصابعه في أصول الشعر، حتّى إذا رأى أن قد استبرأ، حفن على رأسه ثلاث حفنات، ثمّ أفاض على سائر جسده، ثمّ غسل رجليه “.

 

ولما في الصّحيحين أيضاً عن ميمونة رضي الله عنها، قالت:” وضَعتُ لرسولِ اللهِ – صلَّى اللهُ عليه وسلَّم – ماءً يَغتَسِلُ به، فأفرَغ على يدَيه، فغسَلهما مرّتَينِ أو ثلاثًا، ثمّ أفرَغ بيمينِه على شمالِه، فغسَل مَذاكيرَه، ثمّ دلَك يدَه بالأرضِ، ثمّ مَضمَضَ واستَنشَق، ثمّ غسَل وجهَه ويدَيه، وغسَل رأسَه ثلاثًا، ثمّ أفرَغ على جسدِه، ثمّ تنحَّى من مَقامِه، فغسَل قدَمَيه “.

 

الغُسل المجزئ:

وهو أن يزيل ما به من نجاسة، وينوي ويسمّي، ثمّ يعمّ بدنه بالغسل حتّى فمه، وأنفه، وظاهر شعره، وباطنه.

فرائض الغُسل

نقدم لكم فى هذه الفقره فرائض الغُسل للغسل مجموعة من الفرائض والأركان، وهي:

 

النّية: وذلك عند الجمهور، وعند الحنفيّة تعدّ سنّةً. والرّاجح قول الجمهور.
تعميم الشّعر والبشرة بالماء: وهذا فرض باتّفاق الفقهاء.

المضمضة والاستنشاق: وهما من واجبات الغسل عند الحنفيّة والحنابلة، وذهب الشّافعية والمالكيّة إلى عدم الوجوب.

الموالاة: وتعني غسلُ العضو قبل أن يجفّ الماءُ عن العضو الذي قبلهُ. وقد ذهب المالكيّة إلى أنّها فرض، وذهب الجمهور إلى أنّ الموالاة سنّة.

دلك الأعضاء في الغسل: وهو فرض عند المالكيّة والمزني من الشافعيّة، وذهب الجمهور إلى أنّ الدّلك سنّة.

نقض الضّفائر: قال الشافعيّة أنّه يجب نقض الضّفائر إن لم يصل الماء إلى باطنها إلا بالنّقض. وقال المالكيّة أنّه لا يجب نقض الضّفائر ما لم يشتدّ بنفسه، أو يكون قد ضفر بخيوط، ومنهم من قال: ما كان مضفوراً بأقلّ من ثلاثة خيوط لم ينقض، وما كان مضفوراً بثلاث فما فوقها نقض. والرّجل والمرأة عند المالكيّة والشافعيّة سواء في هذا الحكم.

موجبات الغُسل

نفدم لكم فى هذه الفقره اهم المعلومات عن موجبات الغُسل وموجبات الغسل للمرأة هى :

موجبات الغُسل

للغُسل ستّ موجبات، هي:

خروج المنيّ بلذّة من غير نائم، فإن كان من نائم فلا يُشترط وجود اللذّة، وهو ما يسمّى بالاحتلام.

تغييب حشفة في فرج، وهو المعروف بالتقاء الختانين ـ أي الجماع ـ لحديث:” إذا جلس بين شعبها الأربع، ثمّ جهدها فقد وجب الغسل “، متّفق عليه، وزاد أحمد ومسلم:” وإن لم يُنزل “.

إسلام الكافر.
خروج دم الحيض، وهو دم أسود منتن يرخيه رحم المرأة، ويخرج من القُبل حال الصّحة، وانقطاعه شرط لصحّة الغسل له.

خروج دمّ النّفاس، وهو الدّم الخارج من قُبل المرأة بسبب الولادة. والغُسل في كلّ ما سبق يُغني عن الوضوء، لأنّ الحدث الأصغر يدخل في الحدث الأكبر، ولا عكس، فلا يجزئ الوضوء عن الغُسل في أيّ منها.

الموت، وذلك لغير شهيد المعركة، والمقتول ظلماً، فلا يغسّل.

 

قدمنا لكم اليوم موضوع عن طريقه وكيفيه الغسل على موقع لحظات اكبر موقع تجميلى للعنايه بالجسم والبشره والشعر والانسنان وكل ما تحتاجه السيدات والرجال ايضا وللمزيد من الوصفات زورو موقع لحظات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *