التخطي إلى المحتوى

 

موقع لحظات يقدم لكم الجديد من المعلومات والطرق السليمه لعمل بحث علمى جديد او لللماجستير طريقة عمل بحث.. كيف تعمل بحث.. البحث العلمي.. ما هى طرق عمل البحث العلمى.. بحث علمى.. ابحاث علميه.. طريقة عمل الابحاث العلمى.. موقع لحظات يقدم دوما المعلومات والابحاث الجديده فى موقعنا هذا تجدو كل جديد من الابحاث وكيف تعمل بحث علمى تعرف على المزيد من المعلومات فى موقعنا لحظات هنا الجديد من المعوات الجديده ♥☺

 

ما خطوات البحث العلمي بالترتيب؟

خطوات عمل البحث العلمى بالترتيب من موقعنال المتميز والجميل موقع لحظات ♥

البحث العلمي، والبحث الجامعي، ورسائل الماجستير والدكتوراة، لها خط سير يتبعه الباحث العلمي من اجل انجاز الرسالة واتمامها في الوقت المحدد له في خطة البحث. نستعرض معًا مراحل إعداد البحث العلمي بالتفصيل، وبطريقة مرتبة؛ ليعلم الباحث الاكاديمي ما بانتظاره قبل نيل شهادة الاجازة العلمية. خطوات البحث العلمي على الترتيب التالي:

ربما تشاهد أيضأ:
منهج النحو الصف الثالث الثانوى 2020

تحديد عنوان البحث العلمي.

ان اختيار العنوان للرسالة الاكاديمية امر مهم جدًا؛ هو اول ما تراه العين في الدراسة، يعطي القارئ الانطباع الاول عن الدراسة، يختلف اختلاف كبير بين عنوان البحث العلمي وعناوين الكتب والروايات، ان يضيف الى البحث، توافر الحداثة والحصرية.

إعداد خطة الدراسة.

كتابة خطة البحث العلمي امر صعب بالنسبة للباحث الاكاديمي الحديث، تحتاج الى عوامل كثيرة يجب على الباحث ان يكون مُلم بها، معلمات كثيرة يجب ان تتضمنها خطة البحث وهي:

ربما تشاهد أيضأ:
نتائج الصف السادس الإبتدائي 2020 الدور الثاني القادسية

إعداد المقدمة، مقدمة خطة البحث من المهم بمكان ان تحتوي على ما يبحث عنه القارئ ولجنة المناقشة، معلومات كافية عن الدراسة، اسباب الدراسة ومشكلتها، نتائج الدراسة، الكم والكيف في الدراسة، التشويق العلمي اللازم لمتابعة الدراسة، كلها يجب التنويه والحديث عنها في مقدمة خطة البحث.
مشكلة البحث، التوضيح الفعلي للدراسة ، حصر مشكلة البحث وتصويرها في البحث العلمي، ارتباطها الوثيق مع الواقع، تنبه ايها الباحث لكل هذا….
أسئلة البحث العلمي، التساؤلات الحقيقية للدراسة، تظهر فيها اهمية الدراسة، يجب الا تخلو من المنطقية والواقعية.
اهداف البحث، تنوع اهداف الدراسة هو المطلوب، يجب معالجة وتحقيق اكثر من هدف، التركيز على الاهداف المعرفية، والاهداف التطبيقية، والاهداف الوجدانية في الدراسة العلمية.
اهمية البحث، اظهار المنفعة من الرسالة البحثية، التأثير المرجو من البحث العلمي، ما الفائدة من الدراسة؟ هو ما يكتبه البحث عند عرض وتوضيح اهمية الدراسة.
الدراسات السابقة وتلخيص مبدئي لها، ما الذي استفادته الدراسة من تلخيص الدراسات السابقة؟، اوجه الاتفاق والاختلاف مع الدراسات السابقة عن رسالة الماجستير او الدكتوراة.
المنهج العلمي المتبع في البحث، وكيفية استخدامه من الباحث، كتابة مدي استفادة الدراسة من المنهج.
المصادر والمراجع، تنوع المصادر والمراجع الاجنبية والعربية في البحث العلمي امر مهم وله انعكاس كبير على لجنة المناقشة، ومن يُطالع الرسالة فيما بعد.
تحضير وإعداد الاطار العام للبحث العلمي.

ربما تشاهد أيضأ:
الدروس المحذوفة من الصف السادس الإبتدائي 2020 جميع المواد

مميزات البحث

مميزات البحث العلمى وطرقه السهله والمبسطه والسهله من موقعنا لحظات ♥

يجب أن يتميّزَ كلّ بحث بعدّة مميّزات تُساهم في تصنيفه ضمن الأبحاث الجيّدة، والمُناسبة لتقديم المعلومات في مجال اختصاصها، والآتي معلومات عن بعض من هذه المميّزات:[٤]

استخدام عبارات وجُملٍ واضحة تُساعد على بيان الأهداف الخاصة بالبحث.
بيان أهمية البحث واعتماده على الأبحاث السابقة.
الاعتماد على تطبيق منهج مناسب لتوفير إجابات عن أسئلة البحث، وقد يكون هذا المنهج كميّاً أو كيفيّاً أو مزيجاً بينهما.
توضيح طريقة تطبيق البحث بأسلوبٍ منهجي وموضوعي.
إعداد جدول مُخصص لإنجاز جميع مهام البحث.
تخصيص ميزانيّة لتوفير موارد البحث.
استخدام براهين وأدلة تُشير إلى أخلاقيات البحث، وأنه لن يؤدي إلى التسبب بأي أضرار للأفراد الآخرين.

ربما تشاهد أيضأ:
خاتمة بحث جاهزة للجامعة او للمدرسة - خاتمات لأي بحث

أخلاقيات البحث

اخلاقيات البحث العلمى وطرقه السهله والمبسطه من موقعنا لحظات ♥

إن تطبيق الأبحاث في المدارس والجامعات والمُؤسسات الأكاديمية يجب أن يكون ضمن إطارٍ يحتوي على قيمٍ مهنيّة، وقواعد، ومبادئ متفق عليها ومعروفة بين الباحثين؛ لذلك يجب على الباحث الالتزام بعدّة ضوابط أخلاقيّة، مع الحرص على تحقيق حقوق الأفراد، وتنفيذ البحث بنزاهة وأمانة وصدق، وتوفير المعلومات والحقائق والبيانات الصحيحة، والآتي بعض من ضوابط وأخلاقيات البحث:[٥]

ربما تشاهد أيضأ:
بداية العام الدراسي الجديد 2020 -2021

توضيح الحقائق وفقاً لطبيعتها وعدم التغيير فيها.
تحمل الباحث المسؤولية الكاملة عن بحثه.
توفير الاحترام والأمان عند إعداد البحث.
الحق في استخدام هوية شخصيّة مجهولة.
الحق في توضيح الهدف من إعداد دراسة البحث.
حق المبحوث؛ أي الفئة أو العينة المستهدفة من البحث أن ترفض المشاركة فيه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *