التخطي إلى المحتوى

ساتحدث معكم عن طريقه عمل نافوره منزليه عمل هندسيّ معماريّ تتكون من حوض صغير يصب فيه الماء الصاعد منها بأشكال مختلفة، ويوجد الكثير من أنواع النوافير، وتختلف الأنواع وفقاً لحجمها، والمكان الذي توجد فيه، حيث تعدّ واحدةً من أشكال الزينة، ووسيلة لتوفير المياه الصالحة للشرب، واستخدمت على نطاق واسع في الحضارة الرومانيّة، والإسلاميّة وخصوصاً في البلاد المغربيّة، وبلاد الشام، وتعدّ حالياً نافورة الملك فهد في مدينة جدّة التابعة للملكة العربيّة السعوديّة هي أطول نافورة بالعالم إذ يصل ارتفاعها إلى مائتين وستين متراً فوق سطح البحر الأحمر.  لموزيد من المواضيع زورو موقعنا موقع لحظات

صناعه النافوره

ماتور نافورة صغير في الحجم، والذي يدفع الماء لمسافة خمسين سم
خرطوم للماء، ويجب الحرص بأن يكون مقاس فتحه مساوٍ لفتحة الماتور.
طبق مصنوع من البلاستيك ويمتلك قوة كبيرة بحيث يمنع تسرّب الماء.
أصداف، وقواقع مختلفة في الشكل، والحجم. مسدس شمع.
شمع للمسدس.
سليكون.
أعشاب متوسّطة في الحجم.
لمبات ملوّنة صغيرة في الحجم.
سلك كهربائي.
مفتاح كهربائي.
علبة ورنيش ويجب أن تكون لمّاعه.
ثلاث قطع من الخشب ذو طول مناسب
. مجموعة من قطع الفوم الأبيض،
ويمكن الحصول على هذه القطع بالأجهزة الكهربائيّة الحديثة،
حيث إنّ هذه القطع لا تعطي ثقلاً كبيراً لوزن النافورة. فراشي مختلفة بالحجم. التحضير

التحضير

نقوم بتحديد حجم النافورة المراد صنعها مع الشكل الذي سوف تتخذه النافورة؛ حيث يوجد أنواع مختلفة من النوافير كالكبيرة، والصغيرة، والمرتفعة، والمنخفضة، ونحدّد الطريقة التي سوف نعتمد عليها في البناء سواء كانت من الأصداف أو الفخار.

نضع الطبق البلاستيكيّ في المكان الذي نريد أن نصنع فيه النافورة، ونثبت القطع الخشبيّة الثلاث بداخله بحيث تأخذ شكل المثلث، ويكون المثلث هو المكان الذي سوف تسقط المياه فيه المعروف بحوض النافورة؛ ويجب الحرص أثناء عمليّة التثبيت وضع كميّة كبيرة من اللاصق، والسليكون بين القطع الخشبيّة والطبق البلاستيكيّ.

نضع ماتور النافورة في وسط الطبق البلاستيكيّ بحيث يكون موصل بالخرطوم، ونقوم بلصق القواقع بين بعضها البعض بواسطة السليكون المقوّى حول الماتور؛ حيث تكون ضيقة من الأسفل وكلما ارتفعنا تزداد اتساعاً، وبعدها نلصق قوقعة مع أخرى ونضع قطعة واحدة من الفوم، ويجب أن نقوم بتجربة النافورة عدّة مرات أثناء عمليّة البناء؛ وذلك باستخدام ماتور النافورة، والخرطوم؛ وذلك لغاية التأكد من أننا نعمل بشكلٍ صحيح، وفي حالة وقوع خطأ ما نقوم بمعالجته فوراً.

نقوم بلف خرطوم الماتور حول القواقع بشكل لولبيّ إلى أن يصل إلى أعلى نقطة في النافورة. نبني الهيكل العام الذي يتكون من قطع من الفوم، والأصداف، والقواقع ذات الحجم الصغير فوق الهيكل الداخليّ للنافورة، ونثبتها بين بعضها البعض بواسطة اللاصق، وفي أثناء العمل نخصّص مكاناً للسلك الكهربائي الذي سيوصل بلمبات النافورة، ويجب أن نضع اللمبات في مكان آمن، بحيث تكون بعيدة قليلاً عن المكان الذي ستنسكب فيه المياه.

نستخدم بخاخ السبراي؛ وذلك من خلال رج العلبة جيداً، ثمّ نمسك العلبة بالاتجاه المعاكس ونبدأ برش المناطق التي توجد فيها الفوم.

نقوم بتلوين الفوم بعد جفافه بواسطة الفراشي، وألوان الزيت المختلفة، ونلصق الأعشاب، والزهور بالنافورة التي تزيد من جمالها، والآن النافورة جاهزة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *