التخطي إلى المحتوى

تنظيف زجاج السيارة يُعدّ أمراً سهلاً للغاية، على عكس ما يعتقده البعض، فكلّ ما يجب فعله هو اتباع الخطوات الآتية:تُنظَّف الجهة الخارجيّة من كلّ نافذة في البداية، فهذه العمليّة تسهّل رؤية أيّ بقع موجودة على النافذة من الداخل.يُستخدم رذاذ أيّ منظف زجاج منزليّ عاديّ لرش الزجاج، وبعدها يُمسح بقطعة قماش مبلّلة.
يُلمّع الزجاج بعدها بقطعة قماش نظيفة وجافة.

ملاحظة: إذا ظلّ الزجاج ملطّخاً قليلاً بعد جفافه فلا بدّ من ترطيب قطعة القماش أكثر، تمّ إعادة تنظيفه مجدّداً، كما أنّه لإزالة أيّة حشرات لها أثر على زجاج السيارة يتمّ استخدام سلك الجلي مع منظف زجاجي منزليّ، مع ضرورة الانتباه إلى عدم خدش السيارة.

الزجاج الأمامي للسيارة

إنَّ إبقاء الزجاج الأمامي للسيارة نظيفاً أمرٌ سهل ومهام بالوقت نفسِه، لتكونَ القيادة آمنة للشخص وعائلته والأشخاص الآخرين على الطريق، فعندما يتجمّعُ الغُبار والحشرات وغيرها من العوائق البصريّة على الزجاج الأماميّ تُصبح الرؤية أصعب للسائق مِمّا يُعرّضهُ لخطر الحوادث المروريّة أو صدم أحد المارّة، لأنَّ هذهِ العوائق تُشكلُ حاجزاً يمنع الرؤية بوضوح، وبالأخص في الليل وفي الزوايا التّي تكونُ فيها أشعة الشمس مُسلّطة على السائق من خلال الزجاج الأماميّ، لذلِكَ ومن الهام أن يُحافظ الشخص على نظافة زُجاج سيّارته بشكلٍ دوريّ ومُنتظم، لتجنُّب حدوث كارثة.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

تنظيف الزجاج من الطّلاء

إذا كانت بقع الطّلاء المنتشرة على الزجاج خفيفةً، فإنّه يمكن تنظيفها بمادّة الأسيتون، فهي مادّة مذيبة كيميائيّة فعّالة، ولكنّها في نفس الوقت ضارّة عند استنشاقها، لذا يجب ارتداء قناع للوجه عند استخدامها، بالإضافة إلى إيقاف السيارة في منطقة جيدة التهوية أثناء تنظيفها، حيث يتمّ وضع الأسيتون على قطعة قماش مناسبة للبقع المُراد إزالتها، ثمّ تطبيقها على سطح الزجاج مع الضّغط بخفّة، والحذر من لمس أيّ جزء آخر من السيارة، ثمّ غسلها وتنظيفها كالمعتاد، كما يُسمح باستخدم مكشطة طلاء في حال كانت طبقة الطلاء على الزجاج سميكةً ومنتشرةً بكثرة.
تنظيف مساحات الزجاج الأمامي

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

يُعدّ تنظيف الزجاج من غير تنظيف المسّاحات تضييعاً للوقت، كما لو أنّه لم يتمّ تنظيفه، فضربةٌ واحدةٌ من المسّاحات المتّسخة كفيلة بتلطيخ الزجاج كلّه بالأوساخ على الرغم من سهولة تنظيفها، لذلك يجب إزالة الأوساخ والأتربة عنه باستخدام قطعة قماش جافّة، ثمّ تنظيفه بطرف قطعة قماش مبلّلة، وأخيراً يتمّ تنشيف الزجاج ومسحه بقطعة قماش نظيفة وجافة.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

كيفيّة تنظيف الزجاج الأماميّ للسيّارة

إيجاد الحل الأمثل لتنظيفه، فكُل شخص لديهِ الطريقة والمُنتج المُفضّل للتنظيف، بحيث يجدهُ الأفضل لزجاج سيّارته، كمُنتجات التلميع أو الماء والصابون فقط، ويجب الانتباه عندَ استخدام بعض بخّاخات تنظيف الزُجاج؛ لأنّها قد تُسبّب تلفاً في طلاء السيّارة، لذلِكَ على الشخص توخّي الحذر وتجنُّب مُلامستها للطلاء بقدر الإمكان.
رفع مسّاحات السيّارة إلى الأعلى قبلَ البدء، ويُفضّلُ تنظيفُها أوّلاً وتركها حتّى تجف قبلَ تنظيف الزجاج.
غسل الزجاج الأمامي بالماء وفُرشاةٍ ناعمة قبلَ وضع المُنظّفات عليه، لأنَّ الماء يعمل على إزالة الأوساخ والغُبار، وعدم إزالتها قد يعمل على تحوُّر الزجاج، وتُصبح العمليّة أصعب بكثير.
استخدام قشّاطة نظيفة لإزالة بواقي الماء عن الزجاج، وغسله مرّة أُخرى إذا لم يُنظّف بشكلٍ جيّد.
وضع القليل من المُنظّف الخاصّ بالزجاج على قطعة نظيفة من القماش أو على المناديل المُخصّصة بتنظيف السيّارة، ومن ثُمَّ مسح الزجاج بها بكُل عناية، والبدء من الأعلى أوّلاً ثُمَّ إلى الأسفل، والتأكُّد من وصولها إلى الزوايا البعيدة أيضاً.
اعطاء الوقت للزجاج ليجفّ وحده بدون مُحاولة تجفيفه، والتأكُّد من نظافتهِ بشكلٍ كُليّ، وإذا بقيت أي بُقع يتم إزالتها بالطريقة السابقة نفسها.
إنزال المسّاحات بعدَ أن يجف الزجاج.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

أخذ الاحتياطات اللازمة

مسح الزجاج الأماميّ بمادّة شمعيّة مُخصّصة لإبقاء الزجاج نظيفاً إلى أطول فترة مُمكنة، عن طريق عمل طبقة شمعيّة عليه مِمّا يجعل اتّساخهُ صعباً.
الاحتفاظ بفوطة أو قطعة نظيفة من القماش في السيّارة مع بخّاخ خاصّ بالتنظيف، حتّى يقوم السائق بتنظيف الزجاج بأي وقت حتّى وإن لم يكُن في البيت.
يجب التأكُّد بأنّ السائل الخاصّ بالزجاج والمسّاحات تعملُ بفاعليّة، لأنَّ لها الدور الأكبر لإبقائهِ نظيفاً بقدر الإمكان.

ربما تشاهد أيضأ:
كيفية التخلص من البق بالريحان

(بالإمكان دائماً أخذ السيّارة إلى الأماكن الخاصّة بتنظيفها ليرجع الزجاج نظيفاً وخالياً من العوائق البصريّة، وهُنالِكَ دائماً أشخاصٌ على إشارات المرور أو في محطّات الوقود يوفّرونَ خدمة مسح الزجاج لقاءَ مبلغٍ زهيدٍ من المال، فعلى الشخص الاهتمام بهذا الأمر وعدم إهماله، فسلامته وسلامة الأشخاص من حوله تعتمدُ عليه).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *