التخطي إلى المحتوى

طرق محاربه الاميه ، الاميه هى سبب انحدار المجتمع بعض الناس لا يهتمون بالتعليم وينظرون اليه نظره سلبيه ويرفضون تعليم اولادهم ، فالتعليم هو سبب تقدم الامم فاالامم المتقدمه سببها هو الازدهار فى التعليم ، والحرص على التعليم ، من اولويات الامم المتحضره هو التعليم ، والاميه هو عدم معرفه القراءة والكتابه ، ففى هذه المقاله ستجدو محاربه الاميه والقضاء عليها وكيفيه نشر الوعى بين الناس على اهميه التعليم تابعونا تجدو كل ما هو جديد ومميز.

ما هى الاميه

أنها عدم قدرة الفرد على القراءة و الكتابة ،و تعتبر الأمية آفة مدمرة تؤذي المجتمع و تهدمه ،و ذلك لأن العلم هو حجر الأساس ،و العصب الحقيقي لتقدم المجتمعات .

اسباب انتشار الاميه

* انتشار الفقر و زيادة أعداد الأسر الفقيرة التي لا تقدر على تحمل أعباء الإنفاق على التعليم .

* انتشار العادات و التقاليد الخاطئة التي تحارب التعليم ،و خاصة تعليم الفتيات باعتبار أن تعليم الفتاة لا فائدة منه ،و هذا خطأ لأن الفتيات هن أمهات المستقبل اللاتي يقع على عاتق فيما بعد تعليم أبنائهن .

* نظرة بعض فئات المجتمع إلى التعليم على أنه أمر غير أساسي ،و هذا لأن هناك فئة تفضل الحرف عن التعليم ،و يحرصوا على أن يورث أبنائهم العمل بنفس حرفتهم .

* انتشار النزاعات ،و الحروب داخل الدولة .

* تمسك بعض فئات المجتمع بأنماط الحياة البدائية و التقليدية و عدم السعي لمواكبة التطور .

كيف يمكن محاربه الاميه

*أولاً جهود الدولة

يجب أن تتكاتف جهود جميع المؤسسات و القطاعات الموجودة بالدولة ،و تتحد من أجل محاربة الأمية ،و ووضع القوانين التي تحد من هروب و ترك الطلاب للتعليم بالمدارس من أجل العمل و كسب المال .

* ثانياً حملات التوعية

يجب عمل حملات توعية بجميع وسائل الإعلام خاصة بالتليفزيون الذي يشاهده ،و يتابعه فئة كبيرة من الجمهور تدعو إلى محاربة الأمية و تؤكد على أهمية العلم ،و كيف يمكن له أن يضمن للفرد مستقبل مشرق .

* ثالثاً دور المتعلمين 

يقع على عاتق المتعلمين مسئولية كبيرة ،و هي تعليم غير المتعلمين ،و مساعدتهم على التخلص من المشكلات التي نحول بينهم ،و بين التعليم ،و يمكن لهم القيام بذلك من خلال المبادرات الفردية فمثلاً من الممكن ان يساعد الفرد في تعليم أبناء الفئات الغير قادرة فالعمل التطوعي يعود بالنفع على حياة الفرد ،و المجتمع .

*رابعاً انشاء مراكز محو الأمية

من الضروري أن تقوم كل دولة بحصر نسبة الأمية بها ،و بناء عليها تقوم بأنشاء مراكز محو الأمية في مختلف المناطق و يفضل أن تكون هذه المراكز قريبة من مساكين من يعانون من الأمية حتى لا يتكاسلوا عن الذهاب إليها بحجة بعدها أو ارتفاع تكلفة المواصلات .

الاميه الحديثه

في ظل التقدم الذي نعيشه الآن ظهر لدينا مفهوم جديد للأمية ،و هو ما يعرف بالأمية الحديثة التي تعني عدم قدرة الفرد على التعامل مع أجهزة الحاسب الآلي ،و يمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال اتباع الآتي

– الإهتمام بالمواد الدراسية ،و تعديل المناهج بالشكل الذي يجعل الأجيال القادمة ذات قدرة على مواجهة تحديات العصر ،و يتم ذلك من خلال الإهتمام بمادة الحاسب الآلي ،و توفير بنية تكنولوجية في المدارس .

– الإعتماد على وسائل التكنولوجيا الحديثة في التعليم .

– تشجيع الطلاب على التعليم ،و تقوية العلاقات بين الطلاب و المعلمين .

– يجب أن تحارب الدولة معوقات التعليم ،و تسعى لرفع مستوى معيشة الفرد حتى يقدر على تحمل أعباء التعليم .

وللمزيد من الظواهر الاجتماعيه والازياء والشعر والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم وترددات القنوات زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *