التخطي إلى المحتوى

صيام يوم الاثنين والخميس , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن صيام يوم الاثنين والخميس , اهم المعلومات عن صيام يوم الاثنين والخميس , ستجدوها بالتفصيل من خلال هذه المقاله , صيام يوم الاثنين والخميس , المقصود بالصوم , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن المقصود بالصوم , اهم المعلومات عن الصوم ستجدوها بالتفصيل , فضل صيام الاثنين والخميس , من خلال هذه المقاله المميزه سنتحدث بالتفصيل عن فضل صيام الاثنين والخميس , اهم المعلومات عن فضل صيام الاثنين والخميس ستجدوها بالتفصيل .

المقصود بالصوم

المقصود بالصوم , من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن المقصود بالصوم , اهم المعلومات عن الصوم ستجدوها بالتفصيل .

المقصود بالصوم

  • الصوم في اللغة: الصاد والواو والميم أصل يدل على الإمساك والركود في المكان، ومن هذا القبيل صوم الصائم أي؛ إمساكه عن طعامه وشرابه وما منعه، ويعتبر الإمساك عن الكلام صوماً، ومنه قول الله سبحانه وتعالى: (إِنِّي نَذَرْتُ لِلرَّحْمَٰنِ صَوْمًا )،أي؛ الإمساك عن الكلام والصمت، وأمّا الإمساك الذي هو بمعنى الركود، فقد قال النابغة: خيل صيام وخيل غير صائمة … تحت العجاج وخيل تعلك اللجما.
  • أما الصوم في الاصطلاح الشرعي، فيُعرّف بأنّه: (إمساك المسلم البالغ العاقل، والعالم بوجوب الصوم الناوي له، والمطيق له، والمكلّف شرعاً بالصوم لسبب شرعي)، عن المفطرات من الطعام والشراب، والجماع، وكل فعل يُفسد الصوم، من طلوع الفجر الثاني، إلى غروب شمس ذلك اليوم.
  • سمي يوم الاثنين بذلك؛ لأنه يعتبر ثاني أيام الأسبوع، وهو مثنى، ويُجمع على أثانين، وسمي يوم الخميس بذلك؛ لأنه خامس أيام الأسبوع، ويُجمع على أَخْمِسَاءُ وأَخْمِسَةٌ.

فضل صيام الاثنين والخميس

فضل صيام الاثنين والخميس , من خلال هذه الفقره المميزه سنتحدث بالتفصيل عن فضل صيام الاثنين والخميس , اهم المعلومات عن فضل صيام الاثنين والخميس ستجدوها بالتفصيل .

فضل صيام الاثنين والخميس

إنّ لصيام يومي الاثنين والخميس فضلاً كصوم أيّ يوم من أنواع صوم النافلة بشكل عام، ومن فضائل صوم الاثنين والخميس ما يلي:

  • ليوم الاثنين والخميس فضل عظيم؛ ففيهما تفتح أبواب الجنة؛ لكثرة الرحمة والمغفرة النازلة على العباد، فيُستحب صومهما، ففي حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ( تُفتَحُ أبوابُ الجنَّةِ يومَ الاثنينِ، ويومَ الخميسِ، فيُغفَرُ لِكُلِّ عبدٍ لا يشرِكُ باللَّهِ شيئًا، إلَّا رجلًا كانت بينَهُ وبينَ أخيهِ شحناءُ، فيُقالُ: أنظِروا هذَينِ حتَّى يصطلِحا، أنظِروا هذَينِ حتَّى يصطلِحا، أنظِروا هذَينِ حتَّى يصطلِحا غيرَ أنَّ في حديثِ الدَّراورديِّ إلَّا المتَهاجرَينِ مِن روايةِ ابنِ عبدةَ ، وقالَ قُتَيْبةُ : إلَّا المُهْتجرَينِ)
  • في يوم الاثنين ولد رسول الله صلى لله عليه وسلم، ويوم بُعِث فيه ويوم أُنزل عليه فيه.
  • إنّ في صيام النافلة تُكمَّل فريضة الصيام يوم القيامة، وصيام الاثنين والخميس من ضمن صوم النافلة.
  • صيام النافلة تقي صاحبها من النار، ونحفظ صاحبها من الوقوع في الشهوات.
  • صيام يوم في سبيل الله يُباعد بين وجه صاحبه والنار سبعين سنة.
  • ينادي الصوم صاحبه يوم القيامة لدخول الجنّة من باب الريان.
  • صوم الاثنين والخميس من الصيام المستحب الذي تُرفع به الدرجات وتُكَفَّر به السيئات.
  • يومي الاثنين والخميس يومان تعرض فيهما الأعمال على الله سبحانه وتعالى، فيُستحبّ صيامهما.


للمزيد من الشعر والادب ووصفات الطعام والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم وترددات القنوات والازهار والورود والازياء وزورونا على موقع لحظات بجميع اقسامه .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *