التخطي إلى المحتوى

صفات طائر الطاووس سوف نقدم لكم اجمل المعلومات الروعه عن طائر الطاووس , وكيفيه تربيته ان طائر الطاووس طائر لا يطير ولكن يصنف من الطيور , وهو والبطريق , وان الطاووس يتميز بريشه الناعم والجميل , وان ريشه ينفشه ويكون جميلاً ,صفات طائر الطاووس , ان صفات طائر الطاووس هي ارجله قصير, ريشه طويل , منقاره قصير  , كيفيه تربيه طائر الطاووس في المنازل,  يعتبر طائر الطاووس من زمن كبير كان يصنفه الملوك لكي يعمل منه اكلات جميله , كل ما ستقرأة عن الطاووس من خلال موقعنا لحظات اكبر موقع طيور في الشرق الاوسط والعالم

طائر الطاووس

هناك الكثير عن طائر الطاووس وهو ما ستعرفة من خلال هذة الفقرة عن طائر الطاووس من معلومات كثيرة عن هذا الطائر وهي :

الطاووس (الاسم العلمي: Pavo)، نوع من الطيور التي تتبع فصيلة التدرجية من رتبة الدجاجيات، وهو من أجمل الطيور؛ فالذكر ينشر ريشه إلى الخلف في شكل مروحة جميلة طولها نحو خمس مرات طول جسم الطاووس.

شاهد أيضأ:
ما اسم صوت البومة

الطاووس، طائر من أكثر الطيور بهرجة وزهوًا وذلك لكثرة ريشه ولجماله.

وأكثر أنواع الطاووس ألوانًا هو النوع الهندي.

ويبلغ حجم الذكر حجم الديك الرومي.

وله عنق وصدر بلون أزرق مخضر معدني، ولون الأجزاء السفلى بنفسجي مزرق، وله صف طويل من الريش الأخضر المخطط ببقع واضحة تشبه شكل العين.

وهذا الريش ينمو من الظهر لا من الذنب.

وأثناء فترة التخصيب ينشر الذكر صفوف ريشه في شكل مروحة عظيمة أثناء استعراضه البطيء أمام الأنثى.

وحجم الأنثى أصغر، وألوانها أقل بهرجة من ألوان الذكر.

وليس للأنثى هذا الصف من الريش.

يعيش الطاووس الهندي حياة برية في الهند وسريلانكا، ويمكن رؤيته في متنزهات المدن، وفي المزارع بالقرى.

وقد يكون للألوان الخضراء الداكنة المفرقة قيمة وقائية وسط النباتات الاستوائية المتعددة الألوان. ويأكل الطاووس الحلزونيات، والضفادع، والحشرات، إضافة إلى الحبوب، والحشائش المثمرة والنباتات بصلية الشكل.

وكثيرًا ما يُخرب الطاووس المحاصيل.

وقد توجد منه أنواع بيضاء الريش يحتفظ بها الناس.

شاهد أيضأ:
أنواع الطيور وأسماؤها - اسماء الطيور الزينة واشكالها

ويوجد النوع الأخضر من الطاووس في بورما، وماليزيا، وجاوه؛ ولون عنقه وصدره أخضر ذهبي.

توجد الأنواع المستأنسة من الطاووس في كل أرجاء العالم، ولا يستطيع الطاووس الصغير مقاومة تقلبات الطقس في المناطق الحارة، ولهذا تصعب تربيته.

وتقيم الأنثى عشها في بقعة محمية على الأرض، وتضع عشر بيضات أو أكثر ذات لون بني.

كان الطاووس يحمل إلى كل أنحاء العالم بوصفه شيءًا نادرًا، وقد ورد ذكر الطاووس في مسرحية أريسطوفانيس، الطيور، التي كتبها في اليونان في القرن الخامس قبل الميلاد.

وكان الطاووس يعد من الأطعمة المشوية الفاخرة وكان يقدم على المائدة محلى بريشه الجميل.

صفات طائر الطاووس – جميع معلومات عن طائر الطاووس

صفات طائر الطاووس

صفات طائر الطاووس هناك الكثير ما ستعرفة عن صفات طائر الطاووس وهناك ايضا من يميز طائر الطاووس وهو ما ستعرفة في هذة الفقرة وهي :

أكثر ما يميز طائر الطاووس عن الطيور الأخرى هو ذيله ذو الريش الملون، والذي يقوم الطاووس الذكر بفرده على شكل مروحة كبيرة خلفه، يبلغ طولها قرابة خمسة أضعاف طول جسمه، واستعراضه أمام الناس، وهو يعرف بين الناس عادة بصفات الجمال والزهو، والكبرياء، والغرور، والعجرفة، ويتميز بمشيته التي تعكس الكبرياء والتألق، وهو طائر يرفض عادة الاختلاط بالطيور الأخرى المدجنة.

شاهد أيضأ:
أنواع الطيور وأسماؤها - اسماء الطيور الزينة واشكالها

الطاووس طائر اجتماعي بطبعه، ويعيش في البرية ضمن جماعات تحمي بعضها البعض، وأنثى الطاووس أصغر حجماً من الذكر، وتمتلك ذيلاً قصيراً وريشاً قاتماً، ولا تمتلك في ذيلها ريشاً ملوناً مثل الذكر، ويطلق عليها العرب اسم طاووسة، ويمتلك الطاووس صوتاً مرتفعاً جداً يستخدمه لتحذير أفراد مجموعته من الخطر القادم إليهم، وهو يعد طائراً مزعجاً في بعض الاحيان عند تربيته في المنزل بسبب صوته المرتفع، ولا يستطيع الطاووس الطيران إلا لمسافات قصيرة جداً، ويستخدم أجنحته غالباً للقفز فوق الأشجار العالية.

صفات طائر الطاووس – جميع معلومات عن طائر الطاووس

غذاء طائر الطاووس

سوف تتعرف علي غذاء طائر الطاووس وهو ما ستعرفة من خلال هذة الفقرة عن غذاء طائر الطاووس من معلومات عن انواع الغذاء وهي :

الطاووس من الطيور آكلة اللحوم والنباتات، ويتكون نظامه الغذائي من النباتات وبتلات الزهور والبذور والحشرات والديدان كالنمل الأبيض والقراد والجراد

شاهد أيضأ:
ما اسم صوت البومة

ويأكل الطاووس أيضًا الزواحف الصغيرة مثل ثعابين الكوبرا الصغيرة، والمفصليات، والبرمائيات. كما يتغذى أيضًا الطاووس على الحبوب والفواكه والأعشاب.

صفات طائر الطاووس – جميع معلومات عن طائر الطاووس

تكاثر طائر الطاووس

تكاثر طائر الطاووس هناك الكثير من المعلومات عن كيفية تكثر طائر الطاووس وهو ما ستعرفة من خلال هذة الفقرة عن هذا الطائر وهي :

الطاووس هو مثال على الانتقاء الجنسي الذي يؤثر في التطور، وقد أثبتت الدراسات أن إناث الطاووس تفضل التزاوج مع الذكور الأكثر إثارة للإعجاب الذين يظهرون أكبر عدد من بقع العين في ذيولهم، فأثناء المغازلة

ينشر ذكر الطاووس ريش الذيل المليء ببقع العين ويجعله يرتعش لجذب الأنثى، وغالبا ما يعود الذكر نحو الأنثى المتقبلة، ويتأرجح حولها بعرض رائع قبل اتخاذ عدة خطوات للخلف والانحناء، ويتبع العرض أصوات صاخبة جدًا .

وإذا أعجبت الأنثى بذكر الطاووس، فإنها ستنضم إلى مجموعة الإناث الخاصة به، لأنه مثل معظم ذكور الطيور مع الريش المزخرف للغاية، متعدد الزوجات.

كما أظهرت الدراسات أيضًا أن الذكور الذين لديهم أكبر بقع العين في ذيولهم يكونون أكثر الذكور صحة وأكثرهم عرضة للبقاء على قيد الحياة، ويفقد الطاووس ريشه في شهر أغسطس ثم يبدأ في إعادة نموه.

شاهد أيضأ:
أنواع الطيور وأسماؤها - اسماء الطيور الزينة واشكالها

وأنثى الطاووس عمومًا تصل إلى سن التكاثر عند عمر العامين، وتضع من 4 إلى 6 بيضات في المرة الواحدة، وتحتضن أنثى الطاووس بيضها لمدة تصل من 28 يوم – 30 يوم ، ويعيش صغار الطاووس مع الأم لمدة أربعة أشهر، ويتم اكتمال نموهم عند بلوغ 8 أشهر – 10 أشهر

يفضل تربية الطاووس في حديقة واسعة أو مزرعة لكن إذا لم يكن ذلك متوفرًا فيجب توفير قفص ارتفاعه 2 متر وطوله 4 متر وعرضه 4 متر .

يصل وزن كتاكيت الطاووس إلى حوالي 103 جرامًا، ويكون لديها ريش مكتمل، وتطير صغار الطاووس في غضون بضعة أسابيع، ويجب أن يتعلموا الطيران بسرعة من أجل البقاء مع أمهاتهم عندما يجلسون فوق الأشجار لضمان البقاء بعيدين عن الحيوانات المفترسة.

كما يتم تعليم كتاكيت الطاووس كيفية تناول الغذاء وإصدار أصوات من خلال الأم، والريش الموجود عند قمة الذيل المليء ببقع العين لن يتواجد عند الصغار حتى يصلون إلى سن 3 سنوات، وسوف يتطور خلال هذه الفترة.

شاهد أيضأ:
ما اسم صوت البومة

ويتراوح عمر الطاووس فيما بين (40-50) عامًا، والطاووس يوجد في قائمة الطيور المعرضة لخطر الانقراض بسبب انخفاض مدى وجود موائله.

صفات طائر الطاووس – جميع معلومات عن طائر الطاووس

انواع طائر الطاووس

معلومات عامة عن الطاووس هناك الكثير ايضا من معلومات عامة عن حياة الطاووس وهو ما ستعرفة من خلال هذة الفقرة عن الطاووس يوجد أكثر من 20 نوع من الطاووس منهم  :

1- الطاووس أسود الجناحان : وكما يظهر من الاسم فهذا النوع من الطاووس لون ريشه يكون أسود .

2- الطاووس البرونزي : ولون هذا النوع من الطاووس برونزي متوهج بالأزرق .

3- الطاووس العقيق الأسود : هذا النوع من الطاووس لون رأسه ورقبته أزرق مخضر وجناحاه رمادية اللون، كما أن ذيله رمادي ممزوج باللون النحاسي .

صفات طائر الطاووس – جميع معلومات عن طائر الطاووس

وقد عرضنا علي حضرتكم عن صفات طائر الطاووس وكل ما يخص طائر الطاووس كل هذا من خلال موقعنا لحظات اكبر موقع طيور في الشرق الاوسط والعالم موقع لحظات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *