التخطي إلى المحتوى

صفات الصقر نقدم لكم من خلال موقعنا لحظات صفات الصقر وفي هذا الموضوع سوف نعرض عليكم معلومات عن الصقر وانواع الصقور المختلفة وكل ما يخص هذا الطائر من خلال موضوعنا هذا والصقر من الطيور الجارحة وسوف تستفيد من خلال هذا الموضوع معلومات كثيرة تخص هذا الطائر من خلال موقعنا لحظات

معلومات عن الصقر

معلومات عن الصقر في هذة الفقرة سوف تعرف الكثير عن الصقر وهو من الطيور الجارحة وهناك معلومات كثيرة عنة سوف تقرأها في هذة الفقرة :

كلمة الصقر مسمى عام لمجموعة كبيرة من الطيور الجوارح ولكنها ليست جميعها مستخدمة في الصيد، بل يقصد بكلمة الصقر:

الصقر الحر أو الشاهين أو الوكري.
يقصد بكلمة الصقر: الصقر الحر أو الشاهين أو الوكري.

وكان أول من استخدم الصقور في الصيد الحارث بن معاوية الكندي… وأول من استخدم الشواهين هو قسطنطين ملك عمورية، واستمرت هذه الهواية، والرياضة حتى عصرنا الحالي وإن اختلفت بعض مظاهرها وغاياتها.من صفات الصقر أنه طائر شجاع غيور.. ودود.. ذو كبرياء.. عزيز النفس.. شجاع في همومه ومعركته مع الفريسة فهو قادر أحياناً على منازلة فرائس أكبر منه حجماً، وهو من الطيور الغيورة على عشها وصغارها ودودة لعائلتها حيث شوهدت بعض الصقور تصطاد لوالديها.

شاهد أيضأ:
أنواع الطيور وأسماؤها - اسماء الطيور الزينة واشكالها

والصقر ذو كبرياء حاد فهو لا يحب أن يغدر به، أو يخدع، فمثلاً قد يقتل الصقر نفسه إذا كشف أن الصقَّار يخدعه، ويضع اللحم في «الملواح» الذي بذل جهداً مضنياً في القبض عليه. وهو عزيز النفس حيث لا يأكل إلا لحماً طرياً حديث الوفاة فلا يقبل أكل الجيف ولا يقوم بدفن مخلّفاته، بل يرميها لجيرانه كالغربان والعقبان والنسور وغيرها.

حيث من الظواهر أن هذه الطيور تعيش قرب عش الصقر لتقتات من بقايا صيده وطعامه.. إن لم تجد شيئاً من الجيف أو من الصيد رغم العداء الكبير الذي يكّنه الغراب للصقور فهو دائم العراك معه، وإن وصل إلى عشه قتل صغاره أو أكل البيض. ولكن الصقر دائماً يضع في اعتباره هذه الأمور السيئة عند اختياره لموقع عشه فيضعه في مكان بعيد جداً إما في إحدى الشقوق الصغيرة أو تحت صخرة مرتفعة بحيث لا يستطيع الغراب الوصول أو الدخول من خلال المدخل الضيق لأن الغراب أكبر حجماً من الصقر.

شاهد أيضأ:
ما اسم صوت البومة

ومن صفات الصقر أنه لا يترك فريسته لغيره، فهي إن أفلتت منه فسيعاود البحث عنها حتى يجدها، وهذا ما يفسر اعتماد بعض الصيادين لهذه الطيور على الفريسة الوحشية، أي إنهم حين يرون الصقر يصطاد في البرية يقومون بمهاجمته محاولين اصطياده، فيهرب منهم تاركاً الفريسة

فيقوم الصيادون بوضع الشبكة على الفريسة التي كان يهاجمها لعلمهم أنه سيعاود البحث عنها.أما من صفات الصقور البيولوجية، فالصقريات بشكل عام من الطيور الكبيرة الحجم، فيها النسور الكبيرة والتي يصل وزنها لثمان كيلوجرامات، وفيها الطيور الصغيرة التي يقل وزنها عن ثلاثمائة غرام.

شاهد أيضأ:
صفات طائر الطاووس - جميع معلومات عن طائر الطاووس

صفات الصقر
وتعتمد الطيور الصغيرة على السمع أكثر من النظر، فهي تستطيع تمييز أصوات والديها وتسمعها من مسافات بعيدة، حيث يوجد طوق من الريش حول أذن الصقر يجعله يسمع بصورة واضحة جداً.. حينما تصعب الرؤية وخصوصاً في حالة فقدانه لفريسته.

وهذه الحاسة القوية موجودة في الفصيلة كلها. والصقريات لا تعتمد على حاسة الشم لانعدامها تقريباً.. رغم أن بعض النسور تهتدي إلى طعامها بواسطة الشم، وهذا ما يفسر التجمع السريع للنسور على الجيف.

والدليل على أن الصقور لا تعتمد كثيراً على حاسة الشم هو أثناء الصيد حيث يقوم الصقار بإخفاء فريسة الصقر التي اصطادها حديثاً. فالصقار يطلق الصقر بعد تجويعه على أمل اصطياد فريسته المفضلة وهي الحبارى فإذا اصطادها فليس من المعقول أن يتركه يلتهمها، وهو أيضاً إذا التهمها فهذا يعني أنه لن يصطاد هذا اليوم، لذلك يقوم الصقار بإخفاء هذه الفريسة عن عيني الصقر بإلقاء قطعة من القماش أو الخيش فوق جسم الفريسة. فلو كانت حاسة الشم لدى الصقر قوية لاكتشف مكان الفريسة التي تبعد عنه بضعة أقدام، ولكنه يظل يلتفت يميناً ويساراً بحثاً عنها في الأرض وفي أيدي الرجال.

شاهد أيضأ:
ما اسم صوت البومة

وبعد أن ييأس من البحث عنها يقوم بتقليب نظره في الأفق البعيد بحثاً عنها نظير مرة أخرى وهذا ما يدل على ضعف حاسة الشم لدى الصقور

صفات الصقر

صفات الصقر في هذة الفقرة سوف تعرف صفات الصقر وهناك الكثير عن الصقر في صفاتة :

يمتاز الصقر بعدة صفات تميزه عن غيره من الجوارح، إذ يوصف بأنه صياد ماهر لفريسته التي يتغذى عليها لذلك أصبح محط اهتمام الكثيرين من البشر، وبالتالي تربيته وتدريبه تدريباً كثيفاً على الصيد.

شاهد أيضأ:
أنواع الطيور وأسماؤها - اسماء الطيور الزينة واشكالها

يتفاوت طول الصقور فيما بينها، إذ يتراوح ذلك ما بين 25-70 سنتمتراً، وتزن الصقور ما يقارب 2 كيلوغرام، وتتصف صغارها بالضعف في بداية حياتها وتتخذ اللون الأبيض، وتلجأ الصقور إلى اتخاذ الشعاب الصخرية أو الأشجار موقعاً مناسباً لأعشاشها التي تبنيها من الأعشاش والعصي صغيرة الحجم والأعشاب.

صفات الصقر

يلجأ الصقر إلى العيش بعيداً عن التجمعات، على العكس تماماً من باقي الحيوانات والطيور، ولا يرغب بالتجمع إلا في المواسم الخاصة بالتزاوج فقط، ويعتبر الصقر قادراً على التزاوج بعد مضي عام واحد من عمره فقط، ويعد هذا الطائر المغوار بأنه عاشق لموطنه إذ يعيش حياته كاملة في مكان واحد فقط

شاهد أيضأ:
صفات طائر الطاووس - جميع معلومات عن طائر الطاووس

انواع الصقور

انواع الصقور هناك انواع للصقر سوف تتعرف عنها في هذة الفقرة وهي انواع مهمة من الصقور الجارحة :

تصنف الصقور إلى عدة أنواع، ومن أبرز هذه الأنواع:

الحر، ويصنف إلى :

1-الصقر الحر الأبيض والأشقر.

2-الصقر الحر الأخضر.

3-الصقر الحر الأحمر.

4-الصقر الحر الأدهم.

5-صقر وكر الحرار.

6-صقر الحر الجر ودي الجزئي.

7-الصقر الحر الجر ودي الكامل.

الشاهين، وتصنف إلى:

1-النويعة الجوالة.

2-النويعة الكاليدونية.

3-النويعة اليابانية.

4-النويعة طويلة الرجلين.

5-النويعة قاتمة البطن.

6-النويعة الشواهنية.

7-النويعة البطية.

8-النويعة الجنوبية.

9-النويعة الأنثوية.

10-النويعة المدغشقرية.

الصقر الوكري، ويشمل:

1-الصقر الوكري الأزرق.

2-الصقر الوكري البني.

3-الصقور الجير.

صفات الصقر

 

وقد قدمنا علي حضرتكم صفات الصقر واهم المعلومات عن هذا الطائر كل هذا من خلال موقعنا لحظات اكبر موقع طيور في الشرق الاوسط والعالم موقع لحظات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *