التخطي إلى المحتوى

يتنوع الناس في شخصياتهم فتوجد الشخصية العصبية أو الهادئة مثلا وأيضا يوجد الشخصية الحساسة وتعرف الشخصية الحساسة بأنها الشخصية التي تتأثر بالمؤثرات والأمور التي تحيط بها أكثر من غيرها من الشخصيات الأخرى. ويشعر الشخص الحساس بالمسؤولية اتجاه كل الاشخاص من حوله حتى أنه يفكر ملياً قبل أن يواجه أي شخص ستتعرفون على كل هذا وعلى طريقة التخلص من كل هذه الامور من خلال موقعنا هذا وأتمنى ان ينال اعجابكم وشكراً لوجودكم فى موقعنا لحظات المتميز ☺

21 معلومه عن الشخص الحساس

1– سريع التأثر بكل المواقف من حولك

إذا كنت سريع التأثر بكل موقف تتعرض له في حياتك وتنجرف مشاعرك وأحاسيسك بشكل سريع ويمتد ذلك أيضا إلى التأثر والبكاء عند قراءة رواية حزينة مثلا أو مشاهدة فيلم أو مسلسل حزين فأنت شخصي حساس أختبر مدى حساسية شخصيتك

2- الشعور بالمحيطين بك دون أن يتكلموا

الشخص الحساس قد يشعر بما يعاني منه ويشعر به المحيطين وخصوصا الأشخاص الذي يحبهم من حوله دون أن يتكلموا حتى وإن لم يصرح له هؤلاء الأشخاص بحقيقة ما يشعرون به.

3- تفضل دائما ممارسة الرياضة وحدك

الشخص الحساس دائما ما يميل إلى أن يكون وحده ولذلك فهو يفضل عند ممارسة الرياضة مثلا أن يمارسها بمفرده ويعزف عن التواجد في فريق أو مجموعة ما حيث أنه يُخيل إليه أن الاخرين يراقبونه ويراقبون كل حركة يقوم بها.

4- يفضل كذلك العمل بمفرده

ولذلك فإن معظم الأشخاص الحساسين يفضلون العمل من المنزل عن التواجد في مجموعة أو في فريق عمل وحتى إن كان على درجة مهارية عالية في أداء عمله فإنه يشعر بأنه يمكنه أن ينتج أفضل إذا كان بمفرده.

5- يلتزم جدا بآداب الحوار

الشخص الحساس يلاحظ في الحديث الموجه إليه كلمات الذوق العام مثل “إذا سمحت” و “شكرا لك” وغيرها كما أنه يكون حريص جدا على استخدام هذه الكلمات عند حديثه مع الآخرين ويكون حريص للغاية على ألا يؤذي أو يزعج الآخرين بحديثه معهم.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد خل التفاح

6- لا يحب إنتقاد الآخرين

إن الشخص الحساس لا يحب أبدا انتقاد الآخرين لأنه يخشى أن يجرح الشخص الذي أمامه بانتقاده له ويحاول جاهدا أن يبتعد في حواره عن منطقة النقد.

7- لا يرد سائلا أبدا

الشخص الحساس لا يمكنه أن يرد سائلا أبدا بمعنى أنه لا يقول لأحد لا على أي طلب يطلبه منه حتى وإن بذل جهدا كبيرا في تحقيق هذا الطلب وحتى كذلك إن خالف هذا الطلب رغبته فعنده أن يتحمل هو العب ولا يقول لا لأي شخص

8- يأخذ وقتا طويلا لاتخاذ قرارته

إن الشخص الحساس يقتله الشعور بالندم عند اتخاذ قرار خاطئ ولذلك فهو يأخذ وقتا طويلا جدا حتى يحدد قرارته حتى وإن كان الأمر بسيطا كاختيار نوع الطعام بمطعم مثلا حيث أنه ينشد الإيجابية في قرار يتخده.

9- قوي الملاحظة ويهتم بأدق التفاصيل

إن الشخص الحساس يكون ملاحظ جيد جدا لكل شيئ من حوله، وقد تجد أن هذه صفة عادية لدى عدد كبير من الأشخاص ولكن في الحقيقة أن الشخص الحساس يهتم بأدق أدق التفاصيل وذلك يجعل الشخص الحساس ناجح جدا في تمييز الأشخاص من حوله وتمييز الزائف من الحقيقي.

10- الشخص الحساس ينشد الكمال

لأن الشخص الحساس يكون قوي الملاحظة ويلاحظ أدق الأخطاء فإنه يحاول جاهدا أن يتجنب هذه الأخطاء ودائما ما ينشد الكمال في كل شيئ يقوم به.

11- التفاعل مع الأحداث بشكل أكبر من باقي الأشخاص

الشخص الحساس يتفاعل مع الأحداث بشكل كبير عن الباقيين، فمثلا إذا دق الباب أو رن جرس التليفون أو سأل أحد الأشخاص سؤالا تجده هو أول من يسرع ليجيب، حيث أن إحساسة بالوضع المحيط به يكون أعمق من باقي الأشخاص

12- دموع سريعة

يتصف الشخص الحساس بأن دموعة تكون سريعة فمثلا عند مشاعدة فيلم سعيد فإنه يبكي وعند مشاهدة فيلم حزين فإنه يبكي فالبكاء بالنسبة للشخص الحساس ليس رمزا للإكتئاب وإنما رمزا للحياة

ربما تشاهد أيضأ:
تحديث تليجرام الجديد "للجروبات".. تعرف على مميزاته!

13- يأخذ كل الأمور على محمل الجد

دائما ما ينصحة الآخرين بألا يأخذ كل الأمور على محمل الجد وعلى أعصابه ووقد يجد الشخص الحساس أن الأشخاص املحيطين به دائما ما يتعجبون من سرعة تفاعله مع المواقف والأحداث وسرعة تأثره بها خصوصا الأشخاص ذات التفكير المنطقي.

14- يشعر به من يحبونه

ومع ذلك فإن الأشخاص المحبين والمقربين بدرجة كبيرة من الشخص الحساس يشعرون به ويعلمون أن حساس وعاطفي أكثر من الطبيعي ولذلك فهم يحبون أن ينصحونه بأن يقلل من درجة قلقه وتوتره حرصا عليه وعلى صحته وهم كذلك يعلمون أنك سوف تظل منفعلا ومثارا حتى تهدئ نفسك بنفسك.

15- درجة تحمله للألم أقل من باقي لأشخاص

إن الشخص الحساس دائماغ ما يكون أقل تحملا للألم من باقي الأشخاص فمثلا جرح الإصبع يراه الشخص العادي أنه مجرد ألما خفيفا وعابرا في حين أن الشخص الحساس يراه ألما مبرحا.

16- أكثر ميلا للشعور بالخوف

الشخص الحساس يكون اكثر ميلا للشعور بالخوف وبذلك فهو يشعر بالخوف والاضطراب حتى وإن شاهد فيلم رعب يخاف بشكل مبالغ فيه لأنه يظل يفكر في مشاهد الرعب التي يشاهدها لأنها تقبع في ذهنه.

17- يكره الضوضاء والصوت العالي

ما يكرهونه الاشخاص الحساسه

 

17- يكره الضوضاء والصوت العالي

لا أحد يحب الضوضاء والوصت العالي المزعج ولكن الشخص الحساس ليس لا يحبهم فقط بل يمقتهم وكرههم ويزعجه أي صوت عالي سواء صوت التلفاز أو صوت رضيع يبكي بجانبه أو أي صوت عالي يتعرض له

18- يكره الألوان اللامعة البراقة والفلورنسية

فالشخص الحساس يميل إلى الألوان الهادئة والغامقة لأنها أريح بالنسبة للعين ويكره كذلك الإضاءة المبالغ فيها.

19- مبدع بطبعه

الشخص الحساس دائما ما يكون لديه هواية ويكون مبدع بها كالرسم مثلا أو الموسيقى أو الكتابة حيث أن مثل هذه المواهب في الغالي تحتاج إلى أشخاص ذوات حس مرهف كالشخص الحساس تماما.

20- يحاول جاهدا أن يحافظ على جسده وعلى صحته

ربما تشاهد أيضأ:
رسائل فراق الحبيب _ رسائل جرح الحبيب

يحرص الشخص الحساس على المحافظة على صحته بممارسة الرياض وتناول الطعام الصحي والابتعاد عن كل ما يضر صحته.

21- سريع البديهة

إن الشخص الحساس دائما ما يكون لديه طبيعة بديهية سريعة تفوق باقي الأشخاص حوله حيث أنه يمكنه التعرف على الأشياء وعلى طبيعتها أسرع من المحيطين به.

فهذه العلامات تم كتابتها وفقا لما توصل إليه علم النفس عن طبيعة وصفات الشخص الحساس فإذا كنت تتصف بهذه الصفات فتأكد من أنك شخص حساس

أهم الصفات الخاصة بالشخص الحساس

:- يوجد عدداً من الصفات المميزة للشخص الحساس ، و منها :-

أولاً :- تأثره العالي بالمواقف ، و لذك يكون غالباً بدرجة مبالغاً فيها هذا علاوةً على إمكانية تأثره العالي ، و بشكلاُ يصل إلى البكاء ، و ذلك من الممكن ملاحظته بسهولة فيه عند قيامه مثلاً بقراءة قصة حزينة أو مشاهدة مقطع حزين من فيلم أو مسلسل .

ثانياً :- عادةً ما يتميز الشخص الحساس بقدرته العالية على الشعور بمن حوله من أشخاص ، و استطاعته فهمهم بل ، و معرفة ما يفكرون فيه ، و حتى من دون أن يتكلموا ، و ذلك نظراُ لحسه العالي ، و المرهف .

ثالثاً :- يميل الشخص الحساس دائماً إلى ممارسة هواياته بشكلاً منفرداً ، و دون مشاركة الآخرين ، و ذلك راجعاً إلى رغبته الداخلية في الانفراد بنفسه ، و التي تنبع داخله من خلال شعوره أن الجميع يراقبون تحركاته بل ، و يحاولون انتقاده هذا علاوةً على حبه العمل بشكل منفرد أيضاً ، و لذلك فإنه لا يميل إلى العمل غالباً بشكلاً جماعياً ، و لهذا السبب فإن أداء في العمل بشكل منفرد يكون أفضل بكثير من عمله ضمن فريق جماعي .

رابعاً :- يقوم الشخص الحساس باتخاذ قراراته بكل رؤية ، و بعد تفكير طويل ، و لذك راجعاً إلى تخوفه بدرجة كبيرة من عدم اتخاذ القرار الصحيح أو الصائب .

خامساً :- الشخص الحساس هو ذلك الشخص الذي يكره الصوت العالي ، و الضوضاء هذا بالإضافة إلى كرهه العالي ، و الغير محدود للألوان الفاقعة أو البراقة .

ربما تشاهد أيضأ:
أسعار العملات العربية والأجنبية أمام الجنيه اليوم 25/12/2019

سادساً :- الشخص الحساس هو عبارة عن ذلك الشخص الذي يبكي بسرعة ، و يخاف بشكل عالي من الأشياء أو المواقف ، و يأخذ الأمور بجدية أكبر من غيره هذا بالإضافة إلى أن مقدرته على تحمل الألم تكون في الغالب أقل من غيره فيما يعتبره الآخرين ألماً عادياً يعتبره هو ألماً شديداً ، و كبيراً .

سابعاً :- عادةُ ما يخاف الشخص الحساس ، و بشكل عالي للغاية من الإصابة بالأمراض أو المشاكل الصحية ، و لذلك فإنه يحافظ على صحته بشكل مبالغ فيه .

ثامناً :- يهتم الشخص الحساس دائماً بالتفاصيل الصغيرة للغاية ، و يتمتع بقوة الملاحظة إضافةً إلى سرعة البديهة ، و ذلك ما يجعله دقيقاً جداً في اختياره لأصدقائه ، و ذلك عائداً إلى معرفته العالية لطبيعة الشخص الذي أمامه فهو يتميز بقدرته على التميز بين الشخص المتصنع ، و الشخص الطبيعي الذي يظهر على طبيعته .

تاسعاً :- الالتزام العالي بآداب الحوار ، و الحديث بشكل عام مع الآخرين حيث نجد دائماً الشخص الحساس يركز على مجموعة من الكلمات التي تعكس تميزه بالذوق العالي ، و الأدب مثل لو سمحت شكراً بعد إذنك ، و غيرها من الكلمات الشديدة الأدب ، و ذلك نابعاً من حرصه العالي على عدم التسبب في جرح أو إيذاء الآخرين في خلال حديثه معهم دون قصد.

عاشراً :- يتفاعل الشخص الحساس دائماً و بشكلاً عالياً مع المحيطون به ، و ذلك نابعاً من إحساسه العالي بهم هذا علاوة على حبه العالي للهدوء الشديد.

إحدى عشر :- عادة ما يأخذ الشخص الحساس أغلب الأمور أو المواقف المختلفة على محمل الجد ، و ذلك بشكل مستمر فهو لا يحب بطبعه المزاح ، و إنما يتحدث في كل الأمور بكل جدية ، و يحب أن يعامله الآخرين كذلك .

أثنى عشر :- يتفاعل الشخص الحساس مع إحداثه اليومية إضافةً إلى الأحداث العامة بشكلاً أكبر مما تفاعل الآخرين معها ، و أحياناً عديدة تكون درجة تفاعله معها بشكلاً مبالغاً فيه ، و ذلك راجعاً إلى أن إحساسه بالأشياء يكون عميقاً جداً ، و بالتالي ردة فعله المترتبة على ذلك الإحساس العميق تكون قوية .

ربما تشاهد أيضأ:
تفسير حلم رؤية السيارة فى المنام لابن سيرين والامام الصادق

ثلاثة عشر :- عادةً ما يبحث الشخص الحساس عن الكمال ، و المثالية في كل شيئ بل ، و يحاول تجنب أن يقع في أي أخطاء ، و ذلك بكامل جهده .

أربعة عشر :- في الغالب ما يكون تعامل الشخص الحساس بكل ذوق ، و أدب جم حتى مع المتسولين ، و أصحاب الحاجة فهو يحاول قدر استطاعته ألا يرد طلبهم .

خامسة عشر :– يتجنب الشخص الحساس دائماً توجيه اللوم إلى الآخرين ، و ذلك خوفاً من جانبه على جرح أو إيذاء مشاعرهم أو حتى التسبب لهم في أي إحراج .

سادسة عشر :- يميل دائماً الشخص الحساس إلى رؤية الألوان الهادئة ، و الجذابة ، و خصوصاً تلك النوعية من الألوان التي تعمل على إطفاء جواً من الشاعرية ، و الراحة النفسية العالية في النفس.

كيفية التخلص من الحساسية في التعامل اليومي.

الشخصية الحساسة ليست سيئة طالما لم كانت متوسطة وفي ضمن المعقول، بل بالعكس تعتبر شخصية جميلة وايجابية ولكن في بعض الأحيان قد يتعرض الأشخاص ذوو الشخصية الحساسة لبعض المشاكل نتيجة حساسيتهم المفرطة في التعامل مع الأمور. وفي الغالب تكون هذه المشاكل نفسية مثل التوتر والأنطواء لكنها أحيانا قد تسبب مشاكل جسمية مثل مشاكل في الهضم لذلك نضع لك هنا بعض النصائح للتخلص من هذه الحساسية المفرطة:

– عدم التفكير الزائد بالكلام الذي يوجه لك وعدم التفكير بمعاني الكلمات المخفية. بمعنى أوضح لا تدقق كثيرا في العبارات التي قد تسبب لك انزاعجا سواء كانت مقصودة أم لا.

– عدم تفضيل مصلحة الغير على مصلحتك الشخصية دائماً. دائما وجه سؤال الى نفسك هل سيقوم من تقدم مصلحته على مصلحتك بعمل مماثل لك؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *