التخطي إلى المحتوى

زهرة شقائق النعمان من اجمل الزهور ولها خصائص طبيعيه ومميزه كثيره جدا فيوجد الكثير من الزهور المميزه والجميله زهره شقائق النعمان سنتعرف عليه وعلى خصائصه المتميزه والجميله ويتميز برائحته الجميله وشكله الرائع ستجدو فى هذه المقاله معلومات كثيره عن زهره شقائق النعمان ستجدو كل هذا فى هذه المقاله وعلى موقع لحظات تابعونا تجدو كل ما هو جديد ومميز تابعونا.

الموطن الأصلي لنبات شقائق النعمان

زهره شقائق النعمان ، والموطن الاصلى لشقائق النعمان واين ينتشر زهره شقائق النعمان كل هذا فى هذه الفقره.

في أوروبا وشمال أفريقيا والمناطق المعتدلة في آسيا.

وقد وطن هذا النبات في أمريكا الشمالية والجنوبية ويزدهر عادة في الأراضي المزروعة، وعلى جوانب الطرقات ويعرف عادة بأزهاره الجميلة وبشكله المميز.

ينتشر نبات شقائق النعمان في بلاد الشام في معظم مناطق سوريا ولبنان وفلسطين والأردن وبادية الشام بعرعر والجوف شمال المملكة العربية السعودية وخاصة المناطق الجبلية في سوريا-لبنان وجبال القدس والسفوح الشرقية، وللزهرة عدة ألوان بينها البنفسجي والزهري والأحمر والأبيض والقرمزي والقرنفلي والأرجواني.

سُجلت كإحدى النباتات التي لها جذورها التاريخية والثقافية في بلاد الشام، ولها مكانة خاصة في الحضارة العربية والإسلامية والأدب العربي وتضمنتها الكثير من الأشعار والقصص والحكايات الشعبية في بلاد الشام، فيما نبتة قرن الغزال تدخل في التاريخ الغذائي في بلاد الشام حيث تطبخ مثل ورق العنب.

الاستعمالات الطبيه

زهره شقائق النعمان له استعمالات طبيه كثيره ومتميزه وله فوائد كثيره ومميزه وسنتعرف على المحتويات الكيميايئه لزهره شقائق النعمان.

المحتويات الكيمائية لأزهار شقائق النعمان

تحتوي على قلويدات أهمها البابا فيرين papaverine والرويادين Rhoeadine والروياجين Rhoeagen وصبغ أحمر يعرف بالآنثوسايانين Anthocyanin ومواد هلاميه، وحمض الميكونيك وحمض العفص.

لقد اشار العشاب الأيرلندي كيوغ سنة 1735م إلى ان شقائق النعمان ذات طبيعة مبردة ومنعشة عند شرب فغلي ما بين 5 إلى 6 زهرات، حيث يخف الألم ويحث على النوم.

كما يمكن وضع الأوراق الخضراء المرضوضه على القروح والحبوب والحميات الجلدية الحارقة.

وقد نشرت عشبة شقائق النعمان في دستور الأدوية البريطانية لعام 1949م.

لقد تحدث داود الأنطاكي في تذكرته عند شقائق النعمان فقال «ان شرب سكن الوجع وخاصة القولنج ويزيل البرص شرباً وطلاء، ويخفف من ظلمة العين شرباً واحتمالاً، طبيخة يدر اللبن شرباً والحيض احتمالاً، مسحوقة بقطع الرعاف من وقته وهو مجرب»

إما ابن البيطار في جامعة فقال «إذا مضع النبات اجتذب البلغم، وعصارته تنقي الدماغ من المنخرين وهي تلطف تجلو الآثار الحادثة في العين عن قرحة تنقي الشقائق القروح الوسخة وتقلع وتستأصل العلة التي ينقشر معها الجلد يدر الطمث إذا إحتملته المرأة ويدر اللبن».

أما ديسقوريدس فيقول « النوع البستاني والبراي من شقائق النعمان إذا دقت جذورها وأخرج ماؤها واستنشق نقي الرأس، وإذا مضغت طردت البلغم، وإذا طبخت وتضمد بطلائها ابرأت اورام العين الحارة، ويقلع الجرب المتقرح».

أما عيسى بن علي فيقول «شقائق النعمان ان خلط زهرة مع قشور الجوز الرطب صبغ الشعر صبغاً شديد السواد ويقلع القوباء وعصارته تذهب بياض العين ولا سيما أعين الأطفال، إذا اكتحل بماء عصارته سود الحدقة ومنع من ابتداء الماء النازل في العين وقوى حاستها واحد بصرها».

أما مايقوله الطب الحديث عن استعمالات شقائق النعمان فيقول ان ازهار شقائق النعمان مهدئة معتدلة وتستخدم اليوم شقائق النعمان بشكل رئيسي كمفرج معتدل للألام وكعلاج للسعال المتهيج كما انه يساعد في خفض فرط النشاط العصبي ويمكن استخدام العشبة أيضاً في علاج الأرق والهيوجيه العامة والسعال والربو ويعطي عادة كشراب.

تستعمل العشبة بكاملها في محلول عادي وذلك بأخذ ملعقة صغيرة من مسحوق العشبة وتوضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لتنقع لمدة عشر دقائق ثم تصفي وتشرب لعلاج الأضطرابات العصبية عند الأطفال ملعقة كبيرة مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

وهناك مستحضرات طبية سائلة مسجلة تستعمل للأضطرابات العصبية عند الكبار.

يمكن صنع شاي مكون من مريج من الشوفان وشقائق النعمان وعشبة البلسان وزهرة الآلام الحمراء.

بمعدل ملعقة صغيرة من كل نبات وتمزج ثم توضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك لتنقع لمدة 15 دقيقة ثم يستعمل من المغلي ملعقة كبيرة إلى ملعقتين قبل النوم للكبار قبل النوم لعلاج الأرق وبعض الأضطرابات العصبية.

شقائق النعمان

ما هو شقائق النعمان ؟ ومتى ينمو زهره شقائق النعمان والاسم الاخر لزهره شقائق النعمان ومتى يتم زراعه زهره النعمان.

شقائق النعمان هي واحدة من مئة نوع من النباتات التي تنمو في كل المواسم من الفَصِيلَةُ الحَوْذَانِيَّةُ أو الفَصِيلَةُ الشَّقِيقِيَّة ويُطلق عليها أيضاً اسم زهرة الريح ، وتنتمي لجنس شقائق النعمان ويتم زراعة العديد من الأصناف الملونة من الشُقار الإكليلي الأحمر لأغراض الزينة في الحدائق، وذلك لامتلاكها أزهاراً ذات ألوان رائعة، ولأغراض تجارة الزهور، ومن أشهر شقائق النعمان الربيعيّة المزهرة، وتعتبر شقائق النعمان اليابانيّة من النباتات المفضلة للإزهار في الخريف، وتنتشر شقائق النعمان في جميع أنحاء العالم، ولكنها تزهر بشكل أفضل في غابات ومروج المناطق المعتدلة الشمالية، وتحتوي شقائق النعمان على مركب قارص يسمى أنيمونين ، وهو مركب سام كان يُستخدم قديماً لأهداف طبيّة.

للمزيد من الزهور والورود والازياء والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم والصحه والجمال زوروا موقع لحظات بجميع اقسامه تجدو كل ما هو جديد ومميز.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *