التخطي إلى المحتوى

دولة كمبوديا من علي موقع لحظات مملكة كمبوديا ملكي دستوري تقع هذه المملكة في جنوب شرق اسيا ويطل عليها دولة تايلاند الي الغرب ويحده لاوس الي الشمال وفيتنام من الشرق تبلغ مساحة كمبوديا 181,035 كيلو متر مربع (69,898 ميل مربع) وتسمي عاصمة مملكة كمبوديا بنوم بنه وتعد اكبر المدنةكما انها المركز الاقتصادي والصناعي والتجاري والثقافي الرئيس في كمبوديا وايضا تكون الزراعة هي القطاع الاهم في الاقتصاد الكمبودي حيث يعتمد عليها حوالي 59% من سكان في معيشتهم كل هذه المعلومات واكثر سوف نقدمها لكم من علي موقعنا اكبر موقع في الشرق الاوسط وان انشر كل ما تبحثون عنه وتريدونه من علي هذا الموقع المتميز

مملكة كمبوديا

سنتحدث لكم في هذه الفقره عن ما هي مملكة كمبوديا فيما يلي :-

تعرف مملكة كمبوديا سابقاً باسم كمبوتشيا. تبلغ مساحة كمبوديا حوالي 035.181كم² ويصل عدد سكانها إلى أكثر من أربعة عشر مليون نسمة من عرقية الخمير، حيث إنّ المواطن في كمبوديا يسمى كمبودي أو خميري، بالرغم من أن مصطلح خميري يعني بالتحديد عرقية الخمير إلّا أن معظم الخميريين بوذيون ثيرافادا وبالرغم من ذلك إلّا انه يوجد في مملكة كمبوديا أعداد كبيرة من المسلمين التشام بالإضافة إلى وجود سكان من عرق صيني وفيتنامي والبعض من القبائل الوثنية الصغيرة.

إن نظام الحكم في الدولة الكمبودية ملكي وراثي وإسم حاكم البلاد نورودوم سيهاموني، وإسم عاصمة الدولة الكمبودية هي بنوم بنه وتعتبر عاصمة كمبوديا من أكبر المدن في المملكة بالإضافة إلى أنها الركز التجاري والصناعي والاقتصادي والثقافي الرئيسي في مملكة كمبوديا، بينما الوجهة السياحية للمملكة الكمبودية هي مدينة سيبم ريب وهي مدينة تقع بالقرب من أطلال أنجكور وات الشهيرة بوابة منطقة الأنغكور، وتعد مدينة باتامبانغ من أكبر المدن الغربية في مملكة كمبوديا وتشتهر هذه المدينة بزراعة وإنتاج الأرز وتعتبر مدينة سيانوكفيل من المدن الساحلية والتي تحتوي على ميناء بحري رئيسي ومنتجع شاطئي.

ربما تشاهد أيضأ:  اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

موقع مملكة كمبوديا

موقع مملكة كمبوديا سنتحدث لكم عنها في هذه الفقره والمعلومات التي تدور حولها فيما يلي :-

تقع مملكة كمبوديا في الجهة الجنوبية الشرقية من آسيا والتي يحيط بها العديد من الدول حيث إنّ لاوس تحدها من الجهة الشمالية وتايلاند من الغرب والشمال الغربي وخليج تايلاند من الجنوب وفيتنام من الشرق والجنوب الشرقي، ويهيمن على جغرافية كمبوديا نهر ميكونغ او ما يسمى النهر العظيم بالإضافة إلى بحيرة تونلي ساب أو كما تسمى بحيرة المياه العذبة.

الزراعة في مملكة كمبوديا

الزراعة في مملكة كمبوديا سنخبركم عنها في هذه الفقره ان تنال اعجابكم فيما يلي :-

تعد الزراعة من أهم القطاعات الاقتصادية في مملكة كمبوديا لأنه يعتمد عليها ما يقارب 59% من سكان مملكة كمبوديا في معيشتهم أي أكثر من نصف إجمالي عدد السكان ويعتبر الأرز هو المحصول الزراعي الأول والرئيسي وبعدها تأتي صناعة الثياب في المرتبة الثانية والقطاع السياحي في المرتبة الثالثة.

الموارد الطبيعية في مملكة كمبوديا

في هذه الفقره سنتحدث لكم عن الموارد الطبيعية في مملكة كمبوديا فيما يلي :-

تم العثور على مكامن للغاز الطبيعي والنفط في مملكة كمبوديا وبالتحديد تحت المياه الإقليمية لكمبوديا ممّا أدّى إلى زيادة التوقعات التي تأثر بشكل كبير على الاقتصاد الكمبودي بشكل إيجابي مع بدء الاستغلال التجاري للنفط الذي تم إستخراجه في عام 2011.

تاريخ مملكة كمبوديا

سنقدم لكم في هذه الفقر تاريخ مملكة كمبوديا وما التي تتميز بها تاريخ هذه المملكة فيما يلي :-

ترجع بدايات تاريخ كمبوديا إلى فوتان وشتلا ووقعت كمبوديا تحت حكم الخمير في القرن السادس وتوسعت إمبراطوريتهم وضمت العديد من أراضي بعض الدول المجاورة مثل تايلاند وفيتنام ولاوس حيث إنّهم أيضا قاموا بتشييد المعابد الحجرية فيها.

ربما تشاهد أيضأ:  أين تقع دولة الإكوادور واهم المعلومات عن دولة الإكوادور

الديانة فيها

ما هي الديانه التي تشتهر بها مملكة كمبوديا وهل تتعدد الديانات في هذه الفقره سنخبركم :-

يعيش في كمبوديا الكثير من الأفراد ذي أصول عرق الخمير ( جزء من الشعوب المون-خميرية لغتهم الخميرية وديانتهم البوذية )، وهنالك أيضاً أفراد جاؤوا من فيتنام والصين واستقروا فيها، لذلك تتعدد الديانات في المملكة فأولها انتشاراً الديانة البوذية، ومن بعدها الديانة الإسلامية.

نظام حكمها

ما هوا نظام الحكم في هذه المملكه وماذا تتبع هذا النظام سنتحدث عنه في هذه الفقره:-

تتبع المملكة النظام الملكي الدستوري، فيدير البلاد ملك وفق دستور محدد للمملكة معترف به منذ عام 1993 ميلادي، ويتم اختيار الملك من قبل مجلس العرش الخاص المكوّن من تسعة أشخاص، أمّا رئيس الحكومة فيها هو ذاته رئيس الوزراء.

تتصف كمبوديا بعلاقاتها الخارجية الجيدة مع الدول البعيدة عن جوارها فهي عضو في الأمم المتحدة، وصندوق النقد الدولي، والبنك الدولي، وبنك التنمية الآسيوي، وعضو في رابطة آسان ومؤخراً انضمت لمنظمة التجارية العالمية.

أما الدول المجاورة لها فهنالك العديد من النزاعات بينهما فيما يخص الجُزر، وأجزاء من حدود فيتنام، والحدود البحرية للمملكة، كما أنّ هنالك خلاف مع تايلند على المناطق الحدودية.

فيما يخص القوات المسلحة الكمبودية فهي تتألف من الجيش الملكي، والبحرية الملكية، والقوات الجوية الملكية، وجميعها يقودها القائد الأعلى وهو الملك.

اقتصادها

سنخبركم عن ما هوا اقتصاد مملكة الكمبودي فانها تشتهر بالزراعة في هذه الفقره سوف ننشرها:-

يعتمد الاقتصاد الكمبودي على الزراعة بشكل كبير، فقرابة 59% من السكان يعملون بالزراعة ويعتمدون في معيشتهم عليها، ويعتبر محصول الأرز هو المحصول الرئيسي في البلاد والأكثر إنتاجاً له، أما للسياحة في كمبوديا فكان لها الدور الثاني بتحسين اقتصاد المملكة حيث بلغ عدد الزوار لمدينة أنغكوروات الواقعة قرابة أربعة مليون نسمة في عام 2005 ميلادي، أمّا التجارة فقد انتعشت بكمبوديا بعام 2011 بعدما اكُتشفت مكامن للنفط والغاز الطبيعي.

ربما تشاهد أيضأ:  اين تقع دولة التشيك - عاصمة التشيك براغ

مناخها

سنخبركم في هذه الفقره عن مناخ هذه المملكة وهل تتميز بمناخها فيما يلي:-

تُصنّف كمبوديا بأنّها من المناطق المدارية الرطبة والجافة بسبب اختلاف الجو حسب الموسم، فعند بدء شهر أيار إلى انتهاء شهر تشرين الأول يكون المناخ فيها ماطراً، ومنذ بداية شهر تشرين الثاني إلى حين انتهاء شهر نيسان يكون الجو جافاً بشكل كبير، وتتراوح درجات الحرارة في المملكة من 21 – 45 درجة مئوية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *