التخطي إلى المحتوى

سأتحدث معكم عن قاسم امين ولد قاسم امين في مصر ببلده طره كان والداه تركي اما والداته مصريه التحق بدرسه رأس التين الابتدائيه وكانت هذه المدرسه تضم جميع ابناء الطبقه الأرستقراطية وغادرت عائلته الاسكندريه وذهبت الي القاهره قاسم امين هو الرجل الذي دعا الي تحرير المراه  من قيود الجهل والتخلف بالإضافة إلى محاولته في الإصلاح الإجتماعي في عصر النهضة العربية، إنه الأديب قاسم أمين الذي ولد في عام 1863

لمزيد من المعلومات عن قاسم امين زورو موقعنا موقع لحظات

حياه ونشأة قاسم امين

ولد قاسم أمين في مصر ببلدة طرة بالتحديد كان والده تركي الأصل أما والدته فهي مصرية، التحق بمدرسة رأس التين الإبتدائية وكانت هذه المدرسة تضم جميع أبناء الطبقة الأرستقراطية، أضطرت أسرته مغادرة الإسكندرية والذهاب للقاهرة.

ربما تشاهد أيضأ:
خواطر عن الخيانة كلمات عن الغدر الخيانة

وهناك التحق قاسم أمين بالثانوية العامة وبعدها ذهب للجامعة حيث أنه التحق بكلية الحقوق وحصل على الليسانس وهو في سن العشرين، وبعد ذلك عمل كمحامي في المحكمة ولكنه قرر السفر إلى فرنسا لإستكمال دراسته هناك وبعد عودته من فرنسا تم تعينه نائب للقاضي في محكمة الإستئناف.

وبعدها عمل كمستشار وهو يبلغ من العمر الحادية والثلاثين وكان يعتبر أصغر مستشار في ذلك الوقت، كان أديبنا كثير التردد على صالون الأميرة نازلي الثقافي وهناك كان يخالط عدد من المثقفين والأدباء حيث عرض عليهم فكرة تطوير ونهضة المجتمع المصري وذلك عن طريق القيام بتحرير المرأة من عباءة الجهل والضلال.

ربما تشاهد أيضأ:
خواطر عن الصدق والاخلاص

هذا الأمر دفعه لكتابة مجموعة من المقالات التي تدعو لذلك والتي لاقت رواجاً كبيراً على الرغم من حداثة الفكرة.

دعوته لتحرير المرأه

قام قاسم أمين بتأليف كتاب عن تحرير المرأة وذلك بعد تشجيع كل من الشيخ محمد عبده وأحمد لطفي السيد وسعد زغلول وتم ترجمة هذا الكتاب ونشره في الهند وتحدث عن الكثير من القضايا التي تهم المرأة وعلى رأسها قضية الحجاب.

حيث صرح بأن دعوة المرأة للتحرر ليس معناه الخروج عن الدين وقال أيضاً أن الحجاب الذي ترتديه المرأة ليس من الإسلام بالإضافة إلى تحدثه عن قضية الطلاق وتعدد الزوجات ودعا المرأة أن لها الحق في الخروج للمجتمع

ربما تشاهد أيضأ:
خواطر عن الليل والسهر - كلمات عن الليل وسهره

فقام الزعيم الوطني مصطفى كامل بمهاجمته وذلك لأن أفكاره هذه تؤيد أفكار الإستعمار الإنجليزي وليس الزعيم مصطفى كامل فقط الذي هاجمه بل طلعت حرب ومحمد فريد وجدي.

خواطر واقول قاسم امين

  • الوطنية تعمل و لا تتكلم.
  • إذا استشارك عدوك فقدم له النصيحة ، لأنه بالاستشارة قد خرج من معاداتك إلى موالاتك.
  • فعل الخير حسن  والأحسن منه ستره.
  • معاقبة الشر بالشر اضافة شر إلى شر.
  • اللذة التي تجعل للحياة قيمة، ليست حيازة الذهب، ولا شرف النسب، ولا علو المنصب، وإنما هي أن يكون الإنسان قوة عاملة ذات أثر خالد في العالم.
  • إن السعادة كرة نركلها بأقدامنا عندما نقترب منها ونعدو وراءها عندما تبتعد عنا.
  • إن الوطنية الصحيحة لا تتكلم كثيرا ولا تعلن عن نفسها.
  • لو انتظر المصلحون دائما ارضاء الرأى العام لما تغير العالم عما كان عليه من زمن آدم وحواء.
  • من احتقار المرأة أن يسجنها فى منزل و يفتخر بأنها لا تخرج منه إلا محمولة على النعش إلى القبر.
  • يجب أن تربى المرأة على أن تجد سعادتها و شقاءها في نفسها لا في غيرها.
  • أقل مراتب العلم ما تعلمه الانسان من الكتب والأساتذة، وأعظمها ما تعلمه من تجاربه الشخصية في الأشياء والناس.
  • المرأة لا تكون و لا يمكن ان تكون وجوداً تاماً إلا إذا ملكت نفسها و تمتعت بحريتها الممنوحة لها بمقتضى الشرع و الفطرة معا و نمت ملكاتها إلى أقصى درجة يمكنها ان تبلغها.
  • قد صار من المقرر عندنا أن الأمهات لا يفلحن فى تربية الأولاد حتى صار من المثل فى الحطة و رداءة السير أن يقال : فلان تربية امرأة – على اننا نرى أن تربية المرأة فى البلاد الغربية تفوق تربية الرجال , و أن أحسن الناس تربية هم من ساعدهم الدهر فى أن تتولى تربيتهم امرأة و ليس هذا بغريب فإن المرأة تمتاز على الرجل بغرائز طبيعية هى بها أقوى استعدادا للنجاح فى التربية ذلك أنها أصبر من الرجل فيما تحب وأنها ألطف منه فى المعاملة وأرق منه فى العواطف و الاحساسات.
ربما تشاهد أيضأ:
خواطر عن الاب قوية

م

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *