التخطي إلى المحتوى

سنتحدث عن الكاتب طه حسين عميد الادب العربي والناقد المصري لقب بعميد الادب العربي لديه سته اخوه حفظ طه حسين القرأن في مده قصيره مع انه كان كفيف  فاطلقو عليه اهل القريه الشيخ طه وكان والده فخور به  كان طه حسين شديد الحب للروايات وخاصة رواية عنترة بن شداد وأبو زيد الهلالي، كان حلم حياته بأن يذهب لأخيه الذي كان يمكث في القاهرة حيث الأزهر الشريف لمعرفه المزيد عن طه حسين زرو موقعنا موقع لحظات

 

حياته ونشأته

 اين ولد طه حسين واين نشأه

لدى طه حسين ست أخوات كان يحبهم كثيراً فهو من مواليد محافظة المنيا حيث أنه ولد في قرية الكيلو، وهو في سن الرابعة أصيب بالرمد في عينيه والنتيجة كانت فقدان عينيه أثر الجهل في علاجه، كان والده يعمل في شركة السكر وكان غير ميسور الحال ولكنه أصر على تعليم إبنه في الكتاب.

وبالفعل ذهب طه حسين إلى كتاب القرية وهناك حفظ القرآن الكريم في مدة قصيرة مما أدهش الجميع لدرجة أن أهل القرية أطلقوا عليه الشيخ طه وكان والده فخور به فكان يأخده معه حلقات الذكر ويجلسه مع أصحابه ليستمعوا له وهو يقرأ عليهم ما تيسر له من القرآن الكريم.

كان طه حسين شديد الحب للروايات وخاصة رواية عنترة بن شداد وأبو زيد الهلالي، كان حلم حياته بأن يذهب لأخيه الذي كان يمكث في القاهرة حيث الأزهر الشريف، وبالفعل ذهب طه حسين إلى هناك وتعلم داخل الأزهر الشريف كل العلوم الدينية ولكن كان يبحث عن دراسة العلوم الدنيوية فوجد الفرصة قد آتت له بعد إفتتاح الجامعة المصرية.

تعلم عميد الأدب العربي في الجامعة المصرية التاريخ والجغرافيا ومجموعة مختلفة من اللغات كالعبرية والسيريانية وكان متفوقاً ونابغاً.

إلى أن قامت الجامعة المصرية بإرساله في بعثة إلى فرنسا لإستكمال دراسته بعد حصوله على شهادة الدكتوراه وهناك درس التاريخ اليوناني والروماني والحديث وأستطاع الحصول على دبلوم الدراسات العليا في القانون الروماني بدرجة إمتياز.

الجوائز التي حصل عليها

ما هي الجوائز التي حصل عليها طه حسين

حصل طه حسين على مجموعة من الجوائز القيمة وذلك كنوع من التقدير له ولما بذله من جهود في عمله ومن هذه الجوائز جائزة قلادة النيل وجائزة نوبل والدكتوراة الفخرية من جامعة الجزائر وجامعة بالرمو الإيطالية.

هذا بالإضافة إلى قيام منظمة اليونيسكو بتنظيم حفل تكريم له في الوقت الذي كان طه حسين فيه وزيراً للتربية والتعليم في مصر.

وفاته

 متي توفي وعن سن يناهز كام سنه

طتوفي طه حسين عام 1973 عن عمر يناهز أربعة وثمانين عام وإحياءاً لذكراه تم أخذ كتابه الأيام وتحويله إلى مسلسل درامي يروي لنا سيرته الذاتية وقام الفنان المصري الراحل أحمد ذكي بتجسيد شخصية عميد الأدب العربي.

زواجه

 متي تزوج واين تزوج ومن من تزوج طه حسين

أثناء تواجد طه حسين في فرنسا تعرف على فتاة تدعى سوزان بريسو الفرنسية التي ساعدته كثيراً في دراسته فهي التي قدمت له يد العون فكانت له خير معين على دروسه فهي كانت بمثابة عيناه التي يقرأ بها وكان طه حسين يحبها كثيراً وأنجب منها أمينة ومؤنس.

خواطر وكلمات طه حسين

مهما يبلغ الفقر بالناس، ومهما يثقل عليهم البؤس، ومهما يسيء اليهم الضيق، فإن في فطرتهم شيئاً من كرامة تحملهم على أن يجدوا حين يأكلون مما كسبت أيديهم لذة لا يجدونها حين يأكلون مما يساق إليهم دون أن يكسبوه أو يحتالوا فيه.

إن من النفاق ما هو أصعب احتمالاً على أصحابه من الصراحة.
أكثر الناس تزدهيهم الأماني، ويعبث بعقولهم الاغراء، فإذا هم من صرعى الغرور.

إياك والرضى عن نفسك فإنه يضطرك إلى الخمول، واياك والعجب فإنه يورطك في الحمق، و إياك و الغرور فإنه يظهر للناس نقائصك كلها ولا يخفيها.

أحسن المعرفة معرفتك لنفسك وأحسن الأدب وقوفك عند حدك.
بورك من جمع بين همة الشباب وحكمة الشيوخ.

ألم تكن غريبة هذه الصداقة بيني وبين هذا الشاب على ما كان بيننا من الأئتلاف والأختلاف؟ أكانت صداقة خالصة أم كان وراءها أكثر من الود الذي يكون بين الأصدقاء؟

فمتى يستكشف العلم هذه الجراثيم المعنوية التي تفسد الود وتفتك بالحب وتقطع أمتن ما يكون بين الناس من صلات.

المال يأتي في الصباح ويذهب في الليل.

إن من الحق علي الدولة ان تُعلم البخلاء كيف يكون الكرم والجود بسلطان القانون إذا لم يصدر عن يقظة الضمائر وحياة النفوس.

أحسَن المعرفة معرفتك لنفسك، وأحسَن الأدب وقوفك عند حدك.
محبة المعرفة لا تفترق عن الإيمان.

نفوس البشر كالمعادن منها ما يعلوه الصدأ و منها لا يجد الصدأ إليه سبيلا.

إن حب الإستطلاع إذا نفع في بعض الوقت فإنه قد يضر في بعضه الآخر.

كل عقل يرى الحقيقة من جانب ويكشف منها عن جزء.
الفضيلة بالعقل والأدب، لا بالأصل والحسب.

«إن الناس على دين ملوكهم» كان ذلك يقال قبل أن تتحرر الشعوب، فأما الآن فأحرى أن يقال إن الملوك على دين شعوبهم.
تحت جلد الضأن قلب الأذؤب (يضرب لمن ينافق ويخادع الناس).
إنما السيد الجدير بالسيادة هو الذي لا يطغى إن استغنى، ولا يذل إن احتاج.

قدمت لكم كل ما يخص طه حسين لمزيد من المعلومات زورو موقعنا موقع لحظات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *