التخطي إلى المحتوى

سأتحدث اليكم عن ابن الرومي

ابن الرومي إسمه الحقيقي أبو الحسن علي بن العباس بن جريح المعروف بإبن الرمي، هو شاعر من العصر العباسي مثله مثل المتنبي، ولد إبن الرومي في بغداد وكانت أشعاره تعكس حياته وما مر بها من ظروف، كان يحب قومه ويفخر بهم وظهر ذلك في معظم قصائده.

كان إبن الرومي مسرفاً والدليل على ذلك أنه قام بضياع ما تركه والده له من أملاك، وكان شديد الحب للشعر والشعراء فعكف على كتابة الشعر مبكراً وكان محمد بن حبيب الفضل على إبن الرومي في حبه للشعر. لمزيد من المعلومات زورو موقعنا موقع لحظات

متي توفي الرومي

توفي ابن الرومي عام 896 مسموماً والذي قام بهذه الجريمة وزير الإمام المعتضد نظراً لخوفه من أن يهاجمه في شعره فدس له السم في الحلوى عندما قام بإستضافته.

اقوال الرومي

أيها البشر الأتقياء التائهون في هذا العالم لم هذا التيه من أجل معشوق واحد ما تبحثون عنه في هذا العالم ابحثوا في دخائلكم فما أنتم سوى ذلك المعشوق.

هكذا أود أن أموت في العشق الذي أكنه لك، كقطع سحب تذوب في ضوء الشمس.

ليس العاشق مسلماً أو مسيحياً، أو جزءاً من أي عقيدة دين العشق لا مذهب له لتؤمن به أو لا تؤمن.

كل الأشياء تصبح أوضح حين تفسر، غير أن هذا العشق يكون أوضح حين لا تكون له أي تفسيرات.

ولتعلم ان العشق صامت تماماً.

. وأنه لا يوجد كلمات يمكنها وصفه.

بدأت أتعب من المخلوقات، أريدُ جمال الخالق، لكن حين أتطلع هناك، أرى نفسي، وحين أتطلع إلى نفسي، أرى ذلك الجمال. كنت أسمع اسمي ولا أري نفسي، كنت منشغلا بنفسي، لكني أبدا لم أكن مستحقا لها وحين كان وخرجت من نفسي..

ربما تشاهد أيضأ:  سعر الريال السعودي اليوم الثلاثاء 25/12/2019

وجدت.. نفسي. يا سيدي، لا تُسلِمني إلى نفسي! لا تتركني مع أيٍّ سواك لخوفي مٍني، أُسرع إليك أنا لك.. فأعدني إليّ. مَنْ لا يركض إلى فتنة العشق يمشي طريقاً لا شيء فيه حي. قلتُ: أشتهي وصلك.. قال: ثمن الوصال ما هو إلا روحك.. فهتف قلبي: ربح البيع إذن ! أنتَ في القيمة أسمى من العَالَمَيْن كليهما فماذا يمكن أن أفعلَ إذا كنتَ لا تعرفُ قَدَرَك؟؟ لا تبعْ نفسك رخيصاً، وأنتَ نفيسٌ جداً في عيني الحقّ.

(ليس لكل أحد أن يكون محبوباً، لأن المحبوب يحتاج إلى صفات وفضائل، لا يرزقها كل إنسان، ولكن لكل أحد أن يأخذ نصيبه في الحب وينعم به، فإذا فاتك أيها القارئ العزيز أن تكون محبوباً، فلا يفتك يا عزيزي أن تكون محباً، إن لم يكن من حظك أن تكون يوسف، فمن يمنعك من أن تكون يعقوب؟ وما الذي يحول بينك وبين أن تكون صادق الحب دائم الحنين؟ أيها القلب! لماذا أنت أسير لهذا الهيكل الترابي الزائل؟ ألا فلتنطلق خارج تلك الحظيرة، فإنك طائر من عالم الروح…إنك رفيق خلوة الدلال، والمقيم وراء ستر الأسرار فكيف تجعل مقامك في هذا القرار الفاني؟… انظر إلى حالك واخرج منها وارتحل من حبس عالم الصورة إلى مروج عالم المعاني… إنك طائر العالم القدسي، نديم المجلس الأنسي فمن الحيف أن تظل باقياً في هذا المقام.

وضع الله أمامنا سلّمًا علينا أن نتسلقه درجةً إثر درجة لديك قدمان فلِمَ التظاهر بالعرج. انظر إلى وجه كلّ إنسان، وكن منتبهاً، فلعلّك تغدو من التأمل عارفاً بالوجوه.

ولما كان كثير من الأبالسة يظهرون في صورة الإنسان، فليس يليق بالمرء أن يمدّ يده لكلّ يد. ذلك لأن الصياد يصطنع الصفير، لكي يوقع الطائر في حبائله.

ربما تشاهد أيضأ:  شعر عن الوحدة - كلمات قوية عن الوحدة

د

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *