التخطي إلى المحتوى

خصائص علم النفس , علم النفس له خصائص هامه ومميزه سنتعرف عليها بالتفصيل من خلال هذه المقاله و سنتعرف علم ميادين علم النفس وسنتعرف على علم النفس التجريبى وعلم النفس الفسيولوجى وعلم نفس النمو وعلم النفس الاجتماعى والفروع التطبيقيه لعلم النفس , علم النفس يدخل فى حياتنا وتعاملاتنا مع الاخرين ومن اهم العلوم هو علم النفس لانه يجعلنا نتطلع الى المستقبل وتجعلنا نفهم من حولنا بشكل كبير وواضح , خصائص علم النفس , ولان علم النفس يدخل فى الكثير من العلوم سنتعرف على علاقه علم النفس بعلم النفس الفسيولجى وعلاقته بعلم نفس النمو علاقته بعلم الصحة النفسية علاقته بعلم الاجتماع .

خصائص علم النفس

علم النفس له خصائص هامه ومميزه لدراسه سلوك الانسان سنتعرف عليها باتفصيل من خلال هذه الفقره.

 

علم النّفس يُعدّ علماً سلوكياً وليس نفسياً فقط، مثل سائر فروع العلوم التي تدرس مختلف أبعاد الحياة ولا تقتصر على جانب مُعيّن.

دراسة السلوك الإنسانيّ بالاعتماد على مناهج بحث علميّة، ومن أهمّ طرقه:

الملاحظة المنظّمة؛ والتجارب المضبوطة وليس وفقاً للتأمل، ولا يُعتمَد على كلام الإنسان.

الاهتمام بالنَواحي التطبيقية من مختلف النواحي، وخاصّةً فيما يتعلق برفع مستويات الكفاءة الإنتاجيَة للأفراد في المؤسّسات، وتوطيد العلاقات بين العناصر البشريّة في المنشأة.

إيجاد حلول جذريّة لكافة المشكلات التعليميّة والسلوكيّة التي تواجه الإنسان.

ميادين علم النفس

سنتعرف علم ميادين علم النفس وسنتعرف على علم النفس التجريبى وعلم النفس الفسيولوجى وعلم نفس النمو وعلم النفس الاجتماعى .

الفروع النظريّة الأساسيّة، يدخل في هذا السياق:

علم النّفس التجريبيّ: يُعنى بدراسة كافة القُدرات الإنسانية من حيث الإدراك والحركة؛ وخاصّةً فيما يتعلق بالإدراكين البصريّ والسمعيّ.

علم النّفس الفسيولوجيّ: يكتشف هذا الفرع الأسس الفسيولوجية التي يقوم عليها السلوك؛ كما يتطلّع إلى ضرورة الكشف عن طبيعة العلاقات بين العمليات الفسيولوجية والسلوك.

علم نفس النموّ: يهتمّ بدراسة مراحل حياة الإنسان منذ لحظة تكوّنه في رحم أمه وحتى الشيخوخة.

علم النّفس الاجتماعيّ: يُعنى بدِراسة مدى تأثير الجماعات على سلوكيات الأفراد، والعكس أيضاً.

الفروع التطبيقية، وتشمل:

علم النّفس التربويّ.

علم النّفس الصناعيّ والتنظيميّ.

علاقة علم النفس الاجتماعي بالعلوم الأخرى

ما علاقه علم النفس بعلم النفس الفسيولجى وعلاقته بعلم نفس النمو علاقته بعلم الصحة النفسية علاقته بعلم الاجتماع .

 

– علاقته بعلم النفس العام:
هذه هي المستويات الثلاث للتطابق بين علم الاجتماع العام وبين علم النفس الاجتماعي:
– مستوى سلوك الفرد
– مستوى سلوك الجماعة
– مستوى المنظمات الاجتماعية الراسخة

– علاقته بعلم النفس الفسيولوجي:
إن علم النفس الفسيولوجي يهتم بدراسة وظائف الأعضاء مثل الغدد الصماء وإفرازاتها، وما تؤثر به على الشخصية، وكذالك سلوك الأفراد الذين هم أعضاء بالجماعة

– علاقته بعلم نفس النمو:
إن علم نفس النمو يهتم بدراسة تطور سلوك الفرد بدء من مرحلة الجنين، مرورا بمرحلة الطفولة، والمراهقة، والرشد، حتى الكهولة। ويهتم علم النفس الاجتماعي بعملية التنشئة الاجتماعية وكيفية تفاعل الفرد مع بيئته।

– علاقته بعلم الصحة النفسية:
إن الصحة النفسية تعتمد على مدى قدرة الفرد على التكيف مع نفسه وظروفه التي يحيى فيها؛ حيث أن البيئة الاجتماعية وما يتمثل فيها من متغيرات، تؤثر على الصحة النفسية। وهذا ما يهتم به علم النفس الاجتماعي لأنه يهتم بعملية التكيف الاجتماعي والأسباب التي تؤدي إلى عدم التكيف، وموضوعات أخرى كالإدمان।

– علاقته بعلم الاجتماع:
يهتم علم النفس الاجتماعي بالسلوك الاجتماعي للأفراد بينما يهتم علم الاجتماع بدراسة الظواهر الاجتماعية.

يوجد فرق بين كل من علم الاجتماع، وعلم النفس الاجتماعي، ولكل منهما علماء وباحثون, فالأول يدرس المجتمع والثاني يدرس التفاعل بين الفرد والمجتمع.

علم الاجتماع يهتم بالمجتمعات من حيث تكرار ظواهرها، وتعدد مؤسساتها وتنظيماتها، وكثرة ما فيها من طبقات أو فئات أو نظم اجتماعية تحكمها قوانين علمية، فهو يبدأ بالمجتمع البشري وينتهي به.

أما علم النفس الاجتماعي فهو يلقي الضوء على (الإنسان) من خلال معايشته بمجتمعه، وليس من ناحية انفراده بذاته لأن ذلك مجال علم آخر هو (علم النفس الإكلينيكي) أو علم النفس الاجتماعي هي الفرد، مرورا بالمجتمع الذي يعيش فيه، وانتهاء بالنتائج التي يخرج بها منه والآثار التي يؤثر بها فيه.

وبالإضافة إلى ذلك يهتم علم النفس الاجتماعي بدراسة الآثار الثقافية الموروثة والمكتسبة للإنسان من حيث هو حلقة في سلسلة حضارية بعيدة الأمد عبر هامات القرون المتباعدة.

للمزيد من الصور والازياء ووصفات الطعام والصحه والجمال وترددات القنوات والعنايه بالبشره والعنايه بالجسم زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *