التخطي إلى المحتوى

داخِل الانسان وبِدون التّسامُح يستحيل أن يصِل الانسان الي السّعادة , كما يُعتبر عدم السّماح لِلمواقِف بِأنّ تتراكُم او أن تترُك أثارها في قلوبِنا , كما أنّ الطبيعه البشريه في الأصل مبنيُّه عليّ التّسامُح , فقد خلق الانسان عُلي فُطرُه التّسامُح , ولكِنّه يكتسِب صفُّه عدم التّسامُح اثناء حياته .

والتّسامُح أحدُّي الصِّفات الحميدة الّتي يجِب اِلتمسك بِها , وعدم التّسامُح يعمل عليّ نشُرّ الطّاقة السلبيه داخِل الانسان كما يُساعِد عليّ أنتشار الكراهيَة ، فحاوَل أنّ تسامُح وتعفو

المقصود بِالتّسامُح هو العفو عِند المُقدّرة ، فقد دُعي الأنبياء بِالتّمسُّك بِالتّسامُح لمّا له مِن أهِمّيه ودوْر في تغيير أخلاق البشر وترقّيْتِها ونزع الحِقد والكراهيَة مِن قلوبِهُم كما يُعتبر التّسامُح اِحتِرام لِحُقوق الأخرين وعقائِدهُم ، والتّسامُح غيْر مُقتصِرا فقطّ عُلي مُسامحة الأخرين ولكِنّ أيضا مِن أجل أنفسُنا وترقيَة أخلاقِنا والتّسامُح أُساسُه مُسامحة أنفسُنا قبل أنّ نسامح الأخرين .

لأكتساب فضيلُه التّسامُح هُناك قاعِدة يجِب اِتِّباعُها ” انا لا اُحكُم عُلي أحد “, فلا اُحكُم احكام اخلاقيه عُلي أحد مِن مُجرّد موْقِف فلِكُلّ انسان عِلّي وجه الأرض مِن وجه نظرِه نيه ايجابيه لِكُلّ فِعل يقوم بِه , فيَجِب البُعد عن الحُكم في البِدايَة عُلي الشّخص قبل ان أقوّم بِتفسير الموْقِف الّذي حدث , والقيام بِالبحث عن الهدف الّذي سُعي الشّخص لِلوُصول اليِه , في هذِه اللحظه يُصبِح التّسامُح أمرّ طبيعيّ وسهل اِكتِسابِه .

التسامح جزء من العدالة.
أشرف الثأر العفو. التسامح زينة الفضائل.
أعقل الناس أعذرهم للناس.
النفوس الكبيرة وحدها تعرف كيف تسامح.
من يعف عن الشرير دائما يضر بالصالح أحياناً.
محبة لا تغفر تعيش باسم مستعار.
لأن أندم على العفو خير من أن أندم على العقوبة.
الشجرة لا تحجب ظلها حتى عن الحطاب.
في العفو لذة لا نجدها في الانتقام.
خذِ العفوَ واغفرْ أيها المرءُ … أرى الحلمَ ما لم تخشَ منقصةً غُنْما.
‏لن تَستطيع أن تُعطي بدون الحُب، ولن تستطيع أن تحِب بدون التسامح.
التسامح محبة أصابها التعالى.

ربما تشاهد أيضأ:
خواطر عن الفراق حزينه

أقوال في التسامح

والتّسامُح لا يعني الضِّعف ولكِنّه يدِلّ عِلّي القوّة ″ وأن تعفو أقرب لِلتّقوّي ″,″ ومِن يتّقي الله يجعل له مُخرِجا ويَرزُقُه مِن حيْث لا يحتسِب ″, وليْس مِن الضّروري أن يكون الرِّزق هُنا مال فقطّ ولكِن يُمكِن أن يكون في النّجاح والصحه ، فالشّخص المُتسامِح هو من يأخُذ حقّه ولكِنّ بِدون كرِّه أو أنتقام أو أنّه قرّر ترك حقّه مُنتظرا عدل الله في الأرض واثِق بِأنّ الله سيَرُدّ اليِه حقِّه .

اما المُنتقِم فهو غاضِب يرُدّ الإيذاء بِزيادة وتُجاوِز ، فقد نُجِح الشّيْطان في جُعلِه يشعُر بِلذِّه الأنتقام ، فهدف الشّيْطان أن ينزِع الانسانية مِن نُفوس البشر حُتّي يسود الحِقد والكراهيه ويَكثُر الظُّلم والعُدوان ، وهُناك نوْعيْن للأنتقام فالنّوْع الأوّل هو المُنتقِم المُتمكِّن فهو الأكثر أمكانيِه في الأنتقام ويَكون في هذِه الحاله صاحِب سُلطة ينتقِم مِن مِن هُم أقلّ مِنه ، أمّا المُنتقِم العاجِز فهو الأقلّ امكانية ويَكون في هذِه الحاله انسان أقلّ قوّة وغيْر قادِر عليّ الأنتقام مِن مِن هُم أكثر مِنه سُلطة .

ربما تشاهد أيضأ:
خواطر قصيرة عن الحياة قوية - خواطر جميلة عن الحياة حلوة

التسامح هو الذي يعطي للصواب قوته وقدراته على الامتداد وتحقيق النصر. – رجاء النقاش
من لا يستطيع التسامح يهدم الجسر الذي يجب أن يعبره هو نفسه. – هربرت جورج ويلز
لا يوجد انتقام أكمل من التسامح. – جوش بيلينجز
التسامح هو الشكل الاخير من أشكال الحب. – رينولد نيبور
من دون التسامح لن يكون هنالك مستقبل. – ديزموند توتو
التسامح يعني أن تمنح لنفسك الفرصة لكي تبدأ بداية جديدة. – ديزموند توتو
التسامح هو أن تمنح الكراهية بداخلك غرفة صغيرة جداً في قلبك. – تشول سو
الأصل في التسامح أن تستطيع الحياة مع قوم تعرف يقيناً أنهم خاطئون. – محمد كامل حسين
وإن الكره ليرتجف أمام الحبّ، وإن الحقد ليهتز أمام التسامح، وإن القسوة لترتعش أمام الرقة واللّين. – ايمن العتوم .

مقتبسات عن التسامح

الأنتقام يخلف وراءه العديد من الأضرار للانسان والمجتمع أولهم التعود علي لذة الأيذاء فصور الشيطان للأنسان أن للأنتقام لذه تشفي الصدر ،سيادة قانون الغابة وهو رد الأنتقام بأنتقام أشد فلا يوجد مكان للتسامح ،ولكن هناك بعض من المظالم التي لم يقدر الانسان أن يعفو ويتسامح فيها في هذه الحاله تأخذ حقك وترد كرامتك لكن بعدها تكون قادرا علي تنظيف قلبك من الكراهيه والحقد .

كم هي راقيَة تِلك القُلوب المُتسامِحة الّتي تمّحي أي أثر لِإساءة الأخرين لها ، وهذا ليْس ضِعفا مِنهُم ولكِن الحُبّ الصّادِق في هذِه القلوب قادِر عليّ التّسامُح دائِما ، فالتّسامُح قادِرا عليّ تضئيل المشاكِل والتّقليل مِنها فقد يكون التّصرُّف صُدِر مِن شخصا يمتلِك ظُروفا خاصّة فصدر مِنه تصرُّف مُزعِج دون قصد فيَجِب أنّ تكوُّن نُفوسِنا عظيمة لا تعرُف الحِقد ولا الكراهيه حُتّي تكوُّن نُفوس صادِقِه تستحِقّ التّقدير والأحترام .

ربما تشاهد أيضأ:
كلمات اعتذار قويه | كلمات الاعتذار قوية جدا اتاسف لمن تحب

عندما تُسامح فإنك تتنازل عن غضبك للآخرين .ياسر حارب
التسامح هو الذي يعطي للصواب قوته وقدراته على الامتداد وتحقيق النصر .رجاء النقاش
من لا يستطيع التسامح يهدم الجسر الذي يجب أن يعبره هو نفسه .جورج هربرت
لا يوجد انتقام أكمل من التسامح .جوش بيلينجز
الضعيف لا يمكنه الغفران، فالتسامح شيمة الأقوياء .ماهتما غاندي
أغفر لنفسك قليلاً و للآخرين كثيرا
التسامح هو العطر الذي تطبعه زهرة البنفسج على القدم التي سحقتها…
الأحمق لا يسامح ولا ينسى، الساذج يسامح وينسى، أما الحكيم فيسامح ولا ينسى…توماس شاز
التسامح هو الذي يعطي للصواب قوته وقدراته على الامتداد وتحقيق النصر…رجاء النقاش .

التسامح قيمة إسلامية نبيلة يظهر جوهر الإسلام

@ والتسامح امر عظيم.. وهو منزلة كبرى.. وعبادة عظمى.. يوضح ذلك.. ان الله تعالى يقول في الحديث القدسي (كل عمل ابن آدم له.. ثم قال: الا الصوم فانه لي وانا اجزي به) وهذا دليل عظم الصوم فجعل الله اجره اليه.. لا يقدر قدره الا هو.. ولك ان تتصور عظم مكافأة قال خالق الخلق عنها: انا اجزي به؟!، اقول: الله الذي قال هذا سبحانه الذي قال في الصفح والتسامح.. العفو والرضى (فمن عفا واصلح فأجره على الله) فمن ذا يتصور عظم اجر تكفل الله.. خالق الخلق.. بانه عليه سبحانه!!

ربما تشاهد أيضأ:
خواطر صباح الخير للحبيب

@ جاء في الاثر.. ان يوم القيامة.. وعند المحشر.. ينادي المنادي.. اين الذين اجرهم على الله فليقوموا.. فيقوم الكاظمون الغيظ.. العافون عن الناس.. الله اكبر.. فما اعظم هذا الخلق.. وما اكرمه على الله.

@ لذا.. تخلق المصطفى صلى الله عليه وسلم به. فكان سمة له.. عفو مسامح.. حتى وصف بانه لا ينتقم لنفسه ابدا، اما اذا انتهكت محارم الله.. فلا يرضى ابدا صلى الله عليه وسلم، رسول الله يأتيه الاعرابي الغليظ.. فيقول له: هذه قسمة ما اريد بها وجه الله. ومرة يقول: اعدل يا محمد.. وثالثة ورابعة حتى يثور بعض الاصحاب.. فيطلب الاذن من النبي بقتله.. فيرده النبي.. ويعفو عنه يصفحه..

واعرابي آخر.. ينهر المصطفى وهو يقول له: اعطني يا محمد من مال الله.. لا من مالك ولا مال ابيك.. فيعطيه وهو يبتسم صلوات الله عليه وسلامه عليه.. وآخر.. يمسك بجمع ثياب المصطفى.. حتى يؤثر الشد على رقبته.. فيعفو ويصفح.. ويرضى ويسامح، بل لا ادل على هذا الخلق العظيم.. مثل موقفه.. مع الاسرى.. الذين قاتلوه فقتلوا اصحابه.. وحاربوه وشردوه وذويه.. فلما مكن الله منهم.. قال لهم: ما تظنوني فاعل بكم.. قالوا: وهم كفار ولكنهم يعلمون عظم خلق المصطفى وعفوه وتسامحه.. فقالوا له، اخ كريم.. وابن اخ كريم فقال لهم: اذهبوا فانتم الطلقاء.

ربما تشاهد أيضأ:
خواطر عن الطيور

@ على مثل هذه الاخلاق الفاضلة العظيمة.. ربى المصطفى اصحابه.. على منهج القرآن.. الذي يدعو الى الرضا.. والعفو والصفح.. عمن جار وظلم.. فهذا افضل الامة.. وسيد رجالها بعد رسول الله.. ابو بكر الصديق رضي الله عنه وارضاه.. لما شاعت حادثة الافك.. وقد تولى كبرها رأس المنافقين.. التبس الامر على بعض المسلمين فلغت الستهم فيها، ومن جملتهم رجل فقير.. كان يستفيد من مال ابي بكر.. ويأكل من صحفته وينال من عطاياه.. وهو قريب له ومع هذا تكلم بما يتكلم به القوم.. ولك ان تتصور.. رجل يطعم من انائي.. ثم يطعن في عرضي.. باتهام بنيتي.. وبأبشع جريمة واقبح عمل، فتحركت ابوه ابي بكر انتقاما للصديقة.. زوجة المصطفى صلوات الله وسلامة عليه، فحلف الا يعطي مسطحا لانه قال في ابنته ما قال، فانزل الله سبحانه قرآنا يتلى في سورة النور: (ولا يأتل اولو الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولي القربى..) الى أن قال سبحانه: وليعفوا وليصفحوا.. ألا تحبون ان يغفر لكم الله لكم.. والله غفور رحيم). فلما سمع ابو بكر الآية.. قال: بلى والله.. أحب ان يعفو الله ويغفر لي.. فاعاد ما كان يعطى الرجل.. وسمح له وصفح عنه طمعا في مغفرة الله تعالى.

@ نعم على مثل هذا الخلق العظيم.. ربى النبي اصحابه.. فكانوا لا ينتقمون لانفسهم ابدا.. وكانوا يسامحون من ظلمهم.. ويعفون عمن جار عليهم طلبا لما عند الله.وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

 

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *