التخطي إلى المحتوى

نقدم لكم عبر موقعنا ” لحظات ” حكم إفطار الحامل في رمضان ” كفارة افطار الحامل في رمضان ، حكم إفطار الحامل والمرضع فى رمضان ، كفارة افطار الحامل في رمضان 2019 ، كفارة افطار الحامل في رمضان ، حكم افطار الحامل في رمضان خوفا على نفسها وعلى الجنين ،قضاء الصيام للحامل ، كيف تقضي الحامل صيام رمضان ، كفارة افطار رمضان للحامل دار الافتاء ” كل ده في موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي “

هل يجوز للحامل أو المرضع الإفطار في رمضان

نقدم لكم في هذه الفقرة ” هل يجوز للحامل أو المرضع الإفطار في رمضان ” ونتمني ان تستفادو من هذه المعلومات وللمزيد زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي ”

 

ربما تشاهد أيضأ:
صور شهر رمضان الكريم 1441 | خلفيات صور شهر رمضان المبارك 2020

هل يجوز للحامل أو المرضع الإفطار في رمضان

 

هذه المسألة مسألة خلاف بين أهل العلم، من أهل العلم من قال: إن عليهما الفدية فقط، ولهما أن تفطرا؛ لأن الحمل قد يتتابع، ورمضان قد يتتابع، فلا يكون عندهما فرصة للقضاء، وهذا مروي عن ابن عباس وعن ابن عمر رضي الله عنهما، قاله جماعة من السلف.

 

والقول الثاني: أنهما كالمريض إن شق عليهما الصيام أفطرتا وقضتا، فإن لم يشق عليهما صامتا، وهذا القول هو الأرجح وهو الأقوى دليلاً،

 

وهو الذي جاء فيه الحديث الصحيح عن أنس بن مالك الكعبي ، غير أنس بن مالك الأنصاري أن الرسول u قال: إن الله وضع عن الصائم الصوم وشطر الصلاة، ووضع عن الحبلى والمرضع الصوم فهذا يدل على أن..

المقدم: (إن الله وضع..).

الشيخ: .. عن المسافر شطر الصلاة والصوم، وعن الحبلى والمرضع الصوم فهذا يدل على أنهما كالمسافر، فالمسافر في الصوم، يفطر ويقضي وهما كذلك، والمسافر يختص بالقصر في الصلاة، فوضع الله عنه شطر الصلاة يعني: الرباعية،

ربما تشاهد أيضأ:
صور شهر رمضان الكريم 1441 | خلفيات صور شهر رمضان المبارك 2020

 

الظهر والعصر والعشاء، فليس في الدنيا من يقصر الصلاة سوى المسافر، فالمريض لا يقصر، والحبلى والمرضع لا تقصران، وإنما اللي يقصر المسافر يصلي الرباعية ركعتين، الظهر والعصر والعشاء فقط.

بعض الناس قد يغلط ويظن أن المريض يقصر وهذا غلط، المريض لا يقصر يصلي أربعاً المريض، فالحبلى والمرضع الصواب فيهما أنهما كالمسافر والمريض تفطران وتقضيان وليس عليهما فدية، هذا هو الأرجح وهذا الصواب وهو الذي نفتي به،

 

وهو الذي فيما يظهر، هو قول الأكثر من أهل العلم؛ لأنهما شبيهتان بالمريض، قد يشق عليهما الصوم من أجل الرضاع ومن أجل الحبل، وقد لا يشق عليهما كالمريض خفيف المرض فتصومان. نعم.

المقدم: بارك الله فيكم ونفع بعلمكم.

هل يجوز للحامل والمرضع الإفطار فى رمضان

نقدم لكم في هذه الفقرة ” هل يجوز للحامل والمرضع الإفطار فى رمضان ” ونتمني ان تستفادو من هذه النصائح والمعلومات الرائعة وللمزيد زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي ”

ربما تشاهد أيضأ:
صور شهر رمضان الكريم 1441 | خلفيات صور شهر رمضان المبارك 2020

 

أجابت دار الإفتاء المصرية،

قائلة:

إن الصيام فرض على كل القادرين عليه فقط، وأبيح الفطر للمريض والمسافر ومن يطيقونه أى يتحملونه بمشقة شديدة حيث فسرالعلماء الإطاقة بذلك،

 

وهم كبار السن، وفرض على المريض والمسافر القضاء، وعلى كبار السن الفدية فقط دون قضاء،

 

لأنه شاق عليهم كلما تقدمت بهم السن، ومثلهم المريض الذى لا يرجى برؤه ولا يرجى أن يقدر على القضاء فهؤلاء يفطرون ويخرجون الفدية.

 

 

وبعض العلماء المعاصرين، كالشيخ محمد عبده، يقيس على الشيوخ الضعفاء والمرضى بمرض مزمن: العمال الذين جعل الله معاشهم الدائم بالأشغال الشاقة كاستخراج الفحم الحجرى من مناجمه،

ربما تشاهد أيضأ:
صور شهر رمضان الكريم 1441 | خلفيات صور شهر رمضان المبارك 2020

 

وكذلك يلحق بهم المجرمون المحكوم عليهم بالأشغال الشاقة المؤبدة إذا قدر عليهم الصيام بالفعل، فليس عليهم صيام ولا فدية حتى لو ملكوها .

 

أما الحبلى والمرضع إذا خافتا من الصيام على أنفسهما أو على أولادهما فيرى ابن عمر وابن عباس انهما يفطران ويخرجان الفدية ولا قضاء عليهما إلحاقا لهما بكبار السن .

 

وفى فقه المذاهب الأربعة:

أن المالكية قالوا إن الحامل والمرضع يجوز لهما الفطر وعليهما القضاء، ولا فدية على الحامل بخلاف المرضع فعليها الفدية. أما إذا خافتا بالصوم هلاكا أو ضررا شديدا لأنفسهما أو ولدهما فيجب عليهما الفطر.

 

والحنفية قالوا:

 

إذا خافت الحامل أو المرضع الضرر من الصيام جاز لهما الفطر سواء كان الخوف على النفس والولد معا، أو على النفس فقط، أو على الولد فقط ، ويجب عليهما القضاء عند القدرة بدون فدية .

 

والحنابلة قالوا:

 

يباح للحامل والمرضع الفطر إذا خافتا الضرر على أنفسهما وولدهما أو على أنفسهما فقط، وعليهما فى هاتين الحالتين القضاء دون الفدية، أما إن خافتا على ولدهما فقط فعليها القضاء والفدية.

ربما تشاهد أيضأ:
صور شهر رمضان الكريم 1441 | خلفيات صور شهر رمضان المبارك 2020

 

والشافعية قالوا:

 

الحامل والمرضع إذا خافتا بالصوم ضررا لا يحتمل ، سواء كان الخوف على أنفسهما وولدهما معا، أو على أنفسهما فقط ، أو على ولدهما فقط، وجب عليهما الفطر وعليهما القضاء فى الأحوال الثلاثة، وعليها أيضا الفدية مع القضاء فى الحالة الأخيرة، وهى ما إذا كان الخوف على ولدهما فقط .

 

فرأى الشافعية كالحنابلة فى القضاء والفدية، إلا أن الحنابلة أباحوا الفطر خوف الضرر والشافعية اوجبوه والشافعى فى أحد أقواله يلزم الفدية للمرضع لا للحامل كالمالكية .

 

قدمنا لكم عبر موقعنا ” لحظات ” حكم إفطار الحامل في رمضان ” ونتمني ان تكون انالت اعجباكم وللمزيد زورو موقعنا ” لحظات ” اكبر موقع في الشرق الاوسط وفي العالم العربي “

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *