التخطي إلى المحتوى

مرحباً بكم في موقع لحظات الذي يقدم لكم كل جديد , واليوم نقدم لكم ” أفضل الطرق للقضاء علي الدهون ” , لان هناك الكثير من الاشخاص يحاولون إتباع حمية غذائية من أجل حرق الدهون وهو ما يؤدي إلى خسارة الوزن ويكون ذلك من خلال التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم عن طريق حرق سعرات حرارية أكبر من المتناولة يوميا ، و يساعد في حرق دهون الجسم ,حتى خلال فترة إتباع رجيم أو نظام غذائي قاسي، قد تجد معدل حرق الدهون لديك منخفض. ستحتاج حينها لخفض السعرات الحرارية بدرجة أكبر أو تجاهل وجبة معينة ما يحفز الجسم على خفض حرق الدهون أكثر ومن ثم الدخول في حلقة مفرغة لا تنتهي من الرجيم ثم عودة الوزن بشكل أكبر مما كانت عليه قبل الرجيم وهكذا.

كيف ترفع معدلات حرق الدهون؟

1- أكثر من حركتك ومارس التمارين الرياضية.

ممارسة التمارين الرياضية كتمارين المراحل القائمة على الجري بسرعة عالية جداً لفترة 30 : 60 ثانية ثم تقليل السرعة لنفس المدة لالتقاط الأنفاس والتكرار، تساعد بدرجة كبيرة على حرق الدهون علماً بأن هذا التمرين ليس للمبتدئين. ومن ناحية أخري أكدت الدراسات على أهمية ممارسة تمارين الأيروبكس عالية الشدة والتي تساعد على حرق الدهون والسعرات الحرارية.

 

2- مارس تمارين رفع الأوزان (الحديد).

خلال ممارستك لتمارين رفع الأثقال يتم استهلاك الكثير من السعرات الحرارية وحرق الكثير من الدهون، خاصة مع تلك التمارين التي تستخدم أكثر من عضلة واحدة كتمارين البار المركبة. أثناء ممارستك لتمارين الحديد تحدث تمزقات دقيقة للألياف العضلية وهذا ما يطلق عليه عملية الهدم، وعلى مدار اليوم يقوم الجسم بإصلاح هذه التمزقات وهو ما يطلق عليه عملية البناء وهي آلية زيادة الكتلة العضلية وتستهلك هذه العملية سعرات حرارية كثيرة ما يزيد معدل حرق الدهون بجسمك، كون العضلات أنسجة نشطة يستهلك الكيلو جرام الواحد منها 70 سعر حراري باليوم وحتى أثناء اليوم تقوم العضلات بحرق السعرات الحرارية. تخيل معدل الحرق لديك على المدى البعيد.

 

3- تناول الشاي الأخضر.

ثبت من خلال الكثير من الدراسات العلمية الحديثة أن المادة الفعالة في الشاي الأخضر Catchins تساعد علي زيادة معدل الأيض وتسرع عملية حرق الدهون. ناولنا موضوع الشاي مسبقاً في الكثير من المقالات المتخصصة والتي تؤكد أهمية شرب ولو كوب واحد باليوم من الشاي الأخضر في زيادة معدل حرق الدهون لدى الفرد. ينصح هنا بصب (سكب) الماء علي الشاي بعد أن يبرد قليلاً وليس وهو ساخن للحصول على نتيجة جيدة، ويفضل إضافة عصير الليمون إليه لأفضل نتيجة ممكنة لأنه يساعد علي سرعة امتصاص الكاتشنات علي عكس إضافة اللبن. كما نفضل الشاي السايب بدلاً من الكثير من الأنواع.

 

4- تجنب إتباع رجيم قاسي لفترة طويلة.

جسمك لا يفرق بين الرجيم القاسي والخطر الذي يهدد الحياة. لذلك عندما تنخفض السعرات الحرارية التي يتم تناولها على المدى البعيد، يقوم جسمك بتفعيل آلية حيوية من شأنها خفض معدل الأيض الأساسي لإنقاذ حياتك كون الدهون المختزنة مصدر الطاقة الأخير الذي يستدعي الحفاظ عليه. من ناحية أخري يبدأ الجسم بتكسير البروتين المخزن بالعضلات واستخدامه مصدر طاقة لتجنيب الجسم استهلاك أنسجة العضلات للكثير من السعرات الحرارية والدهون، كما يفرز الجسم هرمون الجوع الذي يحفزك علي تناول الطعام ويزيد من شعورك بالجوع.

ربما تشاهد أيضأ:
افضل وصفة تخسيس

 

5- اشرب الكثير من الماء.

دائماً ما ننصح بضرورة شرب ما يزيد عن 8 أكواب (2 لتر) من الماء يومياً، فهذه الكمية تزيد من معدل الأيض الغذائي بنسبة 30%، تبدأ هذه الزيادة بعد 10 دقائق من شرب الماء وتصل لمعدلاتها القصوى بعد 30 : 40 دقيقة، كما أن الماء يستهلك الكثير من السعرات الحرارية لرفع درجة حرارة الماء إلي 36 درجة مئوية. كما أن شرب 2 كوب قبل تناول الطعام يسرع من شعورك بالشبع والامتلاء، وعلى المدى البعيد يؤدي ذلك إلى حرق الدهون بدرجة أكبر. في حين أن الماء مهم لجميع أعضاء الجسم خاصة خلال الرجيم ويرطب البشرة ويقلل فرص الإصابة بالعديد من الأمراض كأمراض القلب، حيث ذكرت دراسة تم نشرها في جريدة الأمراض الوبائية الأمريكية أن الأشخاص الذين يشربون ما يزيد عن 5
أكواب يومياً تقل لديهم فرص الإصابة بأمراض القلب بنسبة 41%.

 

6- تجنب الدهون المشبعة (المهدرنة).

لا يقتصر الأمر فقط على أضرار الدهون المشبعة المعاملة كيميائياً بالهيدروجين على الرشاقة والتأثير سلباً على معدلات حرق الدهون، حيث أكدت العديد من الدراسات ارتباط الدهون المشبعة بالعديد من الأمراض مثل زيادة فرص الإصابة بأمراض القلب ورفع نسبة الكوليسترول الضار بالدم. في حين تلتصق الدهون بخلايا الكبد والخلايا الدهنية مسببة مقاومة الأنسولين وزيادة الالتهابات التي تقلل معدل حرق الدهون ومعدل الأيض الأساسي. وعليه نؤكد علي أهمية الابتعاد عن البلوبيف ومبيض القهوة الدهني والمقرمشات المعبئة بجميع أنواعها والمخبوزات التي تم خبزها بدهون مهدرنة والأطعمة المقلية خاصة المقلية بالدهون المهدرنة.

 

7- خذ حصتك من النوم.

ثبت من خلال الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين لا يحصلون علي قط وافر من النوم والمحدد بمدة ( 6 : 8 ) ساعات ينخفض لديهم معدل الأيض الأساسي، فضلاً عن سماح النوم لجسمك لعملية إعادة بناء الألياف العضلية. في الوقت نفسه تؤدي قلة النوم إلي إجهاد الشخص ما يشجعه علي تناول المزيد من الطعام ومن ثم إدخال المزيد من السعرات الحرارية الإضافية إلي الجسم بغرض الحصول علي طاقة. ويفضل عدم النوم عند الشعور بالجوع لعدم الإصابة بالأرق، علماً بأن أفضل وقت لتناول العشاء هو قبل النوم بمدة 2 : 3 ساعات.

 

8- اتبع نظام غذائي صحي متوازن.

على عكس ما يعتقد الكثيرين، فإن أفضل طريقة من أجل حرق الدهون هو إتباع نظام غذائي صحي بدلاً من الحرمان الذي يأتي بنتيجة عكسية. فعلي سبيل المثال يستغرق الجسم مدة أطول لهضم البروتين ما يعطي إحساس بالشبع، لذلك فإن تناول البروتين يجعل المعدة تستهلك 10 : 30% من السعرات الحرارية الموجودة به لعملية تكسير البروتين وهضمه. كما أن ذلك يساعد علي الحفاظ علي الكتلة العضلية للجسم التي تحرق الكثير من السعرات الحرارية كما ذكرنا أعلاه.
ننصح أيضاً بضرورة تناول الألياف الغذائية التي ترفع معدلات حرق الدهون بنسبة 25%، حيث أن الألياف نشويات لا يتم هضمها أو تكسيرها بالجسم فتحتاج المعدة بذلك لوقت أطول لهضم الطعام، ما يعني استهلاك أكبر للسعرات الحرارية وشعوراً أطول بالشبع والامتلاء وتحكم أكبر في مستويات السكر بالدم. الألياف متوافرة بكثرة في الخضروات والفواكه الطازجة في حين أنها قليلة السعرات الحرارية.

ربما تشاهد أيضأ:
تمارين للتخلص من الكرش

دهون الأوميجا 3 هامة لكل جسم ولها العديد من الفوائد التي من أهمها ضبط معدلات السكر بالدم وتقليل الالتهابات ما يرفع من معدلات الأيض الأساسية، وإتباع نظام غذائي غني بالاوميجا 3 يزيد من الكتلة العضلية وبالتالي رفع معدل حرق الدهون بالجسم.
بالإضافة إلي ما سبق، يساهم كل من الكالسيوم والحديد في رفع معدلات الأيض بشكل كبير وفي حرق الدهون. لذلك ننصحك بضرورة التدقيق في النظام الغذائي قبل إتباعه والتأكد ن احتوائه علي العناصر الغذائية الهامة للجسم ليقوم بمهامه الحيوية وعدم الانسياق وراء أنظمة وبرامج الرجيم المنتشرة بالمواقع والمنتديات الغير متخصصة.

 

9 – الأطعمة الغنية بالبروتينات وفيتامين (c)

تشير الدراسات أن الأطعمة الغنية بالبروتينات تسبب الشعور بالشبع السريع، ويعمل على حرق السعرات الحرارية، مما يقلل من تراكم الدهون، وتشير دراسات أخرى أن السيدات اللاتي لا يتناولن كمية كافية من فيتامين (سي) قد أصبن بالسمنة؛ ذلك لأن فيتامين (سي) يساعد على تكوين مركب الكارنتين، الذي له فضل على تحويل الدهون إلى طاقة لفائدة الجسم.

 

10- تجنب شرب المشروبات الغازية:

تحتوي المشروبات الغازية على الكثير من السكر، الذي يصعب على الجسم التخلص منه، فيقوم بدروه بتحويلها إلى مركبات دهنية، وكذلك يحتوي الكثير من السعرات الحرارية، التي لا قيمة غذائية لها، مما يساعد على تراكم الدهون وزيادة الوزن؛ لذلك نجد ارتفاع نسبة السمنة في أمريكا مثلاً؛ ذلك لاعتمادهم الكبير على المشروبات الغازية، فإذا كنت جاداً في التقليل من وزنك وحرق الدهون، فتجنب شرب هذه المشروبات.

 

11- الأكل ببطء:

نعم! لا تستغرب فالأكل ببطء يعمل على زيادة الشعور بالشبع والامتلاء سريعاً، وبالتالي أكل كمية أقل من الدهون يزيد من نسبة حرق الدهون، وكفاءة الجهاز الهضمي، فالأكل ببطء من الطرق التي بنصح باتباعها لتخسيس الوزن.

 

12- عدم تناول العشاء بعد الثانية عشر ليلاً:

يحذر مختصو التغذية من تناول وجبة العشاء بعد منتصف الليل لأولئك الذين لا يرغبون بزيادة الوزن؛ لأنه بعد منتصف الليل تبدأ أنشطة الجسم بالخمول وتقل تدريجياً؛ وبالتالي تقل فرصة حرق الدهون، وتحويلها إلى طاقة وعوضاً عن ذلك يعمل الجسم على ترسيبها وتراكمها.

 

13- الفلفل الأحمر والبهارات الحارة:

يعمل الفلفل والبهارات الحارة على زيادة حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم إلى 50% ؛ وذلك لاحتوائهما على مادة الكابسيسين .

ربما تشاهد أيضأ:
رجيم تخسيس 5 كيلو اسبوعيه

الاطعمة التي تساعد على حرق الدهون

  • البيض :
    البيض يعتبر مصدرا هام ورائع جدا للبروتين حيث أنه يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية في التي يحتاج إليها الجسم في تكوين البروتينات، وقد اتضح أن الأشخاص الذين يتناولون البيض على وجبة الإفطار يشعرون بالشبع والامتلاء لفترة أطول، وبالتالي تقل نسبة السعرات الحرارية التي يستهلكها الشخص في اليوم، وبالتالي فقدان الوزن، حيث اظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالبروتين على وجبة الإفطار تقل شهيتهم لتناول الطعام على مدار اليوم.

 

  • بذور الشيا :
    إن بذور الشيا تعتبر علاجا فعالا جدا لمنع السكري والسمنة وأمراض القلب في عدد من دول العالم، حيث أن احتواء بذور الشيا على الدهون المضادة للالتهابات والبروتين والألياف يساعد على تعزيز الشعور بالامتلاء والشبع، وملعقة من بذور الشيا تمد الجسم بـ 2500 مجم من الحمض الدهني الهام أوميجا – 3 و 4.5 جرام من الألياف و3 جرام من البروتين.

 

  • القرفة :

القرفة تعتبر هامة جدا في حرق الدهون لأنها تنشط عملية الأيض الغذائي، كما أنها تساعد أيضا على تقليل امتصاص الجلوكوز في الجسم وتزيد من حساسية الخلايا للأنسولين، كما أن خواصها المضادة للالتهابات تعوق حدوث السمنة، وقد ثبت أن القرفة تساعد على تعزيز الشعور بالامتلاء لأنها تبطئ عملية تفريغ الأمعاء كما أنها تثبت مستوى السكر في الدم عن طريق تبطيئ عملية انتقاله إلى الأمعاء الدقيقة، ويمكنك أن تشرب القرفة أو تضيف مسحوق القرفة إلى كوب القهوة يوميا.

 

  • التوت والفراولة:
    إن هذه الفواكه غنية بمركبات البولي فينول التي تحارب الإصابة بالأمراض وخصوصا أمراض القلب، كما أثبتت الدراسات أن هذه المواد تساعد على منع اكتساب المزيد من الوزن، وتمنع تراكم الدهون بالجسم، وله أيضا خواص مضادة للالتهابات والسكري، ويساعد بكتيريا فلورا الموجودة في الأمعاء على مكافحة نمو الطفيليات الضارة.

 

  • الزنجبيل :
    يعتبر الزنجبيل من أهم الأعشاب المستخدمة على نطاق عالمي لزيادة الصحة ومكافحة الأمراض حيث أنه يعمل كمضاد للالتهابات كما أنه يساعد على تخفيف الجوع وزيادة معدل حرق الدهون، ويستخدم كعلاج منزلي لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل كالإمساك والغازات وعصر الهضم والغثيان، ويمكنك تناول الزنجبيل عن طريق إضافته إلى الطعام أو عن طريق غليه في الماء لعمل شاي الزنجبيل حيث أنه سوف يساعدك على الشعور بالارتياح في معدتك وعلى حرق الدهون أيضا.
  • الشاي الأخضر:
    عندما نتحدث عن فقدان الوزن وحرق الدهون فلا يستقيم الحديث دون أن نذكر الشاي الأخضر، حيث أنه للشاي الأخضر العديد من الخواص والفوائد التي تمكنه من عمل ذلك بشكل مؤثر وفعال، حيث أن الكفايين الموجود بالشاي الأخضر يساعد على تحغيز الجهاز العصبي السمبثاوي وبالتالي أكسدة الدهون كما أن مركبات البولي فينول الموجودة به تساعد على زيادة معدل الأيض “التمثيل الغذائي” في الجسم وبالتالي فقدان الوزن، ويمكنك تناول كوبين من الشاي الأخضر يوميا، حيث أنه ثبت أيضا أن الشاي الأخضر يساعد على نمو البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء وهي بكتيريا فلورا التي تساعد على حرق الدهون، كما أن الكاكتين الموجود به يساعد على تحسين صحة القناة الهضمية وبالتالي يحقق التوازن في هرمونات الجوع.
  • الأفوكادو :
    يعتبر الأفوكادو واحدا من الأطعمة القليلة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المضادة للالتهابات، كما أنه يحتوي على البروتين والمغذيات النباتية ونسبة عالية حجدا من الألياف التي تصل إلى من 11- 17 جرام في الثمرة الواحدة، كما ان زيت الأفوكادو يحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية الغير مشبعة بما فيها الحمض الدهني اوميجا – 9 الذي يسمى حمض الأوليك، وهذه الدهون الأحادية الغير مشبعة تساعد على تقليل الشعور بالجوع ويحمي من تراكم الدهون بمنطقة البطن، وتناول نصف ثمرة من الأفوكادو يوميا يساعد على تقليل الشعور بالجوع لمدة 5 ساعات بعد تناوله.
ربما تشاهد أيضأ:
وصفة طبيعيه لنزول الكرش

 

  • الكينوا:
    والكينوا من الأطعمة الغنية بعنصر الماغنيسيوم والذي يعتبر مفتاحا لتنظيم الطاقة بالجسم وضبط مستوى السكر في الدم، كما أن تناولها يعطي شعورا بالامتلاء وفقا لدراسة أجريت في جامعة ميلان، ولكن يجب أن تنتبه جيدا انه يوجد مادة سامة موجودة على الكينوا ولذلك يجب أن تقوم بغسلها وتنظيفها جيدا جدا قبل طهيها حيث أن غسيل الكينوا وتنظيفها لن يفقدها قيمتها الغذائية، كما أن الكينوا تحتوي على الأوكسالات ولذلك لا ينصح بتناولها لمرضى حصوات الكلى.

 

  • الشطة:
    إن الفلفل الأحمر أو الشطة يحتوي على مادة كابسايسين التي تساعد على زيادة معدل حرق الدهون بالجسم، ويبدأ تأثير الشطة على حرق الدهون بعد تناولها بمدة لا تزيد عن 20 دقيقة ، ولا ينصح بتناول مكملات كابسايسين ولكن تناولها في صورة طازجة من خلال الطعام أفضل.
    وبذلك فمن خلال قيامك بدمج هذه الأطعمة في نظامك الغذائي سوف تتمكن من حرق الدهون والسعرات الحرارية وزيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم وبالتالي فقدان الوزن الزائد دون تعب.

 

  • الحبوب الكاملة :
    تعززّ الحبوب الكاملة عملية زيادة معدل التمثيل الغذائي، حيث تعد الحبوب الكاملة غنية بالقيم الغذائية نظرا لاحتوائها على البروتينات والألياف ومضادات الأكسدة والمعادن. ويكتسب الجسم الذي يحتوي نظامه الغذائي على الحبوب الكاملة كميات إضافية من الألياف التي تعمل على إملاء معدتك فلا تشعرين بالجوع لفترة طويلة من الوقت.

 

  • القهوة:
    تحفز القهوة والكافيين عموماً عملية التمثيل الغذائي ومعدل الأيض في الجسم، من خلال تحفيز الجهاز العصبي المركزي. كما تحتوي القهوة على سعرات حرارية قليلة وتساهم في تقليل الوزن وتزيد من عملية الحرق. إلا أننا ننصحك تجنّب شرب الكثير من القهوة حتى لا تزيدي من هرمون التوتر والتسبب بمشاكل في النوم والمعدة.

 

  • خل التفاح.
    يتميزّ خل التفاح بقدرته على حرق الدهون المتراكمة وخسارة الوزن، ونظراً لاحتواءه على نسبة من ألياف البكتين، يساعد خلّ التفاح على كبح الشهية والشعور بالشبع وعدم الرغبة في تناول المزيد من الطعام، وينشطّ في الوقت نفسه عمليات الأيض بالجسم. ينصح بتناول خل التفاح إما برشه على السلطات أو بخلطه مع الماء وشربه بشرط أن لا يتجاوز ذلك معدل ملعقتين صغيرتين فى اليوم.
ربما تشاهد أيضأ:
كيفية انقاص وزنك من 5 الي 8 كيلو اسبوعيا بدون جهد - رجيم 7 كيلو في اسبوع

 

  • الحمضيات:
    تواجد فيتامين “سي” في الحمضيات يعمل على زيادة معدل الأيض في الجسم وحرق الدهون الزائدة. ففي حال كنت ترغبين بتناول وجبة سريعة، ما رأيك بعصير الجريب فروت أو الليمون للحصول على منافع صحية جمة.

 

 

التوابل:
بالإضافة الى مذاقها الرائع، فإن بعض أنواع التوابل مثل الكركم والقرفة والكمون تسرّع عملية التمثيل الغذائي الخاصة بجسمك وتحرق الدهون. فمثلاً تحتاحين فقط الى نصف ملعقة يومياً من القرفة لتعزيز عملية الأيض والحفاظ على مستويات السكر في الدم. من جهته، يعمل الكركم على تقليل الالتهابات المميزة للكثير من الأمراض المزمنة التي تؤدي الى حدوث إضطرابات في التمثيل الغذائي بالجسم.

 

  • الماء:
    على الرغم من انه لا يعتبر طعاماً، إلا أن شرب ما يكفي من المياه أمر ضروري. وهو العنصر الأكثر أهمية التي يحتاجه الجسم. إذا كنت لا تشرب الكثير من المياه، فسوف تشعر في غضون دقائق بالجفاف. في بعض الأحيان نحن أيضا نخلط بين العطش والجوع فينتهي الامر بنا بأكل المزيد من الطعام بدلا من شرب الماء. وبالتالي، فمن الضروري شرب كميات كافية من الماء كما أنه مفيد لخسارة الدهون.

 

 

  • دقيق الشوفان:
    تناول دقيق الشوفان في الصباح بعد الرياضة أو المشي يساعد على إبقاء نسبة السكر في الدم ومستوى الأنسولين عند أدنى مستوى لها بينما يساعد في عملية حرق الدهون. نظرا لخاصية هضم الكربوهيدرات البطيئة يجب أن يكون غذاءا يوميا لكل فرد يريد الحد من الوزن.

 

  • التفاح:
    إلى جانب الابتعاد عن زيارات الطبيب، استهلاك التفاح كل يوم يساعد في الحد من الخلايا الدهنية في الجسم. تمتلك قشرة التفاح خصائص سحرية كبيرة نحو تحقيق هدفك من تخفيض للوزن. وجود البكتين يحد من امتصاص الدهون من الخلايا ويطلق أيضا رواسب الدهون من خلال خصائصها المائية.

 

  • الجوز:
    يحتوي الجوز على جرعة صحية من الأوميغا 3 ، دهون حمض الفا لينوليك والدهون الأحادية غير المشبعة. وجود الدهون الأحادية غير المشبعة يساعد على حرق كمية كبيرة من الدهون ويعزز الأيض في نفس الوقت. وهناك حاجة إلى مجرد حفنة من الجوز لخفض الوزن بطريقة صحية.
  • الفول:
    الفول قليل بالدهون، ويملك مؤشر نسبة سكر منخفضة وهو غني بالألياف والبروتين. ويعتبر أفضل غذاء غني بالبروتين للنباتيين. الى جانب ذلك، فهو أفضل حارق للدهون الغذائية، حيث أنه يوفر بيئة كبيرة للأيض واستقلاب الأحماض الدهنية.

 

  • الكالسيوم:
    لا بد انك سمعت أن الكالسيوم يساعد على تقوية العظام والأسنان، ولكن سوف تندهش أذا علمت أن الكالسيوم يساعد أيضا في السيطرة على آلام الجوع. استهلاك منتجات الألبان وغيرها من المنتجات الغنية بالكالسيوم يخفض كتلة الدهون في الجسم ويساعد في السيطرة على الشهية. وبالتالي، فأن استهلاك المزيد من الكالسيوم المنتجات الغنية، وإذا كنت ترغب في تحويل جسمك إلى وضع حرق الدهون.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *