التخطي إلى المحتوى

جمهورية أفغانستان , تعرف رسمياً باسم جمهورية أفغانستان الإسلامية , لجمهورية أفغانستان كثير من التضاريس , حيث لكل ولاية عاصمة وعدة محافظات، وعملتها الرسمية هي روبية أفغاني ,لقد استقلت الجمهورية عن المملكة المتحدة البريطانية  , حيث لكل ولاية عاصمة وعدة محافظات , وتعتبر الجمهورية دولة حبيسة فليس لها أي سواحل وكل هذا علي موقع لحظات تابعونا ليصلك كل ماهو جديد…

قد تشاهد أيضا

جغرافية أفغانستان

نقدم لكم من هذه الفقرة وهي جغرافية أفغانستان من الموقع لها و مناخها و الموارد الاقتصاديه و عدد السكان و العادات والتقاليد وكل هذا من خلال الفقرة وهي من الاتي :

 

الموقع:

تقع جمهورية أفغانستان جغرافياً في آسيا الوسطى، حيث يحدّها من جهة الشمال كل من أوزبكستان، وطاجكستان، وتركمانستان، ويحدها من جهة الغرب إيران، ويحدّها من جهة الشرق الصين، ويحدّها من جهة الجنوب باكستان.

المناخ:

يتسم مناخ جمهورية أفغانستان بأنه مناخ قاري؛ حيث في فصل الشتاء شديد البرودة، وفي فصل الصيف دافئ باستثناء المناطق الجبلية.

التضاريس:

لجمهورية أفغانستان كثير من التضاريس تتمثل في:

  • المرتفعات الجبلية الوعرة مثل: جبال نوشاخ التي يبلغ ارتفاعها 7.492م.
  • السهول مثل: السهولة الشمالية، والسهول الجنوبية الغربية.
  • الوديان الخصبة.
  • المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية المنخفضة الواقعة في جنوب الجمهورية.

الموارد الطبيعية:

  • المواد المعدنية مثل: الحديد، والنحاس، والرصاص، والأحجار الكريمة، والذهب، والكروميت، والزنك.
  • المواد المنجمية مثل: الفحم، واليورانيوم، والغاز، والكبريت، والبترول.

سكان أفغانستان

عدد السكان

يبلغ عدد سكان جمهورية أفغانستان خمسة عشر مليوناً ونصف نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 1979م.

أعراق المجتمع الأفغاني:

تتكوّن الجمهورية من عدّة مجموعات عرقية سكانية تتمثل في: البشتون الذين هم أكثر من نصف السكان، والتركمان، والهزارة، والبلوش، الطاجيك، والأوزابك.

لغة السكان:

يتحدث السكان أكثر من لغة وهنّ: اللغة الدارية التي تعتبر اللغة الرسمية، واللغة الأوزبكية ويتحدّثها سكان المدن الشمالية، واللغة البلوشية التي تتحدتها الأقلية البلوشية في منطقة هلمند، ونيروز، واللغة العربية التي يتحدثها سكان مزار شريف، ولغة البشتو وهي اللغة الأفغانية، كما ينشد النشيط الوطني الأفغاني بهذه اللغة.

دين السكان:

الدين الإسلامي هو دين الأغلبية السكانية في الجمهورية الأفغانية، لكن هناك بعض الأقليات التي تدين الديانة الهندوسية، والديانة اليهودية.

اقتصاد أفغانستان

يعتمد اقتصاد جمهورية أفغانستان على الإنتاج الزراعي المتمثل في زراعة الخشخاش، والأفيون، والحشيش، والتعدين والطاقة، حيث تقوم الجمهورية بتصدير النفط، والغاز الطبيعي، وبعض المعادن كالحديد، والنحاس، والذهب.

 

للمزيد من الموضه والازياء والاكلات الخليجيه والمصريه و الكثير من الاقسام زوروا موقعنا اكبر موقع في العالم والشرق الاوسط موقع “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *