التخطي إلى المحتوى

الشاشات تعدّ من اللوازم المهمة والأساسية الأكثر استخدامًا في حياتنا اليومية، سواء أكانت شاشة تلفزيون أو كمبيوتر أو لاب توب، لذلك فإن تنظيف الشاشة بشكل مستمر أمر ضروري للمحافظة عليها، ولنحصل أيضًا علي رؤية صافية ونقية , ومن أجل تنظيف الشاشة، هناك طرق معينة يجب اتباعها، لأن الشاشات ليست كما في السابق، حيث كانت معظم الشاشات من نوع CRT والتي كانت أكثر تحملًا ولا تحتاج إلى مجهود في التنظيف، على عكس مختلف أنواع الشاشات المسطحة الحديثة مثل شاشات LCD أو LED أو البلازما، التي أصبحت في كل منزل بعد هذا التقدم التكنولوجي.

طرق تنظيف شاشة اللاب توب

قطعة من القماش

يتم في البداية إيقاف تشغيل الشاشة، وذلك لتجنّب التعرّض لخطر حدوث صدمة كهربائيّة، أو أيّ أضرار كهربائيّة أخرى، إذ يعتبر هذا الأمر أكثر أماناً عند تنظيف الكمبيوتر، ويكون ذلك من خلال إحضار قطعة قماش ناعمة و نظيفة، ومن ثمّ ترطيب هذه القطعة بالماء، مع الحرص على عدم تشبيعها بالماء كي لا تقطر على الشاشة أو لوحة المفاتيح، ولا ينصح باستخدام أيّ شيء آخر غير الماء، إذ من الممكن أن تفسد المنظفات المصنوعة من الأمونيا والكحول الشاشة، وفي حال كانت الشاشة متسخة جداً، ولا تحل مشكلتها بالماء، فيمكن استخدام محلول مصنوع منزلياً، وهو محلول مكوّن من الماء المقطّر والخل الأبيض بكميات متساوية.

زجاجة الرش

يمكن استخدام زجاجة الرش للتنظيف، ولكن ينبغي التأكّد من عدم الرش بشكلٍ مباشر على الشاشة، حتى لا يتسرّب الماء إلى جميع أنحاء الشاشة، أو على لوحة المفاتيح، إذ إنّ الرطوبة ليست جيدة للإلكترونيات، ويمكن بدلاً من هذا الرشّ على قطعة من القماش، ثمّ مسح الشاشة بها، مع الضغط الخفيف عليها، ومن ثمّ ترك الشاشة لتجفّ في الهواء لبضع دقائق، أو يمكن مسحها بلطف بقطعة قماش جديدة حتى تجف تماماً، وعند التأكد من جفافها جيداً، يتم تشغيلها من جديد.

ربما تشاهد أيضأ:  كيفية التخلص من البق بالريحان

كحول الآيزوبروبيل

يمكن استخدام كحول الآيزوبروبيل (بالإنجليزية: Isopropyl)، وهو متاح في الصيدليات، والمحلات التجارية، حيث تعدّ مادة آمنة لاستخدامها على الأجهزة الإلكترونيّة، وشاشات الكريستال السائلة، لأنّها تتبخر بسرعة، ولا تترك آثاراً، ويشار إلى أنّه من غير الآمن استخدام الأمونيا، ومنظفات النوافذ المنزلية لتنظيف الشاشة.

خطوات تنظيف شاشات الأجهزة

  • إياكِ واستخدام أي من المنظفات أو السوائل التي تحتوي علي الكحول أو الأمونيا أو الإيثانول، وكذلك المذيبات العضوية، لتأثيرها الضار علي الشاشة، فابتعدي عنهم تمامًا.
  • احرصي في البداية على فصل أي تيار كهربائي، بنزع جميع الوصلات عن الشاشة وفصل البطارية في حالة إذا كانت شاشة لاب توب.
  • يمكنكِ استخدام أكثر من نوع منظف، مثل سائل تنظيف شاشة اللاب توب، وهو متوافر في الأسواق وسعره عشرة جنيهات تقريبًا، أو خلط ماء مقطر مع الخل الأبيض بنسبة 50%، واحرصي علي أن يكون الماء مقطرًا، وليس الماء الذي يأتي مباشرة من الصنبور حيث إن الماء يحتوي علي الأملاح التي تترسب علي الشاشة ترسبًا ملحوظًا، وتتلفها على المدى البعيد.
  • احرصي على أن يكون نوع القماش المستخدم من القطن، أو يمكنكِ استخدام قطعة القماش المستخدمة في تنظيف النظارة، ولكن يجب أن تكون نظيفة وناعمة وخالية من الألياف الصناعية، وتجنبي أيضًا استخدام المناديل أو ورق الجرائد كما هو شائع في تنظيف الزجاج، لأنه يحتوي علي ألياف خشبية لها عامل صلادة عالٍ يتسبب في خدش سطح الشاشة الأملس ويتلفها.
  • لا تستخدمي السائل على الشاشة مباشرة، ولكن على قطعة القماش حتي تصبح رطبة، ولا نريدها أن تكون مبتلة، ولتتمكني من ذلك ننصحكِ باستخدام قنينة رش حتى تساعدك في وضع المقدار اللازم للتنظيف، ثم امسحي الشاشة في حركة دائرية أو في حركة منتظمة في اتجاه واحد حتى لاتترك أثرًا، واحرصي على ألا تضغطي بشكل زائد على الشاشة؛ حتى لا يلحق بها الضرر.
  • حاولي بقدر الإمكان إبعاد السائل عن فتحات التهوية خلف الشاشة ومخارج الـUSB وأي فتحات بشكل عام، حتى لا يدخل السائل بها وتصل للمكونات الإلكترونية بداخلها وتتسبب في تلف الشاشة.
ربما تشاهد أيضأ:  كيفية التخلص من البق بالريحان

نصائح للحفاظ على شاشة اللاب توب

بعض النصائح والطرق للحفاظ على نظافة شاشة اللاب توب، وهي:

يمكن الحفاظ على الشاشة نظيفة من خلال مسحها بشكل دوريّ بقطعة قماش صغيرة مصممة خصيصاً لأجهزة الكمبيوتر، حيث تتوفر هذه القطع في محلات أدوات الكمبيوتر، والمكتبات.
ينبغي التحقق دائماً من دليل الكمبيوتر المحمول قبل استخدام أيّ منتجات التنظيف على الشاشة.
ينصح بتنظيف الشاشة باستخدام نفس قطعة القماش التي يتم استخدامها لتنظيف باقي أجزاء اللاب توب، أو قطعة مبللة حديثاً، إذا كانت القطعة المستخدمة عادةً غير نظيفة.
تنظيف الشاشة بحركات دائرية لطيفة، أو مسح الشاشة من اليسار إلى اليمين، ومن أعلى إلى أسفل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *