التخطي إلى المحتوى

تقرير ومعلومات عن فلسطين ، فلسطين ارض الاديان والثقافات ويوجد بها معالم دينيه كثيره ومعالم سياحيه رائعه وفلسطين يوجد بها القدس اطهر مكان فى الارض فلسطين بها معالم كثيره جدا سنتعرف عليها من خلال هذه المقاله ونقدم لكم اهم المعلومات عن فلسطين وتقرير مفصل عن فلسطين والمناخ فى فلسطين واصل التسميه لفلسطين والجغرافيا ومعلومات كثيره عن فلسطين كل هذا واكثر فى هذه المقاله تابعونا تجدو كل ما هو جديد ومميز.

اصل التسميه

من التدوينات التي تعارف عليها لاستخدام اسم “فلسطين” إشارة إلى المنطقة الجغرافية جنوبي بلاد الشام ما كتبه المؤرخ الإغريقي هيرودوت في مؤلفاته في القرن الخامس قبل الميلاد، إذ أشار إلى منطقتي بلاد الشام وبلاد الرافدين باسم “سوريا” وإلى جنوبها ب”فلسطين” (Παλαιστινη پَلَيْسْتِينِيه) و”فلسطين السورية”.

وعلى ما يبدو استعار هيرودوت هذا الاسم من اسم “پلشت” الذي أشار إلى الساحل الجنوبي ما بين يافا ووادي العريش حيث وقعت المدن الفلستية.

وكان الفلستيون من شعوب البحر ومن أبرز الشعوب التي عاشت في منطقة فلسطين من القرن ال12 ق.م. ولمدة 500 عام على الأقل.

وعم استخدام اسم فلسطين كاسم منطقة ذات حدود سياسية معينة في القرن الثاني للميلاد عندما ألغت سلطات الإمبراطورية الرومانية “ولاية يهوذا” (Provincia Iudaea) إثر التمرد اليهودي عليهم عام 132 للميلاد وأقامت ولاية فلسطين السورية (Provincia Syria Palestinae) محلها. أصبحت فلسطين تُسمى “جند فلسطين” في بداية عهد الخلافة الإسلامية، وكانت تتداخل حدودها مع “جند الأردن”.

من الناحية الطوبوغرافية ونباتية يمكن استخدام معايير مختلفة لتحديد منطقة فلسطين، ولكنه يمكن بشكل عام وصفها كالمنطقة الممتدة من نهر الليطاني في لبنان شمالا إلى رأس خليج العقبة جنوبا، ومن البحر الأبيض المتوسط غربا إلى الضواحي الغربية للبادية السورية في الأردن شرقا.

ويمكن أيضا اعتبار صحراء النقب جزءا طبيعيا من شبه جزيرة سيناء وعدم شموله بمنطقة فلسطين جغرافيا.

حدود فلسطين التاريخية (“من النهر إلى البحر”) هي البحر الأبيض المتوسط غربا، “خط رفح العقبة” الذي يفصلها عن سيناء من الجنوب الغربي، رأس خليج العقبة جنوبا، وادي عربه، البحر الميت ونهر الأردن شرقا، ومنحدر هضبة الجولان قرب شواطئ بحيرة طبريا الشرقية ومسار نهر الأردن الشمالي في الشمال الشرقي.

ويحد فلسطين شمالا لبنان في خط متعرج يبتديء غربا برأس الناقورة على البحر الأبيض المتوسط، ثم يتجه شرقا إلى قرية يارون، فينعطف شمالا حتى المكان حيث وقعت في الماضي قريتي المالكية وقَدَس وحيث تقع بلدة المطلة ثم شرقا إلى تل القاضي وغربا إلى نقطة قرب منبع بانياس.

ويشكل مسار الحدود الشمالي الشرقي صورة إصبع حيث أطلق على هذه المنطقة اسم “إصبع الجليل”.

والحدود المشار إليها اليوم كحدود فلسطين التاريخية هي نتيجة سلسلة من المفاوضات والاتفاقيات بين الإمبراطوريات التي سيطرت على الشرق الأوسط في مطلع القرن الـ 20 والتي أدت كذلك إلى تصميم الحدود السياسية في عموم الشرق الأوسط. بين 1917 و1948 أشار اسم فلسطين إلى منطقة الانتداب البريطاني على فلسطين وكان يتكون من عدة وحدات إدارية.

 

الجغرافيا

تقع فلسطين في غربي القارة الأسيوية بين خط طول 15-34ْ و40- 35ْ شرقاً، وبين دائرتي عرض 30-29ْ و 15 -33ْ شمالاً. وهي تشكل الشطر الجنوبي الغربي من وحدة جغرافية كبرى في المشرق العربي، هي بلاد الشام، التي تضم – فضلا عن فلسطين -كلا من لبنان وسورية والأردن، ومن ثم كانت حدودها مشتركة مع تلك الاقطار، فضلاً عن حدودها مع مصر.

وفلسطين بحكم موقعها المتوسط بين أقطار عربية تشكل مزيجاً من عناصر الجغرافيا الطبيعية والبشرية لمجال أرض أرحب يضم بين جناحيه طابع البداوة الأصيل في الجنوب، وأسلوب الاستقرار العريق في الشمال.

وتتميز الأرض الفلسطينية بأنها كانت جزءاً من الوطن الاصلي للإنسان الأول، ومهبطاً للديانات السماوية، ومكاناً لنشوء الحضارات القديمة، ومعبراً للحركات التجارية، والغزوات العسكرية عبر العصور التاريخية المختلفة، وقد أتاح لها موقعها المركزي بالنسبة للعالم أن تكون عامل وصل بين قارات العالم القديم آسيا وأفريقيا وأوروبا.

فهي رقعة يسهل الانتشار منها إلى ما حولها من مناطق مجاورة، لذا أصبحت جسر عبور للجماعات البشرية منذ القدم، وهي رقعة تتمتع بموقع بؤري يجذب اليه – لأهميته – كل من يرغب في الاستقرار. وكان هذا الموقع محط أنظار الطامعين للسيطرة عليه والاستفادة من مزاياه.

الدين

لفلسطين أهمية دينية في الديانات السماوية الثلاث : الإسلام والمسيحية واليهودية. وخلال تاريخها اتخذت بعض النزاعات عليها طابعا دينيا مثل الحروب الصليبية كما يعطي البعض الصراع العربي الإسرائيلي طابعا دينيا.

ويشكل الإسلام والمسيحية واليهودية الديانات الرئيسية المكونة لسكان فلسطين التاريخية اليوم.

السياحه فى فلسطين

تعد فلسطين من المناطق السياحية المهمة في بلاد المشرق العربي لكثرة الأماكن السياحية وتنوعها فيها ووفرة الآثار القديمة والمزارات والمصايف والمشاتي والمنتجعات الطبيعية والمواقع التي يقدسها أبناء الديانات السماوية الثلاث.

تتميز فلسطين بموقعها الجغرافي باعتبارها نقطة وصل بين قارتي أفريقيا وآسيا، ولأنها كانت مهد حضارات تاريخية عديدة من مصرية وبابلية وآشورية ويونانية وفينيقية ورومانية وعبرية ومسيحية وإسلامية، مما أكسبها نموذجاً حضارياً وثقافياً نتيجة إختلاط الشعوب ببعضها، فقد خلّف ذلك وراءه كنوزاً ثمينة من الآثارات إضافةً إلى كون مدنها مدناً سياحية بحد ذاتها.

السياحه الدينيه

تعد فلسطين من المناطق السياحية المهمة في بلاد المشرق العربي لكثرة الأماكن السياحية وتنوعها فيها ووفرة الآثار القديمة والمزارات والمصايف والمشاتي والمنتجعات الطبيعية والمواقع التي يقدسها أبناء الديانات السماوية الثلاث.

تتميز فلسطين بموقعها الجغرافي باعتبارها نقطة وصل بين قارتي أفريقيا وآسيا، ولأنها كانت مهد حضارات تاريخية عديدة من مصرية وبابلية وآشورية ويونانية وفينيقية ورومانية وعبرية ومسيحية وإسلامية، مما أكسبها نموذجاً حضارياً وثقافياً نتيجة إختلاط الشعوب ببعضها، فقد خلّف ذلك وراءه كنوزاً ثمينة من الآثارات إضافةً إلى كون مدنها مدناً سياحية بحد ذاتها.

المعالم الدينيه والسياحيه

المسجد الأقصى وقبة الصخرة | القدس

يعتبر المسجد الأقصى وقبة الصخرة في مدينة القدس أحد أكثر الأماكن قدسيةً لدى المسلمين في كل أنحاء العالم، فهو قبلة الإسلام الأولى ومسرى الرسول صلى الله عليه وسلم كما أنه ذُكر في القرآن بسورة الإسراء.

يقع المسجد الأقصى داخل البلدة القديمة في مدينة القدس، وهو يعتبر أحد أقدم المساجد في العالم ولا يُعرف متى تم بنائه على وجه التحديد، حيث تقول الرواية أن بنائه تم بعد بناء الكعبة بأربعين عام. أما إسمه فأطلق عليه لبعده عن المسجد الحرام.

كنيسة القيامة | القدس

تعتبر كنيسة القيامة أكثر الكنائس المسيحية قدسيةً وأهمية، وهي تقع داخل أسوار البلدة القديمة في القدس فوق المكان الذي يعتقد بأنه الجلجلة، وهي الصخرة التي تم صلب المسيح عليه السلام فوقها الى جانب كونها تحتوي على قبر المسيح حسب المُعتقدات المسيحية.

تمتاز كنيسة القيام بجمال تصميمها الداخلي المليء بالفسيفساء الفريدة والرسومات الرائعة.

المسجد الإبراهيمي | الخليل

يعتبر المسجد الإبراهيمي في الخليل أكثر الأماكن قدسية في فلسطين بعد المسجد الأقصى، فهو أقدم مساجد مدينة الخليل إلى جانب كونه يضم جثمان النبي إبراهيم عليه السلام الذ قام ببنائه حسب المعتقدات الدينية.

يحيط بهذا المسجد التاريخي سور قديم يعود إلى أكثر من 2000 عام مضت.

كنيسة المهد | بيت لحم

أطلق عليها هذا الإسم كونها مهد المسيح عليه السلام ومكان مولده، مما يجعل منها إحدى أكثر الأماكن قدسية لدى المسيحين حول العالم، حيث تعتبر مزارًا ومحجًا لهم.

تقع كنيسة المهد في مدينة بيت لحم الفلسطينية، وقد تم إدراجها ضمن قائمة مواقع التُراث العالمي لمنظمة اليونسكو في عام 2012 لتصبح أول موقع فلسطيني يدخل هذه القائمة.

قصر هشام | أريحا

يُعتبر قصر هشام الواقع في مدينة أريحا أحد أهم المعالم السياحية في فلسطين. تم تشييد هذا القصر على يد الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك.

يمتاز هذا القصر الفريد بالجوامع والقاعات المليئة بالاعمدة الاثرية التي تُزينه، كما تشكل الفسيفساء، والزخارف والحلي التي يضمها مثالًا رائعًا لجمال الفن المعماري الإسلامي، فهذه الفسيفساء تعتبر من اجمل الاعمال الفنية في العالم.

كنيسة مريم المجدلية | القدس

هذه الكنيسة هي واحد من أجمل كنائس فلسطين إن لم تكن أجملها، تقع كنيسة مريم المجدلية في منطقة جبل الزيتون في القدس، وقد تم بنائها في القرن التاسع عشر.

تمتاز هذه الكنيسة بتصميمها الفريد وبقُببها الذهبية الرائعة، وتعتبر إحدى أهم المعالم السياحية في فلسطين.

خان العمدان | عكا

تم بناء خان العمدان في عكا على يد أحمد باشا الجزار في نهاية القرن الثامن عشر، وقد أستخدم الخان قديمًا للتجارة الدولية، حيث أن التجار كانوا يُفرغون بضائعهم في المخازن التي تقع في الطابق الأول من خان العمدان ويبيتون في الطابق الثاني الذي كان عباة عن فندق أو نُزل خاص.

ضريح الباب وحدائق البهائيين | حيفا

يعتبر البهائيون أن هذه الحدائق هدية للإنسانية لجمالها الفريد، حيث تعتبر حدائق البهائيين الواقعة في مدينة حيفا الفلسطينية واحدة من أجمل الحدائق الموجودة في العالم، وهي تمتد من مكان قريب جداً من شاطئ البحر صعودًا إلى جبال الكرمل.

يحتوي ضريح الباب على جثمان علي محمد رضا الشيرازي المُلقب بالباب مؤسس المذهب البهائي، وتشكل هذه الحدائق إحدى أهم المعالم السياحية في مدينة حيفا وفلسطين.

للمزيد من العواصم والبلدان والشعر والازياء ووصفات الطعام والصحه والجمال زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *