التخطي إلى المحتوى

تقرير ومعلومات عن دولة البحرين ، دوله البحرين من الدول الغنيه والمميزه والسياحه فى البحرين من امتع السياحه فى العالم ، البحرين بها مناطق سياحيه رائعه سنتعرف عليها فى هذه المقاله وسنتعرف ايضا على المناخ والجغرافيا فى البحرين وتقرير مفصل عن دوله البحرين ومعلومات كثيره عن دوله البحرين والسكان فى البحرين والسياحه فى دوله البحرين كل هذا واكثر على موقع لحظات تابعونا تجدو كل ما هو جديد ومميز.

معلومات عن دوله البحرين

سنتعرف على دوله البحرين اكثر فى هذه الفقره معلومات كثيره عن البحرين.

مملكة البحرين دولة جزيرية في الخليج العربي على الجهة الشرقية من شبه الجزيرة العربية عاصمتها المنامة .

ترتبط البحرين مع السعودية بجسر صناعي يسمى جسر الملك فهد، وهناك مخطط لربطها بجسر آخر مع دولة قطر.

بلغ عدد سكانها إحصاء عام 2010 ما يقارب 1.234.571 نسمة، منهم 666.172 نسمة من غير المواطنين.

نالت البحرين استقلالها عن بريطانيا عام 1971، وتم إعلانها كدولة مستقلة، لكن في سنة 2002 وبعد استفتاء شعبي عام على ميثاق العمل الوطني أصبح اسم البلاد البحرين .

إعتباراً من عام 2012، كانت البحرين في (المرتبة 48 في العالم) في مؤشر التنمية البشرية، ومعترف بها من قبل البنك الدولي كاقتصاد الدخل المرتفع.

البلاد هي عضو في الأمم المتحدة، ومنظمة التجارة العالمية، وجامعة الدول العربية وحركة عدم الانحياز ومنظمة المؤتمر الإسلامي وكذلك أحد الأعضاء المؤسسين لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وعينت البحرين حليف رئيسي خارج الناتو من قبل إدارة جورج دبليو بوش في عام 2001.

تم اكتشاف أول بئر النفط في البحرين عام 1932، وهي أول بئر تم اكتشافها في المنطقة.

منذ أواخر القرن 20، سعت البحرين إلى تنويع اقتصادها كي تصبح أقل إعتماداً على النفط من خلال الإستثمار في قطاعي المصارف والسياحة.

عاصمة البلاد المنامة هي موطن لكثير من الهياكل المالية الكبيرة، بما في ذلك مركز البحرين التجاري العالمي ومرفأ البحرين المالي.

وقد أعلنت قلعة البحرين (الميناء ورأس المال من الأرض القديمة دلمون) وصيد اللؤلؤ في البحرين درب مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام 2005 و2012 على التوالي.

صيغة البحرين سباق الجائزة الكبرى أحد يأخذ مكان في حلبة البحرين الدولية.

اصل التسميه

البحرين لماذا سميت باسم البحرين سنتعرف لماذا نصب اسم البحرين اليها فى هذه الفقره.

البحرين إسمٌ مثنى منصوب لكلمة بحر.

ذُكر هذا المصطلح في القرآن الكريم 5 مرات، لكنه لا يشير للجزيرة الحالية.

البحرين من الناحية التاريخية هو إسم لإقليم جغرافي واسع يشمل غالب المناطق الشرقية من شبه الجزيرة العربية المطلة على الخليج العربي وليس محصوراً على الجزيرة الصغيرة بمملكة البحرين. وهو الإقليم الممتد من البصرة مروراً الكويت والقطيف وقطر والإحساء ويشير إسم “البحرين” كدلالة إلى كون البلاد تحوي مصدرين للمياه هما عيون المياه الحلوة، والمياه المالحة في البحار المحيطة بها، وقد عرف الإغريق الجزيرة باسم تايلوس (Tylos) بينما عرفت قبيل ظهور إسلام باسم أوال.

وقد سميت بذلك نسبة إلى صنم على شكل رأس ثور، يقع في جزيرة المحرق الحالية، ويعبده أقوام من بني بكر بن وائل وتميم حسب ما تذكر المصادر الإسلامية.

حقوق الانسان

حقوق الانسان فى البحرين وسنتعرف على التعامل مع شعب البحرين والامن الذى يعيش فيه هذا الشعب.

الفترة المعروفة باسم “قانون أمن الدولة” التي واجهتها مملكة البحرين بين عامي 1975 و1999 كان فيها طائفة واسعة من انتهاكات لحقوق الإنسان بما في ذلك الإعتقال التعسفي والإحتجاز دون محاكمة والتعذيب والنفي القسري.

بعد وفاة الأمير عيسى بن سلمان آل خليفة في عام 1999، تولى الحكم ابنه حمد بن عيسى آل خليفة وقدم إصلاحات واسعة للمواطنين وتحسين لحقوق الإنسان بشكل كبير.

وصفت هذه التحركات من قبل منظمة العفو الدولية بأنها تمثل “فترة تاريخية لحقوق الإنسان”.

بدأت أوضاع حقوق الإنسان في الإنخفاض بحلول عام 2007 عندما بدأ استخدام التعذيب مرة أخرى.

في عام 2011، وصفت منظمة العفو الدولية “هيومن رايتس ووتش” أوضاع حقوق الإنسان في البحرين بأنها “كئيبة”.

ونتيجة لهذا، فقدت البحرين بعض التصنيفات الدولية العالية التي اكتسبتها من قبل.

في عام 2011، انتقد البحرين لحملتها على انتفاضة الربيع العربي.

في سبتمبر، أكدت الحكومة على تعين لجنة تقارير عن الإنتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان بما في ذلك التعذيب. وذكرت تقارير منظمات حقوق الإنسان ومنظمة العفو الدولية هيومن رايتس ووتش الصادر في نيسان عام 2012 وعود الحكومة البحرينية لإدخال إصلاحات وتجنب تكرار “الأحداث المؤلمة”.

ومع ذلك ما زالت انتهاكات حقوق الإنسان تحدث.

وبين الفلم التلفزيوني الوثائقي “البحرين: صراخ في الظلام” التي أنتجته قناة الجزيرة الإنجليزية القطرية عن الإحتجاجات البحرينية في عام 2011 جميع الإنتهاكات التي اتخذت ضد حقوق المواطنين البحرينيين خلال الإنتفاضة.

كان تاثير هذا الفيلم قوي جداً إذ أنه كشف الستار على الحقيقة التي كان يعاني منها الشعب البحريني للعالم كما أنه أحدث ضجة إعلامية نتجت عن حدوث بعض المشاكل بين الحكومتين البحرينية والقطرية.

المناخ

المناخ فى البحرين ليس معتدلا وقليل جدا نزول المطر فى البحرين سنتعرف بالتفاصيل عن مناخ البحرين فى هذه الفقره.

يتميز مناخ البحرين بقلة الأمطار وحرارة الشمس وشدة الرطوبة حيث يكون في البحرين ما يعرف بالارهاق الحراري وهو شدة الحرارة وشدة الرطوبة.

تشهد البحرين فصلين أساسيين في السنة تتفاوت فيهما درجات الحرارة وهما:

فصل الصيف شديد الحرارة والجفاف والرطوبة العالية التتي تصل إلى أكثر من 80% في بعض الفترات ولا تسقط فيه الأمطار.

فصل الشتاء تنخفض خلاله درجات الحرارة قليلاً، وتكون ليالي الشتاء أكثر انخفاض لدرجات الحرارة من النهار حيث يكون الجو معتدلا وجميلا وتسقط كميات قليلة من الأمطار.

أما الربيع والخريف فهما فصلان قصيران في البحرين.

الأمطار القليلة التي تسقط في البحرين تجعل النباتات الطبيعية قليلة وهي لا تختلف عما ينبت في سائر دول الخليج العربي وهذه النباتات من الأنواع القادرة على تحمل الجفاف، وتتمثل ببعض الأعشاب والشجيرات.

وتقل الحيوانات البرية في البحرين لقلة الماء والنبات، ومن حيوانات البحرين البرية: الغزال والأرنب والنمس الضب.

الطيور البرية قليلة أيضًا في البحرين، وهي على نوعين هما:

طيور مقيمة كالدوري والعقاب والبوم والبلبل.

طيور عابرة مهاجرة كالغراب والسنونو والنورس.

المسرح فى البحرين

البحرين تهتم كثيرا بالفن وخاصه المسرح فالمسرح متطور فى البحرين ويوجد الكثير من المسارح فى البحرين سنتعرف عليما فى هذه الفقره

مسرح البحرين في شكله الحالي نشأ في أوائل القرن 20، بعد إدخال التعليم النظامي في البلاد.

لو كانت مسرحيات الظل وعروض الدمى واسعة الانتشار سابقا في البحرين، وأدخلت على النمط الأوروبي مسرحيات الدراما لأول مرة في المدارس والمسرحيات التي كتبها المسرحيين العرب سيتم في وقت لاحق تضمينها في المناهج الدراسية.

كما أصبح المجتمع المدني أكثر اهتماما في المسرح وتتأثر أمثال توفيق الحكيم وسعد الله ونوس، شهدت البحرين عصر ذهبي من 1970 من الكتاب المسرحيين مثل علي الشرقاوي، إبراهيم العريض، عقيل سوار ويوسف الحمدان.

يستضيف البلاد ثلاث شركات المسرح ملحوظة.

مسرح أوال، الجزيرة المسرح والشركات الصواري المسرح.

في عام 2012، تم افتتاح المسرح الوطني 1001 الجذور البحرين.

توجد عدة شركات ومؤسسات مسرحية ومنها:-

مسرح الصواري
مسرح اوال
مسرح البيادر
مسرح جلجامش
مؤسسة المسرج الشعبي
مؤسسة المسرح الاهلي
مسرح الريف
مسرح مؤسسة البحرين للأنتاج الفني
مسرح البحرين الوطني

السياحه فى البحرين

البحرين بها معالم سياحيه كثيره ومميزه والسياحه فى البحرين مهمه جدا ومصدر دخل كبير لهم .

السياحة في البحرين تعد أهم مصادر الدخل في المملكة إلى جانب الصناعة، وتدعم الاقتصاد البحريني بقوة.

وتجذب البحرين سنويا أكثر من مليوني زائر النسبة الأكبر من السياح هم من دول الخليج العربي، ويأتي في المرتبة الأولى السياح السعوديين، والـ الكويتيين ثم العمانيين، فـ الإماراتيين، والقطريين.

السياح الأجانب يأتون معظمهم من بريطانيا والولايات المتحدة. وتعد شركة البحرين للسياحة من أكبر الدعامات للسياحة في البحرين وجلبت مبالغ ضخمة وهي شركة مملوكة للدولة.

والبحرين مليئة بالآثار والمتاحف والأماكن الأثرية، كما إن طبيعة البحرين الجزرية جعلت منها دولة مليئة بالشواطئ، كما إن البحرين تحتضن العديد من المعارض والمؤتمرات.

والجهة المسؤولة عن القطاع السياحي في البحرين هي وزارة الثقافة البحرينية، وقد تقدمت البحرين سياحيا تقدما كبيرا في الآونة الأخيرة، حيث حققت وزيرة الثقافة الحالية الشيخة مي بنت محمد آل خليفة إنجازات سياحية كبيرة واهتمت بشكل كبير بالتراث البحريني والآثار والثقافة البحرينية.

تعد سياحة الآثار من أهم السياحات في البحرين، فالبحرين فيها العديد من المواقع التراثية والآثار القديمة، منها: قلعة البحرين، مسجد الخميس. ويصف دليل لونلي بلانت البحرين بأنها “مقدمة ممتازة زلمنطقة الخليج”.

تعرفنا على البحرين ومعلومات كثيره عنها وللمزيد من العواصم والبلدان الجزر والازياء والشعر زوروا موقع لحظات تجدو كل ما هو جديد ومميز.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *