التخطي إلى المحتوى

تقرير عن جمهورية تشيلي , تشيلي جمهورية , تقع جمهورية تشيلي في المنطقة المسماة بالمخروط الجنوبي , يذكر بأن تشيلي قد خضعت للغزو الإسباني في منتصف القرن السادس عشر , نتحدث عن معلومات كثيرة من هذه المقاله و تقرير عن جمهورية تشيلي وكل هذا علي موقع لحظات تابعونا ليصلك كل ماهو جديد ومميز ..

جمهورية تشيلي

نقدم لكم من هذه الفقرة وهي عن جمهورية تشيلي وماهي سبب التسميه و الجغرافيا و المناخ والاقتصاد وهي من الاتي :

 

التسمية

تضاربت الآراء حول سبب تسمية تشيلي بهذا الاسم، إذ يقول المؤرخون بأن أصول الكلمة تعود إلى القرن السابع حيث الاحتلال الإسباني، وكان اسمها حينها دييغو دي روزاليس، وأطلق الأنكا اسم تشيلي على وادي أكونكاجوا والمستمد من اسم الزعيم القبلي Picunche و Tili الذي كان قد خضعت المنطقة لحكمه في القرن الخامس عشر.

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

الجغرافيا

تشترك جمهورية تشيلي بحدود مع البيرو من الجزء الشمالي، ومن الجزء الشمالي الشرقي تشترك بحدود مع بوليفيا، أما من الجهة الشرقية فتشترك مع الأرجنيتن، ومن الغرب بحدود مائية مع المحيط الهادئ.

تمتد في الأراضي التشيلية سلسلة جبال الأنديز وتعتبر حدوداً مع كل من بوليفيا والأرجنتين، وتتخذ موقعاً لها فوق حزام رئيسي في منطقة زلزالية، وبذلك تعتبر المنطقة بأنها مهيأة لحدوث الزلازل أو هجوم أمواج البحر العاتية، وتصنّف المنطقة إدارياً إلى ثلاث مناطق إقليمية، وهي:

  • إقليم الصحراء الشمالية، يمتد بدءاً من الجزء الجنوبي حيث حدود البيرو وصولاً إلى مدينة فالباريسو حيث نهر أكونكاغوا شمالي المدينة، وتصل مساحتها الإجمالية إلى نحو 1600 كم2، وتسمى بالشمال العظيم.
  • إقليم الوادي الأوسط، وتبلغ المساحة الإجمالية له ما يقارب 1000 كم2، وينحدر بدءاً من نهر أكونكاجوا وصولاً إلى بورتو مونت، ويعتبر المركز الرئيسي للبلاد نظراً لتكتل المنشآت الصناعية به.
  • إقليم الأرخبيل، ويطلق عليه اسم كيب هورن، وتصل مساحته إلى ألف وستمائة كم2، يمتاز بقساوة مناخه حيث يعتبر مرتعاً للرياح، وكما تتصف تضاريسه بالوعورة حيث المنحدرات الصخرية الحادة.
ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

المناخ

تتأثر البلاد بمناخ مختلف تماماً عن باقي الدول، ويعود السبب في ذلك موقعها إلى الجنوب من خط الاستواء، إذ تتباين مواقيت فصول السنة فيها مع الدول الواقعة إلى الشمال من خط الاستواء، إذ يأتي عليها فصل الصيف في الفترة الممتدة ما بين نهايات شهر ديسمبر وحتى أواخر شهر آذار، أما فصل الشتاء فيبدأ مع نهايات شهر حزيران وحتى نهاية شهر سبتمبر.

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

تفتقر البلاد للهطول المطري لعدة سنوات خاصة في إقليم الصحراء الشمالية، وبالرغم من ذلك إلا أنه لا يمكن وصف مناخها بالحار ويعزى السبب في ذلك إلى هبوب الرياح المتأثرة بتيار البيرو فتمنح الجو البرودة وتشكّل الغيوم بها، وكما تشهد المناطق الساحلية من البلاد تكاثف الضباب.

الاقتصاد

أوضح البنك الدولي بأن الاقتصاد التشيلي يمكن وصفه بأنه ذو دخل مرتفع، وتتصدّر البلاد مراتب متقدمة على مستوى الدول الأمريكية اللاتينية في كافة مجالات الاقتصاد كالقدرة التنافسية والعولمة وغيرها.

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

يتمركز الثلث الاحتياطي العالمي من معدن النحاس في تشيلي، إذ تعتبر الدولة الأكبر عالمياً من حيث استخراج نترات النحاس الطبيعية، كما أنها انضمت للدول المصدرة للبترول، والذهب والفضة والمنغنيز والحديد، وساهمت هذه المعادن بتطوير العملية التصنيعية في البلاد فأقيمت المصانع الكبرى بها الخاصة بصناعة الصلب وصهر الحديد والصناعات الغذائية.

 

ربما تشاهد أيضأ:
المحميات الطبيعيه في شرم الشيخ

للمزيد من الموضه والازياء والاكلات الخليجيه والمصريه و الكثير من الاقسام زوروا موقعنا اكبر موقع في العالم والشرق الاوسط موقع “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *