التخطي إلى المحتوى

نبدا بهذا الكلام عن صحه الطفل التي يمكن ان تتغير في المراحله التغيرات ونمو الطفل في الشهر الخامس وهنا يبدا الكلام وهكذا سوف نتكلم عنة صحه الاطفال نمو الطفل في الشهر الخامس وهناك بعض الخاوف في اتجاه هذه المشكله وتعرف باسم التغيرات ونموالطفل في الشهر الخامس وان الام سوف تهتم بهذه الفتره سوف يقوم ببعض التغيرات التي يمكن وصفها هي التغيرات ونمو الطفل في الشهر الخامس  تعرفى على تطورات مهارات التطور الاجتماعي

نمو الطفل في الشهر الخامس

هناك بعض المهارات التي يمكن ان يفعلها الطفل اثناء فتر ه بدايه المراحه

الطفل في الشهر الخامس؟

 

يشهد الشهر الخامس من عمر الطفل العديد من التطورات والتغيرات في نموه على كافة الأصعدة؛ حيث يمكنه أن يبدأ في التدحرج الذي سيساعده لاحقاً على الزحف، ثم الجلوس، وبعد ذلك المشي خلال الأشهر القادمة من عمره، كما يصبح الطفل خلال هذا الشهر أكثر إدراكاً لمحيطه الخارجي، إلا أنه يجب الأخذ بعين الاعتبار أن كل طفل يختلف عن الآخر في نموه نتيجةً لعدة عوامل أبرزها العوامل الوراثية.

نمو الطفل في الشهر الخامس؟

“المهارات الحركية”

 

 

يستطيع الطفل الجلوس بوضعية مستقيمة لفترة طويلة تصل إلى دقيقة، لكنه قد يحتاج إلى إسناده ببعض الوسائد، كما يتمكن من التدحرج من ظهره إلى بطنه، ويستطيع رفع رأس بمقدار ٩٠ درجة مستنداً على ذراعيه عند وضعه على بطنه، ويصبح أكثر قدرةً على التقاط الأشياء بيديه، ونقلها بمهارة بين اليدين، وقد يحاول تقريبها إلى عينيه أو فمه، كما يستطيع مسك الرضاعة بيديه، وضم يديه مع بعضهما وإمساك قدميه.
تطور الحواس

ربما تشاهد أيضأ:
ما هي اسباب رعشه الجسم وطرق علاجها

تتحسن رؤية الطفل، ويصبح أكثر قدرةً على الرؤية لمسافات مختلفة، ويصبح أكثر إدراكاً للألوان، كما يتعرف على الفرق بينها، إلا أن الألوان الفاتحة ستكون المفضلة لديه؛ كالأحمر، والأصفر، والأزرق، كما يستطيع الطفل التعرف على وجه أمه وأبيه وتمييزهما عن الآخرين.

“التطور الاجتماعي”

 

 

يبدأ الطفل بنطق بعض الكلمات؛ مثل: با وما ودا، كما يمكن للأم فهم الأصوات التي يصدرها، وبالتالي تتطور قدرته على التواصل الاجتماعي، كما يمكن للطفل رفع ذراعيه للإشارة للأم أو الأب بحمله، ويصبح أكثر قدرةً على إضحاك الأهل والمحيطين به، ويستطيع اللعب والبقاء مستيقظاً لفترة تصل إلى ساعة، ويأخذ كل شيء إلى فمه، ويستجيب للقبلات والأحضان، ويدرك اسمه ويستجيب عند سماعه، ويستطيع التعبير عن الجوع والغضب والسعادة والملل والحب.

 

“نوم الطفل”

 

 

يستطيع معظم الأطفال خلال هذا الشهر النوم لساعات طويلة ليلاً، لكنهم يحتاجون خلال فترة النهار إلى فترتي قيلولة، وبالمجمل ينام الأطفال حوالي خمس عشرة ساعة؛ حوالي عشر ساعات ليلاً وخمس ساعات نهاراً.
الوزن

ربما تشاهد أيضأ:
اعراض توسع عنق الرحم فى الشهر التاسع

يزداد وزن الطفل ليتراوح ما بين 450 غراماً إلى 550 غراماً خلال الشهر.
الرضاعة

يرضع الطفل كل ثلاث إلى خمس ساعات تقريباً، كما يمكن البدء بإدخال الطعام الصلب إلى وجباته في حال أبدى الطفل مهارات إيجابية نحو الطعام.

تنبيه: يجب على الأهل متابعة تطور طفلهما بشكل دقيق ومستمر، والتوجه إلى الطبيب عند ظهور أي أعراض غير طبيعية على الطفل؛ مثل: تخبط الرأس أثناء الجلوس، واستعمال يد واحدة للوصول إلى الأِشياء، وإذا كان لديه حساسية للضوء أو لا يستجيب عند مناداة اسمه أو لا يظهر أنه سعيد، ونادراً ما يضحك.

 

تعرفى على تطورات مهارات

سوف نتحدث عن هذا وهكذا عن صحه الاطفال عن الاهتمام اليهم  من المراحل التي يمكن التركيز اليها

 

يشهد الشهر الخامس من عمر طفلك حديث الولادة تطورات عديدة فى نموه، حيث يمكنه أن يبدأ فى التدحرج، الذى سيساعده فيما بعد على الزحف ثم الجلوس، وبعد ذلك المشى فى الأشهر القادمة من عمره.. وهنا يقدم “اليوم السابع” دليلاً لرصد تطورات طفلك فى الشهر الخامس.

“المهارات الحركية”

 

يذكر موقع “Web MD” أن الرضيع فى الشهر الخامس يستطيع الجلوس فى وضع مستقيم لفترة أطول، ولكنه لا يزال بحاجة إلى أن تسنديه بالوسائد، ويتمكن بعض الرضع فى الشهر الخامس من التدحرج من ظهورهم إلى بطنهم، وهذه أولى خطوات الزحف فى الأشهر القادمة، ويجب أن تتأكدى من أنكِ لا تضعين طفلك على أى سطح مرتفع حتى لا يتعرض للسقوط، وتزداد قدرة طفلك فى الشهر الخامس على التقاط الأشياء بيديه، ونقلها بمهارة من يد إلى الأخرى.

ربما تشاهد أيضأ:
ما هى طرق تنشيط الغدة الدرقية بالتفاصيل

 

“تطور الحواس”

 

يوضح موقع “Bounty”، أن رؤية طفلك تتحسن فى عمر الخمسة أشهر، ويمكنه أن يرى الآن على مسافات مختلفة، وأصبح أكثر إدراكا للألوان، ويتعرف على الفرق بين الألوان، إلا إنه لا يزال يفضل الألوان الفاتحة مثل: الأصفر والأحمر والأزرق، كما أن طفلك أصبح يتعرف على وجهك ويميزه عن الآخرين.

 

“التطور الاجتماعى”

 

يبدأ طفلك فى شهره الخامس من نطق كلمات مثل: “با با..ما ما.. دا دا”، وتتمكنى من فهم الأصوات التى يصدرها طفلك فى هذا الشهر وبالتالى تتطور قدرته على التواصل الاجتماعى.

وفى الشهر الخامس يرفع طفلك ذراعيه فى إشارة منه لكى تحملينه بيديكِ، كما يستطيع طفلك الآن أن يجعلكِ تضحكين وينجح فى ذلك.

 

 

“نوم طفلك”

 

يستطيع أغلب الأطفال فى سن الخمسة أشهر من النوم طوال الليل، ولتشجيع طفلك على النوم ليلا يجب عليكِ أن تضعى نظاما خاصا لنومه يتمثل فى حمام دافئ، تناول الطعام، مع تهدئة الإضاءة ووضع الطفل فى سريره حتى يهدأ وينام بمفرده، ويجب أن تتبعى هذه التقنية حتى يتعلم طفلك الاعتماد على نفسه فى النوم بدلا من الاعتماد عليكِ.

ربما تشاهد أيضأ:
9 فوائد القهوة العربي تقليل خطر السرطان الحيوية الوقاية من الشلل وغيرها

ويحتاج طفلك خلال ساعات النهار إلى فترتى قيلولة، حيث يجب عليكِ أن تضعيه فى سريره بمجرد ظهور أعراض النوم عليه، حيث ينام طفلك حوالى 15 ساعة يومية 10 ساعات ليلاً و5 ساعات بالنهار.

 

“لعبة الشهر الخامس”

 

 

يمكنكِ أن تلعبى مع طفلك لعبة “الاستغماية”، حيث يمكنكِ أن تخفى أحد ألعابه تحت البطانية ثم تظهريها مرة أخرى وستندهشين من الضحك الذى سوف يصدر من طفلك، وتعلمه هذه اللعبة أن الأشياء تختفى وتظهر مرة أخرى.

 

ما هي بعض المخاوف الشائعة؟

 

تتساءل الكثير من الأمهات عما كانت الظواهر التالية عادية، ويمكنك الاستعانة بالبيان

التالي للتعرف على العوارض والمخاوف الشائعة:

التسنين إذا كان طفلك منزعجاً أو يبكي أو يعاني من حكة اللثة، فإن ذلك غالباً يرجع

إلى التسنين الذي يبدأ عند معظم الأطفال بين 6-9 أشهر.

البشرة الجافة قد يتسبب الصابون أو قلة الترطيب في جفاف البشرة، ولذلك تأكدي

من استعمال صابون لطيف واستخدام كريمات الترطيب للمحافظة على بشرة طفلك

مرتين يومياً.

انسداد الأنف إذا كان طفلك لايزال يعاني من انسداد الأنف فقد تساعده قطرات من

ربما تشاهد أيضأ:
اسيفير كريم لعلاج إصابات فيروس الهربس البسيط Acivir Cream

محلول الملح ووضع جهاز ترطيب داخل غرفته في الحد من تلك الأعراض.

الاسترجاع إذا لازم طفلك الاسترجاع، حاولي تقديم كميات حليب أقل له وتأكدي من

أنه يتجشأ بعد كل رضعة. ويُنصح بعدم الضغط على معدة الطفل، وسوف يتلاشى

الاسترجاع بمرور الوقت.

الإسهال من المهم استشارة الطبيب إذا كان طفلك يعاني من الإسهال، حيث أنه

من المحتمل أن يكون مصاباً بالتهاب المعدة والأمعاء أو التهاب بطانة المعدة والأمعاء.

 

النصائح

هناك بعض النصائح التي يمكن ان تركز الام عليها في هذه المراحله وهي مراحله النمو عند الاطفال “

 

للمحافظة على سلامة الفم؟

 

قومي بتنظيف لثة الطفل بعد كل رضعة ولا تدعيه يخلد إلى النوم أثناء تناوله قنينته.
تخلصي من بقايا الحليب الموجود بالقنينة، حيث أنه يتلوث بالبكتيريا الموجودة داخل فم الطفل.
دعي طفلك يتناول حليبه بتمهل ولا تحاولي إجباره على الانتهاء من كل الكمية.

للتفاعل مع طفلك؟

 

يمكنك إجلاس الطفل في حضنك والتحدث إليه بجُمل كاملة وعباراتٍ قصيرة، وسوف يقوم هو بمراقبة شفتيك ومحاولة تقليد حركتهما.
يساعد وضع الألعاب خارج متناول الطفل في تقوية عضلاته وهو يحاول الإمساك بها.
يمكنك أيضاً الاستمتاع بنفخ الفقاعات له أو لعب الغميضة معه

وللمزيد زوروا موقعنا “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *