التخطي إلى المحتوى

الاغتسال. لبس الرّجال إزاراً ورداء أبيض ونظيفاً، ونِعالاً، والتّجرّد من كل لبسٍ مخيط. لبس النّساء للّباس الشّرعي، من دون النّقاب أو الإزار، أو القفّازات. صلاة فريضةٍ أو نافلة عند الوصول إلى الميقات، وخاصّةً في ميقات ذي الحليفة. النّيّة للعمرة قائلاً: ( لبيك اللهم عمرة )، ويواصل التّلبية بصوتٍ جهورٍ من غير إجهاد، أمّا المرأة فلا ترفع صوتها.
من ذلك بدا تتكلم القلوب عن كيفيه اداء مناسك العمرة وذلك يقدم لكم جديد من موقعنا “لحظات”

الصّلاة عند المقام

من السنّة للشّخص المعتمر عندما يتوجّه للصّلاة في المقام أن يبدأ بتلاوة قوله تعالى “واتّخذوا من مقام إبراهيم مصلى”، ومن السنّة كذلك أن يصلّي المعتمر ركعتين بعد إتمامه طوافه، ويستطيع بعد الصلاة أن يشرب من ماء زمزم ويلمس الحجر الأسود .
السعي

ويكون السّعي عبارةً عن سبعة أشواط، تبدأ عند الصفا وتنتهي عند المروة، كما أنّه من السنّة النبويّة الشّريفة أن يقول المعتمر عندما يقترب من الصّفا “إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللَّهِ فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوْ اعْتَمَرَ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْهِ أَنْ يَطَّوَّفَ بِهِمَا وَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ” وذلك في بداية الشّوط الأول. وإن وصل المعتمر الصّفا يرى الكعبة فيرفع يديه للدعاء ويقول: ” الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده لا شريك له أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده”

حلق شعر الرأس أو تقصيره

يعتبر الحلق أو التّقصير من واجبات العمرة إلّا أن الحلق أفضل من التّقصير وذلك للرّجل، أمّا المرأة فليس شرطاً عليها أن تقصّر شعرها، ولا يجوز لها الحلق.

ما هي كيفية أداء مناسك العمرة؟

تعني العمرة فى اللغة هى مناسك العمرة سنّة عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، أمر بها ليتقرب المسلم من ربه ويزيد من حسناته، وهي غير مقرونة بزمن ٍمعين مثل الحج، حيث يمكن تأديتها في أي وقتٍ في العام ولها خطوات يجب الالتزام بها لضمان صحتها وقبولها.
للعمرة أربع مراحل:

تعريف العمرة

العمرة في اللغة: هي الزيارة والقصد.

العمرة شرعاً: هي زيارة بيت الله الحرام للقيام بالتعبد لله تعالى، وتقوم على الإحرام، وذلك عن طريق الطواف بالبيت، والسعي بين الصفا والمروة، والقيام بالشروط المطلوبة قبل القيام بأداء العمرة، مثل حلق الشعر أو تقصيره، وتعتبر العمرة واجبة ومشروعة وهذا كان رأي أهل العلم، ودليل ذلك قوله تعالى: (وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ)، وكان هناك رأي آخر يرى أنّها سُنة، بحيث يمكن أن يؤديها أي إنسان مسلم قادر لمرة واحدة في حياته أو أكثر وذلك بحسب إمكانياته وقدراته الجسميّة والماليّة، فإذا كان يستطيع أدائها أكثر من مرة فهذا شيء يعود له ويكون في ميزان أعماله، وكانت السنة التاسعة للهجرة هي السنة التي فرضت فيها العمرة.
وقت العمرة

تدلّ الأحاديث على فضل العمرة العظيم وما ينتج عنها من ثواب، العمرة ليس لها وقت خاصّ ومحدّد لأدائها، بل يستطيع الفرد القيام بها في أي وقت يريد ويكون جاهزاً لها في خلال العام، ولكن عليه أن يعرف أنه لا يستطيع القيام بها في وقت الحج؛ لأنّه محدّد لأداء فريضة الحج فقط، ويدلّ ذلك على التمييز بين العمرة والحج في التكرار في نفس العام؛ وذلك من فضل الله تعالى على عباده؛ لأنّ العمرة غير محددة بوقت معين في السنة، بل يمكن القيام بها في كل الشهور. إنّ أفضل شهر للقيام بالعمرة هو شهر رمضان لما له من ثواب وأجر كبير. أمّا العمر فهي نوعان: عمرة مفردة، وعمرة التمتّع.
فضل العمرة

العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما.
الاستمرار والمتابعة بين الحج والعمرة تبعد الفقر والذنوب والمعاصي.
العمرة في شهر رمضان تساوي وتماثل حجة مع النبي صلّى الله عليه وسلّم، وذلك في روايةٍ عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: “لما رجع النبي صلّى الله عليه وسلّم من حجته قال لأم سنان الأنصارية: ما منعك من الحج؟ قالت: أبو فلان -تعني زوجها- كان له ناضحان حج على أحدهما والآخر يسقي أرضاً لنا. قال: فإنّ عمرة في رمضان تقضي حجة معي”.

شروط العمرة

أن يكون المؤدّي مسلماً.
أن يكون بالغاً.
أن يكون عاقلاً.
أن يكون مقتدراً ويستطيع القيام بها.
أن يكون عاقلاً.

مستحبات العمرة قبل الإحرام وبعده

يجب تقليم الأظافر.
الاغتسال.
تعطير وتطيب الجسم.
التلبية ورفع صوت الرجل.
قول لبيك اللهم لبيك.
تقبيل الحجر الأسود إذا لم يكن هناك زحمة.
الإسراع في المشي في الأشواط الثلاثة الأولى.
الإكثار من الذكر والدعاء.
القيام بصلاة ركعتين.
الصعود على الصفا.
الركض بين العلمين الأخضرين.

صور عن العمرة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *