التخطي إلى المحتوى

موقع لحظات يقدم لكم تاريخ شم النسيم الذى يكون هو عطلة رسمية مصرية يعلن عن قدوم فصل الربيع. ويأتي على الدوام في اليوم التالي لعيد الفصح تبعًا للكنيسة الأرثوذكسية الشرقية، وفقًا لحساب الكنيسة القبطية، ولكنه لا يعد عطلة مسيحية.♥☺☻

حتفال الفراعنه بعيد شم النسيم

لمصريين القدام كانو بيحتفلوا بشم النسيم بنفس الطريقه اللى لسه موجوده لغاية النهارده ، فكانو بياكلو البيض الملون والفسيخ و السردين والبصل والخس، وكل حاجه منهم بترمز لرمز. زى البيض اللى هوا رمز خروج الحياه، لإن الكتكوت بيخرج من جماد. و الفسيخ او السمك المملح عموما كان تعبير من المصرى القديم عن حبه للنيل (لان السمك بييجى من النيل). و البصل اللى كان رمز للحياه عند المصريين القدام، وكانو بيعلقوه على الجدران بتاعة بيوتهم (زى ما بيحصل لغاية دلوقتى ).والخس اللى كان اسمه (عيب) بالهيروجليفى كان بيعتبر من النباتات المقدسه، وكان معروف من الاسره الرابعه.

الاحتفال بشم النسيم

يحتفل المصريون، الاثنين 17 أبريل بأعياد الربيع “شم النسيم”، وبعدها بـ 40 يوماً سيستقبلون شهر رمضان المبارك، فهل من المتوقع أن تتزامن المناسبتان معاً في الأعوام القادمة؟

بالاعتماد على الحسابات الفلكية فإن شهر رمضان تتقدم بدايته كل عام 11 يوماً تقريباً، في الوقت الذي يكون يوم شم النسيم معروفاً سلفاً.

ويأتي سبب تقدم رمضان 11 يوماً كلا نظراً لأن التقويم الهجري على دوران القمر حول الأرض وفيه يكون عدد أيام السنة الهجرية 354 يوماً (الشهر القمري 29يوم 13 ساعة) أما التقويم الميلادي فيعتمد على دوران الأرض حول الشمس وفيه يكون عدد الأيام قي السنة 365 يوماً وربع اليوم.

ووفقاً لهذه الحسابات سيشهد عام 2022 تزامن يوم شم النسيم مع شهر رمضان المبارك، وتحديدا في يوم 24 من الشهر الفضيل.

وفي عام 2019 سيوافق شم النسيم يوم 9 أبريل، فيما يبدأ شهر رمضان 16 مايو، وفي عام 2019 سيوافق شم النسيوم يوم 29 أبريل، فيما يبدأ شهر الصيام يوم 5 مايو، فيما سيأتي شم النسيم يوم 20 أبريل عام 2019 وفي هذا العام سيبدأ شهر رمضان يوم 24 أبريل، ويوافق شم النسيم يوم 5 أبريل 2021 فيما يوافق رمضان يوم 13 أبريل، قبل أن يتزامنا معاً في 2022، حيث يوافق شم النسيم يوم 25 أبريل، فيما يوافق رمضان يوم 2 أبريل أي أن شم النسيم سيكون في هذا العام يوم 24 رمضان.

ميعاد عيد شم النسيم في مصر

كما أوضحنا أن تاريخ يوم شم النسيم في مصر يكون في اليوم السابع عشر من شهر أبريل، ولهذا اليوم ذكرى قوية في قلوب المصريين القدماء، حيث أنهم يعتبرون يوم شم النسيم هو يوم بداية الربيع وعيد الربيع عندهم يرمز إلى بداية الحياة، بداية الحياة يرمز لها أيضاً تفتح الورود والزهور بألوانها الممتعة مما يضفي بهجة على قلوب الكبار والصغار، وهو يلي عيد القيامة المجيد الذي سيكون قبل موعد عيد شم النسيم بيوم واحد، ونأمل أن تستمتعوا في يوم شم النسيم بأجمل الأجواء والزهور.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *