التخطي إلى المحتوى

اثار الادمان على الانسان فهى ليها عامل كبير فى المشاكل النفسيه والصحيه وعدم التركيز والخمول وكثرة المشاكل بينه وبين ما يتعامل معه والاتعاد عنها سهل وبسيط ولكن يحتاج الى العزيمه والشجاعه والقوه ف موقعنا لحظات المتميز يقدم لكم اليوم معلومات ونصائح كثيره ارجو ان تتبعوها كي تصلو وتبتعدو عنها وأتمنى ان ينال منكم الاعجاب وانا نقوم قد اعطيناكم من المعلومات كثير ☺☻♥☻☺

أثر الإدمان على اهتمامات الإنسان:

المخدر في حياة المدمن هي شغله الشاغل.. ينسى المدمن أهدافه النبيلة.. ينسى مسئولياته الحالية.. ينسى أحلام المستقبل.. يضحي بكل شيء مقابل حصوله على الجرعة التي اعتاد عليها، فيقول أحد المدمنين ” لو ما معييش مخدر أحس أني مجنون “(50)

وتقول إحدى المدمنات المصريات التي أدمنت هذه السموم في أمريكا وكادت تقتلها ” إسمحوا لي أن أروي لكم مشاعري في فترة قمة إدماني.. كنت أتصور أنه لا حياة لي بدون أن أحقق أملي في الالتحاق بكلية الطب، ولكن هذا الأمل الذي كان أغلى من حياتي، لم يعد له قيمة عندي، كل القيمة لحظة دخول سائل الهيروين في وريدي، وفي سبيل تلك اللحظة كنت مستعدة لعمل أي شيء.. لقد انعدمت أمامي قيمة كل شيء إلاَّ الهيروين، فالشرف والحلال والضمير والأخلاق والقيم كلها لا تساوي شيئًا أمام جرعة الهيروين.. من الممكن أن أقتل.. من الممكن أن أخون في سبيل جرعة الهيروين “(51)

ربما تشاهد أيضأ:
توقعات برج العذراء لشهر 7 يوليو 2020

ويقول أحد المدمنين الذي بدأ يشك في سلوك زوجته بسبب إدمانه “أشك في أمرها.. لا أجد وقتًا لها ولا صحة، فالماكس هدني، ولا أستطيع حتى السهر معها، ولا الحوار معها.. في البداية كنت أتحدث معها كثيرًا أروي لها أمالي، وبعد الماكس لم يعد لي أمال سوى تعاطي هذا السائل.. تخرج هي وقتما تشاء، وتعود وقتما تشاء.. لم تعد تهتم بي كزوج أو حتى كإنسان يعيش في البيت، ولا همَّ لها إلاَّ المال.. أنا لا أفعل شيئًا.. لقد تساوت عندي كل الأمور بفضل الماكس. الشرف عندي كالرذيلة، الحلال كالحرام، الشجاعة كالخوف، الأمانة كالخيانة، حتى الحياة نفسها أصبحت عندي كالموت “(52)

أثر الإدمان على العلاقة مع الآخرين:

تؤثر المخدرات على علاقة المدمن مع أسرته وأصدقائه المحترمين والمجتمع الصالح، فالإدمان يفقد الإنسان مركزه الأدبي وسط أسرته وأصدقائه.. حكى الدكتور فيكتور سامي ميخائيل في مؤتمر الإدمان المنعقد في الفيوم 26، 27/11/2001 عن شاب أحضره إليه اثنان من الخدام، وهو في غيبوبة، ومتبول على نفسه، وعندما خلعوا عنه قميصه وجدوا مكتوبًا على إحدى كتفيه كلام بذئ، وعلى الكتف الآخر كلام خارج عن الإيمان.. لقد حول الإدمان هذا الشخص إلى مسخة وسط أصدقاء السوء الذين علموه الإدمان ثم جعلوه مسخة يستهزئون به.

ربما تشاهد أيضأ:
معنى اسم هالة وصفاته Hala

أثر الإدمان على ملكات الإبداع

الإدمان يقضى على ملكات الإنسان الإبداعية بل ويدمر حياته، فيحكي الأستاذ وجيه أبو ذكرى قصة شاب عبقري أنهى دراسته في معهد الكونسرفتوار وعمل مع مطربة مشهورة، وأخذته معها في رحلة إلى نيويورك، وهناك علمته شم الهيروين ثم حقن الهيروين في فترة وجيزة، وكانت تكلفة الحقنة الواحدة مائه دولار، وكانت تقول عندي في مصر أموال تكفيني لتناول الهيروين حتى نهاية العمر، وفي عودتهما كانت تحمل حول وسطها كمية من الهيروين بمقدار خمسين ألف دولار، وفي مطار القاهرة خرج الشاب، وهي لم تخرج لأنها تناولت جرعة مخدر كبيرة، فأصيبت بهبوط حاد في القلب وماتت، وعثروا معها على نصف كيلو هيروين تقدر بنصف مليون جنيه.

ربما تشاهد أيضأ:
التطبيقات الأعلى ربحا على هواتف أندرويد فى 2019.. "Tinder" فى المقدمة!

ولم يجد الشاب ثمن الهيروين، فبدأ يسرق من بيته، وعندما اعترض عليه والده صفعه وركله، فطرده أبوه وهدده بإبلاغ الشرطة عنه.. صار الشاب بلا مأوى يقضي ليله في الخرابات ويأكل من القمامات، ويبيع دمه ليحصل على المخدر، ولأن الهيروين أسعاره مرتفعة إنتقل إلى الماكستون فورت، ولم يعد قادرًا على بيع دمه الذي صار ملوثًا، وعندما وجد إعلانًا عن الحاجة إلى من يتبرع بكليته مقابل 50 ألف جنيه، فأسرع وأجريت له الفحوصات، وفي وقت أجراء العملية وفَتح ظهر المريض عجز الأطباء عن إخضاع هذا الشاب للبنج، فأزادوا الجرعة حتى يمكن تخديره، وبعد انتهاء العملية وجدوا الشاب قد فارق الحياة، ولا يوجد من يتسلم الخمسين ألف، فتبرع بها المريض لأحد الجمعيات الخيرية(57).

أثر الإدمان على الثروة والممتلكات:

الإدمان قادر على تبديد ثروة المدمن مهما كانت كثرتها، ويجعله فقيرًا لا يجد قوت يومه، فيقول أحد المدمنين “أنا كنت شغال في العباسية وكان معايا فلوس خاصة بي أكثر من 32 ألف جنيه صرفتهم في 15 يوم بسبب أصحابي كنت بأشرّبهم برشام ومخدرات وفسح على حسابي “(53).

وحكى لي أحد الآباء الكهنة عن شخص في حوالي الأربعين من عمره أعزب ويمتلك محل ملابس جاهزة من أكبر المحلات التجارية وسافر فترة إلى إيطاليا، وهناك سقط في الإدمان.. عاد إلى مصر ودخل إلى مصحة للعلاج، وبعد هذا عاد وأنتكس، وبدأ يبدد ثروته الكبيرة ويحرق بضائعه، فالشيء الذي تقدر قيمته بثمانين جنيهًا يبيعه بأربعين جنيهًا فقط لكيما يحصل على الذي يشترى به المخدر.. اعتلت صحته وصار يمشي بصعوبة.. التف حوله أقرباءه وساعده أحدهم بمبالغ كبيرة لكيما يعود إلى تجارته الناجحة دون جدوى.. أضاع تجارته وحياته.. إستولى على مجوهرات أمه وباعها وصرفها على المخدرات حتى أنه طلب منها الدبلة لكيما يبيعها.. أنه يسعى بخطوات واسعة نحو الهاوية، ويرفض مساعدة الكنسية له لتخرجه من هذه الدائرة القاتلة.

ربما تشاهد أيضأ:
تفسير حلم رؤية الشيك فى المنام لابن سيرين والامام الصادق

وفي دائرة الإدمان تستمع لأرقام خرافية فهناك من صرف أكثر من مائة ألف جنيهًا على الهيروين، وهناك من أراد أن يتعالج فدخل المصحة عشرات المرات، وفي كل مرة يدفع مبلغًا ومقداره. أما إذا أراد المدمن أن يمتنع عن المخدر بعيدًا عن الطبيب فعليه أن يعاني الأمرين، حيث يعاني من نحو 24عرضًا لانسحاب المخدر من الجسم منها آلام متنوعة لا تحتمل، وملل، وتوتر، ودمع العينين، وإفرازات من الأنف والفم، وتبول لا إرادي، وتشنجات عصبية..الخ فالمخدرات تصيب الإنسان عند دخولها للجسم وتصيبه عند خروجها.

ربما تشاهد أيضأ:
سعر الريال السعودي اليوم الثلاثاء 25/12/2019

آثار المخدرات على الإنسان

من أهم آثار المخدرات هو ما ينتج عنها من غياب للعقل واضطراب الإدراك الحسي، وانخفاض المستوى الذهني والكفاءة العقلية، حيث يؤدي إدمان المخدرات إلى :

حدوث التهابات في خلايا المخ وتآكلها، مما يؤدي إلى فقدان الذاكرة، والهلوسة السمعية والبصرية والعقلية في أحيان كثيرة.
حدوث اضطرابات شديدة في القلب ينتج عنها تعرض المدمن لذبحة صدرية وانفجار في شرايين القلب.
يؤدي تعاطي المخدرات أيضًا إلى حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي وتليف في الكبد.
يسبب تعاطي المخدرات حدوث التهاب المعدة المزمن، كما يسبب التهاب في غدة البنكرياس وتوقفها عن عملها.
من آثار المخدرات كذلك أن يتحول المدمن لشخص عدواني لديه رغبة شديدة في الحصول على جرعة المخدر أو المال اللازم لشرائها مهما تكلف الأمر.
بالإضافة إلى ذلك، فإن المخدرات تحول متعاطيها لشخص انطوائي يحب العزلة، ويفضل تجنب الآخرين.
من آثار الإدمان النفسية أن يصاب المدمن بالاكتئاب أو ما يعرف بسوداوية الفكر، كما أنه يكون دائم القلق والتوتر والخوف من أبسط الأشياء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *