التخطي إلى المحتوى

بحث عن أهمية السلام والسلام مهم جدا فهو يكون السبب في العيش بسعاده وراحه والحد من القلق عند كل انسان بنسبه كبيره والسلام يوجد منه انواع هناك سلام مع النفس وسلام في الاوضاع السياسيه وسلام في الاسره والمجتمع واليوم نقدم لكم بحث عن اهميه السلام .

معنى كلمة السلام

قد قام مؤرخ بريطاني يدعى ” أرنولد توينبي ” بتلخيص معنى السلام فقال ” عِش ودع غيرك يعيش ” وقد قصد بهذه المقولة أن تعيش الشعوب بجانب بعضها البعض وأن يعيش الأفراد بجانب بعضهم البعض، فلا تعتدي دولة على أخرى ولا فرد على فرد فيعم السلام، ويعَد السلام نعمة لكل البشرية، لذلك كان نقيضه الحرب وهى لعنة تقضي على الأخضر واليابس.

أثر السلام على الفرد

خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان لكي يحيا في أمان وإطمئنان وسلام، ولم يخلقه أبداً لكي يقتل أو يبيد شعب، ومن الممكن أن يتمكن المرء من تحقيق كل ما يتمناه في الوقت الذي ينعم فيه بالسلام، أما في الوقت الذي يقضيه في الحروب والنزاعات والكوارث فلا يتمكن أبداً من إنجاز أي شيء.

ربما تشاهد أيضأ:
اسباب انتشار ظاهره تشغيل الاطفال

وقد وجدت الأبحاث مؤخراً أن الجنس البشري لديه مقدرة نادرة وهى أن يحول الشيء السلبي إلى إيجابي، إكتشفها عالم الماني بعد تجارب إستمرت لمدة خمسة عشر عاماً، وأثبتت أن إن تمتع الإنسان بسلام نفسي أي لا يعيش في صراعات خارجية أو داخلية، فيمكنه أن يحقق معجزات.

فعقل الإنسان يحتوي على قوة لا نهائية، وكل ما يحتاج إليه لكي تظهر هذه القوة هو عدم المرور بأزمات أو حروب أو ضغوط، لأن كل هذا يقلل من القدرات العقلية لديه ويجعله كائن لا يفعل سوى الشعور بالخوف.

ربما تشاهد أيضأ:
مثال على العصف الذهني

شاهد أيضاً :- موضوع تعبير عن التعاون واهميته بالعناصر

أثر السلام على المجمتع

لم يستطيع المجتمع الدولي أن يعرف قيمة السلام إلا بعد أن مر بمعاناه كبيرة ومدمرة وذلك في فترة الحروب العالمية الأولى والثانية، وفي خلال هذه الفترة المأساوية، تم إبادة أكثر من نصف مليار فرد، وقد أفلست أكبر الدول في هذا الوقت وأنفقت دول أخرى أضعاف أضعاف ميزانيات دول كبرى.
والحرب والسلام لا يؤثران فقط على الفرد بل يؤثران على المجتمع ككل، فأهمية السلام على المجتمع يعمل على تنميته في كافة المجالات، لأنه عندما تتمتع دولة بالسلام تكون قادرة على تنمية نفسها وأن تجعل هناك خطة واضحة لتقدمها بين الدول، ومن أهمية السلام أيضاً للمجتمع أنه يساعد على مقدرة الشباب على المساهمة في مستقبل أوطانهم.
فعندما يجد الشاب خيارات متعددة امامه لكي يبدأ في المجال الذي يحبه سوف يعطي فيه أفضل النتائج، لأنه يعيش في بلد آمنة سالمة فيطور ويبني دون خوف.

أثر السلام على الشعوب

السلام هو الوسيلة الوحيدة التي تحقق الوفاق بين الشعوب، وعندما يتحقق هذا المعنى النبيل تسود بين الشعوب المعاني التي خُلق الإنسان من أجلها، فنجد هناك تناغم بين البلاد مهما كان بينهم إختلاف سواء في العِرق أو الأصول أو الدين، وتبتعد عنهم تماماً روح الأنانية والكراهية التي لا يكون لها أساس.
ويعد أيضاً السلام هو الوسيلة الوحيدة لإنتهاء أي نزاع بين دولة وأخرى وشعب وآخر، لذلك لجأت الشعوب إلى عقد الكثير من الإتفاقيات التي تدعم السلام وتعمل على إيقاف الحرب والنزاعات.
وعندما يتفشى السلام في العالم سوف نجد أن هناك بيئة صالحة لنمو الإستثمارات وتحفيز الإنتاج وتبادله وإزدهار الدول الفقيرة لأن كل مظاهر النمو الإقتصادي سوف تتوافر، لذلك الأمان والإستقرار هم النتيجة الوحيدة للسلام.

أثر السلام على حياتنا

أهمية السلام على حياتنا كبيرة جداً، لأن عدم وجوده يعني إنتشار الحروب والخراب والدمار، فتكون النتائج المتوقعة هى تلوث بيئي ناتج عن القصف بالمدفعيات للمواقع الصناعية، وتدمير كامل للموارد الطبيعية وإلقاء مخلفات عسكرية تقضي على أي أخضر ويابس.

ربما تشاهد أيضأ:
مظاهر النمو الوجدانى عند المراهق

كما أن وجود السلام يؤثر بشكل كبير على الأمراض النفسية التي تصيب الإنسان عندما يتعرض لحروب، وقد أثبتت بعض الأبحاث العلمية في مجال الصحة النفسية أن تسعون في المائة من اللاجئين يتعرضون لأمراض نفسيه من الممكن أن تؤدي إلى إنتحارهم في يوم من الأيام، والنسبة المتبقية مصابة بأمراض الفوبيا، لذلك السلام يحقق التوازن النفسي للإنسان فلا يعاني من كل تلك الأمراض النفسية، ” فحاولوا أن تفشوا السلام “.

ربما تشاهد أيضأ:
تقرير عن دار الأيتام - موضوع تعبير عن دار الايتام

أهمية وجود السلام

وذلك يظهر بوضح فى قوله ص (افشوا السلام بينكم ) وهذا لان السلام يولد الحب والمأخاه بين البشر والشعوب ويجعل التعايش معا فى مجتمع واحد امر سهل وجميل ويجعل هناك فرصة للتعرف على الأشخاص وهل هم يستحقون المعاملة الحسنى ام لا انما الاعتداء على الأشخاص لن يخلق غير الفوضى والقسوة والشعور والكراهية وانهيار الامم والمجتمعات حيث أن السلام يولد الثقة فالتعامل ويجعلك تتعاون مع للاخرين والتعاون يساعد على النمو والتعمير والاصلاح والبناء والتطور وهذا سر المجتمعات الناجحة لان السلام يجعلها تعيش مستقره بعكس والمجتمعات التى يسود فيها الحروب والدمار والقتل تجدها فى سلسلة لن تنتهى من الدم والاعتداء لذلك تجدها تنهار وتدمر وشعوبها فقيره مشرده لذلك يجب لى الجميع ادراك أهمية السلام لمناداه به فى كل بلاد العالم والحرس عليه وخصوصا فى البلاد العربية الاسلامية حتى تنهض الامه العربية الاسلامية لن الحروب الكثيرة فى البلاد العربية كالعراق وسوريا واليمن تزيد من مشاكل الأمة وخطر يهدد سلامها .

ربما تشاهد أيضأ:
مظاهر النمو الوجدانى عند المراهق

 

الخاتمه

وفي نهايه هذا الموضوع نتمني ان ناكون ساهمنه حتي توصلو الي السلام في كل امور الحياه ولكل انواع السلام وشكرا .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *