التخطي إلى المحتوى

أثار المخدرات على أفرد المجتمع كثيره ومتعددة ومن الثابت علمياً أن تعاطي المخدرات يضر بسلامة جسم المتعاطي وعقله وإن الشخص المتعاطي للمخدرات يكون عبئاً وخطراً على نفسه وعلى أسرته فى موقع لحظات نقدم لكم أسباب التعاطى وكيفية النجاه من التعاطى والادمان ☺♥☺☺♥☺

المخدرّات

هي عبارة عن أعشاب، أو موادّ مصنعة تحتوي على عناصر مخدرة، ومنوّمة، تؤدي لإرهاق الجسم، وزيادة الخمول، وضعف الجسم، ووظائفه، حيث تؤثر على الجهاز الهضميّ، والعصبيّ، والتنفسيّ، بالإضافة للمزيد من المشاكل، والأضرار على الصعيد الفردي، والأسري، والمجتمعي.

أضرار المخدرات

أضرار المخدرات من الأضرار الناتجة عن تعاطي المخدرات ما يلي
: اضطرابات في القلب.
ارتفاع ضغط الدم.
اضطرابات الجهاز الهضمي، نتيجة سوء التغذية.
تليّف بالكبد.
الإصابة بنوبات صرع.
هلوسة.
فقدان الذاكرة.

أعراض التعاطى

أعراض تعاطي المخدرات
من العلامات التي تدلّ على تعاطي المخدّرات ما يلي:
التغيّر في سلوك الفرد.
الابتعاد عن الأسرة.
الارتباك.
الاكتئاب.
الدوخة.
فقدان الوزن.
زيادة ضربات القلب.
انخفاض بمعدل التنفس.
ارتفاع ضغط الدم.
أرق.
إمساك.
الاحتقان.
التهاب الأغشية المخاطية.
آثار كدمات على الجسم.

اضرار نفسيه

1- يحدث تعاطي المخدرات اضطراباً في الإدراك الحسي العام وخاصة إذا ما تعلق الأمر بحواس السمع والبصر حيث تخريف عام في المدركات ، هذا بالإضافة إلى الخلل في إدراك الزمن بالاتجاه نحون البطء واختلال إدراك المسافات بالاتجاه نحو الطول واختلال أو إدراك الحجم نحو التضخم.

2- يؤدي تعاطي المخدرات إلى اختلال في التفكير العام وصعوبة وبطء به ، وبالتالي يؤدي إلى فساد الحكم على الأمور والأشياء الذي يحدث معها بعض أو حتى كثير من التصرفات الغريبة إضافة إلى الهذيان والهلوسة.

3- تؤدي المخدرات أثر تعاطيها إلى آثار نفسية مثل القلق والتوتر المستمر والشعور بعدم الاستقرار والشعور بالانقباض والهبوط مع عصبية وحِدّة في المزاج وإهمال النفس والمظهر وعدم القدرة على العمل أو الاستمرار فيه.

4- تحدث المخدرات اختلالاً في الاتزان والذي يحدث بدوره بعض التشنجات والصعوبات في النطق والتعبير عما يدور بذهن المتعاطي بالإضافة إلى صعوبة المشي.

5- يحدث تعاطي المخدرات اضطراب في الوجدان ، حيث ينقلب المتعاطي عن حالة المرح والنشوة والشعور بالرضي والراحة (بعد تعاطي المخدر) ويتبع هذا ضعف في المستوى الذهني وذلك لتضارب الأفكار لديه فهو بعد التعاطي يشعر بالسعادة والنشوة والعيش في جو خيالي وغياب عن الوجود وزيادة النشاط والحيوية ولكن سرعان ما يتغير الشعور بالسعادة والنشوة إلى ندم وواقع مؤلم وفتور وإرهاق مصحوب بخمول واكتئاب.

6- تتسبب المخدرات في حدوث العصبية الزائدة الحساسية الشديدة والتوتر الانفعالي الدائم والذي ينتج عنه بالضرورة ضعف القدرة على التواؤم والتكيف الاجتماعي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *