التخطي إلى المحتوى

 

 بحث حول وسائل الاتصال الحديثه.. وسائل الاتصال.. تاريخ وسائل الاتصال.. ظهور وسائل الاتّصال.. تعريف الاتصال.. فى موقع لحظات نحن نبذل كل الجهد لنقدم لكم أجدد المعلومات الصحيحه والسليمه موقعنا متميز جدا وهدفنا اسعادكم وتوصيل المعلومات الصحيحه ♥♥

 

 

تاريخ وسائل الاتصال

تنوّعت أشكال وطرق الاتّصال قديماً، فقد استخدم الإنسان في بداياته طرق التّواصل المُتعدّدة، كالرّسم على الجدران في الكهوف وغيرها، ومع مرور الوقت استطاع أن يُطّور اللّغات المُختلفة التي تتنوّع الآن تنوّعاً كبيراً، وبعد ذلك طّور الإنسان وسائل نقل المعلومات عن طريق كتابة الرّسائل على الأوراقِ والرّقاع الجلدية وغيرها، ونقلها بالمِرسال من شخصٍ إلى آخر في البلاد المُختلفة، كما استطاع أيضاً استخدام الحمام الزاجل الذي درّبه وطوّعه لخدمته خاصّةً في نقل الرّسائل، وكل هذه الطرق كانت طرقاً طويلةً تستنزف الوقت والجهد في عمليّة نقل الرّسائل بين الأشخاص، عدا عن عدم فاعليتها في الظّروفِ الطّارئة.

بعد عصر النّهضة وتطوّر العلوم في القرون الأخيرة استطاع الإنسانُ تطويرَ وسائلِ اتّصال عُرفت بوسائل الاتّصالِ الحديثة، والتي تُعتبر إعجازاً من إعجازاتِ هذا العصر، وامتازت هذه الوسائل بخاصيّة الآنية، أي أنّ المعلومة تنتقل في وقت حدوثها بين أبعد نقطتين على الكرة الأرضيّة، ولم يعد هناك شيء بعيد، وأصبح ثمنُ هذه الوسائلِ مُتدنٍّ جدّاً؛ فيستطيع شخصانِ أو أكثر متواجدون في أكثر من مكان على التّواصلَ معاً وكأنّهم جالسينَ في نفسِ المكان.[١]

وسائل الاتصال الحديثه

عند الحديث عن الاتصال بمفهومه الحديث فإنّه يرتبط بالوسائل المتاحة لإتمام هذا الاتصال، وقد تم تقسيم مكوّنات الاتصال إلى عدة أقسام وهي: المصدر، والمرسل، والمُستقبل؛ فالمرسل هو الشخص الذي يرسل الرسالة، والمستقبل هو الشخص الذي يستقبل الرسالة، والقناة وهي الرابط الذي يصل المُرسل بالمستقبل، وكذلك يمكن اعتبار الرسالة أحد المكونات، أما وسائل الاتصال الحديثة، فهي:

الأقمار الصناعية: وهو أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا؛ حيث إنّ الأقمار الصناعيّة تستلم الموجات المُرسلة من المحطّات على الكرة الأرضيّة، وتعيد بثّها وتوجيهها مرةً أخرى بتردداتٍ مختلفةٍ، وطاقة أكبر ليتمّ استقبالها في محطات الاستقبال، ومن تطبيقات الاتصال التي تعتمد عليه: التلفاز، والراديو، والخدمات الإلكترونيّة، والأهداف العسكريّة.
الحاسوب: بدأ ظهور الحاسوب بعد الحرب العالميّة الثانية، وقد تطوّر بشكلٍ كبير ومذهل خلال هذه الفترة، فبعد أن كان يحتلّ مجموعة غرف في بناية وتقتصر ذاكرته على عدة كيلوبايت، أصبح صغيراً جداً بحيث يمكن تضمينه في الأجهزة المختلفة، وتجاوزت سعة ذاكرته التيرا بايت، ومن خلاله يتمّ الاتصال عبر الإنترنت بالنص، والصوت، والصورة من خلال عدّة تطبيقاتٍ مختلفةٍ، وذلك بعد ظهور الشبكة العنكبوتيّة التي تربط جميع الأجهزة في العالم عن طريق عناوين وبروتوكولات وخوادم.
الهاتف النّقال: بدأ هذا الاختراع بكونه جهازاً بسيطاً يُستخدم لنقل الاتصال من خلال طلب رقم معيّن، أمّا اليوم فهو قادرٌ على العمل كجهاز الحاسوب.

ظهور وسائل الاتّصال

لقد اعتمد التواصل بين البشر على المُقابلة المباشرة بين طرفين، فلم يكُن من الممكن أن يتواصل شخص مع الآخر دون أن يكون حاضراً بشكلٍ مُباشرٍ أمامه، ومع توسّع الإنسان البشري وحبّه للاستطلاع والاكتشاف والسيطرة والعيش على أجزاءٍ أكبر من البُقعة الصغيرة التي كان يعيش بها، زادت الحاجة في ابتكار طرقٍ جديدةٍ للتواصل مع غيره، فأخذ يستخدم النار ودخانها كوسيلةٍ للتواصل مع البعيدين بإشاراتٍ معينةٍ مُتفقٍ عليها، وبعدها قام الانسان باستغلال القدرات البدنية لبعض البشر وذلك لنقل الرسائل بين الناس، وبعدها تم تطوير الوسائل إلى أن وصلت إلى النقل المباشر للأخبار عن طريق شخص ينادي بما أوصي بالحديث عنه وينقل الأخبار في نشرة مباشرة للجمهور متنقلاً بينهم، وظهرت بعد ذلك فكرة الرواة والشعراء، إلى أن كبرت البقعة التي يحتلها الإنسان على الأرض وزادت حاجته لابتكار وسائل أكثر تطوراً وسهولةٍ تصل لجميع البشر خصوصاً مع تزايد عدد السكان، إلى أن وصلنا إلى وقتنا هذا.

مراحل تتطور الاتصال

بدأت هذه الوسائل باختراع وسائل الاتّصال، كالهاتف والبث الإذاعي من ثمّ تطويره إلى البثّ التلفزيونيّ؛ فالهاتف يُستخدَم عندما يريد شخصان التحدّث مع بعضهما وهما في مكانين منفصلين دون الحاجة إلى الالتقاء، أما البث الإذاعيّ والتلفزيونيّ فيُستخدَمان لإرسال المعلومات فقط وليس استقبالها، فيبثّان المعلومات والأخبار المَحليّة والعالميّة والبرامج المُتنوّعة للتّسلية والفائدة معاً. لم تقف وسائل الاتّصال عند هذا الحد، فقد تطوّر مفهوم البريد من البريد التقليديّ البطيء إلى البريد الإلكترونيّ الذي يعتمد على شبكة الإنترنت والكمبيوتر، وهو وسيلة إرسال رسائل إلكترونيّة سريعة ومجانيّة. كما تطوّر مفهوم الهاتف والمُكالمات إلى مكالمات الفيديو التي زادت فعاليّتها بعد الجيلين الثّالث والرّابع من الإنترنت اللّذان وفّرا خدمات هائلة من مُزوّدي هذه الخدمات وشركات الاتّصالات.

وأخيراً تمّ تطوير ما يُعرَف بالهواتف الذكيّة ووسائل التّواصل الاجتماعيّ، والتي كانت الشعرة التي قسمت ظهر عهد الاتّصالات القديم ليبدأ عصر جديد مُختلف كُليّاً، من أبرز سماته إلغاء آخر الحدود بين البشر على اختلاف ثقافاتهم ولغاتهم وأديانهم وأعراقهم.[٢]

تعريف الاتصال

الاتصال (بالإنجليزيّة: Connection) هو الفِعل المُستخدم من أجل وصف علاقة بين سبب ونتيجة؛ من خلال استِخدام حلقة وصل،[١] ويُعرَّف الاتصال بأنّه العلاقة المُستخدمة لتحقيق ارتباط بين الأشخاص أو الأشياء، ويَعتمد على استخدام أكثر من نوع للتواصل، مثل الاتصال المهنيّ أو الاجتماعيّ.[٢] من التعريفات الأخرى للاتصال هو الوسيلة المُستخدمة لنقل المعلومات بين وجهتي اتصال أو أكثر باستخدام قنوات اتّصال مُعيّنة.[٣]

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *