التخطي إلى المحتوى

اين يوجد جبل إيفرست يوجد جبل إيفرست فى دوله نيبال شمال الصين ويقع على حدود التبت ويعد جبل إيفرست من اعلى جبال الكره الارضيه ويبعد ارتافعه عن سطح البحر 9 كيلو مترات تقريبا ونوضح لكم المعلومات فى عددة فقرات كالاتى

  • جبل إيفرست
  • موقع جبل إيفرست
  • تسلق جبل إيفرست
  • سكان جبل إيفرست
  • تسميه جبل إيفرست
  • جيولو جيا جبل إيفرست
  • تاريخ جبل إيفرست
  • قياسات جبل إيفرست
  • مناطق خطيره
  • لتنسيق المعلومه عن جبل إيفرست واليكم اعذائى القراء كل المعلومات التى تدور حول جبل ايفرست فى المقاله الاتيه

 

 

 

 

جبل إيفرست

جبل إيفْرِستْ ( بالإنجليزية Mount Everest، بالتبتية تشومولانغما وبالنيبالية ساجارماثا ) أعلى جبل على وجه الأرض، حيث يرتفع إلى حوالي 9كم عن سطح البحر.

 

وهو أحد الجبال التي تتكوّن منها سلاسل جبال الهملايا، على حدودالصين (التبت) ونيبال (ساجارماثا) وشمالي الهند.

 

اكتشفه الأوروبيون لأول مرة في 1847 وبعد بضع سنوات من الملاحظات والحسابات، قدر ارتفاعه بـ 8848 متر وعرف كأعلى قمة في العالم.

 

هذه الميزة كانت وراء التسمية «إيفرست» التي اعتمدها الغرب في عام 1865، وشهدت عشرينيات القرن السابق إقبالا من المتسلقين الذين رغبوا في الوصول للقمة الأعلى.

 

لم تنجح عدة حملات، وخاصة البريطانية منها، في الوصول من جهة الشمال. أوقعت الظروف الجوية القاسية أول الضحايا، كان من بينهم جورج مالوري وأندرو إيرفين في عام 1924، ولا يعرف على وجه اليقين إن كانا قد وصلا إلى القمة.

 

في عام 1950، رخصت نيبال بالوصول إلى القمة من الجنوب ما سمح بتسلق التلال الجنوبية الشرقية، الأقل خطورة. أخيرا، وبعد ثلاث سنوات، تمكن ادموند هيلاري وتنزينج نورجاي من الوصول لقمة ايفرست.

 

ومنذ ذلك الوقت، توالت سلسلة من النجاحات من جميع الأنواع، وتأججت الأحلام الشعبية. ولكن في عام 1996، وقعت سلسلة من الحوادث المميتة أعادت التذكير بأخطار الجبل، ليفوق عدد الضحايا 200.

 

صارت السياحة الجماعية شعبية، رغم تأثيرها على بيئة المكان ما استدعى إنشاء حديقة ساجارماثا الوطنية في عام 1976 ومحميات تشومولانغما الطبيعية في عام 1988.

 

يقدر عدد الذين تمكنوا حاولوا تسلق الجبل بـ 14،000 متسلق منذ عام 1922، نجح أكثر من 4 ألف فقط في الوصول إلى القمة،[a] أغلبيتهم استعان بـ«الشيربا» لحمل المتاع.

موقع جبل إيفرست

يعد جبل إيفرست أحد الجبال التي كوّنت سلسلة جبال الهملايا وهو يقع على حدود التبت في الصين ودولة نيبال ساجارماثا وفي شمال الهند أيضاً.

 

وقد سمّي جبل إيفرست بهذا الاسم نسبة إلى البريطاني جورج إيفرست الذي اكتشف هذا الجبل أوّلا في عام 1856م، وقد وصفه حينذاك بأنّه أعلى جبال العالم عندما كان يعمل في الهند،

 

كما ويعتبر هذا الجبل من الجبال الحديثة مقارنة مع غيره من الجبال، حيث إنّ جيولوجية هذا الجبل والذي تشكّل من الحجر الجيري ما زالت حديثة، وهي إلى يومنا هذا لا تزال فيها تحرّكات واندفاعات،

 

وحيث إنّ جبال الهملايا بشكل عام تشكّلت قبل أكثر من ستين مليون سنة، إلّا أنّ الدراسات أثبتت أنّ قمة إيفرست خاصة تشكلت منذ أكثر من ذلك بكثير.

تسلق جبل إيفرست

يعتبر إدموند هيلاري وتنزينج نورغاي أوّل من وصل القمة لهذا الجبل منذ أكثر من ستين عاماً، وقد باءت محاولات كثيرة بالفشل بعدها انتهت بموت الكثير ممن حاول أن يصل إلى قمة هذا الجبل.

 

ويعرف جبل إيفرست بأنّه جبل العناكب حيث تعيش عليه عناكب الهيمالايا والتي مخلوقات نادرة لا تعيش إلّا على هذا العلوّ حيث تستطيع أن تعيش في جوّ قليل الهواء.

 

وقد سجل الثنائي آبا شيربا و فوربا تاشي أرقاماً قياسية في وصولهم للقمة، حيث استطاعوا أن يصلوها واحد وعشرين مرة،

 

وقد لاحظوا عدة تغييرات على جبل إيفرست نتيجة الإحتباس الحراري حيث بدأت بعض الثلوج والأنهار الجليديّة بالذوبان، مما يزيد الخوف أكثر من تسلّقه.

سكان جبل إيفرست

سكان التبت كانوا ولا يزالون إلى يومنا هذا يسمّون جبل إيفرست بـ تشومولانغما وهي تعني في لغتهم إلهة أمّ الجبال، بينما النيباليّون يسمّونه ساجارماثا والذي يعني في لغتهم جبهة السماء.

 

ومما يجدر ذكره أنّ هناك اختلاف بين الدول التي يقع فيه هذا الجبل، حيث إنّ الصين تقول أنّ أعلى قمّة فيه تقع في حدودها دون احتسابها لسمك الثلج، بينما ترى نيبال أن القمة الأعلى تقع ضمن حدودها، وقد تمّ الاتفاق في عام 2010م أنّ أعلى قمة تقع في الصين بعلوّ 8848 متراً.

تسميه جبل إيفرست

سمي جبل إفرست بهذا الاسم نسبة إلى البريطاني “سير جورج إفرست” الذي اكتشف هذا الجبل في سنة 1856 ووصفه بأنه أعلى الجبال وذلك عندما كان يعمل مخططا عاما في الهند. وفي ذلك الوقت قدر ارتفاع الجبل بمقدار 29002 قدم.

 

ولكن عندما قيس ارتفاعه في فترة حديثة نسبيا وباستخدام مقاييس حديثة بلغ ارتفاعه 29028 قدما.

جيولو جيا جبل إيفرست

هو من الجبال الحديثة العمر من الناحية الجيولوجية. وقد تشكل هذا الجبل من طبقات الحجر الجيري، التي ما زالت تندفع ببطء إلى أعلى بسبب تحرّكات الكتلة الأرضية أسفلها.

تاريخ جبل إيفرست

أعلى جبل في العالم ارتفع من البحر وسما فوق السحاب، وهذا ما جعله هدفاً مغرياً للمغامرين.

ألوان القمة :

 

قد يتحول سكون مشهد الغروب وصفاؤه على جبل إفرست إلى ليال ونهارات من الضباب الدوار والعواصف الثلجية والانهيارات الثلجية المعاصرة.

 

على المنحدرات المتجمدة لجبل إفرست عثر على بقايا أسماك متحجرة، فدل ذلك على أن أعلى جبل في العالم كان منذ ملايين السنين في قاع البحر.

 

فمنذ حوالي 200 مليون سنة انفصلت شبه القارة الهندية عن قارةٍ جنوبيةٍ عظمى كبيرة جداً تدعى ” غوندوانا “. واندفعت إلى الشمال الشرقي عبر البحر واصطدمت بالكتلة الأرضية الآسيوية.

 

وكما يحدث عندما تصطدم سيارتان وجهاً لوجه، فتتهشمان وتتراصان ثم ترتفع كلٌ منهما باتجاه الأخرى، فإن هذا ما حصل مع هاتين الكتلتين الأرضيتين الهائلتين،

 

عندما اصطدمت إحداهما بالأخرى، فتجعدتا وانطوتا ثم ارتفعتا لتشكلا أعلى الجبال في العالم، ومنها جبل إفرست الذي يبلغ ارتفاعه 8848 متراً.

قياسات جبل إيفرست

يختلف المسّاحات فيما بينهم على الارتفاع الصحيح لجبل إيفرست.

 

وقد جاء في تقرير خاص ببعثة بريطانية قامت بمسح هذا الجبل في أوائل القرن التاسع عشر، أنّ ارتفاع الجبل 8,848م، ولكن التقدير غير الرسمي الشائع لارتفاع الجبل هو 8,882م.

مناطق خطيره

تغطي طبقات من الثلوج جوانب هذا الجبل، على الرغم من أن قممه وحوافه خالية من الثلوج بسبب شدة الرياح التي تهب عليها،

 

علمًا بأن الظروف المناخية المحيطة بالجبل غير مناسبة على الإطلاق للحياة النباتية والحيوانية..

 

قدمنا لكم كل المعلومات الخاصه بجبل ايفرست على موقع لحظات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *