التخطي إلى المحتوى

الهرم الأكبر في تشولولا منذ 2300 عاماً، لكن السكان المحليين لم يكتشفوا هذا البناء الضخم إلا في العام 1910، فيما لا يزال هناك الكثير من المعلومات عن الهرم لم نفهمها بعد.

أكبر هرم في العالم

يعدّ هرم خوفو الموجود في لواء الجيزة المصريّة هو أقدم، وأكبر هرم في العالم، وهو واحد من عجائب الدنيا السبع القديمة في العالم، كما أنه أطول هيكل من صنع الإنسان في العالم الذي يصل عُمُره إلى أكثر من ثلاثة آلاف وثمانمئة سنة، ويُعدّ الهرم مقبرة لأسرة فرعون المصريّ، وقد شُيِّدَ الهرم على مدى عشرين عاماً منذ سنة خمسمئة وثمانين بعد الألفين وإلى عام خمسمئة وستين بعد الألفين قبل الميلاد، ويصل ارتفاعه إلى مئة وأربعة وستين متراً ونصف المتر، وبحجم يصل إلى حجم 2583283 متر مكعب، وتصل كتلته إلى خمسة ملايين وتسعة بالعشرة من المليون طن، ويصل ارتفاع المدخل الأصلي للهرم سبعة عشر متراً، ويوجد فيه ممر تنازليّ طوله ستة وتسعون سم، وممر آخر مرتفع طوله متر واحد وأربعة سم، وتنحصر إحداثياته بين 29°58′45.03″ باتجاه الشمال، و31°08′03.69″ باتجاه الشرق، ووقد استُخدمت العديد من تقنيات البناء أثناء تشيده، وتستند هذه التقنيات على فكرة أنّ الهرم بُنِيَ بطريقة تحريك الأحجار الضخمة من المحجر، ومن ثم سحبها، ورفعها إلى مكانها.

مكوّنات الهرم

استُخدمت في الهرم الأحجار الجيريّة والتي يصل وزنها إلى خمسة ملايين ونصف المليون طنًا، والجرانيتيّة والتي تزن من خمسة وعشرين إلى ثمانين طناً، ونقلت هذه الحجارة مسافة تقدر بثمانمئة كيلو مترٍ من منطقة أسوان للجيزة، كما استُخدم نصف مليون من قدائف الهاون في عمليّة البناء أيضاً، وغُلِّفت هذه الحجارة بالحجر الجيريّ الأبيض المصقول، وخلال عام ثلاثمئة وثلاثة بعد الألف ميلاديّة ضرب زلزال ضخم العديد من حجارة الغلاف الخارجيّ، التي استولى عليها ناصر الدين الحسن في عام ثلاثمئة وستة وخمسون بعد الألف؛ من أجل المساجد والقلاع في العاصمة المصريّة القاهرة كمسجد المرمر.

أكبر هرم في العالم خارج مصر

أكبر هرم في العالم ليس هرم خوفو الذي يقع في منطقة الجيزة، كان هذا ملخص تقرير نشره موقع “إيبوش تايمز” في نسخته الفرنسية، مشيرا إلى أن أكبر هرم في العالم لا يقع في مصر من الأساس.

وقال الموقع إن هرم خولولا الكبير والذي يطلق عليه أيضا “تلاخيخوالتيبال” ويعني باللغة الناواتلية الجبل الإصطناعي ويقع قرب مدينة خولولا في ولاية بويبلا في المكسيك، يعتبر الهرم الأكبر في العالم.

تم بناء الهرم على عدة مراحل. ويقدر الباحثون أن بنائه بدأ في القرن الثامن قبل الميلاد وانتهي منه في في القرن التاسع بعد الميلاد وفقا لديفيد كاربالو، وهو عالم آثار من جامعة بوسطن بماساتشوستس.

وأوضح الموقع أن هرم خولولا يبلغ عرضه 1500 قدما ( 4572 مترا) فيما يبلغ ارتفاعه 200 قدم (60.96 مترا) أي أعرض أربع مرات من هرم خوفو الذي يبلغ ارتفاعه 455 قدما (138.86 مترا).

كما أشار إلى أنه بالنظر إليه لا يمكنك للوهلة اﻷولى أن تراه هرما بسب اﻷشجار والخضرة التي تحيط به، حيث بنيت على قمته كنيسة وهي موجود للوقت الحالي.

وبين أنه عند غزو الإسباني لإمبراطورية الآزتكس بقيادة هرنان كورتيز، كان الهرم مقدساً لشعب تشولولا حيث قاموا بتغطيته بالتراب والشجار من أجل إخفائه عن الغزاة.وللمزيد زورو موقعنا “لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *