التخطي إلى المحتوى

اين يقع وادى دم على موقع لحظات الموقع  الرائد فى مجال المعرفه والتاريخ والجغرافيك وتعريف مفصل فى المقاله الاتيه عن وادى دم مثل

  اين يقع وادى دم

  •  وادى دم
  •  تاريخ وادى دم
  •  السياحه فى وادى دم
  •  موقع وادى دم
  •  وادي رم في التاريخ العربي والإسلامي
  •  الوصول إلى وادي رم

وللمزيد عن المعلومات عن الجبال والبحار والانهار والمعالم السياحيه والجزر السياحيه ايضا شاهدو موقع لحظات

 

وادى دم

وادي رم، ويسمى أيضاً وادي القمر نظراً لتشابه تضاريسه مع تضاريس القمر، واد سياحي يقع صحراء حسمى في جنوب الأردن، على بعد 70 كيلومترا شمالي مدينة العقبة الساحلية. ووادي رم هو الاسم الدارج والمستخدم في الاعلام لكل المنطقة. مع ان أغلب المواقع والمخيمات السياحية توجد خارج قرية رم.

يمتاز بوجود بالجبال الشاهقة نسبيا فيه، ففيه أعلى القمم الجبلية في جنوب بلاد الشام وهما: جبل أم الدامي وجبل رام.الطريق الرئيسي إلى وادي رم وقرية رم الصغيرة ينحدر شرقا من الطريق الصحراوي عند حوالي خمسة كيلومترات إلى الجنوب من مدينة القويرة وخمسة وعشرين كيلومترا إلى الشمال من العقبة. ومن هناك يمتد الطريق بطول يصل إلى حوالي 35 كيلومترا عبر الصحراء وينتهي حتى وادي رم. يعتبر وادي رم من أكثر المناطق السياحية في الأردن التي يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم نظرا للطبيعية الموقع والتي لم يصتعها أي إنسان وإنما هي من فعل الطبيعة على الرغم من وجود نقوش ثمودية وإسلامية.

تكثر في منطقة وادي رم المخيمات السياحية التي تحل محل الفنادق كونه محمية طبيعية لا يسمح ببناء فنادق فيها.

تاريخ وادى دم

يعتبر تاريخ وادي رم تاريخ قديم فقد مر العديد من الأعلام في هذا الوادي، ومدحوه بأقوالهم وأثنوا على حسنه وجماله، وسكنت في هذا الوادي العديد من القبائل البدوية والتي من أشهرها قبيلة الحويطات، أمّا في يومنا هذا فتعيش فيه قبيلة الزوايدة وقبيلة الزلابية، ويمتاز سكان هذه المنطقة بمحافظتهم على التقاليد والعادات القديمة، والمتعلقة بالحياة البدوية والتي منها الملبس ورعي الإبل، في الوقت الذي اختفت فيه هذه العادات من باقي مناطق المملكة الأردنية الهاشمية

السياحه فى وادى دم

تعتبر منطقة وادي رم من أجمل مناطق المملكة الأردنية الهاشمية وربما العالم كله، لهذا السبب فإن السياح يقصدون هذه المنطقة باستمرار لزيارته والاستمتاع بأجوائه الجميلة التي تجلي الهم عن القلب.

 

لوادي رم اسم آخر هو وادي القمر وذلك بسبب التشابه الكبير بين التضاريس التي يتكون منها هذا الوادي مع التضاريس التي يتكون القمر منها.

 

لا يسمح ببناء الفنادق في هذه المنطقة نظراً إلى أنها منطقة طبيعية.

 

اشتهر وادي رم وبشكل كبير بعد أن صور فيه فيلم Lawrence of Arabia، في ستينيات القرن المنصرم، حيث جرت له العديد من الحملات الترويجية السياحية بهدف إشهاراه ونشر صورته الجميلة في كافة أرجاء العالم، الأمر الذي جعله مقصداً سياحياً هاماً للعديد من عشاق السياحة العالمية. إلى جانب تصوير فيلم لورنس العرب في هذا المكان الخلاب الساحر فقد تم تصوير العديد من الأفلام الأخرى والتي منها فيلم Transformers: Revenge of the Fallen والعديد من الأفلام الأخرى الأمر الذي أكسبه شهرة كبيرة مضاعفة عما كانت في السابق.

 

كما أنّ السياحة اليوم هي مصدر الدخل الأساسي والأول لسكان تلك المنطقة. يمكن أن يمارس السائح في هذه المنطقة العديد من الرياضات التي يرغب بها والتي منها تسلق الجبال.

موقع وادى دم

يقع وادي رم في المملكة الأردنية الهاشمية، وتحديداً في الجنوب منها، حيث أن الطريق المتجه إلى وادي رم يميل إلى جهة الشرق للطريق الصحراوي بعد ما يقارب 5كم من جنوب مدينة القويرة الأردنية، كما ويبعد وادي رم حوالي 25كم إلى الشمال من مدينة العقبة الأردنية. ومن هذه الطريق فإن من يقصد وادي رم يتوجب عليه أن يسير مسافة تقدر تقريباً بحوالي 35كم حتى يصل إلى وادي رم.

وادي رم في التاريخ العربي والإسلامي

توجد الكثير من المصادر التي تكلمت عن أرض حسمى بشكل عام والتي تظهر ان سكانهاهم من قبيلة جذام العربية. وقد ذكرها ياقوت الحموي بقوله “حسمى بالكسر ثم السكون مقصور يجوز أن يكون أصله من الحسم وهو المنع وهو: أرض ببادية الشام بينها وبين وادي القُرَى ليلتان”. ويقول أيضا “وحسمى أرض غليظة وماؤها كذلك لا خير فيها تنزلها جُذَام”. وقد ذكرت حسمى في الشعر العربي. وقال عنترة: سيأتيكم عنى وإن كنت نائيا

دخان العلندى دون بيتي مِذودُ

قصائد من قيل امرئ يحتديكم

وأنتم بحسمى فارتدوا وتقلدوا

وقال النابغة :

فأصبحَ عاقلاً بجبال حسمى

دُقاق الترب محتزم القَتَام

ويقول جميل بثينة:

لا قد أرى أن لا بثينة ترتجى

بوادي بدا ولا بحسمى ولا شغب

اما في الاثر الإسلامي فذكرت بهذا القول: قال القتبي ومن رواية أسيد بن عبد الرحمن الخثعمي عن سهل بن معاذ الجهني عن أسامة أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول بشر ركيب السعاة بقطع من جهنم مثل قور حسمى

قال وحسمى بلد جذام

كنز العمال عن كهيل بن حرملة النمري قال‏:‏ سمعت أبا هريرة يقول‏:‏ كيف بكم إذا خرجتم منها كفرا كفرا إلى سنبك من الأرض يقال لها حسما جذام إذا لم تأخذوا أبيض ولا أصفر ولم يخدمكم ندراء ولا ينان ولا جرجنة ولا مارق‏؟‏ وكيف بكم إذا خرجتم منها كفرا كفرا إلى سنبك من الأرض يقال لها حسمى جذام‏؟‏ فقال قائل‏:‏ أبصر ما تقول يا أبا هريرة‏!‏ فغضب حتى تخالج لونه، فقال‏:‏ لقد ضل أبو هريرة وما اهتدى إن لم تكن سمعته أذناي ووعاه قلبي – قالها مرارا‏.

عن عبد الله بن عمرو قال‏:‏ ليخرجنكم الروم من الشام كفرا كفرا حتى يوردوكم حسما جذام حتى يجعلوكم في طسوت من الأرض‏.

أما المتنبي، فقد وصف رحلته الشهيرة من مصر إلى الكوفة، وقد مر بمنطقة حسمى وذكرها بقوله: لا كُلُّ ماشِيَةِ الخَيزَلى

فِدا كُلُّ ماشِيَةِ الهَيذَبى

وَكُلِّ نَجاةٍ بُجاوِيَّةٍ

خَنوفٍ وَما بِيَ حُسنُ المِشى

وَلَكِنَّهُنَّ حِبالُ الحَياةِ

وَكَيدُ العُداةِ وَمَيطُ الأَذى

ضَرَبتُ بِها التيهَ ضَربَ القِمارِ

إِمّا لِهَذا وَإِمّا لِذا

إِذا فَزِعَت قَدَّمَتها الجِيادُ

وَبيضُ السُيوفِ وَسُمرُ القَنا

فَمَرَّت بِنَخلٍ وَفي رَكبِها

عَنِ العالَمينَ وَعَنهُ غِنى

وَأَمسَت تُخَيِّرُنا بِالنِقابِ

وادي المِياهِ وَوادي القُرى

وَقُلنا لَها أَينَ أَرضُ العِراقِ

فَقالَت وَنَحنُ بِتُربانَ ها

وَهَبَّت بِحِسمى هُبوبَ الدَبورِ

مُستَقبِلاتٍ مَهَبَّ الصَبا

رَوامي الكِفافِ وَكِبدِ الوِهادِ

وَجارِ البُوَيرَةِ وادِ الغَضى

وَجابَت بُسَيطَةَ جَوبَ الرِداءِ

بَينَ النَعامِ وَبَينَ المَها

إِلى عُقدَةِ الجَوفِ حَتّى شَفَت

بِماءِ الجُراوِيِّ بَعضَ الصَدى

الوصول إلى وادي رم

تستغرق الرحلة من العاصمة عمان إلى وادي رم حوالي 4 ساعات على الطريق الصحراوي أو حوالي 5 ساعات على الطريق الملوكي أما من العقبة، فلا تتجاوز المسافة ساعة واحدة من الزمن.

 

 

نقلنا لكم كل المعلومات المهمه لوادى دم على موقع لحظات وللمزيد من المقالات عن الجبال والحضارات القديمه زورو موقع لحظات

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *