التخطي إلى المحتوى

موقع لحظات ينقل لكم  اين يقع جبل فوجي ياما يقع جبل فوجي ياما على جزيره هونشو اليابانيه وهو اعلى جبل فى البلاد  اليابانيه ويصل ارتفاعه الى 3776 مترا تقريبا و 24 سم  وسوف ترعض ايضا فى هذه المقاله محطات جبل فوجي ياما التاريخيه و جيولوجيا جبل فوجي ياما و ومناخ جبل فوجي ياما و وجغرافيا جبل فوجي ياما كل هذا واكثر على موقع لحظات واليكم المقاله

جبل فوجي ياما

جبل فوجي (باليابانية  فوجي سان) أعلى قمة في اليابان، يبلغ ارتفاعه 3,776 مترا. يمكن أن يرى الجبل في الجو الصحو من العاصمة اليابانية طوكيو.

 

يعرفه اليابانيون باسم “فوجي سان”، إلا أنه يغلب على الأجانب الوافدين تسميته بفوجي ياما، وهذا خطأ. يرجع هذه الالتباس الذي وقع فيه البعض لكون مقاطع الحروف الصينية (أو كانجي) التي تكتب بها اللغة اليابانية، يمكن أن تلفظ بعدة أشكال ممكنة.

 

على الرغم من مظهره الذي يوحي بالهدوء, نظرا لموقعه الإستراتيجي وبعده عن الأماكن الحضرية، قام اليابانيون بإنشاء مرصد فضائي في أعلى قمة الجبل.

 

يعتبره اليابانيون جبلا مقدسا منذ القدم. كان يحظر على النساء الاقتراب منه (رفع الحظر أثناء فترة مييجي). أصبح الجبل اليوم مكانا مفضلا للسياح ولهواة التسلق من مختلف أنحاء البلاد.

محطات تاريجيه

يعود أوّل صعود أجنبي من قبل السير روثرفورد الكوك في شهر سبتمبر من عام ألف وثمانمائة وثمانية وستين، واستمر صعوده لمدّة ثمان ساعات.

 

تعدّ زوجة السفير البريطاني السير هاري باركس -المدعوّة بالسيدة فاني باركس- أوّل امرأة غير يابانيّة تصعد الجبل في عام ألف وثمانمائة وتسعة وستين، وفي العام نفسه قام المصور فيليكس بيتو بتسلق الجبل.

 

تحطم طائرة مغادرة من مطار طوكيو الدوليّ تحمل طراز بوينج 707 في الجو، بالقرب من محطة جبل فوجي الخامس جوتيمبا الجديدة، ونتج عن ذلك وفاة مائة وثلاثة عشر شخصاً، ويعود سبب التحطم إلى الاضطرابات الجويّة التي كانت سائدة في المنطقة في ذلك الوقت، ويوجد حالياً نصبٌ تذكاري لتحطم الطائرة على بعد مسافة قصيرة من محطة جوتيمبا الجديدة.

 

يُعتبر الآن وجهة دوليّة للسياحة، والترفيه كتسلق الجبل، كما أنّ المربي الشعبيّ فريدريك ستار تشوتاغوا كان يقوم بإلقاء محاضرات حول كيفيّة صعود الجبل.

 

تم إغلاق محطة الأرصاد الجوية بعد مرور اثنين وسبعين عاماً من عملها؛ وذلك بسبب اكتشاف العديد من الاختلالات في رادار الكشف الناجم عن الأعاصير، والأمطار الغزيرة.

 

يوجد بالقرب من الجبل العديد من القواعد العسكريّة، التي تعمل على تدريب قوات الدفاع الذاتي اليابانيّة، ومشاة البحريّة للولايات المتحدة الأمريكيّة منذ عام ألفين وأحد عشر.

 

يعدّ الجبل وجهة هامّة للعديد من الأشخاص من البلاد اليابانيّة ودول العالم الأخرى، ويمكن للقادمين الوصول إليه من خلال مطار فوجي شيزوكا، الذي يبعد مسافة ثمانين كيلو متراً عن الجبل، ومطار طوكيو الدوليّ المعروف بمطار هانيدا، ومطار ناريتا الدوليّ

مناخ الجبل

يتأثر الجبل بمناخ التندرا؛ حيث تكون درجات الحرارة منخفضة جداً على علوّ شاهق من الجبل، وتكون المناطق العليا من الجبل مغطاة بالثلوج على شكل مخروط لعدّة شهور من السنة،

 

ووصلت أدى درجة حراريّة في الجبل إلى ثمانٍ وثلاثين درجة حراريّة دون الصفر في شهر فبراير لعام ألف وتسعمائة وواحد وثمانين، في حين كانت أعلى درجة مسجلة في شهر أغسطس لعام ألف وتسعمائة واثنين وأربعين بمقدار ثماني عشرة درجة مئويّة.

جيولوجيا الجبل

يقع جبل فوجي عند نقطة تلاقي الصفيحة الأوراسية مع صفيحة أوكتسوك والصفيحة الفلبينية.

 

حيث تشكل هذه الصفائح الثلاثة الجزء الغربي من اليابان، الجزء الشرقي من اليابان وشبه جزيرة إزو على الترتيب.

 

كذلك يعد جبل فوجي من أكبر البراكين الخاملة وآخر انفجار له عام 1707 م ومن بعدها لم ينفجر أبدًا.

الجغرافيا

يعتبر جبل فوجي من أحد أبرز المعالم الجغرافية في اليابان حيث يبلغ ارتفاع جبل فوجي 3776 متر ويحيط به خمس بحيرات، ويقع بالقرب من شاطئ جزيرة هونشو على المحيط الهادي،

 

على الحدود بين محافظتي شيزوكا وياماناشي، ويحيط به ثلاث مدن هي غوتيمبا إلى الجنوب، فوجي-يوشيدا إلى الشمال، وفوجينوميا إلى الجنوب الغربي. الطقس في جبل فوجي بارد جدا ويغطي قمته الثلج على طول فترة الشتاء.

 

تبلغ درجة الحرارة الدنيا −38.0 °C، بينما سجل أعلى درجة حرارة في يونيو 2008 بمقدار 17.8 °

]

على قائمة التراث العالمي

أدرجت منظمة اليونسكو جبل فوجي على قائمتها للتراث العالمي في حزيران (يونيو) 2013 مشددة على أهميته في الثقافة اليابانية.

 

وقد أدرجت لجنة التراث العالمي التي اجتمعت في إطار دورتها السنوية السابعة والثلاثين في بنوم بنه الموقع في قائمة الممتلكات الثقافية.

 

ويشمل الجزء الذي أدرج في القائمة قمة الجبل وسبعة معابد موزعة على سفوحه وفنادق صغيرة تستضيف الزوار ومجموعة من الظواهر الطبيعية التي هي موضع إجلال كشلال مياه وغابة من الصنوبر وأشجار جمدتها الحمم

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *